ترجمة أبو منصور الماتريدي ت333 ه والتعريف بتفسيره

إنضم
06/10/2014
المشاركات
315
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
37
الإقامة
المغرب
الموقع الالكتروني
vb.tafsir.net
بسم1
أبو منصور محمد بن محمد بن محمود، الماتريدي السمرقندي الأنصاري الحنفي المتكلم.رحمه الله
أما الماتريدي: فنسبة الى ماتريد ويقال ماتريت، وهي محلة بسمرقند افاده ابن السمعاني562ه في الانساب؛ ولذا قد تجد عند البعض نسبته الى سمرقند، وهي من مدن اوزبكستان في عصرنا.
أما الأنصاري فزاده البياضي1097ه، وذهب الامام الزبيدي1205ه الى ان هذه الزيادة في نسبه ان صحت فلا ريب فيها؛ فانه ناصر السنة وقامع البدعة كما ان كنيته تدل على ذلك ايضا، قلت: وماذكره محتمل وان كان فيه نظر لان اللقب غير النسب، وقيل: نسبة الى الصحابي ابي ايوب الانصاري 54 ه وهو على ما فيه من تشريف لايكتفى في مثله بمجرد التعريف.
اما الحنفي: فقد عده الكفوي1094ه من الكتيبة الرابعة في اعلام الاخيار من فقهاء المذهب.
اما المتكلم: فشهرته بذلك واليه تنسب العقيدة الماتريدية، بل هوامام المتكلمين ومصحح عقايد المسلمين ومهدي هذه الامة في وقته اللكنوي1304ه، وامام الهدى وقدوة اهل السنة والاهتدا.القرشي775ه
وتفقه على: احمد الجوزجاني، عن ابي سليمان الجوزجاني211 عن محمد بن الحسن الشيباني 189ه. وتخرج: بابي نصر العياضي268ه.
واخذ الفقه الاكبر عنهما، عن ابي سليمان الجوزجاني، عن الامامين محمد وابي يوسف.
وروى عن الامامين نصير بن يحيى البلخي268، ومحمد بن مقاتل الرازي، عن ابي مطيع الحكم بن عبد الله، وابي مقاتل حفص بن سلم السمرقندي، عن امام الائمة.
وتفقه عليه: الحكيم القاضي اسحاق بن محمد السمرقندي، والشيخ الامام علي بن سعيد الرستغفني، وابو محمد عبد الكريم بن موسى البزدوي وهو جد الامامين الجليلين فخر الاسلام علي البزدوي وصدر الاسلام ابي اليسير محمد البزدوي.
وصنف التصانيف الجليلة، ورد اقول اصحاب العقائد الباطلة محققا لاصول ابي حنيفة في كتبه بقواطع الادلة ومتقنا التفاريع بلوامع البراهين اليقينية.
وله: كتاب التوحيدن وكتاب المقالات، وكتاب رد اوائل الادلة للكعبي، وكتاب بيان وهم المعتزلة، وكتاب تاويلات القران، وزاد صاحب التاج: تهذيب الجدل للكعبي، ورد كتاب وعيد الفساق للكعبي، ورد الاصول الخمسة لابي محمد الباهلي، ورد كتاب الامامة لبعض الروافض، وكتاب الرد على القرامطة وكتاب ماخذ الشرائع في اصول الفقه، وكتاب الجدل في اصول الفقه.
وتابعه الكفوي واللكنوي على ماذكر وزادا عبارة وله تصانيف شتى، لعل منها رسالة ما لايجوز الوقف عليه في القران.

