ترجمة شيخنا :محمد المصطفى ولد محمد البشير الملقب -بصدّاف- رحمه الله.

محمد محمود

New member
إنضم
18/04/2012
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
المدينة
أتحدث معكم في هذه النافذة من خلال التعريف بجهبذ وفارس من فرسان علم القرآت في القطر الشنقيطي وأقف وإياكم على شيئ من سيرته العطرة وشيء من موروثه العلمي الذي تركه:
فأقول: هو شيخنا الشيخ محمد المصطفى ولد محمد البشير الملقب بـ((صَدّاف) ولد سنة 1932م -1350هـ، ولد بولاية لعصابة بموريتانيا حفظ القرآن الكريم وما يعرف برسم الطالب عبد الله -محتوى الجامع في رسم الصحابة وضبط التابع- على والده رحمهما الله تعالى.
ثم قرأ الدرر اللوامع وحرز الأماني للإمام الشاطبي، وغلم الفواصل والآي على الفقيه محمد المصطفى بن ديَّ اليعقوبي رحمهما الله تعالى.
وأخذ الإجازة في قراءة نافع على الشيخ الفقيه محمدٌّ بن محمد محمود بن البَنْيَة الأبهمي رحم الله الجميع.
ثم درس مبادئ الفقه على الشريف الفقيه / محمد أحيد بن الطاهر التنواجيوي رحم الله الجميع.
ثم أخذ النحو والفقه أيضاً على العلامة الجليل لمرابط/ الحاج بن السالك بن فحف المسومي حفظه الله تعالى.
انتدبته رابطة العالم الإسلامي أستاذاً للقرآن وعلومه بجمهورية النيجر سنة 1981م.
ثم عينته مدرساً بمعهد الدراسات القرآنية التابع لرابطة العالم الإسلامي بانواكشوط عاصمة موريتانيا سنة 1983م ثم مديراً لنفس المعهد سنة 1985م إلى 1987م .
تفرغ بعد ذلك لتدريس علم القراءآت وعلوم القرآن عموماً والفقه والنحو والتأليف والتحقيق عموماً واشتهر بتدريس القراءات السبع والعشر بمحظرته -محظرة التيسير والنصر لتعليم القراءات السبع والعشر- في كرفور.
مؤلفاته وإنتاجه العلم.
عرفت الشيخ ولازمته سنوات وكان محباً للقرآن وأهله تالياً له ومتلواً عليه في كل الأوقات، ووقته مبذول لطلاب العلم سواء في محظرته أو في مساجد العاصمة انواكشوط مما كان له الأثر في القبول على هذا العلم ونشره في ربوع الوطن.
أغلب دروسه اليومية رحمه الله إلا تخلوا من شرح للشاطبية والعقيلة وناظمة الزهري ومنظومات الرسم كشف العمى ومحتوى الجامع في رسم الصحابة وضبط التابع وغيرها.
وكان بيته مفتوحاً للجميع -سواء العاكف فيه والباد -سواءاً من طلبة موريتانا أو من الدول المجاورة كدولة مالي والمغرب والسنغال وغيرها إلى أن توفاه الله سنة 2007/04/21م - 1427هـ.
ولعلي أقف معكم حول ما خلفه شيخنا رحمه الله رحمة واسعة، ولعل من أهم تلك المؤلفات ما يلي:
