ترويحات قرآنية من سورة الأنبياء" طبيعة يأجوج ومأجوج"

إنضم
04/03/2006
المشاركات
179
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
العمر
58
الإقامة
جمهورية مصر العر
قال الله تعالى: "وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لا يَرْجِعُونَ (95) حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ (96) وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ(97) الأنبياء
هذه الآيات تبين سنة كونية مضت في الظالمين وهي أن الله إذا أراد هلاك قوم ظلموا فإنهم لن يعودوا إلي الإيمان مرة ثانية وهذه سنة مضت في الغابرين لم يسلم منها الا قوم يونس فقط "
فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَىٰ حِينٍ " 98 يونس , ومعناها أن الله إذا قضي عليهم الهلاك فسيظلون علي باطلهم حتي النهاية سواء نهايتهم أو نهاية الدنيا وهو ما عبرت عنه الآية بفتح السد الذي يحول بين يأجوج ومأجوج وهي مقدمات الساعة كما بين النبي صلي الله عليه وسلم في حديث عائشة , وقد ورد الحديث من قبل عن يأجوج ومأجوج ,وعن طبيعتهم في سورة الكهف أثناء الحديث عن ذي القرنين " قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَىٰ أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا(94) الكهف فهم قوم مفسدون في الأرض طلب الناس من ذي القرنين باعتباره الحاكم العادل الذي اوتي أسباب القوة أن يحميهم من هؤلاء المفسدين وان يقيم سدا يحول بينهم وبينهم فأقام لهم سدا منيعا كما وضحت سورة الكهف .
وقد وردت في التفاسير أقوال كثيرة، وروايات كثيرة عن شخص ذي القرنين فقيل عنه انه هو الاسكندر المقدوني وقيل غير ذلك وعن طبيعة يأجوج ومأجوج فقيل عنهما أنهما قبيلتين من التتار وقيل غير ذلك وكلها أقوال لا تعتمد على يقين. وينبغي أن تؤخذ بحذر، لما فيها من إسرائيليات وأساطير. والمشكلة أن بعض المفسرين عندما يريد أن يعطينا تفصيلات عن أحداث او أشخاص أو أماكن وردت في القران مجملة يلجا إما الي أقوال أهل الكتاب أو أي أقوال المؤرخين ومن ثم نظل ندور مع تفصيلات ما انزل الله بها من سلطان تشوش علينا فهمنا للقران فلا الاسكندر المقدوني هو ذو القرنين عن علم ولا التتار هم يأجوج ومأجوج عن علم ولا سور الصين العظيم هو السد الذي بناه ذو القرنين عن علم فكلها ظنون لا يصح أن تدخل علي النص القرآني توضح مبهمه او تفصل مجمله ولا حاجة لنا بها لتعيينهم ولو تركونا مع النص القران مع إجماله لكان خيرا وأحسن تأويلا فلا التوراة التي بين أيدي أهل الكتاب تمثل مصدرا موثوقا به للمعلومات تضاف عن هذه الشخصيات والأحداث لانها لم تسلم من التحريف ولا التاريخ الذي ألفه المؤرخون علم يوثق به لانه لم يسلم من الظنون والأهواء يقول الشهيد سيد قطب ولو قد سلمت التوراة من التحريف والزيادات لكانت مرجعا يعتمد عليه في شيء من تلك الأحداث. ولكن التوراة أحيطت بالأساطير التي لا شك في كونها أساطير. وشحنت كذلك بالروايات التي لا شك في أنها مزيدة على الأصل الموحى به من الله. فلم تعد التوراة مصدرا مستيقنا لما ورد فيها من القصص التاريخي.
