تفاسير أحكام القرآن لدى السادة المالكية

إنضم
08/02/2009
المشاركات
614
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
1ـ نبذة يسيرة عن تفاسير آيات الأحكام لدى السادة المالكية*​

الناظرُ في كتب أحكام القرآن يستثيره المشاركة الكبيرة لعلماء المذهب المالكي في التصنيف في هذا الفن، وهي كتابات تدل على حرص أولئك الأئمة الأعلام، على التأصيل الشرعي للأحكام من حلالٍ وحرامٍ، في العبادات أو المعاملات، وتدل أيضاً على العناية بالقرآن الكريم، كونه المصدر الأول لتلك الأحكام، والمعين الثر الذي لا ينضب في دعم علمية الاجتهاد ودفع عمليته، لمواكبة المستجدات في هذه الحياة.
وهذا الاهتمام متقدم جداً ومبكر في عمر المذهب، وقد يكون سبب ذلك أن إمام المذهب الإمام مالك بن أنس رحمه الله (93ــــــ179هـ)قد كفى أتباعه ما يتعلق بالسنة النبوية والحديث الشريف، حيث ألف كتابه العظيم (الموطأ)، مع ما أثبت فيه من آثار وآراء له في الفقه، فأحس من أتى بعده بالحاجة إلى خدمة كتاب الله تعالى، بالتنبيه على ما احتوى عليه من أحكام، والاستدلال به، والاستنباط منه.
ولعلي لا أبالغ إن قلت أن أكثر من صنف في أحكام القرآن هم علماء المالكية، وإليك ثبتا ([1]) يوضح ذلك.


(((الكتب)))