أ- نظم عدة منظومات في القراءات والرسم وعدد الآي منها مثلاً:
1- منظومة جامعة في بيان الأخطاء الشائعة في الأداء عند الموريتانيين يقول فيها:
وبعد قد أردت أن أجسدا *** لبعض الأخطاء التي تعرو الأدا
في قطرنا لكي بها ينتفعـا*** من قد صغا الأذن واستمعـا
إلى أن يقول في خاتمتها:
وعدد الأبيات ذي سبعونـا *** أرجو بها شِرباً غداً معينـا... وبحوزتي نسخة منها
2- منظومة في مسائل العمل المختلف فيها بين المشارقة والمغاربة في الرسم والضبط يقول في مقدمتها:
هذا وقد تباينت مصاحفُ *** عثمان في الرسم على ما وصفوا
إلى أن يقول:
أردت أن أنظم ما لشرقنا *** من عملٍ مخالف لغربنا
وما تركت ذكره فهو على *** وفاق رسم الجكني مسجلا... وبحوزتي نسخة منها
3- منظومته المسماة (( مبين آي الاختلاف وعدد سور آخر المطاف شرحها في كتاب سماه (( الإتحاف شرح آي الاختلاف))
4- منظومات أخرى متفرقة في ضوابط الفواصل، وأخرى في مراتب القارئ وغيرها.
ب- شروح عديدة لمنظومات متفرقة منها:
1- التحف والنوافل شرح الوسائل في علم الفواصل للعلامة محمد عبد الودود بن عبد الملك الأبييري.
2- بغية السائل شرح لوسيلة النائل لبيان الآي والفواصل للعلامة محمد أحيد بن سيد عبد الرحمن المسومي.
3- نبذة التحرير في عد آي المدني الأخير شرح به منظومة ((منُّ القدير لبيان العدد المدني الأخير للشيخ محمد الأمين ولد سيد محمد الجكني اليعقوبي، وكنت قرأتها عليه رحمه الله وهي في حدود (120) بيتاً، ولدي نسخة من الشرح بخط شيخنا رحمه الله.
4 وأيضاًشرح منظومة المؤلف السابق في المسائل المختلف فيها بين علماء العدد والتي أكمل بها الأعداد السبعة في حدود (80) بيتاً لدي نسخة من الشرح بخط شيخنا رحمه الله.
وقد رثاه أحد تلامذته الشيخ ولد الشيخ أحمد شيخ محظرة المحسنين بمناسبة حفل أقيم للإحتفاء بشخنا بمسجد السنة بانواكشوط بأبيات يقول فيها:
شرحنا بك الألباب والصدر والنفسا *** وكنت لنا بدراً وكنت لنا شمسا
فيا شيخنا صدافة أهلاً ومرحبــا *** ستسمعها جهراً وتسمعها همسا
إلى أن يقول:
يدرسنا بالسبع والقوم حولـه *** يعلمهم بالعشر لا يترك الدرسا
سفينة للعلم تمخر لجـــة *** فيا حسنها مجرى ويا حسنها مرسى
بعض المراجع حول سيرة الشيخ:
1- السند القرآني دراسة وتأصيل -السند الشنقيطي نموذجا- إعداد الدكتور سيد محمد ولد عبد الله -دار لكتب العلمية الطبعة 2011م، و استفت منها كثيراً
2- مقدمة تحقيق رشف اللمى على كشف العمى للدكتور محمد بن سيد محمد مولاي.
هذا وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه.
 
