محمد محمود
New member
أتحدث معكم في هذه النافذة من خلال التعريف بجهبذ وفارس من فرسان علم القرآت في القطر الشنقيطي وأقف وإياكم على شيئ من سيرته العطرة وشيء من موروثه العلمي الذي تركه:
فأقول: هو شيخنا الشيخ محمد المصطفى ولد محمد البشير الملقب بـ((صَدّاف) ولد سنة 1932م -1350هـ، ولد بولاية لعصابة بموريتانيا حفظ القرآن الكريم وما يعرف برسم الطالب عبد الله -محتوى الجامع في رسم الصحابة وضبط التابع- على والده رحمهما الله تعالى.
ثم قرأ الدرر اللوامع وحرز الأماني للإمام الشاطبي، وغلم الفواصل والآي على الفقيه محمد المصطفى بن ديَّ اليعقوبي رحمهما الله تعالى.
وأخذ الإجازة في قراءة نافع على الشيخ الفقيه محمدٌّ بن محمد محمود بن البَنْيَة الأبهمي رحم الله الجميع.
ثم درس مبادئ الفقه على الشريف الفقيه / محمد أحيد بن الطاهر التنواجيوي رحم الله الجميع.
ثم أخذ النحو والفقه أيضاً على العلامة الجليل لمرابط/ الحاج بن السالك بن فحف المسومي حفظه الله تعالى.
انتدبته رابطة العالم الإسلامي أستاذاً للقرآن وعلومه بجمهورية النيجر سنة 1981م.
ثم عينته مدرساً بمعهد الدراسات القرآنية التابع لرابطة العالم الإسلامي بانواكشوط عاصمة موريتانيا سنة 1983م ثم مديراً لنفس المعهد سنة 1985م إلى 1987م .
تفرغ بعد ذلك لتدريس علم القراءآت وعلوم القرآن عموماً والفقه والنحو والتأليف والتحقيق عموماً واشتهر بتدريس القراءات السبع والعشر بمحظرته -محظرة التيسير والنصر لتعليم القراءات السبع والعشر- في كرفور.
مؤلفاته وإنتاجه العلم.
عرفت الشيخ ولازمته سنوات وكان محباً للقرآن وأهله تالياً له ومتلواً عليه في كل الأوقات، ووقته مبذول لطلاب العلم سواء في محظرته أو في مساجد العاصمة انواكشوط مما كان له الأثر في القبول على هذا العلم ونشره في ربوع الوطن.
أغلب دروسه اليومية رحمه الله إلا تخلوا من شرح للشاطبية والعقيلة وناظمة الزهري ومنظومات الرسم كشف العمى ومحتوى الجامع في رسم الصحابة وضبط التابع وغيرها.
وكان بيته مفتوحاً للجميع -سواء العاكف فيه والباد -سواءاً من طلبة موريتانا أو من الدول المجاورة كدولة مالي والمغرب والسنغال وغيرها إلى أن توفاه الله سنة 2007/04/21م - 1427هـ.
ولعلي أقف معكم حول ما خلفه شيخنا رحمه الله رحمة واسعة، ولعل من أهم تلك المؤلفات ما يلي:
أ- نظم عدة منظومات في القراءات والرسم وعدد الآي منها مثلاً:
1- منظومة جامعة في بيان الأخطاء الشائعة في الأداء عند الموريتانيين يقول فيها:
وبعد قد أردت أن أجسدا *** لبعض الأخطاء التي تعرو الأدا
في قطرنا لكي بها ينتفعـا*** من قد صغا الأذن واستمعـا
إلى أن يقول في خاتمتها:
وعدد الأبيات ذي سبعونـا *** أرجو بها شِرباً غداً معينـا... وبحوزتي نسخة منها
2- منظومة في مسائل العمل المختلف فيها بين المشارقة والمغاربة في الرسم والضبط يقول في مقدمتها:
هذا وقد تباينت مصاحفُ *** عثمان في الرسم على ما وصفوا
إلى أن يقول:
أردت أن أنظم ما لشرقنا *** من عملٍ مخالف لغربنا
وما تركت ذكره فهو على *** وفاق رسم الجكني مسجلا... وبحوزتي نسخة منها
3- منظومته المسماة (( مبين آي الاختلاف وعدد سور آخر المطاف شرحها في كتاب سماه (( الإتحاف شرح آي الاختلاف))
4- منظومات أخرى متفرقة في ضوابط الفواصل، وأخرى في مراتب القارئ وغيرها.
