تــجــارب الـمـبـتـدئــيــن

إنضم
26/09/2007
المشاركات
1,255
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
المغرب
الموقع الالكتروني
www.alwaraq.net
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .

كل التقدير و الإحترام و الإعجاب بجدية هذا الجندي المجهول ، الأستاذ المهندس سامي عبد العزيز ، الساهر على هذا المنتدى الخاص بتعليم كل طالب لهذا العلم الجديد نسبيا ، و النافع كثيرا متى حسن استعماله و تسخيره فيما فيه الخير ... و بالخصوص هنا في ميدان البحث العـلمي و تسهيل الوصول إلى المعلومات ، و نشرها و تعميم الإنتفاع بها ... و مدى حاجة كل طالب علم إلى محو الأمية الرقمية ـ إن جاز التعبير ـ ....

و من باب التجربة ، سأحاول هنا نشر نموذج من جداول أحتاج إلى نشرها في ملفي المعنون بــ{ الميزن في عد آي القرآن } ، و بنسبة جدول لكل سورة من السور 114 بالمصحف الشريف .
فهذا جدول سورة الفاتحة ، من باب التجربة.... ...

ملاحظة :

تأكد لي من حالة الجدول في صفحة المراسلة ، و قبل إرساله ، أن شكله غير صحيح ، و أن محتواه لن يكون مقروءا ...
لذا سأحاول إرفاق الجدول بهذه المشاركة ، و أطلب من الأخ سامي عبد العزيز أن يشرح لي الطريقة الواجب اتباعها لنشر مثل هذا الجدول بشكل صحيح على صفحات المنتدى مستقبلا إن شاء الله ...
و لكم سيدي كل الفضل .
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .

هذا جدول نسخته من " الإكسيل " إلى " وورد " ، أنشره في هذه المشاركة للنظر في شكله على صفحات الملتقى ...

و الملاحظ هنا تغيير في اتجاه الجدول الأصلي الذي كان كالآتي :

رقم السورة .....إسم السورة .... المدني الأول ... المدني الأخير...المكي ... الكوفي ... البصري ... الشامي ...

[align=right]

الشامي البصري الكوفي المكي المدني الأخير المدني الأول اسم السورة رقم السورة

7 7 7 7 7 7 {الفاتحة} 1

285 287 286 285 285 285 { البقرة } 2

200 200 200 200 200 200 ءال عمـران 3[/align]
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله ...

على هامش هذه الندوة الهامة و الخاصة بالتقنيات الرقمية المعاصرة أو الحديثة ، أو تقنية المعلومات المعتمدة و التي ستعتمد لخدمة دراسة و نشر و التعريف بعلوم القرآن الكريم ... بالرابط :
http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=11756

أود أن أتساءل هنا عن هذه المشاكل التقنية و الرقمية التي أعيشها و أعاني منها ـ مثل غيري ممن يعاني ـ و لا تساعد حتى على إرسال معلومات جاهزة على شكل جداول إلى ملتقانا هذا ...

فهل من حل تقني ؟؟!!! ...
وما سبب هذا العجز التقني ...

أرجو أن أجد جــوابا يسمح باستمرار المشاركات بيسر و دون كثرة عناء في إعادة تصميم و تحرير جداول جاهزة ، و باعتماد هذه التقنيات ... لخدمة القرآن الكريم و طلبة العلم على صفحات هذا الملتقى المبارك ...

شكرا لك سيدي سامي عبد العزيز على أهتمامك و سرعة إجابتك ...

قمت بزيارة الرابط المقترح ، و لم أجد فيه ضالتي ... أم أني لم أفهم كيفية الإستفادة منه ...

و هذا سؤالي و هذه تساؤلاتي معروضة على مرآى و مسمع الإدارة الفنية ...
و الأمل كبير في الإمكانيات الموعودة و المنتظرة للتقنية الرقمية ...
 
الرابط يخص الأدارة ، ونأمل أن تطبق الأدارة ما فية - مشكورة غير مأمورة - .
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .

كل التقدي و الإعجاب لهذا المجهود الفني و التقني الرائع و المبذول من سيادتكم ... في هذين الملتقيين المتخصصين في التقنيات الرقمية الحديثة ...

و كمبتدئ ، بدأت أراجع هذه الشروح المفيدة و الضرورية في هذه التقنيات الحديثة الي لا يستغني عنها باحث في أي ميدان من ميادين البحث ... و أعتبر هذين الملتقين ... بكل صدق و بدون مبالغة و لا مجاملة ....مدرسة للتلاميذ، و جامعة للطلبة ... و أنتم تبارك الله ما شاء الله المعلم و الأستاذ و العميد...

بارك الله فيكم ...و جزاكم خير الجزاء و أوفره على هذا العلم النافع الذي تسهر سيادتكم على نشره بين خيرة الناس من الطلبة الحفظة للقرآن و أساتذة علومه ...

