تصنيف عناوين الرسائل العلمية في الدراسات القرآنية "التفسير وعلوم القرآن"

إنضم
07/09/2008
المشاركات
98
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
المدينة النبوية
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه مُحاولة أولى في "تصنيف عناوين الرسائل الجامعية في الدراسات القرآنية – التفسير وعلوم القرآن"، وأصل فكرة الموضوع من أستاذي د. فهد الوهبي -وفقه الله-
ويهدف هذا الموضوع إلى:
1-بيان المجالات التي كتب فيها الباحثون في التفسير وعلوم القرآن، والمواطن التي تركزت الدراسات المعاصرة فيها
2- تباحث الموضوع مع المختصين للخروج بالمجالات التي لا زالت تحتاجها الساحة البحثية في الدراسات القرآنية، ومحاولة حصرها هنا
3- فتح آفاق جديدة للباحثين في ابتكار مجالات لم يسبق التطرق إليها

وقد اجتهدت في تصنيف عناوين الرسائل العلمية مُتتبعة ما تيسر الاطلاع عليه من عناوين الرسائل، وقسمتها إلى عدة أقسام- قد تتداخل في بعضها-، وتحت كل قسم أذكر عمل الباحث فيه، ثم أمثل له بمثال أو أكثر على ذلك القسم، و ليس الهدف هنا بالطبع حصر تلك العناوين، وإنما ذكر بعض الأمثلة ليتضح المراد، وقد أجانبُ الصواب في بعضها؛ إذ لم أطلع على جميع مضامين تلك الرسائل

وقد كانت مراجع تتبع عناوين الرسائل:
1. كشاف الرسائل الجامعية في الدراسات القرآنية، د. عبد الله الجيوسي
2. بعض المواقع الالكترونية في الشبكة العنكبوتية (1) :
- ملتقى أهل التفسير "قسم ملتقى الرسائل الجامعية في الدراسات القرآنية"
- مكتبة الملك عبد الله بن عبد العزيز الرقمية في موقع جامعة أم القرى
- بوابة أفق للمعلومات
- ببليو إسلام نت
- سلسلة ببلوغرافيا علوم القرآن - كرسي المعلم محمد ابن لادن للدراسات القرآنية في جامعة الملك عبد العزيز (2)

القسم الأول:
التصنيف في تاريخ علم التفسير ونشأته، أو أحد علومه أو مسألة من مسائله، وهنا يُعنى الباحث بالتركيز على الناحية التاريخية لموضوع بحثه
ومن أمثلتها في علوم القرآن:
- تاريخ علوم القرآن من بداية القرن السادس إلى نهاية القرن العاشر، محمد حميد القرشي
- تدوين علوم القرآن في القرنين الحادي عشر والثاني عشر . عرض ودراسة ، رقية بنت عبد الله بن حمزة الوهيبي
ومن الأمثلة على البحث التاريخي لمبحث خاص في الدراسات القرآنية:
- تجويد اللفظ في قراءة القرآن الكريم في القرون الخمسة الأولى، حسين بن سعد المطيري
- كتابة القرآن الكريم بغير الرسم العثماني : دراسة تاريخية وموضوعية، مها الهدب
- تفاسير القرآن في لغة الأفغان البشتو . في القرن الرابع عشر الهجري . عرض ودراسة، عبدالقدير آياز

القسم الثاني:
خدمة تراث التفسير وأئمته ، ويمكن تقسيمه إلى ثلاثة أقسام:
أ‌. تحقيق مُصنفات مخطوطة في علم التفسير وعلوم القرآن، وهذه كثيرة جدًا، ويهدف الباحث فيها إلى إخراج المصنف وتحقيقه على ما هو معروف في فن تحقيق المخطوطات
ب‌. دراسة تقويمية لأحد مصنفات علوم القرآن أو التفسير، ويختلف عمل الباحث هنا عن النوع السابق؛ إذ الأول ينصبُّ جهده على التحقق من النص ومقارنة المخطوطات ليُخرج الكتاب كما أراده مؤلفه ، أما في هذا النوع فالعمل على تقويم الكتاب وآرائه ودراستها دراسة علمية، والله أعلم
ومن الأمثلة على هذا:
- مناهل العرفان للزرقاني دراسة وتقويم، خالد بن عثمان السبت
- تفسير غرائب القرآن ورغائب الفرقان . للنيسابوري . دراسة وتقويم، محمد بن حسين الحازمي

