تصويب الأخطاء الواقعة في كتاب البدور الزاهرة

إنضم
25/05/2003
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
أمريكا
هذا موضوع كنت قد كتبته في ملتقى أهل الحديث http://www.ahlalhdeeth.com/vb/
ورأيت أن وضعه هنا في ملتقى أهل التفسير مناسب حيث إن ملتقى أهل التفسير عامر بأهل العلم والفضل المتخصصين في علم القراءات ، أملا في الاستفادة من تعقيباتهم واستدراكاتهم .

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
فإنه من المعلوم لدى المهتمين بعلم القراءات منزلة كتاب البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة للشيخ عبد الفتاح القاضي رحمه الله ، فلا يكاد يستغني عنه قارئ ولا مقرئ ، وهو مقرر على معاهد القراءات الأزهرية منذ زمن بعيد ، وطبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده في مصر الطبعة الأولى سنة(1375هـ) ، وله العديد من الطبعات لكنها للأسف كلها تصوير بعضها من بعض ، ومن أشهر طبعاته طبعة الحلبي بمصر وطبعة دار الكتاب العربي ببيروت وطبعة مكتبة الدار بالمدينة النبوية ، وهذه الطبعات متحدة في ترقيم الصفحات تقريبا عدا طبعة مكتبة الدار فهي أقل بصفحتين
فمثلا صفحة 10 في طبعة دار الكتاب العربي تساوي صفحة 8 في طبعة مكتبة الدار
ورغم الأهمية العظيمة للكتاب فهو مليء بالأخطاء المطبعية وغيرها ، وقد لاحظت أن بعض الأخطاء نقله المؤلف رحمه الله عن كتاب غيث النفع للصفاقسي ، وبعض أخطاء البدور تناقلها العلماء الذين نقلوا عنه كالحصري في كتبه رواية قالون ورواية ورش ورواية الدوري ، وكالشيخ كريم راجح حفظه الله في القراءات العشر على هامش المصحف ، غفر الله للجميع ونفع بهم .
والأخطاء منها مطبعية واضحة كالمطبوع على الغلاف ( من طريق الشاطبية والدرى ) وصوابه ( والدرة ) ، ونحو درياكم ص 82 صوابها دياركم ، رح ص 110 صوابها روح ، ومثل هذه الأخطاء لا تخفى على فطنة القارئ فتركت التنبيه عليها .
وسأذكر ما قد يلتبس على المبتدئين الذين يستعملون الكتاب في التحضير للقراءة ، مستعينا بالله تعالى :

1- ص 17 واستثني من هذه القاعدة كلمتان فلا إبدال له فيهما ( أنبئهم ) بالبقرة ، و(نبئهم ) بالقمر
الصواب : ونبئهم بالحجر والقمر [وقد صحح هذا الخطأ في بعض الطبعات]
2- ص34 (فهي ) أسكن الهاء قالون ....وضمها الباقون
الصواب : وكسرها الباقون
3- ص62 ( وكفلها زكريا) قرأ الكوفيون بتخفيف الفاء والباقون بالتشديد
الصواب : الكوفيون بتشديد الفاء والباقون بالتخفيف
4- ص62 الممال : الكافرين
الصواب : الكافرين معا
5- ص63 يشاء إلى
الصواب يشاء إذا
6-ص 78 :
(تجارة ) قرأ الكوفيون بنصب الراء والباقون برفعها .
والصواب : (تجارة ) قرأ الكوفيون بنصب التاء والباقون برفعها
7- ص 85 (سوء ) فيه لحمزة النقل والإدغام
الصواب : (سوءا)
8- ص88 لم يذكر في المدغم ( فقد سألوا )
وقد أدغمها أبو عمرو وهشام وحمزة والكسائي وخلف
9- ص 91 (إذ جاءكم) للبصري وهشام
الصواب : إذ جعل
10- ص 93 ( وليحكم أهل ) لا يخفى ما لورش .. وما لخلف عن حمزة من السكت وتركه
الصواب : ليس لخلف سكت لأنه يقرأ بنصب يحكم فتكون الميم مفتوحة
11 - ص 98 ( فيكون طيرا )
الصواب : فتكون طيرا