ب- شروح عديدة لمنظومات متفرقة منها:
1- التحف والنوافل شرح الوسائل في علم الفواصل للعلامة محمد عبد الودود بن عبد الملك الأبييري.
2- بغية السائل شرح لوسيلة النائل لبيان الآي والفواصل للعلامة محمد أحيد بن سيد عبد الرحمن المسومي.
3- نبذة التحرير في عد آي المدني الأخير شرح به منظومة ((منُّ القدير لبيان العدد المدني الأخير للشيخ محمد الأمين ولد سيد محمد الجكني اليعقوبي، وكنت قرأتها عليه رحمه الله وهي في حدود (120) بيتاً، ولدي نسخة من الشرح بخط شيخنا رحمه الله.
4 وأيضاًشرح منظومة المؤلف السابق في المسائل المختلف فيها بين علماء العدد والتي أكمل بها الأعداد السبعة في حدود (80) بيتاً لدي نسخة من الشرح بخط شيخنا رحمه الله.
وقد رثاه أحد تلامذته الشيخ ولد الشيخ أحمد شيخ محظرة المحسنين بمناسبة حفل أقيم للإحتفاء بشخنا بمسجد السنة بانواكشوط بأبيات يقول فيها:
شرحنا بك الألباب والصدر والنفسا *** وكنت لنا بدراً وكنت لنا شمسا
فيا شيخنا صدافة أهلاً ومرحبــا *** ستسمعها جهراً وتسمعها همسا
إلى أن يقول:
يدرسنا بالسبع والقوم حولـه *** يعلمهم بالعشر لا يترك الدرسا
سفينة للعلم تمخر لجـــة *** فيا حسنها مجرى ويا حسنها مرسى
بعض المراجع حول سيرة الشيخ:
1- السند القرآني دراسة وتأصيل -السند الشنقيطي نموذجا- إعداد الدكتور سيد محمد ولد عبد الله -دار لكتب العلمية الطبعة 2011م، و استفت منها كثيراً
2- مقدمة تحقيق رشف اللمى على كشف العمى للدكتور محمد بن سيد محمد مولاي.
هذا وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه.
فأقول: هو شيخنا الشيخ محمد المصطفى ولد محمد البشير الملقب بـ((صَدّاف) ولد سنة 1932م -1350هـ، ولد بولاية لعصابة بموريتانيا حفظ القرآن الكريم وما يعرف برسم الطالب عبد الله -محتوى الجامع في رسم الصحابة وضبط التابع- على والده رحمهما الله تعالى.
ثم قرأ الدرر اللوامع وحرز الأماني للإمام الشاطبي، وغلم الفواصل والآي على الفقيه محمد المصطفى بن ديَّ اليعقوبي رحمهما الله تعالى.
وأخذ الإجازة في قراءة نافع على الشيخ الفقيه محمدٌّ بن محمد محمود بن البَنْيَة الأبهمي رحم الله الجميع.
ثم درس مبادئ الفقه على الشريف الفقيه / محمد أحيد بن الطاهر التنواجيوي رحم الله الجميع.
ثم أخذ النحو والفقه أيضاً على العلامة الجليل لمرابط/ الحاج بن السالك بن فحف المسومي حفظه الله تعالى.
انتدبته رابطة العالم الإسلامي أستاذاً للقرآن وعلومه بجمهورية النيجر سنة 1981م.
ثم عينته مدرساً بمعهد الدراسات القرآنية التابع لرابطة العالم الإسلامي بانواكشوط عاصمة موريتانيا سنة 1983م ثم مديراً لنفس المعهد سنة 1985م إلى 1987م .
تفرغ بعد ذلك لتدريس علم القراءآت وعلوم القرآن عموماً والفقه والنحو والتأليف والتحقيق عموماً واشتهر بتدريس القراءات السبع والعشر بمحظرته -محظرة التيسير والنصر لتعليم القراءات السبع والعشر- في كرفور.
مؤلفاته وإنتاجه العلم.
عرفت الشيخ ولازمته سنوات وكان محباً للقرآن وأهله تالياً له ومتلواً عليه في كل الأوقات، ووقته مبذول لطلاب العلم سواء في محظرته أو في مساجد العاصمة انواكشوط مما كان له الأثر في القبول على هذا العلم ونشره في ربوع الوطن.
