تصنيف الأصوات الى جامدة وذائبة

إنضم
28/07/2012
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
37
الإقامة
العراق
[FONT=&quot]تصنيف الأصوات الى جامدة وذائبة[/FONT]
[FONT=&quot] الصوت لغة : جاء في كتاب العين : ( صَوّتَ فلان بفلان تصويتاً أي دعاه ، وصات يصوت صوتا فهو صائت بمعنى صائح )([FONT=&quot][1][/FONT]).[/FONT]
[FONT=&quot] فالصوت يقابل الصياح ، وصات بمعنى صاح ، وصائح اسم فاعل له ، ويؤيد ما جاء في لسان العرب بقوله : (الصوت الجرس معروف مذكر ، فأما قول رويشد بن كثير الطائي :[/FONT]
[FONT=&quot] يا أيها الراكب المزجي مطيته سائل بني أسد ما هذه الصوت؟ [/FONT]
[FONT=&quot]فإِنَّما انثه لأَنه أَراد به الضَّوضاءَ والجَلَبة على معنى الصَّيْحةِ أَو الاستغاثة[/FONT][FONT=&quot]) ([FONT=&quot][2][/FONT]) .[/FONT]
[FONT=&quot] الصوت اصطلاحاً :[/FONT][FONT=&quot] (عرض يخرج مع النفس مستطيلا متصلا حتى يعرض له في الحلق ، والفم ، والشفتين مقاطع تثنيه عن امتداده ،واستطالته )([FONT=&quot][3][/FONT]) .[/FONT]
[FONT=&quot]قدم لنا القدمى لمفهوم الصوت دراسة علمية رصينة ويكاد يكون تعريف ابن جني للصوت هو الاوضح من بين التعاريف الاخرى اذ عرفه بقوله : (اعلم أن الصوت عرض يخرج مع النفس مستطيلا متصلا حتى يعرض له في الحلق ، والفم ، والشفتين مقاطع تثنيه عن امتداده ،واستطالته )([FONT=&quot][4][/FONT]) .[/FONT][FONT=&quot]وقد مثل ابن جنيرحمه الله عملية إصدار الأصوات تمثيلاً متميزاً إذ قال : ( شبه بعضهم الحلق ، والفم بالناي فإن الصوت يخرج فيه مستطيلا أملس ساذجا ، كما يجري الصوت في الألف غفلا بغير صنعة . فإذا وضع الزامر أنامله على خروق الناي المنسوقة ، وراوح بين عمله اختلفت الأصوات ، وسمع لكل خرق منها صوت لا يشبه صاحبه فكذلك إذا قطع الصوت في الحلق ، والفم باعتماد على جهات مختلفة كان سبب استماعنا هذه الأصوات المختلفة )([FONT=&quot][5][/FONT]) .[/FONT]
[FONT=&quot] وأما المحدثون فقد تناولوا الصوت من جوانب أوسع مما تناوله القدماء ، ولعل تطور علم الأصوات اللغوية وظهور الاجهزة المعملية كان السبب الرئيسي وراء ذلك ، ومن الغريب ان بعض الباحثين لم يضعوا تعريفا شاملا للصوت بل اكتفوا بوصفه ؛ فالصوت عندهم ظاهرة طبيعية تستلزم ثلاثة امور وجود جسم مهتز وان هذه الاهتزازات تولد صوتا ... الخ ([FONT=&quot][6][/FONT]) .[/FONT]
[FONT=&quot] وقد عرفه الدكتور عبد العزيز الصيغ بقوله : (الصوت :[/FONT][FONT=&quot]أثر سمعي يصدر عن أعضاء النطق غير محدد بمعنى معين في ذاته أو في غيره ) ([FONT=&quot][7][/FONT]). [/FONT]
[FONT=&quot] و [/FONT][FONT=&quot]إن أي صوت كلامي ينتمي إلى قسم من القسمين العامين المعروفين بالجوامد (الصوامت) والذوائب ( الصوائت ) . [/FONT]
[FONT=&quot]فالصوت الجامد :- ( هو الصوت المجهور [/FONT][FONT=&quot]أو[/FONT][FONT=&quot] المهموس الذي يحدث أثناء النطق به اعتراض أو عائق في مجرى الهواء في الفم ، سواء أكان الاعتراض كاملاً كما في نطق صوت مثل الدال ، أم كان الاعتراض اعتراضاً جزئيا من شأنه [/FONT][FONT=&quot]أن[/FONT][FONT=&quot] يسمح بمرور الهواء ولكن بصورة ينتج عنها احتكاك مسموع كالذال ) ([FONT=&quot][8][/FONT]) . [/FONT]
[FONT=&quot]والصوت الذائب :- هو الصوت المجهور الذي يحدث في أثناء النطق به [/FONT][FONT=&quot]أن[/FONT][FONT=&quot] يمر الهواء حراً طليقاً خلال الحلق والفم ، دون [/FONT][FONT=&quot]أن[/FONT][FONT=&quot] يقف في طريقه عائق أو حائل ، ودون [/FONT][FONT=&quot]أن[/FONT][FONT=&quot] يضيق مجرى الهواء ضيقا من شأنه [/FONT][FONT=&quot]أن[/FONT][FONT=&quot] يحدث احتكاكاً مسموعاً ([FONT=&quot][9][/FONT]) . [/FONT]
