تدبر سورة عبس

إنضم
28/02/2013
المشاركات
70
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
عمان
بسم الله الرحمن الرحيم وبالمعين أستعين وبإسميه العليم والحكيم أسأله أن يؤتينا علما وحكمة من لدنه إنه هو العليم الحكيم الله علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما . رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي .رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.
سورة عبس
الآية 1:عبس وتولى
اذن يخبرنا ربنا عن قصة من قصص القرآن فيها لنستخرج منها العبر .
لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب..
العبوس هو شد وجمع جلد الجبين وما بين العينين لإظهار الضيق .
هذه السورة رساله الله الخالدة التي عنونها باسم عبس فتعالوا نتدبر هذه الرسالة وفي هذه القصة يخبرنا عن من عبس بوجه أعمى وتولى عنه أعرض وذهب عنه.
عبس وتولى أن جاءه الأعمى .
بالرغم أنه أعمى ولا يري ملامح الوجه والعبوس إلا أن ربه لم يرض له أن يعبس في وجهه. سبحان الله
الآية 3:وما يدريك لعله يزكى
الآية 4:أو يذكر فتنفعه الذكرى
ذلك الرجل أعمى ولا يهتدي لطريقه بدون مساعدة وكذلك يطلب الهداية للطريق المستقيم فلو تعرضنا لموقف مشابه في الحياة يرشدنا ربنا لرحمة الأعمى وارشاده . فقد حرم من البصر ولا يهتدي للطريق عند المشي فيها بدون مساعدة فلا نتركه أيضا في الدنيا بلا مساعده له نرشده فيها للطريق المستقيم الأعمى مثال للبشر عن التسيير في بعض الأمور من الله وستأتي الآيات القادمة لتعطي لنا الأمثلة على ذلك.
نذكر الأعمى بالذكر لعله يتطهر من النفاق والكفر ويذكر فتنفعه الذكرى في الدنيا والآخرة وكذلك الأمر للفقراء والمحتاجين وذوي الاحتياجات الخاصة الأخرى هم بحاجة للذكرى والتذكير بالقرآن وليس إلى العبوس بوجوههم.
فان كان العبوس بوجه اعمى لا يرى العبوس فالعبوس في وجه من يرى أشد.
سورة عبس, الآية 5:أما من استغنى
سورة عبس, الآية 6:فأنت له تصدى
أما من يشعر بالاستغناء عن الهداية أو الذكر أو رب العالمين ويظن نفسه قادرا وغنيا . فأنت له تصدى ..ولكن ما يحدث هو العكس . من يظن نفسه مهتديا لن يستمع إليك لأنه مستغن بنفسه
سورة فاطر, الآية 15:يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد
فالاستغناء لا يكون فقط بالمال ولكن قد يستغني الانسان عن ربه بكل شيء ويظن نفسه قادرا أن يسير في حياته بنفسه بغير حاجة لهدى من ربه للطريق المستقيم وبغير حاجة للرزق أو الحياة الطيبة.
الأعمى لا يرى بعينيه ولكنه يطلب الهداية ليرى ببصيرته ولكن كم من الناس لهم أعين لا يرون بها بسبب الأغشية عليها لأنهم أعرضوا عن الذكر
سورة الجاثية, الآية 23 : أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون.
سورة عبس, الآية 7:وما عليك ألا يزكى
ليس عليك اذا دعوته ورفض دعوتك . لأن من استغنى بنفسه غالبا لن يظهر حاجته للهداية . ولن يتبعها
سورة عبس, الآية 8:وأما من جاءك يسعى
سورة عبس, الآية 9:وهو يخشى
سورة عبس, الآية 10:فأنت عنه تلهى
أما من أظهر حاجته وسعى للهداية يخشى ربه والآخرة فأنت عنه تلهى . مع أنه الأقرب للاستفادة والتذكر .والله يهدي من يشاء.فمن يبدي رغبته بالهداية ويفتقر إلى ربه فإن ربه يهديه . ومن اهتدى وأبدى الرغبة في الزيادة زاده الله.
سورة القصص, الآية 56:إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين
سورة البقرة, الآية 272:ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء وما تنفقوا من خير فلأنفسكم وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله وما تنفقوا من خير يوف إليكم وأنتم لا تظلمون
سورة الكهف, الآية 13:نحن نقص عليك نبأهم بالحق إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى
من شاء الهداية هداه الله ومن شاء زيادة الهداية زاده الله أما من استغنى واكتفى تركه ربه لنفسه.
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

يتبع...
 