ج. خدمة كتب التفسير وإبراز جهود المفسرين، ويمكن تقسيم الرسائل العلمية في هذا إلى أقسام:
1. بيان مناهج المفسرين من خلال كتب التفسير، وهذه إما أن يعمد الباحث فيها إلى بيان منهج المفسر عمومًا، وإما أن يقتصر على مسألة معينة ويبحثها من خلال كتاب التفسير للعلَم الذي قصد خدمته وذلك بأن يبحث في اختياراته وترجيحاته مثلاً، أو استنباطاته، أو أن يختار مسألة معينة ويبحثها في تفسيره
ويُمثل للأول بـ:
- ابن جزي ومنهجه في التفسير، علي محمد الزبيري
- البغوي ومنهجه في التفسير، عفاف عبدالغفور حميد
ويمثل للثاني بـ :
- غريب القرآن عند الامام الطبري في تفسيره دراسة نظرية تطبيقية موازنة، عبدالله عواد الجهني
- ترجيحات الإمام ابن العربي في كتابه أحكام القرآن من أول سورة المائدة إلى آخر سورة التوبة عرضاً ودراسة، آدم عثمان علي

2. إبراز جهود العلماء في التفسير وعلوم القرآن، وفي هذا النوع يجمع الباحث جهود العالم في خدمة التفسير أو علوم القرآن عامة، ويختلف ذلك عن النوع السابق إذ عمل الباحث في النوع السابق يتركز على بيان المنهجية من خلال تفسيره، أما هنا فيجمع جهوده المبثوثة في تراثه سواء كانت في مصنفاته في التفسير وعلوم القرآن أو غيرها ، ومن الأمثلة على ذلك:
- جهود الشيخ ابن عثيمين في التفسير وعلوم القرآن جمعاً ودراسة، د. أحمد بن محمد البريدي
- جهود ابن عبد البر في علوم القرآن، د. محمد بن جابر القحطاني
- مباحث علوم القرآن عند العلامة الشنقيطي "جمعًا ودراسة" ، نجيب الله جان

3. الاستدراكات والزوائد على كتب التفسير وعلوم القرآن، وذلك بأن يجمع الباحث استدراكات أحد الأئمة على إمام آخر في التفسير أو علوم القرآن، ومن الأمثلة على ذلك:
- استدراكات ابن عطية على الطبري، شايع بن عبده الأسمري
- تعقبات الإمام ابن كثير على سبقه من المفسرين من خلال كتابه تفسير القرآن العظيم جمعاً ودراسة، أحمد عمر السيد
- استدراكات السلف في التفسير في القرون الثلاثة الأولى دراسة نقدية مقارنة، نايف بن سعيد الزهراني
- زوائد ابن الجوزي على مقاتل في الوجوه والنظائر . دراسة نظرية تطبيقية، فهد الضالع

القسم الثالث:
جمع مرويات التفسير لإمام، ابتداء بالصحابة رضوان الله عليهم، ومرورًا بالتابعين، ومن بعدهم، وفي هذا يعمد الباحث إلى تتبع واستقراء المرويات عن ذلك الإمام من خلال جميع المصنفات، أو بعضها بأن يحصر بحثه في كتاب محدد
ومن أمثلة الأول:
- ابن جريج مروياته وأقواله في التفسير من أول القرآن إلى نهاية سورة الحج، د. أميرة بنت علي الصاعدي
ومن أمثلة الثاني:
- مرويات الحافظ ابن مردويه في التفسير من أول سورة المجادلة إلى آخر القرآن الكريم جمعاً ودراسة مع مقارنته بالكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي، راشد حمد الصبحي
وقد يكون جمعًا لكافة المرويات من خلال مصنف، ومن الأمثلة على ذلك:
- الروايات التفسيرية في فتح الباري جمعاً ودراسة، عبدالمجيد الشيخ عبدالباري.

