تعريف بـ ( تفسير ابن كثير : تهذيب وترتيب ) للعلامة الخالدي

إنضم
06/10/2005
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
صـدر حديـثاً عن دار الفـاروق , عمّان – العبدلي - لفضيلة العلامة المفسِّر صلاح عبد الفتاح الخالدي ( تفسير ابن كثير : تهذيب وترتيب ) . يقع الكتاب في ستِّ مجلدات من القطع المتوسط , عدد صفحاته 3565

أهمية تفسير ابن كثير :

ذكر العلامة الخالدي في مقدمة تهذيبه : أنَّ تفسير ابن كثير يعدُّ من أهمّ أمهات كتب التفسير ، وفي مُقدِّمتها, حيث سجَّل فيه – الإمام ابن كثير – نظراته في الآيات ، من المعاني والدِّلالات واللطائف .
وقال الخالدي : تفسير ابن كثير يصحُّ اعتباره (نواةً) للتفسير الموضوعي ، الذي انتشر في زماننا ، لكثرة ما يُسجِّل من الآيات الأخرى أثناء تفسير الآية التي بين يديه ، والإمام ابن كثير حافظةٌ قرآنيةٌ واعية ، وحُسن استحضار للآيات المتَّفِقة مع الآية التي يفسرها ، ويقف في هذه النقطة في مقدمة المفسرين ، فما رأينا مفسراً يُساويه في هذا الجانب , وهو يحسن انتقاء الأحاديث وأقوال الصحابة والتابعين .
وقد أجاد الإمام أحمد شاكر في شهادته لتفسير ابن كثير ، حيث قال في مقدمة اختصاره له : "إن تفسير الحافظ ابن كثير أحسن التفاسير التي رأينا ، وأجودها وأدقها بعد تفسير إمام المفسرين أبي جعفر الطبري".
ولسنا نوازن بينهما وبين أي تفسيرٍ آخر مما بأيدينا , فما رأينا مثلهما , ولا ما يقاربهما , وقد حرص الحفاظ ابن كثير على أن يفسر القرآن بالقرآن أولاً , ما وجد إلى ذلك سبيلاً , ثم بالسنَّة الصحيحة , التي هي بيانٌ لكتاب الله , ثم يذكر كثيراً من أقوال السلف في تفسير الآي.. " .

أسباب تهذيب تفسير ابن كثير :

نظراً لأهمية تفسير ابن كثير , وخدمة للقارئ المعـاصر , قام فضيلة العلامة الخالدي بتهذيب تفسير ابن كثير .
قال في مقدمة التهذيب : هناك عقباتٌ تقف أمام المسلم المعاصر الراغب في فهم التفسير من تفسير ابن كثير , ومنها :
1. إيراد بعض القصص والأخبار التي لم تصحّ ولم تثبت , في تفسير القصص القرآني , وأَخْذِ هذه القصص من الإسرائيليَّات , وكان منهج ابن كثير إيراد الإسرائيليات التي لا تتعارض مع القرآن , والسكوت عليها .
2. رغم علم الحافظ ابن كثير بالحديث , إلا أنه يورد أحاديثَ ضعيفة أو موضوعة , مما يجعل القارئ في حيرة , فرغم أنَّ أحاديثه الصحيحة كثيرة , إلا أنَّ أحاديثه الضعيفة ليست قليلة أيضاً .
3. تكرار الحديث بروايات أخرى أحياناً , مما يشتت القارئ .
4. ذِكر عدة أسانيد للحديث , وبعض النِّقاشات والتعليقات المتعلقة بالرجال والمصطلح .
5. مختصرات ابن كثير , وهي مختصرات مفيدة , جزى الله أصحابها العلماء الذين اختصروا تفسير ابن كثير خير الجزاء , إلا أنَّ هذه المختصرات عليها بعض المآخذ ولم تورد كل علم التفسير الجزئي , وفيها بعض ما لا داعي له , وبعض ما لم يثبت .

أسباب ترتيب التهذيب :

يقول العلامة الخالدي في مقدمته بعد بيان الأسباب التي دعت إلى اختصار وتهذيب تفسير الحافظ ابن كثير : ولذلك رغبت في خدمة تفسير ابن كثير , لأضُمَّها إلى خدمة تفسير الطبري , خدمةً تقوم على تهذيب تفسير ابن كثير وترتيبه , وليس مجرد اختصاره , والتهذيب يحتاج إلى ترتيبٍ وحسن عرضٍ وتقديم .
تفسير ابن كثير المطبوع كلُّه قطعة واحدة , ليس فيه فواصل ولا فقرات ، مما يجعل القراءة فيه متعبة . وهذا الأمر تسرَّب إلى مختصرات التفسير المشار إليها ، إذ ينقصها الكثير من الترتيب ، وتقسيم التفسير إلى فقرات واضحة. ولعل حرص أصحابها على تصغير حجم المختصر ، هو الذي دفعهم إلى دمج الكلام غالباً ، وعدم الاهتمام بالفقرات وحسن الترتيب .
وحرصت على مراعاة الترتيب ، ولم ألتفت إلى الحجم ، فالمهمّ عندي هو خدمة المسلم المعاصر ، وتفسير ابن كثير له ، بصورة ميسّرة ، تُعينه على حسن فهمة ، وتدعوه إلى متابعة القراءة فيه ..
ولذلك أسميت هذا العمل : (تفسير ابن كثير : تهذيب وترتيب) .

