تسهيل نطق الهمزة المسهلة

حسن باسل

New member
إنضم
13/06/2014
المشاركات
967
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
عراقي (موصل)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم اخوتي و خواتي في الله
الكل يعرف الهمزة المسهلة و صعوبة نطقها و عادة الكثير منا لا يتقن لفظها او يلفظها هاء خالصة و او يحققها و قبل الشروع بتسهيل نطق لنفصل تعريف الهمزة المسهلة
قال العلماء الهمزة المسهلة هي الهمزة التي تنطق بين الهمزة المحققة و حرف المد المجانس لحركتها اي جعلها رِخوة و لا نجعلها شديدة و من المعلوم ان حروف المد هي حروف رخوة و المراد هو تشويب صوت المد بهمزة و ذلك بتباعد الوتران قليلا عن بعضهما و زيادة التباعد تؤدي الى نطقها هاءا لذا يرجى الحذر و لكي اشبه لكم الصوت اخوتي و خواتي في الله حين يفحص الطبيب من اصاب بالتهاب ببلعومه أو حنجرته يقول له قل آآآآآآ المرض في الاوتار يمنع انغلاقهما فيبقى فراغا هذا الصوت الذي يصدره المريض هو صوت الهمزة المسهلة بينها و بين الالف اذا فهمتم الفكرة حاولوا جعلها بينها و بين الواو و الياء
و جزاكم الله الجنة
 
جزيت خيرا
ولي سؤال بارك الله فيك
هل توصف الحروف الفرعية بصفات الحروف الأصلية ؟
 
السلام و رحمة الله و بركاته
قد توصف ببعض صفاتها و قد تتغير صفاتها فمثلا الهمزة المسهلة رخوة عكس الهمزة المحققة التي تكون شديدة جدا و الصاد كالزاي مجهورة بينما الصاد الخالصة مهموسة و اللام المغلظة مفخَّمة بينما اللام الاعتيادية مرققة و هكذا
 
قصدت من سؤالي أيضاً بارك الله فيك أننا هل نستطيع أن نصف الهمزة المسهلة أو الصاد المشمة زايا بكل الصفات التي لها ضد ؟
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
صفات الهمزة المسهلة ( رخوة مجهورة مستفلة مصمتة منفتحة ) و اريد ان اوضح ان الهمزة المسهلة ليست مهموسة كما يعتقد بعض من سمع من الدكتور ايمن رشدي سويد يقول عدم جعلها شديدة مجهورة في المخرج و انما يقصد جعلها رخوة مجهورة لانها ان اصبحت مهموسة تصبح هاءا و هذا امر يجب الانتباه اليه و يلاحظ انه لا يوجد حرفين من مخرج واحد له نفس الصفات لان الهمزة المسهلة تختلف عن المحققة بانها رخوة و عن الهاء بانها مجهورة و ربما لم يتفق حرفان بجميع الصفات الا فيها خلاف
الصاد كالزاي ( رخو مجهور مستعلى منطبق مصمت والصفير )
وهكذا باقي الاحرف
 
صفات الهمزة المسهلة ( رخوة مجهورة مستفلة مصمتة منفتحة )
وهكذا باقي الاحرف
جزيت خير الجزاء
ولكن لماذا لا نصف الهمزة المسهلة بالبينية بدل الرخاوة إذ أنها مترددة بين مخرجين أو متولدة منهما ؟
 
ولكن لماذا لا نصف الهمزة المسهلة بالبينية بدل الرخاوة إذ أنها مترددة بين مخرجين أو متولدة منهما ؟

التردد بين مخرجين بعد قبوله ضابطاً لتعريف الحروف الفرعية(ولا اقبل به)، لا يبرر التوسط او البينية في جريان الصوت.
 