1ـ أحكام القرآن لابن المعذل، أحمد بن المعذل بن غيلان، أبو الفضل المالكي ([2]) ( ت/نحو 240هـ).
2ـ أحكام القرآن لابن سُحنون، محمد بن سحنون بن سعيد، أبو عبد الله المالكي التنوخي (202ـ 256هـ).
3ـ أحكام القرآن لابن عبد الحكم، محمد بن عبد الله بن عبد الحكم أبو عبد الله المالكي المصري (182ـ 268هـ).
4ـ أحكام القرآن للقاضي إسماعيل، بن إسحاق بن إسماعيل أبو إسحاق الجهضمي المالكي البصري قاضي بغداد (200ـ 282هـ)([3]) .
5ـ أحكام القرآن لابن بُكير، محمد بن أحمد بن عبد الله، أبو بكر المالكي التميمي (255ـ 305هـ).
6ـ أحكام القرآن للقطان، موسى بن عبد الرحمن بن حبيب، أبو الأسود المالكي (232ـ 306هـ) اثنا عشر جزءاً.
7ـ أحكام القرآن للفارسي، أحمد بن أحمد بن زياد، أبو جعفر المالكي القيرواني (234ـ 318هـ). في عشرة أجزاء.
8ـ أحكام القرآن لابن آمنة، عبد الله بن مطرف بن محمد، أبو محمد المالكي القرطبي (340هـ). قال ابن حزم:( هو غاية في أحكام القرآن).
9ـ أحكام القرآن لابن أصبغ، قاسم بن اصبغ بن محمد، أبو محمد المالكي القرطبي (247ـ 340هـ).
10ـ أحكام القرآن للقشيري ([4]) ، بكر بن محمد بن العلاء، أبو الفضل المالكي البصري (264ـ 344هـ).اختصر ([5]) فيه أحكام القرآن للقاضي إسماعيل (282هـ)، مع زيادة عليه. حقق في جامعة الإمام.
11ـ أحكام القرآن لابن القُرْطي، محمد بن القاسم بن شعبان، أبو إسحاق المالكي المصري (نحو 273ـ 355هـ).
12ـ أحكام القرآن لابن خُويز منداد، محمد بن أحمد بن عبد الله، أبو بكر المالكي العراقي (نحو 390هـ).
13ـ منتخب الأحكام لابن أبي زمنين ([6]) ، محمد بن عبد الله بن عيسى، أبو عبد الله المالكي المري (324ـ 399هـ). ط
14ـ أحكام القرآن، للباغائي ([7]) ، أحمد بن علي بن أحمد، أبو العباس المقرئ المالكي (354ـ 401هـ). ([8])
15ـ مختصر أحكام القرآن. في أربعة أجزاء.؟؟؟
16ـ المأثور عن مالك في أحكام القرآن. عشرة أجزاء.
17ـ ما أغفله القاضي منذر ووهم فيه في كتاب الأحكام. جزءان.
الثلاثة لمكي، مكي بن أبي طالب حموش بن محمد القيسي، أبو محمد القيرواني القرطبي (355ـ 437هـ).
18ـ أحكام القرآن لأبي بكر بن العربي، محمد بن عبد الله بن محمد، أبو بكر المالكي الأندلسي (468ـ 543هـ).ط
19ـ أحكام القرآن لابن الفَرَس، عبد المنعم بن محمد بن عبد الرحيم، أبو عبد الله المالكي الغرناطي (524ـ 599ه/ 597هــ).ط
قال ابن جُزي في مقدمة تفسيره: (ومن أحسن تصانيف أهل الأندلس ـ أي في أحكام القرآن ـ تأليف القاضي الإمام أبي بكر بن العربي، والقاضي الحافظ [ابن محمد] عبد المنعم بن عبد الرحيم المعروف بابن الفرس).
20ـ الجامع لأحكام القرآن ([9]) والمبين لما تضمنه من السنة وآي الفرقان للقرطبي، محمد بن أحمد بن أبي بكر، أبو عبد الله المالكي القرطبي (671هـ). ط
[إنما ذكرته هنا لشهرته وتوسعه في آيات الأحكام، وإلا فهو شامل لجميع آي القرآن]
21ـ التبيان في أحكام القرآن، لابن أبي الأحوص، الحسين (الحسن) بن عبد العزيز بن محمد أبو علي المالقي الأندلسي المالكي، من شيوخ أبي حيان ( 603ــ نحو:700 هـ).
22ـ أحكام القرآن للسفاقسي، إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن أبي القاسم، أبو إسحاق برهان الدين القيسي المالكي صاحب المجيد في إعراب القرآن المجيد (في حدود 697 ـــــ 742 ه). خ
كتب مشتركة (غير مفردة في آيات الأحكام مع العناية بها)
23ـ تفسير القرآن للغافقي، عبد الكبير بن محمد بن عيسى، أبو محمد الأندلسي (536ـ 617هـ)، جمع فيه بين تفسيري الزمخشري وابن عطية، مع زوائد أشبع بها القول في آيات الأحكام ([10]) .
24ـ أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن ([11]) للشيخ محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي (1325 ـــ 1393 ه). ط
تفاسير جزئية:
25ـ أساليب الغاية في أحكام آية
لابن ظفر، محمد بن عبد الله بن محمد، أبو عبد الله حجة الدين المالكي الصقلي (497ـــ 565هـ). لعله في تفسير الآية 6 من سورة المائدة، ذكره المؤلف في مقدمة تفسيره (ينبوع الحياة)([12]) .
26ـ الفرائض وشرح آيات الوصية للسهيلي، عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد، أبو القاسم المالكي (508ـ 581هـ)، مطبوع، وهو معتمد على الآيات ويشرحها شرحاً جيداً ([13]) .
27ـ بُغية المراد في فضل الجهاد لابن القرطبي، قاسم بن محمد الخزرجي (ت/ 943ه)، جمع فيه الآيات المتعلقة بالجهاد، وفسرها معتمداً على تفسير القرطبي ([14]) .
ملاحظة:
لم أذكر كتاب القاضي المنذر بن سعيد البلوطي القرطبي (ت/ 355هـ)، واسمه: الانباه على استنباط الأحكام من كتاب الله، لأنه كان ظاهري المذهب، وإنما أوردته هنا لأنبه على هذا؛ لأن بعضهم يعده مالكياً.


تحليل لما سبق:
· ركزت البحث عن الكتب التي عنونت بأحكام القرآن، ومن المؤكد أن هناك كتباً أخرى ألفت في أحكام القرآن، وعنونت بعناوين غير ذلك.
· نلاحظ أن أول كتاب كان تقريباً في الثلث الأول من القرن الثالث.
· نشط التأليف في أحكام القرآن نشاطاً عظيما في القرن الرابع، حيث بلغت 8 كتب.
· نلاحظ أن للمدرسة الأندلسية الحظ الوافر من التأليف، تليها المدرسة العراقية، ثم المصرية في مؤلف واحد للإمام ابن شعبان.