وإذن فلم يبق إلا القرآن. الذي حفظ من التحريف والتبديل. هو المصدر الوحيد لما ورد فيه من القصص التاريخي, من البديهي أنه لا تجوز محاكمة القرآن الكريم إلى التاريخ لسببين واضحين:
أولهما: أن التاريخ مولود حديث العهد، فاتته أحداث لا تحصى في تاريخ البشرية، لم يعلم عنها شيئا. والقرآن يروي بعض هذه الأحداث التي ليس لها لدى التاريخ علم عنها!
وثانيهما: أن التاريخ - وإن وعى بعض هذه الأحداث - هو عمل من أعمال البشر القاصرة يصيبه ما يصيب جميع أعمال البشر من القصور والخطإ والتحريف. ونحن نشهد في زماننا هذا - الذي تيسرت فيه أسباب الاتصال ووسائل الفحص - أن الخبر الواحد أو الحادث الواحد يروى على أوجه شتى، وينظر إليه من زوايا مختلفة، ويفسر تفسيرات متناقضة. ومن مثل هذا الركام يصنع التاريخ، مهما قيل بعد ذلك في التمحيص والتدقيق!
فمجرد الكلام عن استفتاء التاريخ فيما جاء به القرآن الكريم من القصص، كلام تنكره القواعد العلمية المقررة التي ارتضاها البشر، قبل أن تنكره العقيدة التي تقرر أن القرآن هو القول الفصل. وهو كلام لا يقول به مؤمن بالقرآن، ولا مؤمن بوسائل البحث العلمي على السواء. إنما هو مراء!!!
لقد سأل سائلون عن ذي القرنين. سألوا الرسول - صلى الله عليه وسلم - فأوحى إليه الله بما هو وارد هنا من سيرته. وليس أمامنا مصدر آخر غير القرآن في هذه السيرة. فنحن لا نملك التوسع فيها بغير علم. ا.ه
وكان المفسرون يتأثرون بواقعهم في اختيار تلك التفصيلات ,سواء من كتب بني إسرائيل أو ما كتبه المؤرخون فمثلا الهجمة التترية علي الإسلام بهذه الصورة البشعة جعلتهم يفسرون يأجوج ومأجوج بأنهما قبيلتان من التتار لشدة ما رأوا من التتار لكننا الآن ما الذي يلزمنا بهذا القول وقد تغير أشكال المفسدين فليسوا هم التتار بل هناك من هو اشد فسادا من التتار دولا وجماعات وأفراد تخرب وتنشر الفساد في الأرض وتهلك الحرث والنسل فما الذي يجبرنا أن نظل علي القول بأنهما التتار ولذلك فاني أميل إلي تفسير يأجوج ومأجوج بأنهما حالة الفساد قد تتجسد في شخص او في قبيلة أو في دولة وقد تتغير صورهم وأشكالهم والآية تشير إلي حجم الفساد الذي ينتشر علي الأرض بين يدي الساعة , لقد اختار القران لهؤلاء المفسدين اسمين لهما دلالتهما في الفساد يأجوج ومأجوج وهو اسم وظيفي أكثر من كونه اسما علي ذات معينة فهما يؤججان الفتن والاضطرابات ويموج الناس بعضهم في بعض بسبب هذا الفساد دون هدي أو بصيرة ولذلك فانا أستريح لكون يأجوج ومأجوج حالة وليسوا ذات ,أو اسم بعينه فهي حالة فساد يمكن تؤجج الاضطراب والفتن ويموج الناس فيها , فيمكن أن تتمثل هذه الحالة في شخص أو قبيلة او طائفة او دولة وان ظهورهم في وجود الحاكم العادل الذي آتاه الله من كل شيء سببا يفرض عليه أن يحول بينهم وبين قومه, وان يمنع هذا الفساد وهي من علامات الساعة الصغرى انتشار الفساد سواء عن طريق الجريمة المنظمة عبر أجهزة او مؤسسات أو دول أو أشخاص وإنما هي حالات للفساد ضخمة لا تجد من يقف ضدها وليسوا أقواما بعينهم
 