القسم الرابع:
الدراسات التي يقارن الباحث فيها بين أمرين، وهي ما تسمى "دراسة مقارنة" أو "دراسة موازنة" وهذه على قسمين:
1. دراسة موازنة شاملة بين كتابين، ويستوعب الباحث في هذا النوع جميع مسائل الكتابين ويجري مقارنة بين مواضع الاتفاق والاختلاف بينهما، ومن الأمثلة على ذلك:
علوم القرآن بين البرهان والإتقان، دراسة موازنة. حازم سعيد حيدر
2. دراسة موازنة من خلال موضوع معين، وذلك بأن يحرر الباحث رأي أحد الأعلام في موضوع ما ويقارنه مع آراء بقية المفسرين عامة، أو في كتاب محدد، ومن الأمثلة هذا:
- أصول التفسير بين شيخ الإسلام ابن تيمية وبين غيره من المفسرين، عبدالله ديرية أبتدون
- إعجاز القرآن عند شيخ الإسلام ابن تيمية مع المقارنة بكتاب إعجاز القرآن للباقلاني، محمد عبدالعزيز العواجي

القسم الخامس:
البحث في تحرير علم التفسير وأصوله وقواعده واتجاهاته، وذلك بأن يعمد الباحث إلى موضوع في علوم القرآن أو أصول التفسير ونحو ذلك، ويكتب فيه دراسة مستقلة تأصيلية محررة، ومن الأمثلة على ذلك:
في علوم القرآن:
-خصائص السور والآيات المدنية ومقاصدها، عادل محمد صالح أبوالعلا
- الآيات المدعى نسخها بآية السيف مع بيان ماتقتضيه هذه الآية عرض وتحليل، عثمان معلم
وفي أصول التفسير وقواعده:
- اختلاف المفسرين : أسبابه و اثاره، سعود بن عبد الله الفنيسان
- أسباب الخطأ في التفسير، طاهر محمود يعقوب
- الأقوال الشاذة في التفسير، نشأتها، أسبابها، آثارها، عبد الرحمن صالح الدهش
- قواعد الترجيح عند المفسرين، حسين بن علي الحربي
وفي اتجاهات التفسير ومناهجه:
-المدرسة الأندلسية في التفسير، زيد بن عمر بن عبد الله العيص
- منهج المدرسة العقلية الحديثة في التفسير، فهد بن عبد الرحمن الرومي
وقد يخص بحثه بموضوع من خلال منهج معين:
القصص القرآني عند المدرسة العقلية الحديثة عرض ونقد، مريم مسفر الغامدي
وقد يكتب الباحث في ظاهرة معينة تستحق إفرادها بالدراسة، ومن الأمثلة على ذلك:
- التفاسير المختصرة : اتجاهاتها ومناهجها، محمد بن راشد بن محمد البركة
- حواشي التفسير دراسة نظرية مع دراسة تطبيقية، علي عيضة حسن الزهراني
- منظومات علوم القرآن . عرض ونقد، جزاء بن عبد الله الخويتم

القسم السادس:
توظيف العلوم في خدمة التفسير، وذلك بالجمع بين علم التفسير وغيره من العلوم، ويعمد الباحث في هذا القسم إلى الكتابة في اشتراك علم التفسير مع العلوم التي تتداخل معه وترتبط به، ومن الأمثلة على ذلك:
في أصول الفقه:
- المسائل المشتركة بين علوم القرآن وأصول الفقه وأثرها في التفسير، د. فهد مبارك الوهبي
- أسباب النزول وأثرها في بيان النصوص: دراسة مقارنة بين أصول التفسير وأصول الفقه، عماد الرشيد
في العقيدة:
- البدع العملية المتعلقة بالقرآن الكريم . جمعاً ودراسة، أحمد بن عبد الله آل عبد الكريم
- المسائل العقدية في كتب علوم القرآن، ياسر المرعني
- إسماعيل وإسحاق عليهما السلام بين القرآن الكريم والعهد القديم، أمل العرفج
في اللغة العربية:
- التفسير اللغوي للقرآن الكريم، د. مساعد بن سليمان الطيار
- الاحتمالات النحوية في المرفوعات والمنصوبات والمجرورات في القرآن الكريم، إبراهيم الصبيحي
في أسانيد التفسير: (3)
- أسانيد نسخ التفسير والأسانيد المتكررة في التفسير جمعًا ودراسة، عطية نوري الفقيه