12-ص111 ذكر في الممال لفظ قربى وأنها تمال للأصحاب وتقلل للبصري وورش بخلف
والصواب : هذا الربع ليس فيه لفظ قربى وإنما فيه لفظ القرى وحكمه الإمالة للبصري والأصحاب والتقليل لورش بلا خلف
13-ص112 قال إذا سهل ورش آلذكرين وسط البدل أو مده فقط
والصواب أنه إذا سهل آلذكرين جاز له ثلاثة البدل، بل القصر متعين على طريق ابن غلبون فليس فيه سوى قصر البدل وله تسهيل آلذكرين
14-ص137 يلمزك قرأ يعقوب بضم الميم والباقون بفتحها
والصواب : والباقون بكسرها
15-ص138 معي أبدا قرأ شعبة والأخوان وخلف بإسكان الياء والباقون بفتحها
والصواب: قرأ شعبة والأخوان وخلف ويعقوب بإسكان الياء والباقون بفتحها
16-ص152لقد جاءك وقد جاءكم أدغمها البصري وهشام والأخوان
الصواب :أدغمها البصري وهشام والأخوان وخلف

17- ص 160 يابنيّ قرأ حفص بكسر الياء والباقون بفتحها
صوابه : قرأ حفص بفتح الياء والباقون بكسرها
18- ص 173 هدانا معا لدى الوقف على الثاني
صوابه : هدانا معا لدى الوقف عليهما
19- ص175 لم يذكر في المدغم (الألباب بسم الله) وقد أدغمه السوسي حال القراءة بوجه البسملة مع وصل الجميع
20- ص175 الرياح قرأ حمزة بإسكان الياء وحذف الألف
صوابه : قرأ حمزة وخلف بإسكان الياء وحذف الألف
21- ص183 لم يذكر في الممال لفظ توفى آية 111 النحل

22. ص 192 ( أكلها ) ضم الكاف نافع وابن كثير وأبو عمرو وأسكنهاالباقون
صوابه : العكس أسكنها نافع وابن كثير وأبو عمرو وضمها الباقون
23. ( كهعيص ) صوابه ( كهيعص )
24. ص 204 ( نسبحك كثيرا ) أدغمها رويس بخلف عنه
صوابه : أدغمها رويس بلا خلف
25. ص 212 ( فتحت يأجوج ) خفف التاء ابن عامر وأبو جعفر ويعقوب وشددها سواهم
صوابه : العكس شدد التاء ابن عامر وأبو جعفر ويعقوب وخففها سواهم

26. ص 223 ذكر في الممال لفظ ( الدنيا ) وصوابه : الدنيا معاً [ كعادته فيما تكرر مرتين فقد تكرر لفظ الدنيا مرتين في هذا الربع ]
27. ص 223 ( مبينات ) فتح الياء الشامي وحفص والأخوان وخلف وكسرها غيرهم
صوابه : العكس كسر الياء الشامي وحفص والأخوان وخلف وفتحها غيرهم

28. ص 225 ( خلق كل شيء ) صوابه ( خلق كل دابة )
29. ص 235 وضم حمزة ويعقوب هاء ( عليهم )
صوابه : هاء ( إليهم )
30. ص 239 ذكر في الممال ( جاء )
صوابه : ( جاء ) معاً و ( جاؤوا )
31. ص 242 ( يناديهم) أسكن هاءها يعقوب
صوابه : ضم هاءها يعقوب
32. ص 243 ذكر في الممال ( القربى ) وذكر أنها تمال للأصحاب وتقلل بلا خلف لأبي عمرو وبخلف لورش
صوابه : ( القرى ) معا ًتمال للأصحاب وأبي عمرو وتقلل بلاخلف لورش
33. ص 259 وأبدل همزة (نشأ) في الحالين أبو جعفر وحده وعند الوقف فقط حمزة .
صوابه : وأبدل همزة (نشأ) في الحالين أبو جعفر وحده وعند الوقف فقط حمزة وهشام