أغلب دروسه اليومية رحمه الله إلا تخلوا من شرح للشاطبية والعقيلة وناظمة الزهري ومنظومات الرسم كشف العمى ومحتوى الجامع في رسم الصحابة وضبط التابع وغيرها.
وكان بيته مفتوحاً للجميع -سواء العاكف فيه والباد -سواءاً من طلبة موريتانا أو من الدول المجاورة كدولة مالي والمغرب والسنغال وغيرها إلى أن توفاه الله سنة 2007/04/21م - 1427هـ.
ولعلي أقف معكم حول ما خلفه شيخنا رحمه الله رحمة واسعة، ولعل من أهم تلك المؤلفات ما يلي:
أ- نظم عدة منظومات في القراءات والرسم وعدد الآي منها مثلاً:
1- منظومة جامعة في بيان الأخطاء الشائعة في الأداء عند الموريتانيين يقول فيها:
وبعد قد أردت أن أجسدا *** لبعض الأخطاء التي تعرو الأدا
في قطرنا لكي بها ينتفعـا*** من قد صغا الأذن واستمعـا
إلى أن يقول في خاتمتها:
وعدد الأبيات ذي سبعونـا *** أرجو بها شِرباً غداً معينـا... وبحوزتي نسخة منها
2- منظومة في مسائل العمل المختلف فيها بين المشارقة والمغاربة في الرسم والضبط يقول في مقدمتها:
هذا وقد تباينت مصاحفُ *** عثمان في الرسم على ما وصفوا
إلى أن يقول:
أردت أن أنظم ما لشرقنا *** من عملٍ مخالف لغربنا
وما تركت ذكره فهو على *** وفاق رسم الجكني مسجلا... وبحوزتي نسخة منها
3- منظومته المسماة (( مبين آي الاختلاف وعدد سور آخر المطاف شرحها في كتاب سماه (( الإتحاف شرح آي الاختلاف))
4- منظومات أخرى متفرقة في ضوابط الفواصل، وأخرى في مراتب القارئ وغيرها.
ب- شروح عديدة لمنظومات متفرقة منها:
1- التحف والنوافل شرح الوسائل في علم الفواصل للعلامة محمد عبد الودود بن عبد الملك الأبييري.
2- بغية السائل شرح لوسيلة النائل لبيان الآي والفواصل للعلامة محمد أحيد بن سيد عبد الرحمن المسومي.
3- نبذة التحرير في عد آي المدني الأخير شرح به منظومة ((منُّ القدير لبيان العدد المدني الأخير للشيخ محمد الأمين ولد سيد محمد الجكني اليعقوبي، وكنت قرأتها عليه رحمه الله وهي في حدود (120) بيتاً، ولدي نسخة من الشرح بخط شيخنا رحمه الله.
4 وأيضاًشرح منظومة المؤلف السابق في المسائل المختلف فيها بين علماء العدد والتي أكمل بها الأعداد السبعة في حدود (80) بيتاً لدي نسخة من الشرح بخط شيخنا رحمه الله.
وقد رثاه أحد تلامذته الشيخ ولد الشيخ أحمد شيخ محظرة المحسنين بمناسبة حفل أقيم للإحتفاء بشخنا بمسجد السنة بانواكشوط بأبيات يقول فيها:
شرحنا بك الألباب والصدر والنفسا *** وكنت لنا بدراً وكنت لنا شمسا
فيا شيخنا صدافة أهلاً ومرحبــا *** ستسمعها جهراً وتسمعها همسا
إلى أن يقول:
يدرسنا بالسبع والقوم حولـه *** يعلمهم بالعشر لا يترك الدرسا
سفينة للعلم تمخر لجـــة *** فيا حسنها مجرى ويا حسنها مرسى
بعض المراجع حول سيرة الشيخ:
1- السند القرآني دراسة وتأصيل -السند الشنقيطي نموذجا- إعداد الدكتور سيد محمد ولد عبد الله -دار لكتب العلمية الطبعة 2011م، و استفت منها كثيراً
2- مقدمة تحقيق رشف اللمى على كشف العمى للدكتور محمد بن سيد محمد مولاي.
هذا وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه.