أمين الشنقيطي
New member
تعليم القرآن الكريم وتحفيظه بالتكرار باستخدام التقنية
فكرة بحث أطرحها على هذا الملتقى الطيب
وهي تخدم تعليم القرآن الكريم بالتقنية،فما يقدم اليوم في التقنيات والأقراص المدمجة وعلى شبكة الانترنت لتعليم وتحفيظ القرآن الكريم، يعتمد بشكل كبير على استخدام التكرار لتسهيل حفظ القرآن الكريم على شريحة المتعلمين والحافظين،
وهذا الموضوع جدير بالاهتمام، من ناحية ان الساحة العلمية اليوم تشهد هذه البرامج ،مثل:
1- برنامج تحفيظ القرآن الكريم إصدار شركة حرف،بمصر.
2-برنامج المصحف المعلم والمحفظ.إصدارشركة مكةبمصر.
3-موسوعة النبلاء القرآنية بصوت الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، إصدارشركة تقنية النبلاء بجدة.
4-المصحف المعلم للصغار جزء تبارك،إصدار شركة العريس للكومبيوتر، الرياض.
ويضاف لها كذلك مواقع لبعض الجهات العلمية تستخدم طريقة التكرار للتحفيظ،
وهي تفقد تأصيلا علميا لمفهوم طريقة التكرار كمنهج تعليمي، له مبادئه ،
وهذه البرامج عبر التقنية تجعلنا نتساءل عن هذه البرامج وقيمتها العلمية ؟ وعن مدى تناسبها مع شريحة المتعلمين والحافظين من خلال عرض دراسة متخصصة تعرض لطريقة الحفظ بالتكرار قديما، وتقييم عدد من هذه البرامج على اساس معلومات ثابتة من المصادر القديمة، والمنهج التقويمي النقدي؟
هذا بعض ماأحببت أن أحيط به القارئ الكريم، ليتعرف عليه من جديد الساحة العلمية في مجال تعليم القرآن الكريم ووسائل تعليمه الحديثة.والله الموفق.
فكرة بحث أطرحها على هذا الملتقى الطيب
وهي تخدم تعليم القرآن الكريم بالتقنية،فما يقدم اليوم في التقنيات والأقراص المدمجة وعلى شبكة الانترنت لتعليم وتحفيظ القرآن الكريم، يعتمد بشكل كبير على استخدام التكرار لتسهيل حفظ القرآن الكريم على شريحة المتعلمين والحافظين،
وهذا الموضوع جدير بالاهتمام، من ناحية ان الساحة العلمية اليوم تشهد هذه البرامج ،مثل:
1- برنامج تحفيظ القرآن الكريم إصدار شركة حرف،بمصر.
2-برنامج المصحف المعلم والمحفظ.إصدارشركة مكةبمصر.
3-موسوعة النبلاء القرآنية بصوت الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، إصدارشركة تقنية النبلاء بجدة.
4-المصحف المعلم للصغار جزء تبارك،إصدار شركة العريس للكومبيوتر، الرياض.
ويضاف لها كذلك مواقع لبعض الجهات العلمية تستخدم طريقة التكرار للتحفيظ،
وهي تفقد تأصيلا علميا لمفهوم طريقة التكرار كمنهج تعليمي، له مبادئه ،
وهذه البرامج عبر التقنية تجعلنا نتساءل عن هذه البرامج وقيمتها العلمية ؟ وعن مدى تناسبها مع شريحة المتعلمين والحافظين من خلال عرض دراسة متخصصة تعرض لطريقة الحفظ بالتكرار قديما، وتقييم عدد من هذه البرامج على اساس معلومات ثابتة من المصادر القديمة، والمنهج التقويمي النقدي؟
هذا بعض ماأحببت أن أحيط به القارئ الكريم، ليتعرف عليه من جديد الساحة العلمية في مجال تعليم القرآن الكريم ووسائل تعليمه الحديثة.والله الموفق.