تساؤل بخصوص الركعتين اللتين يُقال فيهما دعاء ختم القُرآن

إنضم
02/08/2011
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه أستعين
يقول الشيخ المغامسي حفظة الله : "إذا كان رمضان في الشتاء حاول تكون ختمة المُصحف آخر صفحات تقرأها بعد المغرب لأن الليل أطول من النهار , وتصلي عليك الملائكة أطول وقت ممكن ..
أما في الصيف حاول تكون الختمة بعد الفجر حتى تصلي عليك الملائكة حتى تغرب ... "

سبحان الله لاحظت أن هذه السنة النهار أطول ..
من هذا المنطلق .. نويت أن تكون ختمتي بعد صلاة الفجر بإذن الله جل وعلا
و يبقى هنالك تساؤل عالقاً بذهني :
إذا صليت ركعتان وقرأت فيهما بقية السور قبيل الختمه , وحتى أقرأ دعاء الختم.. هل يجوز أن اصليهما بعد الفجر ؟
وبالنسبة لدعاء الختم .. هل لي أن أقرأة من ورقة ؟

أتمنى أن أجد لديكم جوابآ كافيآ لسؤالي
بارك الله فيكم
 
طرحت تساؤلي هذا لأتأكد من صحة ماافعله في حال ختم كتاب الله
ولايزال التساؤل قائم ..

؟؟
 
هو دعاء ختم القرآن يُسن له ركعتان ؟؟؟؟ لا أعلم !!!!!
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه أستعين
يقول الشيخ المغامسي حفظة الله : "إذا كان رمضان في الشتاء حاول تكون ختمة المُصحف آخر صفحات تقرأها بعد المغرب لأن الليل أطول من النهار , وتصلي عليك الملائكة أطول وقت ممكن ..
أما في الصيف حاول تكون الختمة بعد الفجر حتى تصلي عليك الملائكة حتى تغرب ... "
ماهو الدليل على هذا ؟؟
سبحان الله لاحظت أن هذه السنة النهار أطول ..
من هذا المنطلق .. نويت أن تكون ختمتي بعد صلاة الفجر بإذن الله جل وعلا
و يبقى هنالك تساؤل عالقاً بذهني :
إذا صليت ركعتان ( الصواب : ركعتين ) وقرأت فيهما بقية السور قبيل الختمه , وحتى أقرأ دعاء الختم.. هل يجوز أن اصليهما بعد الفجر ؟
وبالنسبة لدعاء الختم .. هل لي أن أقرأة من ورقة ؟

أتمنى أن أجد لديكم جوابآ كافيآ لسؤالي
بارك الله فيكم

وفي دعاء الختم كلام طويل .
 
صلاة الملائكة عند الختم لم يثبت فيها نص عن النبي صلى الله عليه وسلم, وحديث عمرو بن شعيب, عن أبيه, عن جده رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم, أنه قال: ((إذا ختم العبد القرآن صلَّى عليه عند الختم سبعون ألف ملك)) رواه الديلمي, وهو موضوع كما أفادهُ العلامة بكر أبو زيد رحمه الله.
 
الكلمة الطيبه
لااعلم حكمها من ناحية الشرع
ولكن حتى ادعوا الله فيها بدعاء الختم
جزيتي كل خير على ايرادك للكتاب فهو قيم ورائع من مكتبة صيد الفوائد

سعيد آل الراحلة
بارك الله فيك
ولااعلم اكان هنالك دليل ام لا
لكني اردت ان يكون دعائي في الصلاة ليكون ابلغ
وجزاك الله كل خير على ماقمت به من تصويب
فأنا أقع في الكثير من الاخطاء النحوية وقد تعلمت من تصويبك
(حينما كنت ادرس لاأطيق مادة النحو والصرف البته ولاأجد لها قبول في قلبي لذلك يتعثر فهمي لكثير من الدروس فيها )