([1]) أفدت هذا الثبت من فهرست مصنفات تفسير القرآن الكريم من إعداد مركز الدراسات القرآنية، بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف: 1/ 19ـ 29. ولكني رتبت الكتب تاريخياً لا ألفبائياً، ولكونه متأخراً ففد أفادني جداً، ورجعت كذلك إلى: معجم مصنفات القرآن الكريم د/ علي شواخ إسحاق، وكتاب د/ علي العبيد تفاسير آيات الأحكام، ومقدمة الأستاذ محمد أبياط لتحقيق سورة المائدة من أحكام القرآن لابن الفرس، وكتاب منهج المدرسة الأندلسية في التفسير للدكتور فهد الرومي، كما قمت بمجرد فهرست المجمع كاملاً.

([2]) البصري سكناً، الكوفي أصلاً، فقيه متكلم، من أقران عبد الملك بن الماجشون، ومحمد بن مسلمة، ومن شيوخ القاضي إسماعيل.

([3]) قال الخطيب:( وهو كتاب لم يسبقه إليه أحد من أصحابه إلى مثله). تاريخ بغداد 6/ 286.
وقال الذهبي:( لم يسبق إلى مثله). وقال ابن جُزي في مقدمة تفسيره التسهيل لعلوم التنزيل:( ومن أحسن تصانيف المشارقة فيها ـ أي أحكام القرآن ـ : تأليف القاضي إسماعيل). طبع منه جزء يسير جدا، وللقاضي إسماعيل كتاب آخر بعنوان: الاحتجاج بالقرآن، في مجلدات. فهرست مصنفات تفسير القرآن الكريم:1/17.


([4]) قال الذهبي: ( ومؤلفه في الأحكام نفيس). النبلاء: 15/ 538.

([5]) وهذا المختصر يعد من أقدم أمثلة ظاهرة الاختصار في كتب التفسير.

([6]) وله تفسير كامل القرآن، مطبوع، اختصره من تفسير يحيى بن سلام.

([7]) وفي غلاف المخطوط هذه العبارة:( كتاب فيه أحكام القرآن اختصار أبي العباس أحمد بن علي بن أحمد المقري الباغائي رحمه الله تعالى)، وأفادني بعض المتخصصين أنه مختصر ابتداءً، لا لكتاب معين.[ على إشكال فيه].

([8]) حقق د/ سليمان بن عبد العزيز السليمان من أول الكتاب إلى آخر تفسير سورة البقرة، كبحث؟ وطبعته جامعة الملك سعود في غلاف كبير.

([9]) يلاحظ أنه تفسير مستوعب لجميع آي القرآن، وإن كان يركز ويتوسع في آيات الأحكام، وهو موسوعة تفسيرية متكاملة بحق. قال د/ فهد الرومي:( وتظهر عنايته بآيات الأحكام باختيارها عنواناً للتفسير كله). المدرسة الأندلسية ص: 29.

([10]) فهرست المجمع: 1/ 451 رقم (2031).

([11]) فقه موازن يركز على علم الأصول والفقه واللغة. انتهى الشيخ إلى آخر سورة المجادلة، وأكمله تلميذه الوفي الشيخ عطية محمد سالم قاضي المدينة (ت/ 1420هـ).

([12]) فهرست المجمع: 1/ 44 رقم (182).

([13]) فهرست المجمع: 2/1033 رقم (4574).

([14]) قال الأدنوي ص: 376: (استنبط من تفسير القرطبي الآيات الشريفة المتعلقة بالجهاد وفسرها تفسيرا جليلا وشرحها شرحا عظيما، وأورد فيه الأحاديث المنيفة الواردة فيه، وهو تأليف جليل ).


* هذا القسم طليعة بحث غير منشور، كتب في شهر صفر عام1432هـ(فبر اير2011م)، ولعلي أنشر بقيته لاحقاً.
 