بسم الله الرحمن الرحيم وبالمعين أستعين وبإسميه العليم والحكيم أسأله أن يؤتينا علما وحكمة من لدنه إنه هو العليم الحكيم الله علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما . رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي .رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.
سورة عبس, الآية 11:
كلا إنها تذكرة

كلا هذه القصة لم تأتي عبثا ففيها من العبر الكثير . انها تذكرة بمعنى أنها تذكر الانسان بأشياء .
منظر الأعمى الذي يسيره الناس على الطريق في عالم الشهادة والراغب في أن يهديه الله على الطريق المستقيم. مع منظر المستغني الذي له عينان يرى بهما الطريق في عالم الشهادة ولكنه لا يرى بهما الطريق المستقيم ولا يرغب بذلك.

هذا المنظر لو تفكرنا فيه فسيذكرنا بأمور ..
سورة عبس, الآية 12:
فمن شاء ذكره

الانسان مخير اذا شاء الهداية هداه الله.

" إنا هديناه السبيل إما شاكرا أو كفورا"
كذلك التفكر في الكون وما خلق الله في السموات والأرض وما بينهما وأحوال البشر وعبر القصص القرآني فالانسان مخير اذا شاء ذكره واذا أعرض خسر .
كلا إنها تذكرة فمن شاء ذكره
سورة عبس, الآية 13:
في صحف مكرمة

وهذه التذكرة والذكرى موجودة في الصحف المكرمة
في القرآن الكريم .
المكرم ففيه دعوة لكل الفضائل .
سورة عبس, الآية 14:
مرفوعة مطهرة

ترفعت الآيات عن الدخول في قلوب المعرضين وأبت إلا الدخول في القلوب السليمة المطهرة . فهي الآيات الكريمة الفضيلة ولا تجتمع إلا في قلوب أصحاب الطهارة القلبية

سورة الواقعة, الآية 75:
فلا أقسم بمواقع النجوم

سورة الواقعة, الآية 76:
وإنه لقسم لو تعلمون عظيم

سورة الواقعة, الآية 77:
إنه لقرآن كريم

سورة الواقعة, الآية 78:
في كتاب مكنون
سورة الواقعة, الآية 79:
لا يمسه إلا المطهرون

لا يمس القلوب المختومة بالأكنه والران
سورة الشعراء, الآية 89:
إلا من أتى الله بقلب سليم

صاحب القلب السليم هو فقط من ينجو يوم لا ينفع مال ولا بنون. لأنه هو من يتذكر ويتدبر
سورة عبس, الآية 15:
بأيدي سفرة

سورة عبس, الآية 16:
كرام بررة

بأيدي سفرة كرام بررة. هذه الآيات فسرها المفسرون أنهم الملائكة .
ولكن لكل صاحب قلب سليم مطيع لربه نصيب منه
فكلمة سفرة هي من كلمة سفر فهم الغرباء المسافرون في الدنيا والذين يعيشون فيها على هذا الأساس.
كرام يتحلون بفضائل الأخلاق
بررة مطيعين منيبين لربهم.
سورة عبس, الآية 17:
قتل الإنسان ما أكفره

ما أكثر ما يجحد نعم ربه وفضائله عليه يجحد بآيات ربه يجحد أوامر ربه ونواهيه.
سورة عبس, الآية 18:
من أي شيء خلقه

سورة عبس, الآية 19:
من نطفة خلقه فقدره

لم العبوس للأعمى ؟ أيها الانسان هل نسيت مم خلقت؟
كنت نطفة عمياء لا عيون لها
فلولا أن هداك ربك للطريق للبويضة وانت بلا عينين لما خلقت!
سيرك وهداك إلا أن أدخلك البويضة التي ما فتحت إلا لك بأمر ربها
سورة عبس, الآية 20:
ثم السبيل يسره

ثم كنت طفلا ضعيفا لا حول لك ولا قوة فسيرك ربك وسلك لك السبيل للخروج ولولا رحمته لما خرجت .
أيها المستغني عن ربك ! هل كنت تستطيع بلا عينين وانت نطفة الوصول للبويضة؟ هل كنت تستطيع الدخول لولا أن هو الذي فتحها لك ؟
أيها المستغني عن الذكر هل كنت وأنت جنينا ضعيفا قادرا على الخروج بنفسك؟
كلا انها تذكره فمن شاء ذكره
سورة عبس, الآية 21:
ثم أماته فأقبره

سورة عبس, الآية 22:
ثم إذا شاء أنشره

ثم خرجت فاستغنيت وتقويت أيها الانسان ونسيت ربك وذكره لكنه سيميتك يوما ويسيرك فوق رؤوس أهلك يحملك من عصيته لأجلهم سيحملك من غفلت ولهوت عن ذكره من أجلهم. ويسيروك وأنت مغمض العينين ميت ضعيف لا حول ولا قوة لك ..ولكن هذه المرة ليس لتدخل البويضة ولكن لتدخل قبرك الذي شق من أجلك ولن يدخله غيرك.

