أم عبد الله //
New member
- إنضم
- 05/10/2009
- المشاركات
- 62
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
قال تعالى :(وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةًلِّأَزْوَاجِهِم مَّتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلاَجُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِيَ أَنفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ وَاللّهُ عَزِيزٌحَكِيمٌ وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِين )
[FONT="]لدي تساؤلات حول الآية أرجو من مشائخنا الفضلاء ـ بارك الله في علمهم ـ الإجابة عليها :[/FONT]
[FONT="]ـ مالقول الراجح في اللآية هل هي منسوخة أم لا؟[/FONT]
[FONT="]ـ من المفسرين من يرى استحباب بقائها مدة الحول ؟ فمالدليل على الاستحباب ؟[/FONT]
[FONT="]ـ هل يلزم المرأة العمل بوصية الزوج في بقائها مدة العدة عند أهله ؟ أم هي بالخيار ؟ [/FONT]
[FONT="]ـ قوله (غير إخراج ) هل لو مكثت عند أهل زوجها مدة الحول تكون في حكم المعتدة بعد مضي الأربعة أشهر وعشر أيام بحيث لاتتزين ولاتخرج .....الخ أم يلزمها عدم الخروج فقط دون ترك الزينة ؟[/FONT]
[FONT="]ـ لم جاء تعقيب الآيتين مختلفًافي قوله : (حقًا على المتقين ) وفي الآية الأخرى (حقًا على المحسنين ) ؟[/FONT]
[FONT="]ـ جاء التعبير بلفظ (بالمعروف ) ولفظ (من معروف ) فهل هناك فرق في المعنى ؟[/FONT]
[FONT="]بارك الله في علمكم وزادكم من واسع فضله ....[/FONT]
[FONT="]لدي تساؤلات حول الآية أرجو من مشائخنا الفضلاء ـ بارك الله في علمهم ـ الإجابة عليها :[/FONT]
[FONT="]ـ مالقول الراجح في اللآية هل هي منسوخة أم لا؟[/FONT]
[FONT="]ـ من المفسرين من يرى استحباب بقائها مدة الحول ؟ فمالدليل على الاستحباب ؟[/FONT]
[FONT="]ـ هل يلزم المرأة العمل بوصية الزوج في بقائها مدة العدة عند أهله ؟ أم هي بالخيار ؟ [/FONT]
[FONT="]ـ قوله (غير إخراج ) هل لو مكثت عند أهل زوجها مدة الحول تكون في حكم المعتدة بعد مضي الأربعة أشهر وعشر أيام بحيث لاتتزين ولاتخرج .....الخ أم يلزمها عدم الخروج فقط دون ترك الزينة ؟[/FONT]
[FONT="]ـ لم جاء تعقيب الآيتين مختلفًافي قوله : (حقًا على المتقين ) وفي الآية الأخرى (حقًا على المحسنين ) ؟[/FONT]
[FONT="]ـ جاء التعبير بلفظ (بالمعروف ) ولفظ (من معروف ) فهل هناك فرق في المعنى ؟[/FONT]
[FONT="]بارك الله في علمكم وزادكم من واسع فضله ....[/FONT]