ترتيب آيات القرآن الكريم حسب النزول الكريم

علي عدلاوي

New member
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشايخنا الكرام
منذ مدة وانا أتساءل هل بالامكان جمع القرآن حسب ترتيب نزول آياته الكريمة بغرض تتبع مراحل السيرة النبوية في ضوء التنزيل الكريم؟
هو عمل نريد أن تشكل له لجنة للتقصي والبحث،فلعل الله ييسر ذلك،وهو لعمري جهد كبير مبارك،وننبه أنه ليس بديلا عن المصحف الشريف ،الذي تناقله المسلمون منذ فجر الرسالة،والذي نعتقد أنه تم ترتيبه سورا وآيات وقفيا بإملاء أمين الوحي جبريل عليه السلام،وبأمر المولى عزوجل،والذي راجعه جبريل عليه السلام كله من الفاتحة إلى الناس مع النبي صلى الله عليه وسلم قبل وفاته.
إذن:
هي دعوة إلى جمع الآيات الكريمة المنزلة حسب الترتيب لتكون مادة للبحث،وربما على غرار ما فعله شيخنا العمري عندما كتب**صحيح السيرة من صحيح السنة**..ونحن نريد**صحيح السيرة من صريح الآيات الكريمة حسب ترتيب نزولها**
ما رأيكم في الفكرة؟
وأرجو أن لا يكون هذا العمل العظيم من باب المستحيل..
أشكركم وأستسمح سيادتكم فربما تجرأت على أمر جلل..وقبل ذلك وبعد ذلك أستغفر ربي الكريم((اللهم إني أعوذ بك أن أسألك ماليس لي به علم))...
 
أَخِي الحبيب: هذا المَشرُوعُ مُستحيلٌ جداً , لأنَّ معرفَةَ التَّرتيب بحسبِ نُزول الآيَات لا سَبيلَ إليه اليومَ , بل حتَّى الصَّحابة - الذين نزلَ عليهم القرآنُ وفيهم - لم يُصرِّح بمعرفَة ذلك منهم غيرُ ابنِ مسعود رضي الله عنه.
وهُناك جُهود معاصرة لتفسير القرآن على هذه الطريقة لكنَّها لا تعدُو كونَها اجتهادات بسبب أن النصوص الثابتة في ترتيب الآيات عزيزة جداً , وعلى كل فهذه التفاسير قابلة للخطـإ وللصواب.
 
عودة
أعلى