تعريف برسائل جامعية في الدراسات القرآنية

إنضم
25/04/2003
المشاركات
264
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
السعودية
أخي الكريم لابد أنك اطلعت على عدد من الرسائل الجامعية سواء في مجال تخصصك ، أو في غيره ، وقد رأيت أن بعضها قد بذل فيه جهد كبير وأتى صاحبها بجديد كان مغموراً .
لذا آمل أن نتعاون في هذا الملتقى في ذكر عدد من الرسائل العلمية الهامة ، والتي قد تخفى على البعض حيث لم يقف عليها ، وقد يكون اطلع عليها على عجل لكن لم يدرك أهميتها .
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .
 
أخي الكريم أحمد وفقه الله
الرسائل العلمية المتميزة كثيرة ولله الحمد على امتداد العالم ، ولكن بما أنك قد طلبت اختيار واحدة فقط ، فسأذكر رسالة قرأتها مرات وأعتبرها من أنفس الرسائل العلمية التي تناولت موضوعاً من الموضوعات التي تتعلق بالقرآن الكريم من الناحية اللغوية والتأريخية.
رسم المصحف- دراسة لغوية تاريخية للدكتور غانم قدوري الحمد .

وقد طبع هذا الكتاب عام 1402هـ ونشرته اللجنة الوطنية للاحتفال بمطلع القرن الخامس عشر الهجري ببغداد العراق.
وهذا الكتاب يعد أنفس دراسة كتبت في بابه ، حيث يقع هذا الكتاب في ما يزيد على ثمانمائة صفحة. تعرض فيه لكل ما يتعلق برسم المصحف من مسائل ، وقد استوعب الدراسات السابقة وأفاد منها إفادة جيدة ، وكل من أتى بعده وقرأ كتابه فهو يدور في فلكه. وهذا الكتاب كان في أصله أطروحة نال بها درجة الماجستير في اللغة العربية من قسم اللغة العربية بكلية دار العلوم بالقاهرة ، وقد أشرف عليه الدكتور عبدالصبور شاهين حفظه الله.

وهناك رسائل أخرى كثيرة سأشير إليها إن لم يتعرض لها الزملاء وفقهم الله.
 
الأخ عبد الرحمن
أضف إليها أيضًا الدراسات الصوتيه عند علماء التجويد للدكتور غانم ، فهي من الرسائل المتميزة كذلك .
 
قواعد الترجيح عند المفسرين / دراسة نظرية تطبيقية

رسالة ماجستير / للشيخ حسين بن علي بن حسين الحربي / مسجلة في جامعة الإمام / قسم القرآن وعلومه .
ونشرتها دار القاسم في الرياض عام 1417 هـ .
قال الشيخ مناع القطان رحمه الله وكان مشرفاً على الرسالة :
« هذه الرسالة تتميز بالجدة والأصالة والإبداع وعمق البحث والتوثيق العلمي ، وكم كنت أود أن تجيز لائحة الدراسات العليا بجامعتنا – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – تحويل رسالة الماجستير المتميزة إلى رسالة دكتوراه كما في بعض لوائح الجامعات الغربية ، فتكون هذه الرسالة جديرة بذلك .
لقد وفق الباحث في عرض رسالته ، وأحكم ترتيبها في قواعد الترجيح المتعلقة بالنص القرآني ، وقواعد الترجيح المتعلقة بالسنة والآثار ، وقواعد الترجيح المتعلقة بلغة العرب ، في منهجية علمية موضوعية ، وأسلوب رصين بليغ ... ، واستقصى ما أمكن الوصول إليه من قواعد الترجيح عند المفسرين .
وهذا العمل العلمي المضني الشاق بما فيه من عبقرية فذة يعد نموذجاً للرسائل الجامعية التي تثري المكتبة الإسلامية بعامة والتفسيرية منها بخاصة » . أ.هـ .

ولا يفوتني أن أذكر بأن أول من طرح أصل هذه الفكرة وبين معالمها هو فضيلة الدكتور / مساعد الطيار ، في كتابه فصول في أصول التفسير ، فجاءت رسالة الشيخ حسين الحربي مفصلة لهذه الفكرة مستوعبة لها ، وكلاهما قد أفاد وأبدع فجزاهما الله عنا خير الجزاء .
 
وكذلك : تفسير التابعين - عرض ودراسة مقارنة
لـ د/ محمد بن عبد الله الخضيري
وهي رسالة دكتوراة في جامعة الإمام بالرياض , بإشراف الشيخ سعود الفنيسان .