اما تفسيره:
فتوتيقه: مما لاشك فيه اعتمادا على ما ذكر مترجموه، وما في مخطوطه بالمكتبة الظاهرية في بدء الكتاب: قال الشيخ ابو منصور.
اما عنوانه: فالمشتهر به في الطبعات تاويلات اهل السنة، خلافا لما اتفقت عليه كلمة المترجمين من تسميته تاويلات القران، ولعل المصنف لم يسمه ولا الناسخ كما هو في الاصل، واسفيدت تسميته من مقدمته التي جعلها في الفرق بين التفسير والتاويل وان صنيعه من الباب الثاني فجاء مسماه مطابقا لمعناه اما اصحاب الطبعات فلم يبينوا لنا من اين استقوا التسمية في الاصل ولعلهم تابعوا في ذلك حاجي خليفه
وشرحه: ابو بكر بن محمد بن احمد السمرقندي540ه صاحب تحفة الفقهاء وميزان الاصول في نتائج العقول في الاصول ولايزال في عداد المخطوطات.
اما طبعاته:
فالطبعة الاولى تحقيق الدكتور ابراهيم عوضين والسيد عوضين 1391 اصدار المجلس الاعلى للشؤون الاسلامية مصر الجزء الاول الى حدود الاية 140 من سورة البقرة.
والطبعة الثانية تحقيق الدكتور محمد مستفيض اصدار وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية بالعراق الى حدود سورة البقرة1404
والطبعة الثالتة تحقيق فاطمة بن يوسف الخمي اصدار مؤسسة الرسالة ناشرون ط2003 في خمسة مجلدات بتقديم موجز ومحرر في اربع وعشرين صفحة.
والطبعة الرابعة تحقيق الدكتور مجدي باسلوم ط دار الكتب العلمية في عشرة اجزاء سنة 2005