[يأجوج ومأجوج حالة وليسوا ذات ,أو اسم بعينه] (!!)
تأويل منحرف، مناقض للتفاصيل الكثيرة الواردة عنهم وعن السد في القرآن والحديث!

"إن يأجوج ومأجوج يحفرون كل يوم حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس قال الذي عليهم: ارجعوا فسنحفره غدا، فيعيده الله أشد ما كان، حتى إذا بلغت مدتهم وأراد الله أن يبعثهم على الناس حفروا حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس قال الذي عليهم: ارجعو فسنحفره غدا إن شاء الله تعالى، واستثنوا، فيعودون إليه وهو كهيئته حين تركوه، فيحفرونه ويخرجون على الناس، فينشفون الماء ويتحصن الناس منهم في حصونهم، فيرمون بسهامهم إلى السماء، فترجع عليها الدم الذي اجفظ، فيقولون: قهرنا أهل الأرض، وعلونا أهل السماء، فيبعث الله نغفا في أقفائهم فيقتلون بها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده إن دواب الأرض لتسمن وتشكر شكرا من لحومهم"
(سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها) (4/ 313)
 
لقد اثر هذا الحديث على أذهان كثير من علماء التفسير وشراح الحديث حتى صارت تفسيراتهم وشروحهم للآيات والأحاديث الواردة فى هذا الموضوع دائرة فى فلك هذا الحديث وهذه دراسة للدكتور حاكم المطيري عن هذا الحديث يمكن الاستفادة منها قبل الحكم بانحراف قول من عدمه
.://www.dr-hakem.com/Portals/Content/?info=TlRRMUpsTjFZbEJoWjJVbU1RPT0rdQ==.jsp
 

الاخ محمد سلامة المصري بارك الله فيك لقد سبب تصحيح الحديث في شيوع عقائد إسطورية خرافية يُقدح بسببها فى الإسلام والسنة وتورث الشك والاضطراب فى قلوب أهل الإيمان ومن اجل ذلك اعد الدكتور حاكم المطيري دراسة حديثية نقدية تفسيرية للحديث اتمني ان تراجعها قبل الحكم بالانحراف علي تاويل لم يعجبك اليك رابط الدراسة موقع الشيخ حاكم المطيري :-: أثر فيه نظر دراسة نقدية حديثية تفسيرية لحديث (إن يأجوج يحفرون السد )
 
عقائد أسطورية؟!
الحديث صحيح. والألباني أعلم بالرجال من المطيري.
والحديث له شواهد في الصحيحين.

"فَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ إِذْ أَوْحَى اللهُ إِلَى عِيسَى: إِنِّي قَدْ أَخْرَجْتُ عِبَادًا لِي، لَا يَدَانِ لِأَحَدٍ بِقِتَالِهِمْ، فَحَرِّزْ عِبَادِي إِلَى الطُّورِ وَيَبْعَثُ اللهُ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ، وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ، فَيَمُرُّ أَوَائِلُهُمْ عَلَى بُحَيْرَةِ طَبَرِيَّةَ فَيَشْرَبُونَ مَا فِيهَا، وَيَمُرُّ آخِرُهُمْ فَيَقُولُونَ: لَقَدْ كَانَ بِهَذِهِ مَرَّةً مَاءٌ، وَيُحْصَرُ نَبِيُّ اللهِ عِيسَى وَأَصْحَابُهُ، حَتَّى يَكُونَ رَأْسُ الثَّوْرِ لِأَحَدِهِمْ خَيْرًا مِنْ مِائَةِ دِينَارٍ لِأَحَدِكُمُ الْيَوْمَ، فَيَرْغَبُ نَبِيُّ اللهِ عِيسَى وَأَصْحَابُهُ، فَيُرْسِلُ اللهُ عَلَيْهِمُ النَّغَفَ فِي رِقَابِهِمْ، فَيُصْبِحُونَ فَرْسَى كَمَوْتِ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ، ثُمَّ يَهْبِطُ نَبِيُّ اللهِ عِيسَى وَأَصْحَابُهُ إِلَى الْأَرْضِ، فَلَا يَجِدُونَ فِي الْأَرْضِ مَوْضِعَ شِبْرٍ إِلَّا مَلَأَهُ زَهَمُهُمْ وَنَتْنُهُمْ، فَيَرْغَبُ نَبِيُّ اللهِ عِيسَى وَأَصْحَابُهُ إِلَى اللهِ، فَيُرْسِلُ اللهُ طَيْرًا كَأَعْنَاقِ الْبُخْتِ فَتَحْمِلُهُمْ فَتَطْرَحُهُمْ حَيْثُ شَاءَ اللهُ، ثُمَّ يُرْسِلُ اللهُ مَطَرًا لَا يَكُنُّ مِنْهُ بَيْتُ مَدَرٍ وَلَا وَبَرٍ، فَيَغْسِلُ الْأَرْضَ حَتَّى يَتْرُكَهَا كَالزَّلَفَةِ"
(صحيح مسلم) (4/ 2250)

فهم اسم بعينه، لا "حالة" كما تقول.
وانفتاح جزء من الردم لا يعني أنه لم يعد كما كان في نهاية اليوم.
فالجمع بين الروايات ممكن، لا مستحيل.
 
عودة
أعلى