تفريغ شرح تحفة الأطفال والغلمان لشيخنا الفاضل غالب بن محمد المزروع

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع أم نافع
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

أم نافع

New member
إنضم
02/10/2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
17.gif

تفريغ محتوى شرح تحفة الاطفال والغلمان
لفضيلة الشيخ غالب بن محمد المزروع حفظه الله​



شرح متن تحفة الاطفال والغلمان




للشيخ الفاضل
غالب بن محمد المزروع





يسرني ان أقوم بتفريغ محتوى شرح تحفة الاطفال لشيخي الكريم جزاه الله عني خيرا ورفعه مكانته في عليين واسال الله ان ينتفع بها طالبات هذا العلم الجليل والراغبات في تعلم وحفظ هذا المتن
والله الموفق والهادي الى سواء السبيل​

تقديم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد ان محمد عبده ورسوله

أما بعد
فنبدأ على بركة الله بشرح منظومة تحفة الأطفال للشيخ سليمان الجمزوري رحمه الله تعالى

وقبل أن نبدأ بشرح هذه المنظومة يجدر بنا ان نتكلم عن العلامة سليمان الجمزوري رحمه الله

اسمه
سليمان ابن حسين بن محمد الجمزوري الشهير بالافندي
والجمزوري نسبة الى بلد جمزور بالميم وهي بلد أبيه قريبة من بلد طنطا الحالية وتتبع محافظة المنوفية سابقا

أما ولادته
فولد رحمه الله بطنطا في ربيع الاول سنة بضع وستين ومئة وألف من الهجرة النبوية

وأما وفاته
فليست بمعلومة فيما اعلم


أما مشايخه
فقد تتلمذ رحمه الله على أيد مجموعة كبيرة من المشايخ بطنطا وأخذ القرءات والتجويد عن شيخه النور علي بن علي بن ناجي المهي المتوفى في عام أربعة ومئتين وألف من الهجرة النبوية

وأما تأليفه لنظم التحفة
فقد فرغ من تأليفه في عام ثمانية وتسعين ومئة وألف من الهجرة النبوية

واما عن تصانيفه
فقد صنف رحمه الله بعض التصانيف النافعة المباركة في مجال القرءان الكريم وعلومه


نذكر بعضها على سبيل المثال لا الحصر


*تحفة الاطفال في تجويد القرءان
وهي المنظومة التي سوف نقوم بشرحها إن شاء الله تعالى

*فتح الاقفال بشرح تحفة الاطفال
فقد وضع شرحا لنفس التحفة

*الفتح الرباني في شرح كنزتحرير المعاني
منظومة في رواية ورش ولا زالت مخطوطة في دار الكتب المصرية


وأما عن التحفة وماأدراكم ماالتحفة فتتميز هذه المنظومة بقصرها فلم تتجاوز الاحدى وستين بيتاعلى أكثر الروايات وتتميز أيضا بسهولتها وسلاسة عباراتها وقد تضمنت كثيرا من أبواب التجويد مثل احكام النون الساكنة والتنوين وأحكام الميم الساكنة وحكم النون والميم المشددتين وأحكام لام أل ولام الفعل والمدود وغيرها
ومع ذلك فمما يؤخذ على التحفة ان المؤلف ترك ابوابا مهمة في احكام التجويد والقراءة
منها على سبيل المثال لا الحصر
ترك مخارج وصفاتها وترك الكلام عن معرفة الوقف والابتداء وغير ذلك مما هو موجود في المنظومات الاخرى
كالمقدمة الجزرية للإمام ابن الجزري
الا ان الحق يقال أن التحفة تعد من أوجز وأسهل مانظم في تجويد القرءان ولذا سميت بتحفة الاطفال لأن الطلبة الصغار عادة يبدءون بحفظها ودرسها


واما الان فحان الشروع في البدء في شرح التحفة
والله الموفق والهادي الى سواء السبيل

يتبع
__________________
 
المقدمة





يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ * ** دَوْمًـا سُلَيْمَـانُ هُـوَ الجَمْـزُورِي