القسم السابع:
البحث الموضوعي في القرآن الكريم، وبعد تقسيمه حسب التقسيم المشهور للبحث الموضوعي في التفسير، يمكن أن ينقسم هذا القسم إلى عدة أقسام:
1. البحث في موضوع معين، من خلال كتاب تفسير محدد، ومن الأمثلة:
آيات الصفات عند السلف بين التأويل والتفويض من خلال تفسير الإمام الطبري، محمد خير محمد سالم العيسى
2. البحث عن موضوع من جانب معين (في القرآن المكي مثلاً)
أصول الفكر السياسي في القرآن المكي، عبدالقادر حامد التيجاني
3. البحث في سورة متكاملة لدراسة كافة مواضيعها ومعانيها (4):
سورة طه . تحليل معانيها وبسط أهدافها، صلاح عبد المقصود المهداوي
سورة الحجرات دراسة تحليلية موضوعية، ناصر بن سليمان العمر

القسم الثامن:
الدفاع عن القرآن الكريم، ومن الأمثلة على ذلك:
- المصاحف المنسوبة للصحابة رضي الله عنهم والرد على الشبهات المثارة حولها . عرض ودراسة، محمد عبد الرحمن الطاسان

________________

(1): لا أدري إن كانت الأقسام الأكاديمية في الجامعات تصدر أدلة دورية تحصر الرسائل العلمية المسجلة، أم لا
(2): حاولت الاستفادة من قاعدة البيانات الوصفية لأوعية المعلومات القرآنية التي أطلقها معهد الإمام الشاطبي، لكن يبدو أنها غير متاحة للتصفح والاطلاع الكامل، ولا يمكن الاستفادة منها إلا في خدمة البحث عن موضوع معين - فيما ظهر لي-
(3): لعل هذا العلم لم يُحرر حتى الآن، ولم تستقر مباحثه عند المعاصرين، ومما يُحمد لقسم الدراسات القرآنية في جامعة طيبة أن بادر بتدريس هذا العلم في مقرر خاص في برنامج الماجستير، لعله يكون نواة للكتابة في هذا الموضوع وتأصيله
(4): معلومٌ أن الباحث في التفسير الموضوعي لا غنى له عن التفسير التحليلي، لكن لما نص الباحثون في هذا النوع على الدراسة التحليلية في عناوين رسائلهم، فربما لإبرازهم الجانب التحليلي وعنايتهم به جنبًا إلى استخراج موضوعات السورة، والله أعلم
 
الاخت الفاضلة ... جهود مباركة ومحاولة مشكورة ... لكن التقسيمات المقدمة تتداخل فيها العلوم وتضيع منها الكثير من العناوين
وليتك اطلعت على التقسيمات التفصيلية التي اعتمدتها في كشاف المقالات ... انتبهي : كشاف المقالات لا كشاف الرسائل، فكشاف المقالات ارفقت فيه قائمة تفصيلية دقيقة يدخل فيها كل عنوان
حبذا الاستفادة منه فقد راعيت فيه التصانيف العالمية
 
الأخت الفاضلة شكرا جزيلا على مجهودك
أرجو المساعدة في ايجاد كتاب سورة الحجرات دراسة تحليلية موضوعية، ناصر بن سليمان العمر بجميع معلومات لأني نزلته ولم أجد معلومات الخاصة بالكتاب وهذا لأستطيع استخدامه كمرجع وأرجو المساعدة من الجميع في اعانة بمراجع في تفسير سورة الحجرات
خصوصا من تكلم في تفسير هذه السورة وتطرق الى جانب العقيدة فيها،
فأنا أحضر لمذكرة تخرج بعنوان " قضايا العقيدة في سورة الحجرات " ألف شكر للجميع.
 
عودة
أعلى