تسجيل نادر للشيخ عامر عثمان رحمه الله لما تيسر من سورة طه للكسائي

السلام عليكم
رحم الله الشيخ عامر بن السيد حفيد عثمان إمام القراء في عصره .
وهذا التسجيل يؤكد أيضا ما قاله لي د/ عوض بأن الشيخ عامر لم يقرأ بالضاد الظائية ولم يقل بها ، وكذا قال الشيخ / ياسين ، وكذا الشيخ عبد الرزاق البكري رحمهما الله ،والشيخ أحمد طلبه ـ حفظه الله ـ وغيرهم ممن جلسوا بين يديه من شيوخ مقرأة الإمام الشافعي .
واستمع للتسجيل من 1.9 لكلمة ( الأرض ) من قوله تعالى ((تنزيلا ممن خلق الأرض والسماوات العلا)) وسيتضح لك الأمر بجلاء ، وكذا هناك تسجيل آخر للشيخ في سورة القصص كلمة (بضياء ) يؤكد ذلك .
ولست بصدد نقاش قضية الضاد هنا بقدر تبرئة الشيخ عامر مما نسب إليه .والله أعلم
والسلام عليكم
 
وهل قرأ بالفرجة في هذا المقطع ؟
أترك لك الجواب ، فرّج الله كربة أهل مصر وسائر بلاد المسلمين.
 
وهل قرأ بالفرجة في هذا المقطع ؟
أترك لك الجواب ، فرّج الله كربة أهل مصر وسائر بلاد المسلمين.
السلام عليكم
أضحك الله سنك يا شيخ محمد .
بالطبع لم يقرأ بالفرجة في هذا المقطع ؛ لأن الآيات ليس فيها حكم ميم ساكنة مع الباء أو حكم الإقلاب . (عايزه يزيد في كتاب الله )
والسلام عليكم
 
رحم الله الشيخ العلامة الكبير عامر السيد عثمان، لم يأخذ حقّه من الترجمة والاهتمام بسيرته وتفاصيل حياته العلمية والعملية، وأرجو أن يتمّ شيء من ذلك في القريب العاجل على أيدي طلابه ومحبيه، فهذا أقل حقوق الشيخ على تلامذته ومن استفاد منه.
 
نفس بما

نفس بما

السلام عليكم
أضحك الله سنك يا شيخ محمد .
بالطبع لم يقرأ بالفرجة في هذا المقطع ؛ لأن الآيات ليس فيها حكم ميم ساكنة مع الباء أو حكم الإقلاب .
والسلام عليكم
السلام عليكم
هناك قلب في 5د 05 ثا (كل نفس ٍ بما تسعى)
 
قولا واحدا يا مولانا الشيخ محمد يحيى شريف ، قرأها العلامة الشيخ بالفرجة رحمه الله ورضي عنه
 
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد استماعي لهذا المقطع عدة مرات ظهر لي أن الشيخ رحمه الله قرأ بالفرجة أول الإقلاب بمقدار نصف حركة تقريبا ثم أطبق الشفتين وأكمل الغنة باطباق تام إلى أن نطق بالباء.
 
الذي ظهر لي بعد الاستماع أنّه رحمه الله قرأ بالإطباق الشفتين.
لو عايزين نِعمل استفتاء عنِعمِل إن شاء الله.
بسمة
 
الشيخ عبد الله أتى برأي ثالث يا مولانا
يبقى عنعمل استفتاء على إيه ولا إيه ؟!!!
(بسمة)
 
كما ذكر أخي الشيخ/ عمر بن علي، قرأ -رحمه الله- بالفرجة، لكن لو اختلف الشيخ/ محمد يحيى والشيخ/ عبدالحكيم في وصف ذلك، وادعى كل واحد منهم أنه قرأ بما يقرره في المسألة؛ فمعنى ذلك أن كل اختلافكم كان اختلافا لفظيا وأما العمل فواحد (ابتسامة).
 
أردت أن أقول لشيخنا عبد الحكيم
أنّ الشيخ عامر قرأ بالانطباق على ما بدا لي وهذا لم يمنعه أن يقول بالفرجة بعد ما كان يقول بالاطباق أوّلاً. و ما قيل في هذه المسألة يقال في الضاد بمعنى أنّه قرأ بالضاد الدالية ثم ترجّحت له الضاد الظائية.
فأين هي المشكلة ؟
ما فيه مشكلة إلاّ أنّ التسجيل يبيّن أن الشيخ عامر كان يقول بالانطباق وبه قرأ ثمّ عدل عنه.
فهذا التسجيل ودّاك في دهية يا شيخنا عبد الحكيم.
وقَوْل الجعبري : والاطباق ابقياً.
وداك في ستين دهية.
بسمة.
 
السلام عليكم
يبدو أن الوهم حلّ بكم في أنه يقول بالإطباق هذا ليس إطباقا ، بل فرجة ولكنها الفرجة اليسيرة التي تحدثنا عنها في قضية الشيخ ضيف الله .
قول ابن شريح (ودّاكم في خبر كان ) ،ولا أنسى جوابكم الذي كلما قرأته (أفطس على نفسي من الضحك ) أن ابن شريح تخيّل وجهًا بالفرجة ثم حكاه . (ربنا يهديك يا محمد ويخليلك ابنك) .
والجعبري مشكورا أرشدنا لمذهب الشاطبي الإظهار في الميم مع الباء وهذا مهم جدّا ، والجعبري له بيت في القصيدة يجعل النون مع الباء وأحرف الإخفاء في درجة واحدة .
كنتُ آمل قبل لحوق الأجل ما هو شعور د غانم قدوري / د أيمن سويد وهما ينظران ويقرآن قول ابن شريح !!!
لا أعتقد بأنهما سيقولان بقضية التخيّل مهما كان ، نعم هناك من واجه النصوص بالرؤيا ولكن الرؤيا ليس تخيّلا قد تكون من الله ومن الشيطان حلم.
عرفت يا شيخ محمد أن الإطباق يترنح وسقوطه مجرد وقت ، والحمد لله كثير ممن تزعموا هذا الأمر رجعوا ،( وعقبالك طبعا )
والسلام عليكم
 
لا أعلم كيف يكون حالنا إلم نجد هذه المشادات والمناكفات بين شيخينا عبد الحكيم ومحمد يحيى شريف في هذا الملتقى المبارك، فما أن يبدءا في النقاش والشد والجذب حتى أنسى الموضوع الأصلي، وأضحك على التعليقات التي بين السطور
بارك الله فيهما ونفع بهما الإسلام والمسلمين، وأدام عليهما وعلينا جميعا المحبة والإخاء
 
عودة
أعلى