محمود الشنقيطي
غريب جداً أن يستشهد الشيخ المغامسي بأحاديث ضعيفه !!
جزيت كل خير على تحقيق الحديث
 
محمود الشنقيطي
غريب جداً أن يستشهد الشيخ المغامسي بأحاديث ضعيفه !!
جزيت كل خير على تحقيق الحديث

لا أبداً , وليس غريباً أن يستشهد أحدٌ من الدُّعاة والمشايخ - سواء الشيخ صالح نفع الله به أو غيرهُ - بحديثٍ ضعيف , لأنَّ الكَمال لله تعالى , ولأنَّ من أهو أجلُّ وأعلمُ منهم - من عُلماء الحديث وغيرهم - وقعَ في ذلكَ إمَّـا عن غير قصدٍ ,أو اجتهاداً منهم , أو وهماً في صحة الحديث.
لكنَّ المُهم هو أن يُقدِّم الإنسانُ الحقَّ على الرجال فإذا استبانَ له لزمهُ وترك ما عداهُ ولو قال به الصديق أبو بكر رضي الله عنه .
 
بسم الله الرحمن الرحيم.
أعوذ بالله من أن يخرج مني كذبٌ وينشر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد:

بسم الله الرحمن الرحيم
تساؤل عالقاً بذهني :
إذا صليت ركعتان وقرأت فيهما بقية السور قبيل الختمه , وحتى أقرأ دعاء الختم.. هل يجوز أن اصليهما بعد الفجر ؟

الدعاء عقب ختم القرآن عمل صالح وقد ورد في أحاديث أن لمن يختم القرآن دعوة يستجاب لها. منها
1) ما رواه القاسم بن سلام في فضائل القرآن - باب فضل ختم القرآن
* قال حدثنا هشيم أنبأنا العوام قال هشيم أحسبه عن إبراهيم التيمي قال قال عبد الله بن مسعود : (من ختم القرآن فله دعوة مستجابة).
قال العبد الفقير ياسر هذا حديث رجاله ثقات وليس فيه عنعنة هشيم.
ورواه الطبراني في الكبير بلفظ (من صلى صلاة فريضة فله دعوة مستجابة ومن ختم القرآن فله دعوة مستجابة) وضعفه الألباني لعبد الحميد بن سليمان وهو ممن يعتبر بحديثه إذا توبع وقد تابعه طريق القاسم بن سلام. قال ابن عدي : يكتب حديثه.
قلت إن الألباني رحمه الله رحمة واسعة ضعف طريق الطبراني ولعله لم يقف على حديث القاسم بن سلام ولذلك لم يذكره في سلسلته الضعيفة.

2) سنن الدارمي - كتاب (ومن كتاب فضائل القرآن) - باب : في ختم القرآن
* حدثنا عفان ، حدثنا جعفر بن سليمان ، حدثنا ثابت ، قال كان أنس إذا ختم القرآن ، جمع ولده وأهل بيته فدعا لهم.
قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح وهو موقوف على أنس.
قلت ثبت في الحديث عمل الصحابي.

3) سنن الدارمي نفس الكتاب والباب.
* حدثنا محمد بن حميد ، حدثنا هارون ، عن عنبسة ، عن ليث ، عن طلحة بن مصرف ، عن مصعب بن سعد ، عن سعد ، قال : " إذا وافق ختم القرآن أول الليل ، صلت عليه الملائكة حتى يصبح ، وإن وافق ختمه آخر الليل ، صلت عليه الملائكة حتى يمسي ، فربما بقي على أحدنا الشيء فيؤخره حتى يمسي أو يصبح " قال أبو محمد (أي الإمام الدارمي): هذا حسن عن سعد (ابن أبي وقاص الصحابي).
* وروى فقال حدثنا أبو المغيرة ثنا الأوزاعي عن عبدة قال : إذا ختم الرجل القرآن بنهار صلت عليه الملائكة حتى يمسي وان فرغ منه ليلا صلت عليه الملائكة حتى يصبح. قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح إلى عبدة بن أبي لبابة.
* وروى فقال حدثنا إبراهيم بن موسى عن جرير عن الأعمش عن إبراهيم قال : إذا قرأ الرجل القرآن نهارا صلت عليه الملائكة حتى يمسي وان قرأه ليلا صلت عليه الملائكة حتى يصبح قال سليمان فرأيت أصحابنا يعجبهم أن يختموه أول النهار وأول الليل.
قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح إلى إبراهيم النخعي وهو موقوف عليه.

