تفسير أحمد شاكر

بنت الحارث

New member
إنضم
07/09/2008
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو تكرمتم تنزلوا كتاب عمدة التفسير للشيخ أحمد شاكر بحثت عنه ولم أجده
وجزاكم الله خيرا.
 
جزاكم الله خيرا ممكن تنزلوا عن طريق موقع مترجم بالعربي؟
 
ممكن تنزلوا عن طريق موقع مترجم بالعربي؟

هذه هي روابط الكتاب من نفس الموقع المذكور عاليه, وما عليك سوى الضغط على الرابط ليبدأ التحميل (وهو pdf) :

رابط المجلد الأول:
http://www.archive.org/download/Omdat_Altafseer/Volume_1.pdf

رابط المجلد الثاني:
http://www.archive.org/download/Omdat_Altafseer/Volume_2.pdf

رابط المجلد الثالث:
http://www.archive.org/download/Omdat_Altafseer/Volume_3.pdf
 
بارك الله بك ,
أختي
شكرا لكرمك
وجزاك الله خيراً.
 
وفقكن الله
ولكن لا يسمى (تفسير أحمد شاكر) بل هو مختصر أحمد شاكر لتفسير ابن كثير.
وسماه الشيخ أحمد ـ رحمه الله ـ (عمدة التفسير عن الحافظ ابن كثير).
ومن باب الفائدة فإن شيخنا فضيلة الدكتور محمد العواجي ـ حفظه الله ـ(وهو من أعضاء الملتقى) يرى أن أفضل مختصرات ابن كثير عمدة التفسير لأحمد شاكر ، والمصباح المنير الذي أشرف عليه المباركفوري ، رحم الله الجميع وجزاهم خير الجزاء.
 
قديماً أهدى لي بعض مشايخي رحمه الله فائدة لا أزال مستمسكاً بها وهي :
الكتاب المختصر هو كتاب لمختصره وليس لصاحبه الأصلي ، فأنت تقرأ لابن كثير مثلاً بفهم أحمد شاكر عنه ، وليس بما يحب أن يفهمك به ابن كثير .
فالعجب من طلاب العلم الآن يتركون الأصل ويقرؤوووووون الفرع ؟؟؟
ورحم الله شيخي محمد الأمين بن أيدا الجكني - عضو لجنة المصحف في مجمع الملك فهد رحمه الله - عندما كان يقول لنا :إياكم والكتاب الذي عليه كلمة" تهذيب " أو " مختصر " .
 
قديماً أهدى لي بعض مشايخي رحمه الله فائدة لا أزال مستمسكاً بها وهي :
الكتاب المختصر هو كتاب لمختصره وليس لصاحبه الأصلي ، فأنت تقرأ لابن كثير مثلاً بفهم أحمد شاكر عنه ، وليس بما يحب أن يفهمك به ابن كثير .
فالعجب من طلاب العلم الآن يتركون الأصل ويقرؤوووووون الفرع ؟؟؟
ورحم الله شيخي محمد الأمين بن أيدا الجكني - عضو لجنة المصحف في مجمع الملك فهد رحمه الله - عندما كان يقول لنا :إياكم والكتاب الذي عليه كلمة" تهذيب " أو " مختصر " .

جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل على هذه الفائدة
حقا إنها نفيسة
فإذا تعود طالب العلم القراءة من المختصرات
فمتى سيقرأ الأمهات ويحذق علم أصحابها
 
وفقكن الله
ولكن لا يسمى (تفسير أحمد شاكر) بل هو مختصر أحمد شاكر لتفسير ابن كثير.
وسماه الشيخ أحمد ـ رحمه الله ـ (عمدة التفسير عن الحافظ ابن كثير).
ومن باب الفائدة فإن شيخنا فضيلة الدكتور محمد العواجي ـ حفظه الله ـ(وهو من أعضاء الملتقى) يرى أن أفضل مختصرات ابن كثير عمدة التفسير لأحمد شاكر ، والمصباح المنير الذي أشرف عليه المباركفوري ، رحم الله الجميع وجزاهم خير الجزاء.

وكذلك الشيخ خالد السبت يرى أنهما من أفضا اختصارات تفسير ابن كثير ولكن المصباح المنير يتميزعن بأمرين :
في المصباح المنير جعلوا الآيات والأحاديث مضبوطة مشكولة
وفي المصباح المنير استغنوا عن الروايات الصحيحة المكررة في نفس المعنى
 
قديماً أهدى لي بعض مشايخي رحمه الله فائدة لا أزال مستمسكاً بها وهي :
الكتاب المختصر هو كتاب لمختصره وليس لصاحبه الأصلي ، فأنت تقرأ لابن كثير مثلاً بفهم أحمد شاكر عنه ، وليس بما يحب أن يفهمك به ابن كثير .
فالعجب من طلاب العلم الآن يتركون الأصل ويقرؤوووووون الفرع ؟؟؟
ورحم الله شيخي محمد الأمين بن أيدا الجكني - عضو لجنة المصحف في مجمع الملك فهد رحمه الله - عندما كان يقول لنا :إياكم والكتاب الذي عليه كلمة" تهذيب " أو " مختصر " .