قال الإمام سيبويه رحمه الله: " اعلم أن كل همزة مفتوحة كانت قبلَها فتحةٌ فإنك تجعلها إذا أردت تخفيفها بين الهمزة والألف الساكنة وتكون بزنتها محققةً غير أنك تُضعف الصوتَ ولا تتمه وتُخفي؛ لأنك تقربها من هذه الألف ".
وقال: " وإذا كانت الهمزةُ منكسرةً وقبلها فتحة صارت بين الهمزة والياء الساكنة كما كانت المفتوحة بين الهمزة والألف الساكنة. ألا ترى أنك لا تُتم الصوتَ ههنا وتضعفه لأنك تقربها من الساكنة، ولولا ذلك لم يدخل الحرفَ وهنٌ ".
الكتاب (طبعة الخانجي) 3/ 541، 542

وقال أبو شامة رحمه الله: " ... وكان بعضُ أهل الأداء يُقرِّب الهمزةَ المسهَّلَة من مخرج الهاء، وسمعتُ أنا منهم من ينطق بذلك، وليس بشيء، والله أعلم ". إبراز المعاني (الكتب العلمية) 147
 
اذا تكرمتم حاولوا الاطلاع على هذا الموضوع:
http://vb.tafsir.net/tafsir39070/
جزيت خيرا
ولكن من أين أتيت بالهاء المجهورة هذه ، كنت أعلمها للأخوة المبتدئين في القراءات من باب سهولة تطبيقها فقط لا من باب الفتوى التجويدية ....
أكمل جميلك بذكر كيفية ضبط صفات الحروف الفرعية ( إن كان هناك ضابط ) ؟ ولماذا لا تكون الهمزة المسهلة بينية لا شديدة كالمحققة ولا رخوة كحرف حركتها ، كأنها أخذت من هذا وذاك ؟
بمعنى آخر هل تتولد الصفات في الحرف االفرعي من صفات حرفيه الأصليين ، أم أن هذا الحرف الفرعي الجديد له صفاته المميزة والمحسنة الخاصة به تطورت بتطوره ؟
( تنبيه )أنا لا أقول ببينيتها ولكن أسئلتي من باب فهم الباب جيدا ..
أحسن الله إليكم
 
عزيزي الاستاذ اسلام اليسر
ليس للحرف الاصلي فضل على الفرعي في استحقاقه أوسمة لا تعطى للفرعي فكلاهما حرفان محترمان منطوقان مستعملان يخدمان اللغة ولكل منهما نظامه الدلالي الوضعي.

والبيني(المتوسط)- عندي- هوالذي اذا ضغطته في موضعه أكثر صار صوته شديدا(انفجاريا) وانحبس تماما ، واذا أرخيت له الحبل في موضعه أكثر صار صوته رخواً بامتياز وفقد صوته المعروف واصبح احتكاكيا مرفهاً عليه كثيرا.
والبيني عندي من الاصلية(العين والراء، والضاد الحالية)ومن الفرعية(الهمزة المسهلة).
فلا غبار على منحك اياها وسام البينية.

أما الفرعي فهو اصلي اكتسب او فقد صفة بتلاعبه بتموضعه المخرجي قليلا ، فحظي بصوت ولم يحظ برسم.
فهو صوت لغوي بسبب استعماله اللغوي واستقل بحدوده ومزاياه الصوتية وليس له على الخارطة رسم.

سلمت لي وللملتقى معلما مرشدا.
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اسف على تأخر الرد اخي إسلام على قولك ان الهمزة المسهلة بينية إنما هي رخوة و اجزم لك بأنها رخوة لان حرف المد مهما ضعطت عليه لا يصبح بيني أو شديد أما قول اخي الكريم كريم جبر الضاد الحالية بالبينة فلم افهم مقصوده و لكن يقول العلامة ابن الجزري في الطيبة و بين شديد و رخو ( لن عمر ) لا يجوز ان نخالف ما قاله الا ان كان هناك حرف ثانوي و لم يرد في اللغة العربية و لا في القران . جزاكم الله الجنة
 
أما قول اخي الكريم كريم جبر الضاد الحالية بالبينة فلم افهم مقصوده

الضاد الحالية اذا كانت هي ضاد ابن الجزري التي وصفها وسيبويه فانا مخطيء حتماً
واذا كان الضادان المنتشران حاليا(المصرية الشامية والعراقية الحجازية) التي اختلف المتلقون بينهم ومصدرهم واحد فأنا مصيب.
وقد حاولت ترقيع رخاوتها بقولي بينية والا فهي شديدة ولولا استطالة رخاوتها المتكلفة بلفظها لكانت طاء بامتياز.

