عبدالرحمن الوشمي
New member
- إنضم
- 24/02/2009
- المشاركات
- 87
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
تأملات من مجلد تفسير العلامة ابن عثيمين _ رحمه الله تعالى _ ( من سورة الحجرات إلى سورة الحديد ) .... =============================================================
في قوله تعالى ( واتقوا الله إن الله سميع عليم ) سورة الحجرات آية (1) :ـ
أي اتخذوا وقاية من عذاب الله بفعل الأوامر وترك النواهي ، ومن الناس من إذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم وتصاعد وعز في نفسه ، وأوغل في الباطل ، وانتفخت أوداجه وقال : أمثلي يقال له : اتق الله ؟! وما علم المسكين أن الله خاطب من هو أشرف منه وأتقى عباد الله لله فأمره بالتقوى فقال له : (يا أيها النبي اتق الله ) فالواجب أنه إذا قيل لأي أحد : اتق الله ، أن يزداد خوفا من الله وأن يراجع نفسه !.
= تأمل قوله تعالى ( وألقي السحرة ساجدين ) الأعراف آية رقم ( 120) :ـ
فلم يقل سجدوا ، كأن شيئا اضطرهم إلى السجود ، فسجدوا بغير اختيار لقوة ما رأوا من الآية العظيمة التي أدهشتهم ولم يملكوا أنفسهم إلا أن يؤمنوا إيمانا تاما !.
= لما أدرك فرعون الغرق قال : ( آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل ) يونس آية رقم (90) :ـ
تأمل أنه لم يقل آمنت بالله ، بل قال آمنت بالذي آمنت به بنو إسرائيل ، لماذا ؟ إذلالا لنفسه ، حيث كان ينكر على بني إسرائيل ويهاجمهم فأصبح عند الموت يقر بأنه تبع لهم وأنه يمشي خلفهم ! .
= تأمل قوله تعالى ( قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ) الجمعة آية رقم (8) :ـ
ولم يقل فإنه يدرككم ، وما ظنك بشيء تفر منه وهو يلاقيك ! ، إن فرارك منه يعني دنوك منه في الواقع فلو كنت فارا من شيء وهو يقابلك فكلما أسرعت في الجري أسرعت في ملاقاته ، وفي الآية الأخرى ( أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة ) ذكر هنا أن الإنسان مهما كان في تحصنه فإن الموت سوف يدركه على كل حال ! .
= في قوله تعالى ( إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان ) النجم آية رقم (23) :ـ
أي دليل، وسمي الدليل سلطانا لأن صاحب الدليل معه سلطة يعلو بها على خصمه ، ومن ليس له دليل ليس له سلطان ! .
= في قوله تعالى ( فلله الآخرة والأولى ) النجم آية رقم (25) :ـ
بدأ بالآخرة ؛ لأن ملك الله عز وجل في الآخرة يظهر أكثر مما في الدنيا ، فالدنيا فيها ملوك ورؤساء وزعماء يرى العامة أن لهم تدبيرا ، لكن في الآخرة لا يوجد هذا (يوم هم بارزون لا يخفى على الله منهم شيء لمن الملك اليوم لله الواحد القهار) ! .. غافر (16) .
= في قوله تعالى ( ليجزي الذين أساؤوا بما عملوا ) النجم آية رقم (31) :ـ
السيئة بالسيئة لا تزيد أو يعفو عمن يشاء ، ثم قال ( ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى ) النجم آية رقم (31) ولم يقل بما عملوا ، لأن فضل الله أوسع من أعمالنا ، فالحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة !.
= تأمل في قوله تعالى ( يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر ) القمر آية رقم (48) :ـ
انظر إلى الإذلال : جسدي وقلبي !
فالجسدي أنهم يسحبون على وجوههم ! ، والقلبي أنهم يوبخون ويقال لهم ( ذوقوا مس سقر ) نسأل الله العافية ! ....
في قوله تعالى ( واتقوا الله إن الله سميع عليم ) سورة الحجرات آية (1) :ـ
أي اتخذوا وقاية من عذاب الله بفعل الأوامر وترك النواهي ، ومن الناس من إذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم وتصاعد وعز في نفسه ، وأوغل في الباطل ، وانتفخت أوداجه وقال : أمثلي يقال له : اتق الله ؟! وما علم المسكين أن الله خاطب من هو أشرف منه وأتقى عباد الله لله فأمره بالتقوى فقال له : (يا أيها النبي اتق الله ) فالواجب أنه إذا قيل لأي أحد : اتق الله ، أن يزداد خوفا من الله وأن يراجع نفسه !.
= تأمل قوله تعالى ( وألقي السحرة ساجدين ) الأعراف آية رقم ( 120) :ـ
فلم يقل سجدوا ، كأن شيئا اضطرهم إلى السجود ، فسجدوا بغير اختيار لقوة ما رأوا من الآية العظيمة التي أدهشتهم ولم يملكوا أنفسهم إلا أن يؤمنوا إيمانا تاما !.
= لما أدرك فرعون الغرق قال : ( آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل ) يونس آية رقم (90) :ـ
تأمل أنه لم يقل آمنت بالله ، بل قال آمنت بالذي آمنت به بنو إسرائيل ، لماذا ؟ إذلالا لنفسه ، حيث كان ينكر على بني إسرائيل ويهاجمهم فأصبح عند الموت يقر بأنه تبع لهم وأنه يمشي خلفهم ! .
= تأمل قوله تعالى ( قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ) الجمعة آية رقم (8) :ـ
ولم يقل فإنه يدرككم ، وما ظنك بشيء تفر منه وهو يلاقيك ! ، إن فرارك منه يعني دنوك منه في الواقع فلو كنت فارا من شيء وهو يقابلك فكلما أسرعت في الجري أسرعت في ملاقاته ، وفي الآية الأخرى ( أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة ) ذكر هنا أن الإنسان مهما كان في تحصنه فإن الموت سوف يدركه على كل حال ! .
= في قوله تعالى ( إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان ) النجم آية رقم (23) :ـ
أي دليل، وسمي الدليل سلطانا لأن صاحب الدليل معه سلطة يعلو بها على خصمه ، ومن ليس له دليل ليس له سلطان ! .
= في قوله تعالى ( فلله الآخرة والأولى ) النجم آية رقم (25) :ـ
بدأ بالآخرة ؛ لأن ملك الله عز وجل في الآخرة يظهر أكثر مما في الدنيا ، فالدنيا فيها ملوك ورؤساء وزعماء يرى العامة أن لهم تدبيرا ، لكن في الآخرة لا يوجد هذا (يوم هم بارزون لا يخفى على الله منهم شيء لمن الملك اليوم لله الواحد القهار) ! .. غافر (16) .
= في قوله تعالى ( ليجزي الذين أساؤوا بما عملوا ) النجم آية رقم (31) :ـ
السيئة بالسيئة لا تزيد أو يعفو عمن يشاء ، ثم قال ( ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى ) النجم آية رقم (31) ولم يقل بما عملوا ، لأن فضل الله أوسع من أعمالنا ، فالحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة !.
= تأمل في قوله تعالى ( يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر ) القمر آية رقم (48) :ـ
انظر إلى الإذلال : جسدي وقلبي !
فالجسدي أنهم يسحبون على وجوههم ! ، والقلبي أنهم يوبخون ويقال لهم ( ذوقوا مس سقر ) نسأل الله العافية ! ....