تسكين الشين وفتحها في (عشرة)

إنضم
29/05/2011
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وردت الكلمة القرءانية (عشرة )مرة بتسكين الشين اذا اقترنت ب(اثنتا )ومرة بالفتح في سورة المائدة (اطعام عشرة مساكين)وفي سورة البقرة (196) هل هذا يتعلق بحكم شرعي ام ان هناك تفسير ءاخر. وجزاكم الله خيرا
 
بارك الله فيك :
* إذا كان المعدود مذكرا فتحت " الشين ".
" إني رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا"
"إطعام عشرة مساكين "
* وأما إذا كان المعدود مؤنثا فتسكن .
"والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن لأنفسهن أربعة أشهر وعشرا "
"فقلنا اضربْ بعصاكَ الحجَر فانفجرتْ منه اثنتا عشرةَ عيناً
 
الحمد لله و بعد اخي مخلد القاعدة التي ذكرت منخرمة في سورة البقرة عندما عد عشرة ايام الهدي وعشرة ايام التمام لعدة المتوفى عنها زوجها ولك الشكر، والذي يظهر انها لغات من لغات العرب كسدُس وسدْس والله اعلم
 
الحمد لله و بعد اخي مخلد القاعدة التي ذكرت منخرمة في سورة البقرة عندما عد عشرة ايام الهدي وعشرة ايام التمام لعدة المتوفى عنها زوجها ولك الشكر، والذي يظهر انها لغات من لغات العرب كسدُس وسدْس والله اعلم

با رك الله فيك :

يوم :مذكر نقول : هذا يومك لذلك فتحت الشين في قوله –تعالى :" تلك عشرة كاملة" بناء على أن يوم مذكر قال الله-تعالى : " سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما "فأنث " ثمانية " لأن الأيام مذكر
والأعداد من ثلاثة إلى العشرة المفردة غير مركبة تخالف المعدود في التذكير والتأنيث

أما قوله –تعالى : "يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا "
في هذه الآية حذف معدود " عشرا "وذلك ليستغرق الليالي و الأيام فسكنت الشين لأن الليالي مؤنثة والأيام تابعة لها فالنهار يتبع الليل

فأين القاعدة المنخرمة !!!


قال أبو جعفر: فإن قال لنا قائل : وكيف قيل : " يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا" ولم يقل : وعشرة؟ وإذ كان التنزيل كذلك : أفبالليالي تعتد المتوفى عنها العشر ، أم بالأيام؟

قيل : بل تعتد بالأيام بلياليها .

فإن قال : فإذ كان ذلك كذلك ، فكيف قيل : " وعشرا " ؟ ولم يقل : وعشرة؟ والعشر بغير " الهاء " من عدد الليالي دون الأيام؟ فإن جاز ذلك المعنى فيه ما قلت ، فهل تجيز : " عندي عشر " وأنت تريد عشرة من رجال ونساء؟

قلت : ذلك جائز في عدد الليالي والأيام ، وغير جائز مثله في عدد بني آدم من الرجال والنساء . وذلك أن العرب في الأيام والليالي خاصة ، إذا أبهمت العدد ، غلبت فيه الليالي ، حتى إنهم فيما روي لنا عنهم ليقولون : " صمنا عشرا من شهر رمضان " لتغليبهم الليالي على الأيام . وذلك أن العدد عندهم قد جرى في ذلك بالليالي دون الأيام . فإذا أظهروا مع العدد مفسره ، أسقطوا من عدد المؤنث " الهاء " [ ص: 92 ] وأثبتوها في عدد المذكر ، كما قال - تعالى ذكره - : ( سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما) [ سورة الحاقة : 7 ] ، فأسقط " الهاء " من " سبع " وأثبتها في " الثمانية " .
 
تأمل أخي ما تقول نحن نتكلم عن الشين وليس التاء وهل لصرف الكلمة علاقة بالحذف؟؟؟
 
تأمل أخي ما تقول نحن نتكلم عن الشين وليس التاء وهل لصرف الكلمة علاقة بالحذف؟؟؟
بارك الله فيك :
أخي الكريم الشين تفتح مع المعدود المذكر وتسكن مع المعدود المؤنث وكذلك العدد "عشرة " إذا كانت غير مركبة فإنها تخالف المعدود تذكير ا وتأنيثا وإذا كانت مركبة توافق المعدود تذكيرا وتأنيثا
الخلاصة :
إذا كان المعدود مذكرا و "العشرة " مركبة كتبت " عشر " بحذف تاء التأنيث ووفتح الشين قال الله -تعالى - : " إني رأيت أحد عشر كوكبا "
أما إذا كان المعدود مؤنثا و" العشرة" مركبة كتبت " عشرة " بإثبات تاء التأنيث وتسكين الشين قال الله -تعالى - " فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا "
وأما إذا كان المعدود مذكرا و" العشرة " غير مركبة كتبت " عشرة " بإثبات تاء التأنيث وفتح الشين " عشرة كاملة "
وأما إذا كان المعدود مؤنثا و" العشرة" غير مركبة كتبت " عشر "بحذف تاء التأنيث وتسكين الشين " أربعة أشهرا وعشرا"
فالعلاقة بينة
 
تأمل أخي ما تقول نحن نتكلم عن الشين وليس التاء وهل لصرف الكلمة علاقة بالحذف؟؟؟
بارك الله فيك :
أخي الكريم الشين تفتح مع المعدود المذكر وتسكن مع المعدود المؤنث وكذلك العدد "عشرة " إذا كانت غير مركبة فإنها تخالف المعدود تذكير ا وتأنيثا وإذا كانت مركبة توافق المعدود تذكيرا وتأنيثا
الخلاصة :
إذا كان المعدود مذكرا و "العشرة " مركبة كتبت " عشر " بحذف تاء التأنيث ووفتح الشين قال الله -تعالى - : " إني رأيت أحد عشر كوكبا "
أما إذا كان المعدود مؤنثا و" العشرة" مركبة كتبت " عشرة " بإثبات تاء التأنيث وتسكين الشين قال الله -تعالى - " فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا "
وأما إذا كان المعدود مذكرا و" العشرة " غير مركبة كتبت " عشرة " بإثبات تاء التأنيث وفتح الشين " عشرة كاملة "
وأما إذا كان المعدود مؤنثا و" العشرة" غير مركبة كتبت " عشر "بحذف تاء التأنيث وتسكين الشين " أربعة أشهر وعشرا"
فالعلاقة بينة
 
القاعدة :
فتح شين (عشر) في العدد المركب : إذا المعدود مذكراً نحو {أحد عشَرَ كوكباً}
تسكين شين (عشرة) في العدد المركب: إذا كان المعدود مؤنثاً نحو {اثنتا عشِرة عيناً}
هذا هو المشهور
ويجوز كسر شين نحو (اثنتا عشِرَة) وفتحها، وبالأوجه الثلاثة قرأ المطوعي عن الأعمش كما ذكر البنا في الإتحاف وقال: كلها لغات
 
جزاك الله خيرا اخي مخلد فبعد المراجعة تبين لي الصواب وهو ما ذكرتَ فزادك الله علما وتقى .
 
عودة
أعلى