جزاكم الله خيرا ، ورحم شيخكم الجليل
لا شك أن الأصل هو القراءة في الأصل ، ولكن إذا تعذرت القراءة في الأصل بسبب ضعف الهمم ، وكثرة الصوارف والملهيات ، كان من الحكمة الانتقال إلى المختصرات بدلا من الانقطاع عن القراءة بالكلية.
ثم إن التهذيب والاختصار باب مطروق من قبل فحول العلماء كما لا يخفى على شريف علمكم ، فهذا الإمام الطبري ـ رحمه الله ـ كان ينوي تأليف التفسير في ثلاثين ألف ورقة ، ثم اختصره في ثلاثة آلاف بعد استشارته لتلاميذه في قصة مشهورة قال فيها رحمه الله : إنا لله ماتت الهمم.
وهذا الإمام البغوي ـ رحمه الله ـ اختصر تفسيره من تفسير الثعلبي ـ رحمه الله ـ فاشتهر المختصر ، وفاق أصله.
وتفسير الإمام البيضاوي ـ رحمه الله ـ مختصر من تفسير الزمخشري ـ رحمه الله ـ.
والإمام اللغوي ابن منظور ـ رحمه الله ـ اختصر تاريخ دمشق للحافظ ابن عساكر رحمه الله ، وكذا صنع العلامة ابن بدران الحنبلي رحمه الله.
والعلامة اللغوي عبد السلام هارون ـ رحمه الله ـ هذب سيرة ابن هشام في مجلد لطيف ، وذكر في مقدمته شيئا من فوائد التهذيب والاختصار ، ومنها أن القارئ الذي كان يحتاج لقراءة الأصل أشهرا ، أصبح بإمكانه قراءة أهم ما في الأصل في أيام معدودات.
والإمام سيدي عبد الله العلوي الشنقيطي ـ رحمه الله ـ الذي هو من أكابر المجتهدين في تاريخ المحاظر ، اختصر ألفية العراقي الحديثية في نحو الثلث ، وشرح مختصره في مجلد لطيف.
لا أريد أن أطيل عليكم شيخنا الفاضل ، ولكن أود التنبيه إلى أن عصرنا يحتاج فيه الناس إلى تقريب العلم وتسهيله قدر الإمكان ، ولنا في صنيع العلماء أسوة.
والله أعلم.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكر الله لكم جميعاً
وللاخ الفاضل الشيخ الجكني
أنا مبتدئة ولا أستطيع التمييز بين الروايات في تفسير ابن كثير
وقد استشرت الشيخ الفاضل خالد السبت
فأشار علي بمختصر العمدة والمصباح المنير
جزاكم الله خيرا جميعكم ونفعنا الله بعلمكم.
 
اختي الكريمة :
مع احترامي وتقديري لأخي د/خالد ، فأرى أن تضيفي - تفسير الشيخ السعدي رحمه الله تعالى ، فهو عندي أكثر فائدة ومناسبة من المختصرات .
وفقك الله ويسر لنا ولك العلم والعمل .
 
بارك الله فيكم
لم أذكر أن الشيخ نصحني بتفسير السعدي وهو مقرر علينا
لكني راجعته بأني غالبا لا أجد فيه مناسبة نزول ولامزيد من الشرح الذي احتاج لمعرفته لذلك نصحني بالمختصرين المذكورين.
كا أنه ذكر لي سابقاً عدد من التفاسيرللتدرج في معرفة تفسير القرآن.
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم.
 
هل النسخة الموجودة هنا هى النسخة الكاملة أم النسخة القديمة
كلنا يعلم أن هناك مختصر لتفسير القرآن العظيم للمحدث العلامة / أحمد محمد شاكر ومطبوع قديماً إلا أنه غير كامل
وهذه النسخة الكاملة لتفسير القرآن الكريم كله أصدرتها دار الوفاء - الطبعة الثانية - 1426 هـ - 2005 م
وأعدها أحمد الباز
* هذه الطبعة تشمل التفسير كله
كانت على المكتبة الوقفية على الرابط
http://www.waqfeya.com/open.php?cat=11&book=1458
فهل الموجودة هنا هى ط دار الوفاء أم القديمة؟
http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=8340
 
قمت بالتحميل وتبين أنها النسخة الكاملة لتفسير القرآن الكريم كله أصدرتها دار الوفاء - الطبعة الثانية - 1426 هـ - 2005 م
وأعدها أحمد الباز
جزاكم الله خيراً
 
عودة
أعلى