"تفسير آيات أشكلت...": تحديد مواطن الإشكال

إنضم
2 يوليو 2011
المشاركات
123
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
كازاخستان
لا يخفى على الباحثين ما في كتب شيخ الإسلام رحمه الله من الاستطراد و طول النفس في العرض, و ذلك يشتت الذهن و التركيز أحياناً و يجعل القارئ ينسى الموضوع الأساسي المقصود الذي يتكلم عنه شيخ الإسلام رحمه الله , و ما ذلك إلا لتبحره في فنون مختلفة كثيرة - رحمه الله تعالى رحمة واسعة - .
أرجو من الأساتذة الكرام التكرم بتحديد مواضع الإشكال في الآيات التي علق عليها شيخ الإسلام في كتابه المطبوع باسم "تفسير آيات أشكلت على كثير من العلماء..." إلى آخر العنوان الطويل.
للمذاكرة و التركيز...وفقكم الله و جزاكم خيراً...
 
منهجه رحمه الله في هذا الكتاب: فسر القران بالقرآن ، وفسر القران بالسنة ، و تميَّز– لله رحمه – في الاستدلال والاستشهاد لأحاديث ، ومن منهجه في حل الإشكال ذكره لأقوال
الصحابة والتابعين ، واستدل باللغة العربية والشعر ، ولكنه لم يكثر منهما وينقل عن الأئمة والعلماء ,و الحكم على القول بأنه خطأ أو غلط أو ضعيف، ثم يبيّن وجه الخطأ ويذكر القول الصحيح الذي يرتضيه بعد المناقشة .
 
قيمة الكتاب العلمية: الكتاب مميز في بابه, ومميز في طرحه وحله للإشكالات الواردة، ومميز في تدعيمه بالأدلة النقلية ، والنقولات عن جهابذة علماء الإسلام ، وردَّ فيه على طوائف من المبتدعة ، وأهل الفلسفة والإلحاد .
 
في قوله تعالى:{قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَكَ مِن قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا كَارِهِين}[الأعراف:88]
من الإشكالات التي ذكرها في هذه الآية معنى (العود في ملتهم) ؟
 
عودة
أعلى