اما عدم جواز مخالفة ابن الجزري في ما يقوله من اجتهاد فلا اوافقك عليه ابداً. نعم نأخذ منه روايته ونصدقه عليها ولكن يرى هو رحمه الله ما يجتهد فيه من وصف، ونحن نرى أيضاً .
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اولا اشكرك اخي كريم و جزاك الله الجنة
ثانيا انا لا اوافقك في الضاد الحالية بكونها لا شديدة و لا بينية و السبب كما قلت حضرتكم بان الشدة تلغى بسبب الاستطالة اما البينية فما سببها لاحظ حروف البينية ان الهواء له طريق واحد و هيئة واحدة للخروج كالعين تخرج من فتحة ضيقة و اللام تخرج من طرفي اللسان بهيئة واحدة و كمية متماثلة و النون و الميم بسبب الغنة و الراء يخرج الهواء من فتحة واحدة كما تعلم اما الضاد فان الهواء يندفع الى جميع طرفي اللسان أو احداهما اذا خالف و كمية الهواء تضعف كلما تقدمت الى مقدمة اللسان و لا يعتبر الضاد متفشي لان الهواء يخرج من الجوانب فقط في حين يجب من التفشي ان يملء الفم بالهواء و الصوت
و على هذا وصف الضاد بالرخو
ثالثا قولك نخالف ابن الجزري فلا اوافقك فيه مهما اجتهدنا لان ما قاله ابن الجزري رحمه الله ليس فقط من اجتهاده بل هو اجتهاد ائمة القران جميعا قبله فمن نحن حتى نقول ان ابن الجزري اخطئ و نحن الاصح ؟ وفقنا الله و إيَّاكم لما يحبه و يرضاه
 
حياك الله يا أخ حسن
اقرأ ما في الاقتباس بلا أمر عليك
انا لا اوافقك في الضاد الحالية بكونها لا شديدة و لا بينية.

اخي العزيز انت تصف ضاد الكتب وانا اصف الضاد التي أسمعها وشتان بين الوصفين للضادين.
أتظنني يا عزيزي لا اعرف الخواص التي تتكلم عنها؟ أعطني تسجيلا لسيبويه او الفراهيدي او لعاصم او نافع او ورش او حفص او الشاطبي او ابن الجزري حتى نصفه .
الاجتهاد هو الذي انتج ضادا مصرية وحجازية. وكل لديه اجازة فلمَ تواجد في الساحة صوتان لا صوت واحد.

ثالثا قولك نخالف ابن الجزري فلا اوافقك فيه مهما اجتهدنا لان ما قاله ابن الجزري رحمه الله ليس فقط من اجتهاده بل هو اجتهاد ائمة القران جميعا قبله.

لو كان كذلك فلم اعترض هو على من قبله واتهمهم بالوهم تارة او يرجح راي على راي اخر، فهو اذن فتح باب الاجتهاد لنا ونحن وهو ونحن نختم ما نقول بكلمة الله اعلم.


فمن نحن حتى نقول ان ابن الجزري اخطئ و نحن الاصح ؟

قد لا ترى في نفسك الأهلية لمناقشة آراء غيرك بعلمية واحتراف مهما علت منزلتهم العلمية فهم ليسوا بمعصومين ، ألا تراهم وهم هم من علِمنا يخطّئ بعضهم بعضا انتصارا للحقيقة العلمية لا للهوى والطيش العلمي. فلا تغلق على الآخرين بابا فتحه الله لهم.
 
عودة
أعلى