سورة عبس, الآية 22:
ثم إذا شاء أنشره

عبر برنامج iQuran

ثم يشق لك القبر في يوم البعث ينشرك يعيد خلقك في قبرك كما خلقك في رحم أمك
ويشق لك القبر وما كنت لتخرج منه إلا بأمر ربك
سورة عبس, الآية 23:
كلا لما يقض ما أمره

حينها سيتذكر وأنى له الذكرى ولكنه لما يقض ولم ينتهي مما أمره ربه.
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
 
بسم الله الرحمن الرحيم وبالمعين أستعين وبإسميه العليم والحكيم أسأله أن يؤتينا علما وحكمة من لدنه إنه هو العليم الحكيم الله علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما . رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي .رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.

سورة عبس, الآية 24:
فلينظر الإنسان إلى طعامه

بعد أن أرانا ربنا أمثلة في حياتنا كنا وسنكون فيها كالأعمى يضرب الآن لنا مثلا في طعامنا كيف وصل إلينا وقصته تشبه قصة الأعمى.

يأمرنا ربنا أن ننظر إلى طعامنا لنتفكر ونعتبرا لأننا إن لم نتفكر فيه كنا نأكله كما تأكل الأنعام ولا نكون عميا بإرادتنا باعراضنا عن آياته في الخلق..

سورة محمد, الآية 12:
إن الله يدخل الذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الأنهار والذين كفروا يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام والنار مثوى لهم

سورة عبس, الآية 24:
فلينظر الإنسان إلى طعامه

سورة عبس, الآية 25:
أنا صببنا الماء صبا

سورة عبس, الآية 26:
ثم شققنا الأرض شقا

سورة عبس, الآية 27:
فأنبتنا فيها حبا

كما كنا نطفة في ماء مهين ننطلق عميا إلى البويضة يسيرنا ربنا في ظلمة قناة الأم ثم شق البويضة لنا لندخلها ثم أنزلنا إلى الرحم لننبت فيها ونكون ثمرة زواج.
ربنا صب الماء صبا على الأرض فاهتزت وربت وشق الأرض شقا ليصل إلى البذرة ويفلقها فالق الحب والنوى لتنبت النبته وهي عمياء في ظلمة رحم الأرض لتتجه مباشرة نحو النور على سطح الأرض ضعيفة لينة لا حول لها ولا قوة فشق لها السبيل لتخرج .

سورة عبس, الآية 27:
فأنبتنا فيها حبا

سورة عبس, الآية 28:
وعنبا وقضبا

سورة عبس, الآية 29:
وزيتونا ونخلا
سورة عبس, الآية 30:
وحدائق غلبا

سورة عبس, الآية 31:
وفاكهة وأبا

من البذرة يخرج أصنافا من الثمار مختلفة الألوان والأشكال من أرض واحدة وتسقى بماء واحد.
سورة الرعد, الآية 4:
وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون

وكذلك البشر يخرجون من ماء نفس الأب وبذرة نفس الأم ولكن ثمارهم شتى أشكالهم مختلفة وأرواحهم مختلفة وعقولهم مختلفة.
منهم الشقي ومن البار .منهم الذاكر ومنهم المنافق . منهم المؤمن ومنهم الكافر . منهم الأعمى ومنهم من استحب العمى وله عينان


سورة عبس, الآية 32:
متاعا لكم ولأنعامكم

عبر برنامج iQuran
هذه الثمار متاعا الحياة الدنيا لأنكم مسافرين فيها فتحتاجون للمتاع فيها ولكن لا تتعلقوا فيها فتصبح غاية وليست وسيلة .
فتصبحوا كأنعامكم الذين تطعموهم ولا يتفكروا في طعامهم.

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
 
بسم الله الرحمن الرحيم وبالمعين أستعين وبإسميه العليم والحكيم أسأله أن يؤتينا علما وحكمة من لدنه إنه هو العليم الحكيم الله علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما . رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي .رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.