وإذا سمح لي الأخ العزيز أحمد القصير أن أضيف هذا الكتاب الثاتي حتى أعدل مع نفسي وهو :
المنهاج القرآني في التشريع
لـ د/ عبد الستار فتح الله سعيد
وهي رسالة دكتوراه في الأزهر , يإشراف الدكتور أحمد الكومي , وللمؤلف في تأليفها وإعادتها نبأ عجيب ذكره في مقدمته للكتاب , حفظه الله ورعاه .
 
ومن الرسائل العلمية الجادة كذلك رسالة الدكتوراه التي قدمها الدكتور مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار بعنوان :
التفسير اللغوي للقرآن الكريم
وقد نوقشت الرسالة في قسم القرآن الكريم وعلومه بكلية أصول الدين بالرياض يوم الإثنين 12/7/1421هـ .
وقد طبعت عام 1422هـ بدار ابن الجوزي في الدمام.
وأحسب أن من قرأ هذه الرسالة يشاركني في تقدير قيمة هذه الرسالة وأهميتها.
وفق الله الشيخ مساعد لكل خير ، فلا يزال في عطائه متجدداً زاده الله من فضله.
 
ومن الرسائل المحررة التي غفل عنها كثير من الدارسين رسالة بعنوان :
دستور الأخلاق في القرآن الكريم
دراسة مقارنة للأخلاق النظرية في القرآن ، ملحق بها تصنيف للآيات المختارة التي تكون الدستور الكامل للأخلاق العملية.
للدكتور محمد عبدالله دراز رحمه الله وغفر له .
وهي رسالة دكتوراه قدمها لجامعة السوربون بفرنسا باللغة الفرنسية عام 1947م. ثم قام بترجمتها والتعليق عليها الدكتور عبدالصبور شاهين وفقه الله. وهذه الرسالة من نوادر الرسائل ، وقد بذل فيها مؤلفها جهداً كبيراً.
والحقيقة أن المؤلف رحمه الله لم يكتب هذه الرسالة على أنها مجرد وسيلة إلى نيل درجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة السوربون ، فقد كان بوسعه أن يحقق هدفه هذا بأقل مما بذل من جهد ، ولكنه كان يحمل في ضميره رسالة الإسلام ، الداعية إلى السلام ، في فترة كانت أوربا خلالها بل العالم كله من حوله كتلة ملتهبة من الصراع والدمار. حيث كان يكتب رسالته تلك إبان الحرب العالمية الثانية . رحمه الله.
ومن أراد التفاصيل فعليه بالرسالة التي طبعتها بالعربية مؤسسة الرسالة ، وتعددت طبعاتها بعد ذلك. والتي عندي هي الطبعة العاشرة.
 
من باب إثراء الموضوع وإحيائه من جديد أضيف هذه الرسالة القيّمة التي لا تخفى على أحد:

"قواعد التفسير جمعا ودراسة"
للدكتور: خالد بن عثمان السبت -حفظه الله-

وهي رسالة غنية عن التعريف، ويكفي أنها أجمع ما كتب في بابها (قواعد التفسير) .
 
صدرت قريبا رسالة علمية تمت مناقشتها في جامعة الإمام بعنوان: (كليات الألفاظ في التفسير)، وقد قام الشيخ (منصور ابن مهران) مشكورا بالتعريف بها تحت موضوع مستقل فأحببت أن أنقل مشاركته بنصها إلى هذا الموضع ليعم النفع:

"هذا عنوان كتابٍ جديدٍ من تأليف الأستاذ بريك بن سعيد القرني ، وقد ساعدت الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه على طباعته ، فصدر في جزءين سنة 1426 هج .
وموضوع الكليات في القرآن الكريم وثيق الصلة بتفسير معانيه بعامة وتفسير ألفاظه بخاصة ، ولذلك نجده متشعبا جدا ؛ فمسائله مبثوثة ومنثورة في عشرات الكتب : من التفسير ، وعلوم القرآن ، وكتب اللغة ومنها كليات أبي البقاء الكفوي ، وكتب الأشباه والنظائر ، ومباحث الترادف في اللغة وفي القرآن الكريم ، وغيرها . فتوفر عليها المؤلف في دراسة جامعية جيدة أرجو أن تكون شاملة ، نصحني ناصح أمين بقراءتها ، فقرأت الكتاب مرة لاستكشاف فوائده ، وشرعت في أخرى للإلمام بدقائقه .
ولنأخذ مثالا لتوضيح المراد من الكليات :
لفظتا ( الريح و الرياح ) قال عنهما أبَيّ بن كعب : كل شيء في القرآن من ( الرياح ) فهي رحمة ، وكل شيء في القرآن من ( الريح ) فهو عذاب - انظر ص 341 وما بعدها - حيث يجمع المؤلف أطراف المسألة بدءا بأقوال العلماء في هذه الكلية والآيات التي حوت إحدى اللفظتين ، ثم يحاول التوضيح والترجيح قبل أن ينتقل إلى كلية غيرها ، وهكذا إلى آخر الكتاب في دراسة ماتعة ، وللدراسة مقدمة نفيسة في 192 صفحة ، والكتاب كله في 920 صفحة والدراسة موفقة بحمد الله وتوفيقه ." ا.هـ.
 