(الْحَمْـدُ للَّهِ) مُصَلِّـيًـا عَـلَـى * ** (مُحَـمَّـدٍ) وَآلـهِ وَمَــنْ تَــلاَ


وَبَعْـدُ : هَـذَا النَّـظْـمُ لِلْمُرِيـدِ *** فِـي النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ وَالْمُـدُودِ


سَمَّيْـتُـهُ (بِتُحْـفَـةِالأَطْـفَـالِ ***عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ ذِي الْكَمـالِ


أَرْجُـو بِـهِ أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا *** وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابَـا​





بدا الناظم رحمه الله بقوله بسم الله الرحمن الرحيم وهذا امر مندوب ومسنون اقتداءا بالقرءان الكريم واقتداءا بالنبي صلى الله عليه وسلم كما في كتابه الى قيصر
والحديث متفق عليه وغيره من الاحاديث الاخرى التي تدل على سنية هذا الامر


وبدأ رحمه الله بقوله​



يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ * ** دَوْمًـا سُلَيْمَـانُ هُـوَ الجَمْـزُورِي​




فبدأ رحمه الله مبينا ان اسمه سليمان وان لقبه الجمزوري نسبة الى البد التي تكلمنا عليها ءانفا
وبين قبل ذلك بأنه دائما يرجوا رحمة ربه الغفور وهذا الذي ينبغي أن يكون عليه حال المؤمن مع ربه


ثم تابع فقال رحمه الله​



(الْحَمْـدُ للَّهِ) مُصَلِّـيًـا عَـلَـى *** (مُحَـمَّـدٍ) وَآلـهِ وَمَــنْ تَــلاَ​



فبدأ بحمد الله الصلاة على نبيه واله ومن تلا وهذا هو المفتاح الحقيقي لاجابة الدعاء لقوله صلى الله عليه وسلم إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه ثم ليصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليدع بعد بما شاء..الحديث صحح الألباني


ثم قال رحمه الله​



وَبَعْـدُ : هَـذَا النَّـظْـمُ لِلْمُرِيـدِ *** فِـي النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ وَالْمُـدُودِ​



أراد الناظم ان يبين ان هذا النظم من الأبيات المرتبة لطالب العلم واكتفى بذكر نوعين من أحكام التجويد وهم حكم النون الساكنة والتنوين والمدود ويظهر من كلام الناظم ان هناك قصور في إيراد حكمين فقطك من أحكام التجويد ولكننا نعتبر عن الناظم رحمه الله أنه انما ذكر نوعين من احكام التجويد على سبيل المثال لا الحصر ولانه احيانا يستصعب على الناظم سبك جميع الاحكام في نفس الوقت وكما يلاحظ ان الناظم رحمه الله تكلم عن الاحكام الاخرى فيما ياتي من الابيات


ثم قال رحمه الله​


سَمَّيْـتُـهُ (بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَـالِ) *** عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ ذِي الْكَمـالِ​



فذكر رحمه الله انه سمى هذا النظم بتحفة الاطفال والمقصود بانهم المبتدئين بهذا العلم
الذين لم يبلغوا درجة الكمال في فن التجويد وان كانوا بالغين حقيقة في العمر
ونسب نقل هذا العلم عن شيخع المهي وهذا من تواضعه واسداء الفضل الى اهله والشيخ
والشيخ المهي هو العلامة الشيخ نور الدين علي بن علي بن احمد ابن عمر ابن ناجي فنيش نسبة لبلدة تسمى المهي


ولكننا نعتب على الشيخ رحمه الله ان وصف شيخه بذي الكمال ولا شك أن هذا فيه شيء من المبالغة والغلو في مد شيخه


مما لا ينبغي لمخلوق وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم بقوله
لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما انا عبد ه فقولوا عبد الله ورسوله
والحديث متفق عليه


قال الناظم رحمه الله​


أَرْجُـو بِـهِ أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا * وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابَـا​


فبين رحمه الله أنه يرجو من ربه أن ينفع بهذه المنظومة طلاب العلم ويرجوا كذلك من ربه الأجر والقبول والثواب





يتبع..​
 
عودة
أعلى