قلنا بأن الإنسان يبدأ حياته كالنبتة من طور البذرة وكذلك يحشر كالنبتة من رحم الأرض يوم البعث .
ومن العجائب أن البذرة تقع في يد كل من يأكل ثمرتها لكي يتفكر فيها ولكن أكثر الناس لا يفعلون

سورة الأعراف, الآية 57:
وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته حتى إذا أقلت سحابا ثقالا سقناه لبلد ميت فأنزلنا به الماء فأخرجنا به من كل الثمرات كذلك نخرج الموتى لعلكم تذكرون

كل بذرة في يدك هي رسالة من الله لكل انسان ليتذكر ضعفه ويتذكر أصله ومصيره ولكن أكثر الناس استحبوا العمى على الضلال واستغنوا بأنفسهم عن ربهم
سورة فصلت, الآية 17:
وأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى فأخذتهم صاعقة العذاب الهون بما كانوا يكسبون

سورة عبس, الآية 33:
فإذا جاءت الصاخة

الصيحة الشديدة التي تصم الأذن .هي النفخ في الصور نفخة البعث تصم الأذن.
والصوت العالي سبحان الله يشق الطبلة فيسبب الصمم لمن صموا آذانهم عن ذكر الله.
سورة الزمر, الآية 68:
ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون


إلا من شاء الله. المتقين لا يفزعون ولا يخافون بل تتلقاهم الملائكة بالبشرى

سورة الأنبياء, الآية 103:
لا يحزنهم الفزع الأكبر وتتلقاهم الملائكة هذا يومكم الذي كنتم توعدون

سورة فصلت, الآية 30:
إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون

سورة فصلت, الآية 31:
نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدعون

سورة فصلت, الآية 32:
نزلا من غفور رحيم

والصاخة أيضا من معانيها الورم في العظم .
وكما بين ربنا أن خروج الموتى يشبه نزول المطر على أرض ميتا وخروج النبات منها .

وإذا نزلت قطرات الماء على الأرض اهتزت وربت بمعنى ارتفعت قليلا بما يشبه الورم.
ولكن القبور تهتز وتنشق سراعا عن الموتى يوم البعث


سورة فصلت, الآية 39:
ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت إن الذي أحياها لمحيي الموتى إنه على كل شيء قدير

ويوم يسأل ربنا يوم البعث وقبل النفخة الثانية لمن الملك اليوم ؟ تكون الأرض خاشعة أيضا بمن فيها

سورة غافر, الآية 16:
يوم هم بارزون لا يخفى على الله منهم شيء لمن الملك اليوم لله الواحد القهار

سورة القلم, الآية 43:
خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون

أبصارهم خاشعة

سورة الغاشية, الآية 2:
وجوه يومئذ خاشعة

وجوههم خاشعة

سورة طه, الآية 108:
يومئذ يتبعون الداعي لا عوج له وخشعت الأصوات للرحمن فلا تسمع إلا همسا

وحتى أصواتهم خاشعة.
خشوع تام لخالق السموات والأرض

سورة عبس, الآية 34:
يوم يفر المرء من أخيه

سورة عبس, الآية 35:
وأمه وأبيه

سورة عبس, الآية 36:
وصاحبته وبنيه

سورة عبس, الآية 37:
لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه

هؤلاء أفراد الأسرة التي يستغني بهم العمي عن الهدى المستغنون عن ذكر ربهم وهم من يسيروه للدفن في رحم الأرض . هؤلاء الذين عصى ربه من أجلهم . هم الذين يفرون منه. لماذا؟
لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه !
لديهم ما يغنيهم عنه هم استغنوا عنه يومئذ.
لأنه استغنى بهم عن ربه في الدنيا
سورة عبس, الآية 38:
وجوه يومئذ مسفرة

مسفرة منيرة ..واستخدم كلمة مسفرة في هذه السورة ربما لتتناسب مع كلمة بأيدي سفرة ..وكأن الوجوه المنيرة يومئذ هي لمن عاشوا حياة من أيقن أنه مسافر في الدنيا وأنه يوما عائد لوطنه بإذن الله

سورة عبس, الآية 39:
ضاحكة مستبشرة

وحق لها أن تضحك وتستبشر بعد بشرى الملائكة الذين يتلقونهم من قبورهم

وسبحان الله ذلك اليوم ايضا يسير الانسان إلى جنة أو نار فالمتقين يحشرون إلى الجنة زمرا. والكافرون يساقون إلى النار والعياذ بالله.

سورة عبس, الآية 40:
ووجوه يومئذ عليها غبرة

يحشرون على وجوههم

سورة عبس, الآية 41:
ترهقها قترة

القترة هي السواد وجوههم سوداء يوم البعث عليها غبرة
سورة آل عمران, الآية 106:
يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون

سورة آل عمران, الآية 107:
وأما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون

الوجوه المغبرة الخاشعة السوداء هي وجوه من يكفرون بآيات الله الفجار من يرتكبون المعاصي جهارا أمام الناس .