المصادر:
اعلام الاخيار من فقهاء مذهب النعمان المختار للكفوي990ه اللوح رقم 180
اتحاف السادة المتقين بشرح احياء علوم الدين للمرتضى الزبيدي 1205 ج2 ص5
الفوائد البهية في تراجم الحنفية لابو الحسنات اللكنوي1304 ص195
بلوغ المرام من عبارات الامام للبياضي 1097ص11
الجواهر المضية في طبقات الحنفية لعبد القادر القرشي رقم الترجمة 379 775 ج 2 ص 397
تاج التراجم في طبقات الحنفية لابن قطلوبغا ت 879 ص 249 رقم الترجمة217
___
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الكريم مخلص البورقادي....رزقنا الله تعالى وإياكم الإخلاص والتقوى...أخي..لقد
نسخت لك عقيدة الماتريدي من ملتقى اهل الحديث ارجو الاطلاع عليه -
(
وقد أوجز الشيخ أحمد عصام الكاتب عقيدة الماتريدي، من خلال كتاب الماتريدي في التوحيد المسمى "كتاب التوحيد " الذي حققه الدكتور فتح الله خلف.2 – ما أهم آراء الماتريدي إجمالا؟1- لا يرى الماتريدي مسوغا للتقليد، بل ذمه وأورد الأدلة العقلية والشرعية على فساده وعلى وجوب النظر والاستدلال. 2- يذهب في نظرية المعرفة إلى لزوم النظر والاستدلال، وأنه لا سبيل إلى العلم إلا بالنظر.3- يوافق في الاعتقاد في أسماء الله السلف، ويرى أن أسماء الله توقيفية وقد عطل الماتريدية كثير من أسماء الله تعالى وأولوها.4- يرى أن المؤمنين يرون ربهم والكفار لا يرونه.5- هو أقرب ما يكون إلى السلف في سائر الصفات، فهو يثبت الاستواء على العرش وبقية الصفات دون تأويل لها ولا تشبيه، أي في الصفات التي تثبت عند الماتريدية بالعقل لكنهم يؤولون ما عداها، كما أنهم يعتقدون أن صفات الله لا هي هو ولا غيره وهو تناقض منهم. 6- في القضاء والقدر هو وسط بين الجبر والاختيار.يقول الماتريدي بخلق أفعال العباد، وهو يفرق بين تقدير المعاصي والشرور والقضاء بها وبين فعل المعاصي، فالأول من الله والثاني من العبد بقدرته واختياره وقصده. ويمنع أبو منصور من إضافة الشر إلى الله وهذا الشق الأخير معروف عن السلف، أما تقسيمه القدرة وجعل العبد فاعلا باختياره وقصده وقدرته من وجه، ولو كان الله هو الفاعل من وجه آخر، فيه حيد عن مذهب السلف في ذلك، ونسبة الماتريدية الفعل إلى العبد يقصدون به أن الله لا يخلق فعل العبد إلا أن يريده العبد ويختاره فيصبح ذلك العمل كسبا له يجازي به حسب اختياره له وإرادته المستقلة له. فى مسائل الإيمان: لا يقول بالمنزلة بين المنزلتين، ولا يقول بخروج مرتكب الكبيرة عن الإسلام. ويرى أن الإيمان هو التصديق بالقلب، دون الإقرار باللسان، ومن هنا يفترق الماتريدي عن السلف. وعنده لا يجوز الاستثناء في الإيمان، لأن الاستثناء يستعمل في موضع الشكوك والظنون. وهو كفر، وأهل السنة قالوا بجواز الاستثناء في الإيمان لأنه يقع على الأعمال لا على أصل الإيمان أو الشك في وجود الإيمان. )والمصدر هو تلخيص لكتاب(فرق تنتسب للإسلام والإسلام بريء منها)للدكتور غالب عوجي والسلام عليكم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم جزاك الله خيرا اخي الكريم، وشكرا على تفاعلك ومساهمتك.
بالنسبة لمصدر هذا الملخص للعقيدة الماتريدية فهو كما ذكرت كتاب: فرق تنتسب للاسلام وبيان موقف الاسلام منها، لا والاسلام منها برىء ولعل ما ذكرتم كان في الطبعة الاولى، والمتبث من الذي عندي من الطبعة الثانية؛ وخيرا صنع مؤلفه في تغيير العنوان،والملاحظ ايضا: انه في بيانه للعقيدة الماتريدية واصولها اعتمد نقلا ملخصا عن محقق كتاب التوحيد للماتريدي، وهو كما ترى منهجا ومضمونا؛ ولعل الله يسعف في بيان عقيدة الماتريدي من كتابه التوحيد ومن شرحه لتلامذته، ومن تفسيره المباشر للايات العقدية لا من لوازم اقواله ومعارضاته في مناظراته. والسلام
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وجزاك خيرا...أخي الكريم ارجو تذكيرك ان هذا الملتقى متخصص بعلوم القرآن الكريم
وان من الأفضل أن نهتم بتلك العلوم اما اذا رغبنا بتوضيح عقيدة أحد المفسرين فأرى
والله تعالى أعلم ان نوضحها بأختصار...لكي نهتم بعلوم القرآن التي لم تنضج بالشكل
الكافي وهي بحاجة الى بحث وتقصي وتأصيل...والله تعالى أعلم.
 
بسم1
الدراسات السابقة:
ابو منصورالماتوريدي وتاويلات القران، د محمد اوغلو، استانبول جامعة مرمرة1971، رسالة دكتوراة.
اسلوب التفسير في تاويل القران عند الماتريدي، د راغب اوغلو،جامعة انقرة 1973، رسالة دكتوراة.
الامام الماتريدي وكتاب تاويلات القران، رمضان دمير، استانبول جامعة مرمرة1988، ماجيستير.
الماتريدي من خلال تفسيره للفاتحة والبقرة، د حيسي، جامعة محمد بن عبد الله فاس1989، ماجيستير.
الماتريدي وتفسيره سورة الممتحنة، محمد بايداش، استانبول جامعة مرمرة 1990، ماجيستر.
مفهوم التأويل عند الماتريدي، حسين اويسال، ازمير جامعة دوكوز 1990، ماجيستير.
 
عودة
أعلى