بسم الله الرحمن الرحيم.
أعوذ بالله من أن يخرج مني كذبٌ وينشر.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد:
بسم الله الرحمن الرحيم
تساؤل عالقاً بذهني :
إذا صليت ركعتان وقرأت فيهما بقية السور قبيل الختمه , وحتى أقرأ دعاء الختم.. هل يجوز أن اصليهما بعد الفجر ؟
الدعاء عقب ختم القرآن عمل صالح وقد ورد في أحاديث أن لمن يختم القرآن دعوة يستجاب لها. منها
1) ما رواه القاسم بن سلام في فضائل القرآن - باب فضل ختم القرآن
* قال حدثنا هشيم أنبأنا العوام قال هشيم أحسبه عن إبراهيم التيمي قال قال عبد الله بن مسعود : (من ختم القرآن فله دعوة مستجابة).
قال العبد الفقير ياسر هذا حديث رجاله ثقات وليس فيه عنعنة هشيم.
ورواه الطبراني في الكبير بلفظ (من صلى صلاة فريضة فله دعوة مستجابة ومن ختم القرآن فله دعوة مستجابة) وضعفه الألباني لعبد الحميد بن سليمان وهو ممن يعتبر بحديثه إذا توبع وقد تابعه طريق القاسم بن سلام. قال ابن عدي : يكتب حديثه.
قلت إن الألباني رحمه الله رحمة واسعة ضعف طريق الطبراني ولعله لم يقف على حديث القاسم بن سلام ولذلك لم يذكره في سلسلته الضعيفة.
2) سنن الدارمي - كتاب (ومن كتاب فضائل القرآن) - باب : في ختم القرآن
* حدثنا عفان ، حدثنا جعفر بن سليمان ، حدثنا ثابت ، قال كان أنس إذا ختم القرآن ، جمع ولده وأهل بيته فدعا لهم.
قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح وهو موقوف على أنس.
قلت ثبت في الحديث عمل الصحابي.
3) سنن الدارمي نفس الكتاب والباب.
* حدثنا محمد بن حميد ، حدثنا هارون ، عن عنبسة ، عن ليث ، عن طلحة بن مصرف ، عن مصعب بن سعد ، عن سعد ، قال : " إذا وافق ختم القرآن أول الليل ، صلت عليه الملائكة حتى يصبح ، وإن وافق ختمه آخر الليل ، صلت عليه الملائكة حتى يمسي ، فربما بقي على أحدنا الشيء فيؤخره حتى يمسي أو يصبح " قال أبو محمد (أي الإمام الدارمي): هذا حسن عن سعد (ابن أبي وقاص الصحابي).
* وروى فقال حدثنا أبو المغيرة ثنا الأوزاعي عن عبدة قال : إذا ختم الرجل القرآن بنهار صلت عليه الملائكة حتى يمسي وان فرغ منه ليلا صلت عليه الملائكة حتى يصبح. قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح إلى عبدة بن أبي لبابة.
* وروى فقال حدثنا إبراهيم بن موسى عن جرير عن الأعمش عن إبراهيم قال : إذا قرأ الرجل القرآن نهارا صلت عليه الملائكة حتى يمسي وان قرأه ليلا صلت عليه الملائكة حتى يصبح قال سليمان فرأيت أصحابنا يعجبهم أن يختموه أول النهار وأول الليل.
قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح إلى إبراهيم النخعي وهو موقوف عليه.
4) سنن الدارمي نفس الكتاب والباب.
حدثنا سعيد بن الربيع ، حدثنا شعبة ، عن الحكم ، قال : " بعث إلي مجاهد قال : إنما دعوناك أنا أردنا أن نختم القرآن وإنه بلغنا أن الدعاء يستجاب عند ختم القرآن. فدعوا بدعوات.
قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح.
قلت: هذان الحديثان السابقان (3 و4) فيهما دليل من عمل السلف (عمل أصحاب الأعمش وعمل مجاهد).
ولقد نص عليه غير واحد من العلماء وروي أن الإمام البخاري كان مهتما بهذا الدعاء عقب الختمة.
قال ابن القيم رحمه الله في جلاء الأفهام ما نصه (الموطن السابع عشر من مواطن الصلاة عليه (يعني بها الصلاة على سيدنا صلى الله عليه وسلم) عقب ختم القرآن وهذا لأن المحل محل دعاء وقد نص الإمام احمد رحمه الله تعالى على الدعاء عقيب الختمة فقال في رواية أبي الحارث كان انس إذا ختم القرآن جمع أهله ولده وقال في رواية يوسف بن موسى وقد سئل عن الرجل يختم القرآن فيجتمع اليه قوم فيدعون قال نعم رأيت معمرا يفعله إذا ختم وقال في رواية حرب استحب إذا ختم الرجل القرآن أن يجمع اهله ويدعو.
وروى ابن أبي داود في فضائل القرآن عن الحكم قال ارسل الي مجاهد وعنده ابن أبي لبابة ارسلنا اليك انا نريد أن نختم القرآن وكان يقال أن الدعاء يستجاب عند ختم القرآن ثم دعوا بدعوات وروى أيضا في كتابه عن ابن مسعود انه قال من ختم القرآن فله دعوة مستجابة). انتهى.
وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء تحت رئاسة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله ما نصه (والدعاء بعد ختم القرآن مشروع أيضًا إلا أنه لا يداوم عليه ولا يلتزم فيه صيغة معينة كأنه سنة متبع؛ لأن ذلك لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وإنما فعله بعض الصحابة رضي الله عنهم).
ثم يا أختي العزيزة لم أقف على فضل الدعاء في الصلاة. هلا أدلك يا أختي على شيء ورد فضل الدعاء به. هي السجود.
جاء في حديث صحيح مسلم (وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم). قمن أن يستجاب معناه جدير بأن يستجاب.
وفي حديث آخر لمسلم (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء).
وكان عبد الله بن المبارك رحمه الله يعجبه إذا ختم القرآن أن يكون دعاؤه في السجود. رواه البيهقي في شعب الإيمان بسند المجاهيل.
وأخيرا يا أختي المسلمة: اتفق الفقهاء على كراهة التنفل المطلق بعد صلاة الصبح لما رواه الشيخان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا صلاة بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس ، ولا صلاة بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس.
فتجنبي هذه الصلاة.
هذا ما بدا لي والله أعلم وأعز.
غريب جداً أن يستشهد الشيخ المغامسي بأحاديث ضعيفه !!
الأحاديث تحت الرقم 3 يقوي بعضها بعضا وإن كانت ضعيفة فقد أجاز جمهور العلماء الاستشهاد بالضعاف في فضائل الأعمال ببعض الشروط.