تساؤلات حول آية( وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا )

إنضم
05/10/2009
المشاركات
62
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
قال تعالى :(وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةًلِّأَزْوَاجِهِم مَّتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلاَجُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِيَ أَنفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ وَاللّهُ عَزِيزٌحَكِيمٌ وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِين )

[FONT=&quot]لدي تساؤلات حول الآية أرجو من مشائخنا الفضلاء ـ بارك الله في علمهم ـ الإجابة عليها :[/FONT]

[FONT=&quot]ـ مالقول الراجح في اللآية هل هي منسوخة أم لا؟[/FONT]
[FONT=&quot]ـ من المفسرين من يرى استحباب بقائها مدة الحول ؟ فمالدليل على الاستحباب ؟[/FONT]

[FONT=&quot]ـ هل يلزم المرأة العمل بوصية الزوج في بقائها مدة العدة عند أهله ؟ أم هي بالخيار ؟ [/FONT]

[FONT=&quot]ـ قوله (غير إخراج ) هل لو مكثت عند أهل زوجها مدة الحول تكون في حكم المعتدة بعد مضي الأربعة أشهر وعشر أيام بحيث لاتتزين ولاتخرج .....الخ أم يلزمها عدم الخروج فقط دون ترك الزينة ؟[/FONT]

[FONT=&quot]ـ لم جاء تعقيب الآيتين مختلفًافي قوله : (حقًا على المتقين ) وفي الآية الأخرى (حقًا على المحسنين ) ؟[/FONT]

[FONT=&quot]ـ جاء التعبير بلفظ (بالمعروف ) ولفظ (من معروف ) فهل هناك فرق في المعنى ؟[/FONT]



[FONT=&quot]بارك الله في علمكم وزادكم من واسع فضله ....[/FONT]
 
عودة
أعلى