فهنيئا لكم على كل هذا الخير الذي أنتم مسخـرون لــه ... لحكمة يعلمها الله ... و هنيئا لنا بكم .

و الله أسأل أن ييسر لي التعلم منكم
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .


نـشــر الـجــداول فـي الـشـبــكــة
تقديم :

بما أن المواقع الشبكية و لأسباب أمنية لا تسمح بتفعيل أكواد لغة html التي تمكن من إدراج الجداول في المشاركات ، و بكل يسر ، تبقى الوسيلة الممكنة التي اهتديت إليها ، و بعد معاناة ، هي تقديم محتوى الجدول على شكل سطور ، تفصل بين معطيات كل سطر نقط ...متتابعة دون فراغ بينها ، و بهذا يعلج محتوى الجدول على أنه نـص كتابي ، أو فقرة كتابية ...

و كمثال على ما أقول ، وحتى يستطيع الزائر إدراك الفرق ، إليكم معالجة الموقع لمحتوى جدول رؤوس آي الفاتحة :


1- ميزان الأقوال في عدد آي سورة الفاتحة :

رأس الآية {الفاتحة} المدني الأول المدني الأخير المكي الكوفي البصري الشامي
1- الرحيم [1]
2- العالمين [2]
3- الرحيم[3]
4- الدين [4]
5- نستعين [5]
6- المستقيم [6]
7- عليهم [6]
8- الضالين[7] -
+
+
+
+
+
+
+ -
+
+
+
+
+
+
+ +
+
+
+
+
+
-
+ +
+
+
+
+
+
-
+ -
+
+
+
+
+
+
+ -
+
+
+
+
+
+
+
رؤوس الآي 7 7 7 7 7 7


و هذا نفس الجدول ، بطريقة " التنقيط " [1] :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ [2]
رأس الآية ................./ المدني الأول / المدنـي الأخيـر/ المكي .../ الكوفي .../ البـصـري .../ الشـامـي ../
...الـرحـيــم [1]...../.... ـ ......../....... ـ ......../ ... + .../ ... + .../ .... ـ......../ .... ـ ..../
...الـعـالـمـيــن[2] ..../ ... + ......./ ...... + ....../ ... + .../ ... + .../ ... + ......./ .... + ..../
... الرحـيم [3].........../ ... + ......./ ...... + ......./ ... + .../ ... + .../ ... + ......./ .... + ..../
...الديـن [4]............./ ... + ......./ ...... + ......../ ... + .../ ... + .../ ... + ......./ .... + ..../
...نستعيـن [5]........./ ... + ......./ ...... + ......../ ... + .../ ... + .../ ... + ......./ .... + ..../
...المستقيم [6]........./ ... + ......./ ...... + ......../ ... + .../ ... + .../ ... + ...../ .... + ...../
...علـيـهـم [6 ] ....../ ... + ...../ ...... + ......./ ... ـ ....../ ... ـ ../ ... + ....../ .... + ..../
...الضاليــن [7]......./ ... + ......./ ...... + ......./ ... + .../ ... + .../ ... + ...../ ..... + ..../
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رؤوس الأي .........../ ..... 7 ...... / ...... 7 ......./ ... 7 ...../ ... 7 ..../ ... 7 ...../ ....7 ...../
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملاحظة : العلامة زائـد [ + ] تحت إسم العدد معناها أن العدد يـعـد الفاصـلة رأس آية .
و العلامة ناقـص [ ــ ] تحت إسم العدد معناها أن العدد لا يـعـد الفاصـلة رأس آية ، و بعضهم يقول : يسقطها من
العد .

و العلامتين من اصطلاحي و وضعي و لم اقف بعد على استعمالها عند غيري . و الله أعــلم .

ــــــــــــــــــــــــــ
[1] : التنقيط في التقنية الفلاحية " goutte-à-goutte" ، و أنا تقني فلاحي ، هي الشغل الشاغل لوزارة الفلاحة ببلادنا ، و تعمل بكل ما في وسعها لإرشاد الفلاحين إلى اعتمادها في سقي أراضيهم ، و تشجعهم بكل الوسائل ، لأنها تقنية حديثة تعطي نتائج فلاحية زراعية جيدة ، و تقتصد مياه السقي بشكل كبير ... و الملاحظ أن عملية التنقيط الرقمية هذه تقتصد هي أيضا و بشكل كبيرجدا ، من مساحة عرضها في الموقع...

[2] : يكفي إيصال الخط إلى نصف الصفحة في الجدول الأصلي ، و تظهر حدوده جلية في صفحة الإرسال ، و يمكن تعديل طوله قبل الإرسال مباشرة ، و بعد الإرسال بواسطة تقنية : " تعديل " .
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .

(2) ـ نشر " الجداول النـقـطـيـة " في الشبكــة الـرقـمـيــة .

هذه محاولة ثانية ، أقوم بها بعد أن نسخت الجدول " النقطي " في ملف وورد ، و عدلت محتـوى أعمـدته ، علني أحدد نموذجـا أعتمده في تصميم جداول رؤوس آي باقي السور لملفي " الميزان في عد آي القرآن " ـ إن شاء الله ـ


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رأس الآية ............../ المدني الأول / المدنـي الأخيـر/ المكي .../ الكوفي ./ البـصـري .../ الشـامـي ../
...الـرحـيــم [1]...../.... ـ ...../....... ـ ..../ ... + ..../ ... + ...../ .... ـ....../ .... ـ ../
...الـعالـمـيـن[2] ..../ ... + ....../ ...... + ...../ ... + .../ ... + ..../ ... + ....../ .... + ..../
... الرحـيم [3]........./ ... + ....../ ...... + ...../ ... + .../ ... + .../ ... + ......./ .... + ..../
...الديـن [4]............/ ... + ......./ ...... + ...../ ... + .../ ... + .../ ... + ......./ .... + ..../
...نستعيـن [5]......../ ... + ......./ ...... + ....../ ... + .../ ... + .../ ... + ....../ .... + ..../
...المستقيم [6]......../ ... + ......./ ...... + ......./ ... + .../ ... + .../ ... + ...../ .... + .../
...علـيـهـم [6 ] ...../ ... + ...../ ...... + ......./ ... ـ .../ ... ـ .../ ... + ...../ .... + ..../
...الضاليــن [7]......./ ... + ...../ ...... + ......./ ... + .../ ... + .../ ... + ...../ .... + ..../
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رؤوس الأي ........../ .... 7 ...... / ...... 7 ......./ ... 7 ...../ ... 7 ..../ ... 7 ...../ ....7 ...../
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملاحظة : العلامة زائـد [ + ] تحت إسم العدد معناها أن العدد يـعـد الفاصـلة رأس آية .
و العلامة ناقـص [ ـ ] تحت إسم العدد معناها أن العدد لا يـعـد الفاصـلة رأس آية ، و بعضهم يقول : يسقطها من العـد .

العلامتان من اصطلاحي و وضعي و لم اقف بعد على استعمالها عند غيري . و الله أعــلم .
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله ...

هذه تجربة من تصميم أستاذي جبور توفيق الحكيم ، أول من تتلمذت عليه الدرس الآول لي في الإعلاميات منذ ما يقرب من عقد من الزمن ...
و المقصود من التجربة هو أساسا التحكم في المسافة الفاصلة ما بين خطين عمودين ... للبحث عن أحسن عرض ممكن لمحتوى جدول :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسم الســـورة | المدني الأول | المدني الأخير | المكي | الكوفي | البصري | الشامي |
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
................ | + | ـ | - | + | - | + |
................ | + | ـ | - | + | - | + |
................ | + | ـ | - | + | - | + |
................ | + | ـ | - | + | - | + |
................ | + | ـ | - | + | - | + |
................ | + | ـ | - | + | - | + |
................ | + | ـ | - | + | - | + |
................ | + | ـ | - | + | - | + |
................ | + | ـ | - | + | - | + |
................ | + | ـ | - | + | - | + |
................ | + | ـ | - | + | - | + |
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


و المحاولة كما هو ظاهر للعيان لا تفي بالمقصود ...

و في المشاركة أسفلة ، اعتماد تقنية أخرى لنفس الغرض ...
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .

هذه محاولة أخرى لإدراج محتوى جدول دون تفعيل أكواد html ... و المحاولة هذه من طرف أستاذي جبور توفيق الحكيم ، أول من تلقيت عنه دروسا في المعلوميات ، منذ ما يزيد عن عقد من الزمن ...

و إليكم نتيجة المحاولة :

[align=center]
6335484bc302eee2b.jpg
[/align]
 
عرض محتوى الجداول بالملتقى

عرض محتوى الجداول بالملتقى

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .

و هذه محاولة أخرى لنشر محتوى الجداول على شكل صور ... بعد عرضها على شاشة الحاسوب ، و معالجتها ببرنامج Paint ، المرافق " للوينـدوز " ، و رفعها إلى مركز الصور بالملتقلى ، ثم نسخ و لصق رابطها في صفحة إرسال المشاركات ...

أرجو أن أنجح في التجربة ... و تكون النتيجة مرضية :

img
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .



المرجو من أستاذي سامي عبد العزيز إعادة و تبسيط شرح تقنية رفع الصور من ملف { صوري } بـــ { مركز الصور } إلى صفحة أو نافذة المشاركة ، لنشر الصور في الملتقى ...