[FONT=&quot]ومن التعريفين السابقين يتضح [/FONT][FONT=&quot]إن[/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] الجامدة تقسم [/FONT][FONT=&quot]إلى[/FONT][FONT=&quot] قسمين فمنها ما هو مجهور ومنها ما هو مهموس ، [/FONT][FONT=&quot]وأما[/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] الذائبة فجميعها مجهورة . [/FONT]
[FONT=&quot]والأصوات[/FONT][FONT=&quot] العربية التي يصدق عليها تعريف الذائب هو ما سماه نحاة العربية ـ وعلماء التجويد ـ بالحركات ( الفتحة ، والضمة ، والكسرة ) ، وبحروف المد واللين ( مقصوداً بها الألف في مثل عدا ، والواو في مثل قالوا ، والياء في مثل القاضي ) ([FONT=&quot][10][/FONT]) . [/FONT]
[FONT=&quot]قال احمد بن [/FONT][FONT=&quot]أبي[/FONT][FONT=&quot] عمر الاندرابي رحمه الله( ت في حدود 561 هـ ) :- ( والحروف الذائبة ثلاثة : الياء المكسور ما قبله ، والواو المضموم ما قبله ، والألف ولا يجيء إلا مفتوحا ما قبله ، وهذه الحروف حروف المد واللين ، سميت بذلك [/FONT][FONT=&quot]لأنها[/FONT][FONT=&quot] تذوب وتلين وتمتد . وما عداها جامد ، [/FONT][FONT=&quot]لأنه[/FONT][FONT=&quot] لا يلين ولا يذوب ولا يمتد )([FONT=&quot][11][/FONT]). [/FONT]
[FONT=&quot]أما[/FONT][FONT=&quot] المصطلحات المعبران عن هذين الصنفين من [/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] فنرى [/FONT][FONT=&quot]إن[/FONT][FONT=&quot] من علماء السلف من استخدم مصطلح ( الجامد ) و ( الذائب ) خاصة عند علماء التجويد ([FONT=&quot][12][/FONT]) ، ومنهم من استخدم مصطلح (الصامت) و ( المصوت ) خاصة عند الفلاسفة والحكماء ([FONT=&quot][13][/FONT]) . [/FONT]
[FONT=&quot]والأمر لم يختلف كثيراً بالنسبة للاصواتيين المحدثين [/FONT][FONT=&quot]، فإنهم[/FONT][FONT=&quot]اختلفوا[/FONT][FONT=&quot] في تسمية هذين المصطلحين، اختلافاً يربك المتعلم ، ويشتت أفكار القارئ ، فكان الدكتور [/FONT][FONT=&quot]إبراهيم[/FONT][FONT=&quot] أنيس قد استخدم مصطلح الأصوات الساكنة ، والأصوات اللينة ـ اللين ـ ([FONT=&quot][14][/FONT]) ، واستخدم الدكتور تمام حسان مصطلحي الصحاح والعلل([FONT=&quot][15][/FONT]) ، واستخدم الدكتور محمود السعران مصطلحي الصوامت والصوائت ([FONT=&quot][16][/FONT]) ، واستخدم الباحثون الآخرون الذين جاءوا بعد هؤلاء بتسميات مشتقة من تلك المصطلحات ([FONT=&quot][17][/FONT]) . [/FONT]
[FONT=&quot]واحسب إن استخدام[/FONT][FONT=&quot] مصطلح ( الجامد ) و ( الذائب ) هو [/FONT][FONT=&quot]الأقرب[/FONT][FONT=&quot]إلى[/FONT][FONT=&quot] الصواب ؛ لسببينهما:- [/FONT]
[FONT=&quot]1- لشيوع هذا المصطلح في طيات كتب السلف ؛ وتداوله في ألسن الناس منذ ذلك الوقت ، فلم نهمل مصطلح شاع واشتهر بمصطلح حديث[/FONT][FONT=&quot] المولد[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT]
[FONT=&quot]2- الحروف الذائبة مائعة قابلة للمد والمط ، فتذوب في الفم ، بينما مصطلح الجامد يوحي إلى [/FONT][FONT=&quot]إن[/FONT][FONT=&quot] الصوت جامد لا يذوب ولا يلين ولا يمتد . [/FONT]
[FONT=&quot]وفي ختام حديثنا عن [/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] ( الجامدة ) و ( الذائبة ) تبين لنا عدة نتائج [/FONT][FONT=&quot]أدرجتها[/FONT][FONT=&quot] تحت هذا الجدول :- [/FONT]

[FONT=&quot]الأصوات الجامدة [/FONT]
[FONT=&quot]الأصوات الذائبة [/FONT]
[FONT=&quot]1- يمكن الابتداء بها وترد في أول الكلمة . [/FONT]
[FONT=&quot]2- تأخذ [/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] الجامدة الحركات [/FONT][FONT=&quot]الإعرابية[/FONT][FONT=&quot] جميعها ( الفتحة والضمة والكسرة والسكون ) . [/FONT]
[FONT=&quot]3- لها مخارج محققه . [/FONT]
[FONT=&quot]1- لا يمكن الابتداء بها ولا ترد في أول الكلمة . [/FONT]
[FONT=&quot]2- [/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] الذائبة مجردة من الحركات . [/FONT]
[FONT=&quot]- مخارجها مقدرة . [/FONT]



[FONT=&quot]([FONT=&quot][1][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] العين : 2/42 .[/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][2][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] لسان العرب : مادة صوت : 2/57 .[/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][3][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] سر صناعة الإعراب : 1/6 .[/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][4][/FONT])[/FONT][FONT=&quot]سر صناعة الإعراب : 1/6 .[/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][5][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] سر صناعة الإعراب : 1/8 .[/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][6][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ :الأصوات اللغوية ،6 ؛ علم اللغة ، 140 ؛ مناهج البحث في اللغة ، 54 .[/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][7][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] المصطلح الصوتي في الدراسات العربية . عبد العزيز أحمد الصيغ ، 139[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][8][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] علم اللغة العام ـ [/FONT]الأصوات[FONT=&quot] ـ ، ص 151 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][9][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : المدخل [/FONT]إلى[FONT=&quot] علم أصوات العربية ، ص 75 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][10][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : علم اللغة للسعران ، ص 149 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][11][/FONT])[/FONT]الإيضاح[FONT=&quot] ، احمد بن ابي عمر الاندرابي ( 561 هـ ) ، تحقيق : منى عدنان غني ، ( [/FONT]أطروحة[FONT=&quot] دكتوراه ) كلية التربية للبنات / جامعة تكريت ، 1423 هـ / 2002 م ، ص 210 ـ 211 .[/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][12][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : الدراسات الصوتية عند علماء التجويد ، ص 160 ـ 161 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][13][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : أسباب حدوث الحروف ، ص 16 ؛ الرازي محمد بن عمر ، التفسير الكبير ، ( القاهرة : بلات : المطبعة البهية المصرية ) ، 1 / 29 ؛ الشريف الجرجاني علي بن محمد ، شرح المواقف ، ط الأولى ، ( مصر : 1325 هـ / 1907 م ، مطبعة السعادة ) ، 5 / 271 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][14][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : الأصوات اللغوية ، ص 45 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][15][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : مناهج البحث في اللغة ، ص 113 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][16][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : علم اللغة للسعران ، ص 148 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][17][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : محمد الانطاكي ، الوجيز في فقه اللغة ، ( حلب : 1996 م ، مكتبة الشهباء ) ، ص 146 .[/FONT]
 
بورك فيك يا استاذ احمد جاسم محمد على هذه المعلومات الدسمة
وهنا اسأل :
حسب الجدول المعد لتصنيف الموائع والجوامد ، أين نضع الواو والياء اللينة فهي تشارك المدية بالوصفين الاوليين وتخالفهما بالثالث(المخرج)؟؟؟؟
سدد الله خطاك
 
بارك الله فيك يا دكتور وجعلك الله من عرفاء اهل الجنة اما بخصوص سؤالكم في الواو والياء اللينتين فهما من الجوامد حتماً بارك الله فيكم
 
اما بخصوص سؤالكم في الواو والياء اللينتين فهما من الجوامد حتماً بارك الله فيكم
اذن يجب تعديل الجدول ليشمل اللينتين وبذلك يبقى مميز واحد وهو المخرج ___بورك فيك
 
عودة
أعلى