2- منظومة في مسائل العمل المختلف فيها بين المشارقة والمغاربة في الرسم والضبط يقول في مقدمتها:
هذا وقد تباينت مصاحفُ *** عثمان في الرسم على ما وصفوا
إلى أن يقول:
أردت أن أنظم ما لشرقنا *** من عملٍ مخالف لغربنا
وما تركت ذكره فهو على *** وفاق رسم الجكني مسجلا... وبحوزتي نسخة منها
جزاك الله خيراً أخي الحبيب محمد على هذه الترجمة العطرة الوافية لشيخك صدّاف - رحمه الله - قوله: في نظم مسائل الخلاف
مسائل منصف لم يجر عمل *** لها بشرق ويضاهون أجل
هل يفهم من هذا أن أهل المشرق لم يتبعوا صاحب المنصف في الحذف إلا في هذه الكلمة (يضاهون)؟
 
وما تركت ذكره فهو على *** وفاق رسم الجكني مسجلا
حسب تتبعي لنظم الشيخ صدّاف - رحمه الله - رأيت أنه أغفل ذكر بعض الكلمات التي فيها خلاف بين المشارقة والمغاربة.
 
هذا هو صريح البيت وما ذكره لي شيخي أيضاً وهو أن المشارقة لم يتبعو الإمام البلنسي منفرداً إلا في كلمة واحدة وهي قوله تعالى في التوبة الآية 30 " يُضَاهِئُونَ " كما قرأها عاصم أو " يُضَاهُون " كما قرأها العامة، وترك المغاربة الحذف فيها وإن كان الغالب فيهم الأخذ بزيادات المنصف على الشيخين والقاعد كما ذكر الشيخ في منظومته الأخذ بزيادة المشايخ في الرسم كما قال:رحمه الله:
( فعمل الشرق اتباع ابن نجاح*** في الخلف {أما الزيد فالكل استباح}
 
هذا هو صريح البيت وما ذكره لي شيخي أيضاً وهو أن المشارقة لم يتبعو الإمام البلنسي منفرداً إلا في كلمة واحدة وهي قوله تعالى في التوبة الآية 30 " يُضَاهِئُونَ "
ليس بعد كلمة منفرداً زيادة بيان.
وترك المغاربة الحذف فيها وإن كان الغالب فيهم الأخذ بزيادات المنصف على الشيخين
كيف ترك المغاربة الحذف فيها وجميع مصاحفهم على الحذف؟؟
 
وقع سهو بارك الله فيكم عندي فهي محذوفة في مصاحفهم ونص عليها الشيخ الطالب عبد الله وعليه يتفق المشارقة والمغاربة على الأخذ فيها بقول المنصف.
 
وقع سهو بارك الله فيكم عندي فهي محذوفة في مصاحفهم ونص عليها الشيخ الطالب عبد الله وعليه يتفق المشارقة والمغاربة على الأخذ فيها بقول المنصف.
والنجيبي أيضاً حيث نصَّ عليه مرتين مرةً في المطرد ومرة في حذف الألف بعد الضاد.
ونصُّ كلامه في المطرد: ((يضاهون قول الذين كفروا)) في التوبة، كما نصَّ عليه صاحب المنصف، وارتضاه الشيخ محمد بن محمد بن إبراهيم الشهير بالخراز، ونصَّ عليها غير واحد من الأئمة بالحذف، ولا أعلم من نصَّ عليها بالإثبات، وليت شعري ما حجة من أثبتها من أهل ناحيتنا هذه، هل وجد من هو أقوى من هؤلاء السادات في هذا الفن؟ أو من يبلغ عُشر معشارهم وهو لم يوجد فيها، منذ عمدت بالإسلام، وإنما ذلك محض تقليدٍ للأوراق، وقد ذكرناها في المبين مع كلمات أخر يخطؤون فيها وهي....إلخ. الجوهر المنظم (1/ 106- 107)
ونصَّ عليه في غير المطرد (1/ 197) حيث قال: ((احذف)) أيها الطالب (يضاهون) وقد تقدَّم في المطرد حذفه وأعاده هنا تأكيداً لأنه مما يخطؤون فيه.
ونصَّ على الحذف في ((يضاهون)) الشيخ محمد العاقب في رشف اللمى. انظر: البيت (65).
 
حسب تتبعي لنظم الشيخ صدّاف - رحمه الله - رأيت أنه أغفل ذكر بعض الكلمات التي فيها خلاف بين المشارقة والمغاربة.
في الرسم:
1- ((يستأخرون)) في الأعراف، بالحذف للمغاربة، والإثبات للمشارقة.
2- (فأذاقها) في النحل، بالإثبات للمغاربة، والحذف للمشارقة.
3- (فناظرة) في النمل، بالحذف للمغاربة، والإثبات للمشارقة.
4- (كذاباً) الأخير في النبأ، بالحذف للمشارقة، والإثبات للمغاربة.
في الضبط:
1- ضبط المزيد من الهجاء مثل زيادة الألف في (لكنا).
2- ضبط صورة الهمزة مع الألف إذا كانت مضمومة في نحو (أوحي) و (أنزل).
3- إلحاق المحذوف من الهجاء في نحو: (النبيئين) (الأميين) (إيلافهم).
4- إلحاق الألف المعانقة للام في نحو: (إله) و (بلغ) و (غلم) ...إلخ.
5- حروف (ينفق) إذا تطرفت.
6- نقط (الفاء) و (القاف) إذا كانتا موصولتين.
 
