تسهيل وقف حمزة على الهمزة

حسن باسل

New member
إنضم
13/06/2014
المشاركات
967
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
عراقي (موصل)
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على الرسول الامين وبعد
قد كثر القول في و قف حمزة على الهمزة و كثرت المؤلفات فيه و لا يخفى على القراء و خاصة من بدأ بتعلم القراءات انه باب عسر و لا يسهل ضبطه الا مع مرور الوقت لذا اردت ان واضح بعض الملاحظات التي قد تسهل هذا الباب و هو كذلك باب ذكرى لمن له سابقة في هذا العلم و انطلاقا في تسهيل هذا الباب كان بفضل الله ثم بفضل الشيخ الدكتور أيمن رشدي سويد حفظه الله و قد تبابعته في احكام ورش حيث قال قد الفت بيتا يسهل التقاء الهمزات حيث قال
فتح اول سهل فتح اخر ابدل
لا فتح اول و لا اخر سهل و كذا ابدل
و انطلاقا من هذا البيت قلت هل حمزة يتبع هذا البيت فلاحظته انه يتبع فقلت
اتفاق بحركة سهل
ما قبل الهمزة مفتوح سهل و انفتاح همزة ابدل
فما كان غير فتح سهل و كذا ابدل فذاك فيما كان للهمزة صورة و متوسط بنفسه
فأن لم تكن فأضف الحذف و التحقيق
شرح البيت
اذا كان حركة الحرف قبل الهمزة موافقة لحركة الهمزة فبالتسهيل فقط
اما اذا كان مفتوح وحركة الهمزة غير الفتح فنسهل
و العكس الابدال فان لم يكن الحرفان مفتوحان كان يكون الحرف قبل الهمزة مضموم او مكسور و الهمزة مخالفة لحركة الحرف قبلها فنسهل و نبدل و ذاك ان كان للهمزة صورة اي مرسومة على الالف أو الواو أو الياء فان لم يكن لها صورة فيضاف وجه الحذف مثل يَسْتَهْزِءوَنَ فنسهل و نبدل لان الحرف قبل الهمزة مكسورة و الهمزة مضمومة و ليس لها صورة فتحذف
يستثنى من الحذف فيما لو كانت مفتوحة و قبلها مفتوح فليس فيها الا التسهيل مثل أرَءَيْتَ
و معلوم اذا كانت الهمزة ساكنة وقبلها متحرك فالابدال فقط الا ان لم يكن للهمزة صورة فالنقل و الادغام مثل المَوْءُدَةُ و العكس بالنقل فقط عدا كلمة النَّشْأةَ اتباعا للرسم
و اذا كان قبل الهمزة الفا فبتسهيل فقط مع الاشباع و القصر و علته ان ما قبل الالف دائما مفتوح و الالف حاجز لا يعتد به لذا نسهل على القاعدة ما قبل الهمزة مفتوح سهل
و ان كان قبل الهمزة حرف لين فالنقل و الادغام
و ان كان قبل الهمزة واو مدية او ياء مدية فالادغام فقط هذه القاعدة (لها مستثنيات كثيرة قالها العلماء ان كان اي الواو و الياء زائدتان و هذا الزيادة لا يدركها الا من درس اللغة)
و ما قلته في الشاطبية ينطبق على الطيبة كذلك و كذلك ينطبق بيت الدكتور ايمن رشدي حفظه الله
ملاحظة اخيرة يستثنى من الالف الف (أولِيَاؤُهُ) ففيها الابدال و التسهيل لا اعلم لم ابدل في هذه فقط عله اتبع الرسم و لكن لم لم يتبع الرسم في غيرها ؟
هذا ما وجدته بحمد الله وفضل فان اصبت فمن الله وان اخطئت فمن نفسي
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
نسيت ان استثنى من المتقف بالفتح ما كان الهمزة اخر الكلام مثل مَلَأَ ففيها الابدال فقط ووجه الابدال ان شئت قلت اتباعا للرسم و ان شئت قلت لانها سكنت و قبلها متحرك ووجه التسيهل غير جائز لان الهمزة المسهلة لا تكون الا في متحرك لذا يلزم الروم و لا روم في المفتوح و الله أعلم
 
امثلة للتوضيح
مَئَاب وقفا التسهيل فقط لان حرف الميم (قبل الهمزة) متفق مع حركة الهمزة
بِإِحْسَانٍ وقفا التسهيل لان حرف الباء (قبل الهمزة) متفق بالحركة مع الهمزة والتحقيق لانها أي الهمزة متوسطة بزائد
بِرُءُسِكُم وقفا التسهيل لان حرف الراء (قبل الهمزة) متفق بالحركة مع الهمزة و الحذف لان ليس للهمزة صورة
أبَآؤكُم وقفا التسهيل مع الاشباع و القصر قبل الهمزة الف
يُؤمِنُ , يَسْتَئْخِرُونَ , ذِئْبُ وقفا الابدال الهمزة ساكنة بعد متحرك
الأرض , دِفْءٌ النقل الهمزة متحركة بعد ساكن
كَهيْئَةِ ,مَوْءُدَةُ النقل والادغام قبل الهمزة حرف لين
يَسْتَهْزِءُنَ التسهيل و الابدال والحذف الهمزة مضمومة بعد كسر (فما كان غير فتح ابدل و كذا سهل) و الحذف لان الهمزة ليس لها صورة
 
ملاحظة البيت الشعري
اتفاق بحركة سهل
ما قبل الهمزة مفتوح سهل و انفتاح همزة ابدل
فما كان غير فتح سهل و كذا ابدل
فذاك فيما كان للهمزة صورة و متوسطة بنفسها
فان لم تكن فاضف الحذف و التحقيق
قبل الهمزة الف سهل مع اشباع وقصر
و ان كان حرف لين انقل و ادغم
فان كان ساكن متصل قبل الهمزة انقل
و ان انفصل فنقل واسكت و حقق
و حاذرا من ميم الجمع فليس فيها النقل
و كذا ال التعريف فليس فيها التحقيق
و اتبع الرسم في همزة متطرفة و حذ الروم و الاشمام
و حاذر الروم في فتح و في ما نهى عنه الروم و الاشمام

هذا البيت منظم على غير قواعد الشعر لاني لا اعرف الشعر فمن كان له القدرة على تحويله لبيت شعر فليفع ليسهل فهمه ثم حفظه و بذاك يتم تسهيل وقف حمزة على الهمزة
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يرجى الانتباه اخوتي الكرام الى ان طبعة رواية خلف عن حمزة من الشاطبية نسخة دار قراءات القرءان الكريم بخط عثمان طه تحقيق الشيخ احمد راتب العلاوي يحوي على اخطاء طفيفة في وقف حمزة حيث ورد في سورة الروم الاية 10 كلمة السُّوأى بالتسهيل مع المد و الاشباع وهذا خطأ و انما بالنقل و الادغام فقط ( راجعوا النشر و المفردات السبع لابي عمرو و المستنير لابن سوار ) و كذا كلمة نَتَبَوَّأُ في سورة الزمر الآية 74 قبل الاخيرة وقفا بإبدال الهمزة واوا يقصدون الفا اذ لا يصح ابدالها واوا مطلقا وهي اخطاء عفوية و كذا الستة وثلاثون وجها في أولِيَاؤهُ في الانفال حيث لا يصح الاشمام و الروم في هاء الكناية لذا يبقى اربع اوجه و الله العالم
 
عودة
أعلى