محمد الصاعدي
New member
- إنضم
- 03/09/2008
- المشاركات
- 221
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
قال تعالى (هوالأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم ).سورة الحديد:3
هذه أربعة أسماء ,كلها متقابلة في الزمان والمكان,تفيد إحاطة الله سبحانه بكل شيء أولا وآخرا ،وكذلك في المكان ،ففيه الإحاطة الزمانية والإحاطة المكانية.
(هوالأول) فسره النبي صلى الله عليه وسلم بقوله :"الذي ليس قبله شيء"رواه مسلم .
فهنا فسر الإثبات بالنفي ,فجعل هذه الصفة الثبوتية صفة سلبية ,لتوكيد الأولية ,يعني أنها أولية مطلقة ليست أوليها إضافية,فيقال :هذا أول باعتبار مابعده ,وفيه شيء آخر قبله ,فصار تفسيرها بأمر سلبي أدل على العموم على أنها أولية مطلقة.
(والآخر) فسره النبي صلى الله عليه وسلم بقوله "الذي ليس بعده شيء"أي :أنه محيط بكل شيء ،فلا نهاية لآخريته.
(والظاهر) من الظهور، وهو العلو ،فسرها النبي صلى الله عليه وسلم "الذي ليس فوقه شيء"فهو عال على كل شيء.
(والباطن) فسرها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله :"الذي ليس دونه شيء "وهذا كناية عن إحاطته بكل شيء,ولكن المعنى أنه مع علوه عز وجل فهو باطن ,فعلوه لاينافي قربه،فالباطن قريب من معنى القريب.
باختصار من شرح العلامة ابن عثيمين رحمه الله للعقيدة الواسطية.
هذه أربعة أسماء ,كلها متقابلة في الزمان والمكان,تفيد إحاطة الله سبحانه بكل شيء أولا وآخرا ،وكذلك في المكان ،ففيه الإحاطة الزمانية والإحاطة المكانية.
(هوالأول) فسره النبي صلى الله عليه وسلم بقوله :"الذي ليس قبله شيء"رواه مسلم .
فهنا فسر الإثبات بالنفي ,فجعل هذه الصفة الثبوتية صفة سلبية ,لتوكيد الأولية ,يعني أنها أولية مطلقة ليست أوليها إضافية,فيقال :هذا أول باعتبار مابعده ,وفيه شيء آخر قبله ,فصار تفسيرها بأمر سلبي أدل على العموم على أنها أولية مطلقة.
(والآخر) فسره النبي صلى الله عليه وسلم بقوله "الذي ليس بعده شيء"أي :أنه محيط بكل شيء ،فلا نهاية لآخريته.
(والظاهر) من الظهور، وهو العلو ،فسرها النبي صلى الله عليه وسلم "الذي ليس فوقه شيء"فهو عال على كل شيء.
(والباطن) فسرها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله :"الذي ليس دونه شيء "وهذا كناية عن إحاطته بكل شيء,ولكن المعنى أنه مع علوه عز وجل فهو باطن ,فعلوه لاينافي قربه،فالباطن قريب من معنى القريب.
باختصار من شرح العلامة ابن عثيمين رحمه الله للعقيدة الواسطية.