هذا الموضوع ممكن يكون دراسة مفردة؟
مع التذكير إلى أني قرأت أن للدكتور مصطفى أكرور دراسة بعنوان التفسير الفقهي ؟
 
السلام عليكم
أخانا الحبيب الموضوع جيد وقد اخترته موضوع دراستي في الدكتوراه بعنوان جهود المالكية في التفسير الفقهي، فلو أمكننا التواصل لكان أمرا طيبا
أمر آخر بحثت - بحثا أوّليا -عن السفاقسي و ابن أبي الأحوص فلم أقف على مصنفيهما

وأما مؤلف ابن أبي زمنين فهو في الأحكام لا في خصوص أحكام القرآن وانظره فإنه مطبوع متداول
وأشكرك أخي الفاضل على البحث فإنه طيب .
 
إضافة

إضافة

إثراء للموضوع



2ـ أحكام القرآن لابن سُحنون، محمد بن سحنون بن سعيد، أبو عبد الله المالكي التنوخي (202ـ 256هـ).

أحكام القرآن لابن سحنون:


مفقود


نسبه إليه عياض في المدارك (نقلا عن: كتاب العمر في المصنفات والمؤلفين التونسيين 1/589)


على هذا الرابط:
https://ia800405.us.archive.org/35/items/omr_msnft_moalfn_tunis/01_70482.pdf


وعنه في فهرست مصنفات التفسير ط المدينة صفحة 24 رقم 105





21ـ التبيان في أحكام القرآن، لابن أبي الأحوص، الحسين (الحسن) بن عبد العزيز بن محمد أبو علي المالقي الأندلسي المالكي، من شيوخ أبي حيان ( 603ــ نحو:700 هـ).


"التبيان في أحكام القرآن" لابن أبي الأحوص:

الظاهر أنه مفقود

ذُكِرَ في نفح الطيب وإيضاح المكنون وهدية العارفين
لكن لم أجد ذكرا لمخطوطته في الفهارس


انظر: فهرست مصنفات التفسير ط المدينة صفحة 142رقم 594





22ـ أحكام القرآن للسفاقسي، إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن أبي القاسم، أبو إسحاق برهان الدين القيسي المالكي صاحب المجيد في إعراب القرآن المجيد (في حدود 697 ـــــ 742 ه). خ




أحكام القرآن للصفاقسي أو السفاقسي:

الظاهر أنه مفقود حتى الآن

فقد ذكرت له مخطوطةٌ لكن ترجح لي أنه خطأ من المفهرس وأن المخطوطة لكتاب آخر.

فقد ذكر أن مخطوطته في مكتبة الحرم النبوي في المدينة كتبت سنة 758هـ عنوانها
فن 228 / (ش 3, 4) (نشرية 5 / 1968 / 526)
كما في الفهرس الشامل ط آل البيت مخطوطات التفسير 1/387 رقم 40


على هذا الرابط:
https://ia902501.us.archive.org/33/items/FstaimFstaim/02-03_fstaim.pdf

وعنه في فهرست مصنفات التفسير ط المدينة صفحة 24 رقم 106


وهذه تفاصيلها في موقع القاعدة القرآنية
قاعدة المعلومات القرآنية

وقد بحثت في فهرسٍ حديثٍ عن مخطوطات المسجد النبوي فلم أجد المخطوطة السابقة.
فأخشى أن الفهرس الشامل ط آل البيت قد وَهِمَ في ذلك خاصة أنه ينقل عن عن نشرية قديمة قبل 50 سنة فلعله وَهْمٌ من المفهرس.


وقد وجدت في الفهرس الحديث كتاب السفاقسي (المجيد في إعراب القرآن المجيد) أربعة أجزاء ولم أجد غيرها وتاريخ النسخ سنة 758هـ يوافق تاريخ المخطوطة السابقة مما يرجح عندي أنه خطأ وأن الموجود كتاب (المجيد) لا (أحكام القرآن) الذي هو الآن في حكم المفقود.
أرجو أن يكون ترجيحي خاطئا وهذا يحتاج إلى رجل يذهب بنفسه إلى مكتبة المسجد النبوي ليتأكد.


هذا الفهرس الحديث على هذا الرابط صفحة 17-18 رقم 44:
https://archive.org/stream/FP79725/79725#page/n32


وليراجعْ كتابه المجيد في إعراب القرآن المجيد الذي حقق وطبع في مشروع رسائل جامعية فلعل في مقدمات هذا الكتاب من تتبع كتبه ومواضعها.هذه عناوين الرسائل:
قاعدة المعلومات القرآنية
 
عودة
أعلى