34. ص 273 ( وغساق ) خفف السين حفص والأخوان وخلف وشددها سواهم
صوابه : العكس شدد السين حفص والأخوان وخلف وخففها سواهم

35. ص 283 ( نحسات ) أسكن السين نافع ..
صوابه: أسكن الحاء نافع ...
36. ص 287 ذكر في الممال ( القرى ) وذكر أنها ًتمال للأصحاب وأبي عمرو وتقلل بلاخلف لورش
صوابه : ( القربى ) تمال للأصحاب وتقلل بلا خلف لأبي عمرو وبخلف لورش
37. ص 291 ( في السماء إله ) ... ولورش وقنبل إبداها ألفا مع القصر
صوابه : ولورش وقنبل إبداها ياءً مع القصر
38. ص 291 ( يرجعون ) قرأ المكي والأخوان وخلف ورويس بتاء الخطاب والباقون بياء الغيبة
صوابه : العكس قرأ المكي والأخوان وخلف ورويس بياء الغيبة والباقون بتاء الخطاب

39. ص 299 ذكر في الممال ( الدنيا معاً ) وصوابه ( الدنيا ) حيث إنه ليس في هذا الربع سوى موضع واحد
40. ص 310 ( دعا ) وادي
صوابه : ( دعا ) واوي
41. ص 318 ذكر في الممال ( قربى )
صوابه : ( قرى ) تمال للأصحاب وأبي عمرو وتقلل بلاخلف لورش
42. ص 320 ( التوراة ) بالإمالة لابن ذكوان والكسائي وخلف
صوابه : ( التوراة ) بالإمالة لأبي عمرو وابن ذكوان والكسائي وخلف
43. ص 324 ( النشور ءأمنتم )... وورش والبزي بالتسهيل من غير إدخال
صوابه : وورش والبزي ورويس بالتسهيل من غير إدخال
44. ص 332 ( يمنى ) قرأ حفص ويعقوب بياء الغيبة وغيرهما بتاء الخطاب
صوابه : قرأ حفص ويعقوب بياء التذكير وغيرهما بتاء التأنيث
45. ص 333 ( بل تحبون ) الإدغام للأخوين وهشام
صوابه : ( بل تحبون ) بالإدغام للأخوين فقط لأن هشاما يقرأ يحبون بالياء فلا يدغم
46. ص 337 ذكر في الممال : ( شاءت ) وصوابه : ( شاء )
47. ص 338 ذكر في الممال : ( شاء ) الأربعة
وصوابه : ( شاء ) الثلاثة ، لأنه لم يرد في هذا الربع سوى ثلاث مرات .

هذا آخر ما وقفت عليه من الأخطاء التي قد تخفى على من يطالع الكتاب ، وتركت الإشارة إلى بعض الأخطاء المطبعية الواضحة التي لا تخفى على أحد ، وأتمنى من المشايخ الكرام الذين لهم عناية بكتاب البدور ووقفوا على أخطاء مهمة فاتني التنبيه عليها أن يتكرموا بإفادتنا بها ، ورحم الله الشيخ الجليل عبد الفتاح القاضي ، وجعل كتابه البدور صدقة جارية في رصيد حسناته ، والحمد لله رب العالمين .
وكتب
وليد بن إدريس
 
صدرت طبعة جديدة عن دار السلام لهذا الكتاب . أرجو أن تكون قد تداركت بعض هذه الأخطاء ، حيث رأيت بعضها لا يزال على حاله .
انظر هنا.
 
قام الشيخ (صبري رجب كُريِّم) بتنقيح الكتاب وكان هدفه التصحيح والتعديل، وصدر الكتاب في مجلدين صادر عن دار السلام ..
 
عودة
أعلى