أميرة بيتها
New member
بسم الله والحمد لله والصلاة على رسول الله
أرجو إجابتي على هذه الأسئلة مع جزيل الشكر لكم .
أولا :في سورة الفاتحة
أيهما أبلغ في المعنى "ملك يوم الدين " أو "مالك يوم الدين"؟ في رأيي الخاص أن المالك أبلغ لآن المالك له سلطة أكثر من الملك لأن المللك قد لا يكون له تأثير أصحاب الملك ويكون المالك في حقيقة الأمر هو الملك غير المتوجز فما رأيكم ؟.
ثُانيا :في سورة البقرة
(1)قال تعالى "وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لأدم فسجدوا إلا إبليس ..."الأية .. لقد أمر الله الملائكة بالسجود وقال إلا إبليس لماذا استثنى إبليس مع أنه ليس من الملائكة فهل يجب ان يكون المستثنى من نفس نوع أو جنس المستثنى منه؟.
(2)"فاقتلوا أنفسكم .."الأية هل المقصود هوى النفس وشهواتها أي النفس الأمارة بالسوء ؟.
(3)"ولتجدنهم أحرص الناس على حياة.." لماذا نكرت كلمة حياة ؟.
(4)"ولله المشرق والمغرب " كلمتا المشرق والمغرب جاءتا في القرآن مفردة ومثنى وجمع ,فما الفرق في كل مرة؟ هل لهذا بلاغة معينة؟
(5)"إن الذين يكتمون ما انزلنا من البينات والهدى ..."هل المقصود هم اهل الكتاب أم أنه أيضا في عهد الرسول من كانوا يفعلون ذلك ولماذا جاءت بصيغة المضارع؟.
(6)"ويسخرون من الذين أمنوا والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة"لماذا قال أتقوا ولم يقل أمنوا ؟ولماذا ختمت بقوله تعالى "والله يرزق من يشاء بغير حساب "؟.
(7)تكررفي السورة"يسألونك ماذا ينفقون ""ويسألونك ماذا ينفقون"لماذا ؟هل لأن الجواب في المرة الأولى كان للميسورين وفي الثانية كان للفقراء ؟أم لأولوية وأهمية الأنفاق ثم العفو والعلاقات الأجتماعية؟.
آسفة جدا للإطالة ولكن لكثرة الأسئلة فقد رأيت أن أقسمها على مجموعات؟فأذا كان لديكم أي ملاحظة على عدد الأسئلة أو على نوعية الأسئلة فأخبروني .
جزاكم الله عنا كل خيروالسلام عليكم ورحمته وبركاته.
أرجو إجابتي على هذه الأسئلة مع جزيل الشكر لكم .
أولا :في سورة الفاتحة
أيهما أبلغ في المعنى "ملك يوم الدين " أو "مالك يوم الدين"؟ في رأيي الخاص أن المالك أبلغ لآن المالك له سلطة أكثر من الملك لأن المللك قد لا يكون له تأثير أصحاب الملك ويكون المالك في حقيقة الأمر هو الملك غير المتوجز فما رأيكم ؟.
ثُانيا :في سورة البقرة
(1)قال تعالى "وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لأدم فسجدوا إلا إبليس ..."الأية .. لقد أمر الله الملائكة بالسجود وقال إلا إبليس لماذا استثنى إبليس مع أنه ليس من الملائكة فهل يجب ان يكون المستثنى من نفس نوع أو جنس المستثنى منه؟.
(2)"فاقتلوا أنفسكم .."الأية هل المقصود هوى النفس وشهواتها أي النفس الأمارة بالسوء ؟.
(3)"ولتجدنهم أحرص الناس على حياة.." لماذا نكرت كلمة حياة ؟.
(4)"ولله المشرق والمغرب " كلمتا المشرق والمغرب جاءتا في القرآن مفردة ومثنى وجمع ,فما الفرق في كل مرة؟ هل لهذا بلاغة معينة؟
(5)"إن الذين يكتمون ما انزلنا من البينات والهدى ..."هل المقصود هم اهل الكتاب أم أنه أيضا في عهد الرسول من كانوا يفعلون ذلك ولماذا جاءت بصيغة المضارع؟.
(6)"ويسخرون من الذين أمنوا والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة"لماذا قال أتقوا ولم يقل أمنوا ؟ولماذا ختمت بقوله تعالى "والله يرزق من يشاء بغير حساب "؟.
(7)تكررفي السورة"يسألونك ماذا ينفقون ""ويسألونك ماذا ينفقون"لماذا ؟هل لأن الجواب في المرة الأولى كان للميسورين وفي الثانية كان للفقراء ؟أم لأولوية وأهمية الأنفاق ثم العفو والعلاقات الأجتماعية؟.
آسفة جدا للإطالة ولكن لكثرة الأسئلة فقد رأيت أن أقسمها على مجموعات؟فأذا كان لديكم أي ملاحظة على عدد الأسئلة أو على نوعية الأسئلة فأخبروني .
جزاكم الله عنا كل خيروالسلام عليكم ورحمته وبركاته.