من الكتب المتميزة في باب الدراسات القرآنية , ولا أعلم إن كان سبق التعريف به كتاب : التأويل اللغوي في القرآن الكريم ـ دراسة دلالية ـ تأليف الدكتور حسين حامد الصالح أستاذ الدراسات اللغوية المشارك ورئيس قسم اللغة العربية بجامعة صنعاء . والكتاب من مطبوعات دار ابن حزم ط1/1426هـ. وأصل الكتاب رسالة مقدمة إلى كلية الآداب في الجامعة المستنصرية ببغداد عام 1995م , لنيل درجة الدكتوراة في اللغة العربية . وقد نال عليها المؤلف شهادة الدكتوراة في اللغة العربية وآدابها بتقدير ممتاز مع توصية لجنة المناقشة بطبع الرسالة .
من أهم مباحث الكتاب
التمهيد (التأويل وعلم الدلالة )
أولاً : التأويل . الثاني : علم الدلالة .

الفصل الأول ( نشأة التأويل وتطور مفهومه )
المبحث الأول : نشأة التأويل وتطور مفهومه .
المبحث الثاني : أهم مجالات التأويل اللغوي .
المبحث الثالث : قوانين تأويل النص القرآني ومراتبه .

الفصل الثاني : (أثر القرائن الدلالية في التأويل )
المبحث الأول : القرينة السياقية .
المبحث الثاني : القرينة الحالية أو سياق الحال .
المبحث الثالث : القرينة العقلية .

الفصل الثالث : (القراءات وأثرها في التأويل )
المبحث الأول : الاختلاف في إعراب الكلمة .
المبحث الثاني : الاختلاف في بناء الكلمة .
المبحث الثالث : الاختلاف في حروف الكلمة .

الفصل الرابع : (الظواهر اللغوية وأثرها في التأويل )
المبحث الأول : اللغات وأثرها في التأويل .
المبحث الثاني : المشترك اللفظي وأثره في التأويل .
المبحث الثالث : الأضداد وأثرها في التأويل .

الخاتمة : وذكر فيها أهم نتائج البحث

والجانب المهم في هذا البحث : يظهر في كون الباحث جمع بين الدراسة النظرية والدراسة التطبيقية لأقوال المفسرين . فقد جعل التطبيقات ـ في كل مباحث الكتاب ـ خاصة بأقوال الصحابي الجليل عبد الله بن عباس وتلميذه مجاهد رضي الله عنهم .
 
هل من الممكن الإفادة من رأي المتخصصين - كما في هذا الموضوع - لمعرفة الرسائل المميزة الجادة في الدراسات القرآنية، ثم اختيار الرسالة الأكثر حصولاً على ترشيحات لتكون الرسالة المستحقة لجائزة كبيرة في مجال الدراسات القرآنية.

وحبذا لو تبنت جمعية تبيان هذا المشروع بجدية، بحيث يتم عرض الفكرة على أحد كبار التجار لتبني مثل هذه الجائزة.
 
كتاب المقدمات الأساسية في علوم القرآن لعبد الله الجديع
أحسب أنه كتاب قدم الجديد ولو في ترتيبه لا أدري إن كان رسالة جامعية أولا
لكن المحرر في أسباب النزول لـ د.خالد المزيني جيد في بابه والله أعلم
 
السلام عليكم
لا ننسى دكتوراه الشيخ عبد الرحمن الشهري حول الشواهد الشعرية فى التفسير ... حقيقة لم أطلع عليها و لكنى متأكد أنها في منتهى الأهمية فلقد استمعت لسلسة للشيخ بعنوان شواهد التفسير في المعلقات علي موقع البث الإسلامي عرفت عندها أن الموضوع جدير بالعناية ....
 
السلام عليكم
رسالة ماجستير للباحث طارق بن سعيد القحطاني بإشراف الأستاذ الدكتور محمد يسرى جعفر بعنوان " أسرار الحروف وحساب الجمل عرض ونقد " و لها علاقة وطيدة بما يسمى بالإعجاز العددي و هذا هو الرابط http://www.saaid.net/book/open.php?cat=1&book=6189
أسأل الله أن يرينا الحق حقا و يرزقنا اتباعه
 
عودة
أعلى