4) سنن الدارمي نفس الكتاب والباب.
حدثنا سعيد بن الربيع ، حدثنا شعبة ، عن الحكم ، قال : " بعث إلي مجاهد قال : إنما دعوناك أنا أردنا أن نختم القرآن وإنه بلغنا أن الدعاء يستجاب عند ختم القرآن. فدعوا بدعوات.
قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح.
قلت: هذان الحديثان السابقان (3 و4) فيهما دليل من عمل السلف (عمل أصحاب الأعمش وعمل مجاهد).

ولقد نص عليه غير واحد من العلماء وروي أن الإمام البخاري كان مهتما بهذا الدعاء عقب الختمة.
قال ابن القيم رحمه الله في جلاء الأفهام ما نصه (الموطن السابع عشر من مواطن الصلاة عليه (يعني بها الصلاة على سيدنا صلى الله عليه وسلم) عقب ختم القرآن وهذا لأن المحل محل دعاء وقد نص الإمام احمد رحمه الله تعالى على الدعاء عقيب الختمة فقال في رواية أبي الحارث كان انس إذا ختم القرآن جمع أهله ولده وقال في رواية يوسف بن موسى وقد سئل عن الرجل يختم القرآن فيجتمع اليه قوم فيدعون قال نعم رأيت معمرا يفعله إذا ختم وقال في رواية حرب استحب إذا ختم الرجل القرآن أن يجمع اهله ويدعو.
وروى ابن أبي داود في فضائل القرآن عن الحكم قال ارسل الي مجاهد وعنده ابن أبي لبابة ارسلنا اليك انا نريد أن نختم القرآن وكان يقال أن الدعاء يستجاب عند ختم القرآن ثم دعوا بدعوات وروى أيضا في كتابه عن ابن مسعود انه قال من ختم القرآن فله دعوة مستجابة). انتهى.

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء تحت رئاسة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله ما نصه (والدعاء بعد ختم القرآن مشروع أيضًا إلا أنه لا يداوم عليه ولا يلتزم فيه صيغة معينة كأنه سنة متبع؛ لأن ذلك لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وإنما فعله بعض الصحابة رضي الله عنهم).

ثم يا أختي العزيزة لم أقف على فضل الدعاء في الصلاة. هلا أدلك يا أختي على شيء ورد فضل الدعاء به. هي السجود.
جاء في حديث صحيح مسلم (وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم). قمن أن يستجاب معناه جدير بأن يستجاب.
وفي حديث آخر لمسلم (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء).

وكان عبد الله بن المبارك رحمه الله يعجبه إذا ختم القرآن أن يكون دعاؤه في السجود. رواه البيهقي في شعب الإيمان بسند المجاهيل.

وأخيرا يا أختي المسلمة: اتفق الفقهاء على كراهة التنفل المطلق بعد صلاة الصبح لما رواه الشيخان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا صلاة بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس ، ولا صلاة بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس.

فتجنبي هذه الصلاة.
هذا ما بدا لي والله أعلم وأعز.

غريب جداً أن يستشهد الشيخ المغامسي بأحاديث ضعيفه !!

الأحاديث تحت الرقم 3 يقوي بعضها بعضا وإن كانت ضعيفة فقد أجاز جمهور العلماء الاستشهاد بالضعاف في فضائل الأعمال ببعض الشروط.
 
عودة
أعلى