و حبذا لو تدلوني سيدي على الرابط الذي تم فيه شرح استعمال صفحة أو نافذة المشاركة ، فما أكثر الإيقونات التي لا أجيد كيفية استعمالها ، مع أنها مفيدة و لاشك ...

و هذا الشرح ضروري لكل راغب في الإتصال بالملتقى لأول مرة ... و خاصة من حديثي العهد باستعمال الحاسوب و طـَـرْق باب " النت " ...

فها أنتم ترون تخبطي في إنجاح إدراج صورة موجودة بــــ" صــوري " ...

و إعادة شرح مراحل المشاركة في هذا الملف المثبت ، سيجعله في متناول كل مبتدئ ... و سيساعده كثيرا ن شاء الله .

و لكم مني كل التقدير و التحية .
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .


محاولة إدراج صورة :

6335484c6a0d8f981.jpg


ملاحظة :

العلامة زائـد [ + ] تحت إسم العدد معناها أن العدد يـعـد الفاصـلة رأس آية .
و العلامة ناقـص [ ـ ] تحت إسم العدد معناها أن العدد لا يـعـد الفاصـلة رأس آية ، و بعضهم يقول : يسقطها من العـد .

العلامتان من اصطلاحي و وضعي و لم اقف بعد على استعمالها عند غيري . و الله أعــلم .
ـــ

نجحت المحاولة و الحمد لله .

و الملاحظ أنها نجحت باستعمال مقهى الإنترنيت بمدينتي ...

و لعل السبب ضعف قوة الإتصال بالشبكة من منزلي ... بالبادية المغربية ... باستعمال هاتف أرضي ثابت لاسلكي مزود بموديم للإبحار في النت ... و بسرعة ثابتة في 115 كيلو في الثانية ....

انقطاعاته المتعددة في الساعة الواحدة أدوم من اتصالاته ... و أنتظر ظهور الصفحات كمن ينتظر اصطياد سمكة بسنـارة دون طعــم ...
ميزته الوحيدة أنني أتعلم الصبر و تحمل الإنتظار ... و القناعة بالقليل المتاح ... إن كانت هذه ميزة ...
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .

هذا نص كتابي ، أود معاينة شكله هنا كتجربة ، قبل اعتماده في ملفي : { الميزان في عد آي القرآن } .
و النص هو الآتي :

ـ[1] ـ، للمتقين، ينفقون ، يوقنون ، المفلحون ، لا يؤمنون ، عظيم ، بمؤمنين ، يشعرون(8)


يكذبون ، ـ [11] ـ ، ]يشعرون[، يعلمون، مستهزءون، يعمهون، مهتدين ، (14)
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .

هذه تجربة نشر صورة جدول للتأكد من سلامة ظهوره على صفحة الملتقى قبل اعتماده كمرجع في ملفي الخاص بحصاء وقفات الهبطي .
و بالله التوفيق .

633548598d2f5a4ef.jpg
[/img]
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .

الأخ الفاضل : سامي عبد العزيز .

أريد أن أرفق صور مخطوط لمشاركاتي ، إلا أنني لا أجد " الخيارات الإضافية " في أسفل نافذة المشاركة حتى أتمكن من إرفاق ملف [ صورة ] للمشاركة ...

فما العمل لإظهار تلكم الخيارات و كيف يتم اعتمادها لإرفاق ملف للمشاركة ....
و شكرا .
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .

هذه تجربة إرفاق صورة ، بعد أن ظهرت الإختيارات أسفل النافذة .

تبين لي ـ بخاصية التعديل ـ أن التجربة لم تنجح !!
لماذا ؟
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله,

هذه هي نافذة الموقع في الشبكة ، و باب الولوج إليه .

6335488b48298d199.jpg
[/img]

فهل سبق شرح و بيان كيفية الدخول من هذا الباب أو الإطلالة من هذه النافذة ، و كيفية استعمال كل هذه الأدوات و الإمكانيات التقنية الرقمية المعرضة أمام أنظار كل راغب في الإتصال بالموقع أو المشاركة فيه ، و ذلك بأمثلة تطبيقية لكل أداة معروضة للإستعمال ...؟

إن كان قد تم ذلك ، فما هو الرابط الموصل إليه ؟؟

مع كل التقدير للمجهود المبذول في هذا المنتدى التقني الرائد .
 
[align=center]بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله.

شكرا جزيلا لأستاذنا سامي عبد العزيز على سرعته في تلبيته الدعوة و إرشاده الناجح إلى عين المطلوب ... فهذا هو المنتظر منكم ... بارك الله فيكم ...

و شكرا جزيلا للأستاذ عبد المجيد أحمد بمنتدى " مصادر التعلم " بــ{ مدرسة الأمير عبد الله بن مساعد المتوسطة بعرعر } ، على هذا الشرح " المـاسي " للصندوق الماسي [/align].
 
عودة
أعلى