4- (كذاباً) الأخير في النبأ، بالحذف للمشارقة، والإثبات للمغاربة.

4- (كذاباً) الأخير في النبأ، بالحذف للمشارقة، والإثبات للمغاربة.

أخي مدثر بارك الله فيكم وفي علمكم لا يرد على المؤلف أنه ترك { ولاكذابا} في النبأ الأخير فقد صرح به وقيده بقيد المجاورة بقوله { حذف (ولاكذاب) صالحين قر*** صاحبي السجن تصاحبني استطر} بورك فيك
 
أخي مدثر بارك الله فيكم وفي علمكم لا يرد على المؤلف أنه ترك { ولاكذابا} في النبأ الأخير فقد صرح به وقيده بقيد المجاورة بقوله { حذف (ولاكذاب) صالحين قر*** صاحبي السجن تصاحبني استطر} بورك فيك
وفيك بارك أخي محمد استدراك في محله، ورجعت عن ما قلت.
ما الذي يقصده الشيخ صدّاف - رحمه الله - بقوله: (صالحين) هل هي اللفظة التي في سورة التحريم (من عبادنا صالحين)؟
إن كان يقصد بها هذا الموضع فلي عودة بعد الإجابة - إن شاء الله-.
 
ما الذي يقصده الشيخ صدّاف - رحمه الله - بقوله: (صالحين) هل هي اللفظة التي في سورة التحريم (من عبادنا صالحين)
سألت الشيخ/ محمد محمود اليوم فأخبرني أن المراد به موضع سورة التحريم، وفيه خلاف بين المشارقة والمغاربة في الإثبات والحذف.
أقول - وبالله التوفيق-: لم أجد - فيما وقفت عليه - من نصَّ على حذف الألف في (صالحين) إلا الرجراجي في (تنبيه العطشان) ولم يقطع بالحذف فيه، وكذلك التجيبي فيما نقله عن ابن عاشر في فتح المنان.
قال الإمام ابن عاشر - رحمه الله -: لم يذكر الشيخين تثنية (صالح) و (خالد) على التعيين فرأى بعضهم إدراجهما في مفرديهما اعتباراً بأصالة الإفراد وطرو التثنية، ولكن تقدَّم ما يمنع دخوله عند قول الناظم:
وفي الذي كرر .... البيت
فيبقيا على الأصل من الإثبات، وقد نصَّ التجيبي على حذفهما معاً. فتح المنان لوح (36/ أ- ب).
وقال المارغيني في دليل الحيران: لم يذكر الشيخين ولا الخراز حكم مثنى (صلح) ومثنى (خالد) على التعيين وهما (صالحين) و (خالدين) فيبقيان على الأصل، وهو الإثبات وبه العمل، وإن نصَّ بعضهم على حذفهما. دليل الحيران ص: 110.
ونصَّ على الإثبات في (خالدين) الإمام محمد العاقب في رشف اللمى، قال في رشف اللمى:
وخالد في غير خالدين *** وذو توسط من اليدين
البيت رقم (97).
وقال الإمام الضباع - رحمه الله - وذكر بعض المتأخرين حذف ألف مثنى (خالد) وكذا (صالح) ولكن لا عمل عليه. أهـ.
فجرى عمل المغاربة بالإثبات فيهما.
وجرى العمل في مصحف ليبيا المطبوع برواية قالون بالحذف في (خالدين) وبالإثبات في (صالحين).
وجرى عمل المشارقة بالحذف فيهما.
ما هو مستند المشارقة في الحذف في هاتين الكلمتين؟ مع ذكر هؤلاء الأئمة الإثبات فيهما.
 
حسب تتبعي لنظم الشيخ صدّاف - رحمه الله - رأيت أنه أغفل ذكر بعض الكلمات التي فيها خلاف بين المشارقة والمغاربة.
عفواً لم انتبه لمشاركة الشيخ الحبيب بوصو في موضوع (عرف بشيخك في القراءات):
وقد فات الشيخ عدد من الكلمات لم يتعرض لها ولم يتفق المشارقة والمغاربة
 
عودة
أعلى