طريقة العلامة الخالدي في هذا التهذيب :

يقول في مقدمة التهذيب : وكانت طريقتي في هذا التهذيب ، كما يلي:
1. قراءة النص التفسيري من تفسير ابن كثير ، من أكثر من طبعة ، ومن أجود طبعات التفسير ، تلك الصادرة عن دار الشعب بمصر ، في الستينات.
2. قراءة النص التفسيري من أهم مختصرات التفسير ، وهما : عمدة التفسير لأحمد شاكر ، ومختصر تفسير ابن كثير للصابوني.
3. الضرب على الكلام الذي لا داعي له ، والذي سيحذف في التهذيب ، والذي ضربت عليه وأسقطته من الأصل هو : الإسرائيليات والروايات والأخبار غير الثابتة .. والأحاديث غير الصحيحة .. والأسانيد العديدة المكررة . والروايات المكررة . والقراءات الشاذة غير الصحيحة . وبعض الأسماء العديدة لعلماء سابقين ، من الصحابة والتابعين .. وتكرار ابن كثير لتفسير الآية من تفسير آخر ، كأن ينقل تفسيرها من تفسير الطبري ، ثم ينقل تفسيرها من تفسير ابن أبي حاتم.
4. إعادة قراءة القطعة التفسيرية بعد معرفة ما سيحذف منها .
5. كتابة القطعة التفسيرية ، والحرص على تناسقها وترتيبها ، وربط عباراتها وجملها ربطا ً بيانياًً .
6. الحرص على مراعاة علامات الترقيم من الفواصل والنقط ، وعلامات التعجب والاستفهام ، والفقرات الواضحة المترابطة .
7. التصرف بالصياغة عند الضرورة ، ليبدو الكلام مترابطاً متماسكاً .
8. ترقيم الآيات القرآنية ، الواردة في التفسير ، بذكر اسم السورة ورقم الآية ، وهذا كثيرٌ في تفسير ابن كثير.
9. المحافظة على تقسيم ابن كثير للآيات ، والحرص على تسـجيل كلامه ، وإيراد ما ذكر من علم نافع غزير ، وعدم التدخل بالتعليق أو المناقشة . لأنني في عملي هذا خادم للتفسير ، وليس معلقاً عليه أو مناقشاً له.
10. حسن انتقاء الأحاديث واختيار ما صحَّ منها ، وإغفال ما كان موضوعاً أو ضعيفاً .

أحاديث التهذيب :

ومما يزيد هذا التهذيب جمالا ً وألقاً .. قيام فضيلة العالم القدوة الشيخ إبراهيم العلي –رحمه الله- بتخريج الأحاديث والحكم عليها ، وذكر من أخرجها من كتب الحديث – فجزاه الله خيراً عن العلم وأهله – وقد بلغت الأحاديث المرفوعة الصحيحة في التهذيب أكثر من ثلاثة آلاف وثمانمائة حديث .

وأخيراً :

جزى الله فضيلة العلامة المفسر صلاح الخالدي خير الجزاء ، على قيامه بهذا التهذيب المبارك ، وهذا العمل الجليل ، ونشكر له صبره ومثابرته وجلده على معاناة مثل هذه الأعمال التي هي بحاجة إلى همة عالية ، وفهم ثاقب , ونظرة صائبة ، وعقل واعٍ ، وقلم سيَّال ، وروعة بيان ، وهذا ما رأيناه ونراه في شيخنا حفظه الله وأعلى مثوبته ورفع درجته .
 
جزاك الله خير ياأخ محمد خير الجزاءفقد كنت أبحث عن مثل هذا المؤلف من زمن ولكن هل يوجدفي المكتبات تفسير ابن كثير رحمه الله كاملاومحققا بدون حذف شيء منه ؟
وفقك الله لطاعته
 
أبشر الإخوة بصدور تفسير أستاذنا الدكتور صلاح الخالدي، وهو من تأليفه وليس اختصاراً لأحد كتب التفسير.
ولعلي أُعرِّف به قريباً عندما أحصل على نسخة منه.
 
الأخ الفاضل راني حفظه الله
لعله من أفضل الطبعات هي الطبعة المصرية الصادرة عن دار طيبة بتحقيق وتعليق الاستاذ سامي بن محمد السلامة حيث قام بتخريج الأحاديث الواردة في التفسير , كما قام بتعليقات على الروايات الإسرائيلية ولم يحذف شيئاً من التفسير
وقد صدرت في 8 مجلدات .
 
لعله من أفضل الطبعات هي الطبعة المصرية الصادرة عن دار طيبة بتحقيق وتعليق الاستاذ سامي بن محمد السلامة حيث قام بتخريج الأحاديث الواردة في التفسير , كما قام بتعليقات على الروايات الإسرائيلية ولم يحذف شيئاً من التفسير
وقد صدرت في 8 مجلدات .

معذرة يا أخي العزيز محمد وفقكم الله .
تصحيحاً للخطأ المطبعي السابق . طبعة دار طيبة في الرياض وليست في مصر .
وربما تكون طبعة مكتبة أولاد الشيخ في 15 مجلداً أوفى من طبعة دار طيبة إن شاء الله وكلاهما جيدة نافعة .

ولعلك تراجع هذا الموضوع ففيه تفاصيل عن طبعات تفسير ابن كثير
http://tafsir.org/vb/showthread.php?t=103
 
جزاك الله خيرا ياأخ محمد وجزى الله فضيلة شيخنا خير الجزاء ونفع الله بكم
 
الشيخ الفاضل عبد الرحمن الشهري جزاك الله خيراً على هذا التصحيح
 
جزاك الله خيراً على هذا المجهود من التعريف بهذا التهذيب ...
 
عودة
أعلى