سورة عبس, الآية 42:
أولئك هم الكفرة الفجرة

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

انتهيت اتمنى معرفة آراؤكم
 
الأخت الفاضلة عائدة الحجري

شكراً جزيلاً على هذ المشاركات القيمة التي بينتِ فيها تفسير سورة عبس بصورة وافية.

ولكن عندي هنا استفساران أرجو الإجابة عنهما:

الأول: من هو العابس الذي يعبس بوجه المسلم الأعمى الذي جاء يطلب الهداية ويتلهى عنه، ويتصدى بنفس الوقت لدعوة من استغنى؟؟؟؟

الثاني: ما هو المعنى المقصود بهذه الآيات الكريمة التي استشهدتِ بها:

إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (56)- القصص.

هل تقصدين أنّ الضمير في الجملة (يَشَاءُ) يعود على الجملة (مَنْ أَحْبَبْتَ)، بمعنى أنّ الله يهدي الشخص الذي يشاء الهداية، ويمنعها عمن لا يشاؤها؟؟

هل الهداية المقصودة في هذه الآية الكريمة (جبرية)، أي: أنّ الله تعالى يجبر العبد عليها بمجرد إرادته لها، أم يصل إليها العبد بإلتماسه سبل الهداية؟؟؟

فإذا كان العبد المهتدي مجبراً على الهداية، فلا معنى لثواب الله وعقابه لأنّ الهداية نزلت عليه بصورة جبرية ولا علاقة لقلبه ولا عقله في تثبيتها وإحلالها في عقيدته.

وإذا كان العبد المهتدي قد اهتدى بإلتماسه سبل الهداية والسير فيها لم يكن ذلك بفعل الله تعالى وتأثيره المباشر في قلب وعقل المهتدي وغرسه للهداية فيها بصورة جبرية. بل بفعل إطاعته لأوامر الله تعالى ونواهيه وسيره في سبل الهداية التي وضعها لعباده.

وفي كلتا الحالتين نجد أنّ المعنى الذي تقولين لهذه الآية الكريمة باطل، ولا يتوافق مع بديهيات القرآن الكريم.

وكذلك تنجر التساؤلات أعلاه على رؤيتك لمعنى الآيات (272- البقرة) و(12- الكهف)، ولا يمكن تفسيرهما مطلقاً وفق التصور أعلاه في فهم المشيئة الإلهية في هداية العباد.
 
أخي الفاضل.
قصدت بمشيئة الإرادة أن يسعى العبد للهداية بداية برغبته ثم سعيه للتقرب إلى الله وليس كما فهمت أنها جبرية.
أما عن العابس فقد وجدت فيها اختلافا في كتب التفسير لذلك لم أذكر ذلك لأن الهدف من التدبر الاتفاق مع المسلمين ككل والاعتصام بحبل الله المتين ولأني هنا أتدبر السورة واستنبط منها العبر واسقطها على أرض الواقع الحالي. وأذكر بها نفسي والقارئ. ولم أرغب بالوقوع في اختلافات.
 
كما لا يخفى عليك أن القصص في القرآن هدفها هو استنباط العبر
لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب
وكثير من القصص لم يذكر فيها أسماء لأن المهم هو الاعتبار
 
قصدت بمشيئة الإرادة أن يسعى العبد للهداية بداية برغبته ثم سعيه للتقرب إلى الله وليس كما فهمت أنها جبرية.
أختي الفاضلة.
الآية الكريمة (56- القصص) تبيّن بكل وضوح أنّ الهداية مقرونة بالمشيئة الإلهية، ولا علاقة لها بسعي العبد مطلقاً، ولو كانت متعلقة بسعي البعد للهداية لما نسبها تعالى لمشيئته لوحده.
وبهذا فإذا فسرنا هذه المشيئة الإلهية بالهداية بمعنى (تحقيق هذه الهداية) سنكون قد أعتقدنا بـ(الجبرية) جملة وتفصيلاً، ولا يمكن التراجع عن هذه العقيدة إلا بتفسير هذه (المشيئة) الإلهية بغير (تحقيق الهداية). وهذه هي النقطة التي أقصدها من مداخلتي بخصوص تفسير الآية أعلاه، وغيرها من الآيات ذات المعنى المماثل.

علماً أن جميع مفسري أهل السنة يقولون بأنّ المشيئة الإلهية ترد في هذه الآية الكريمة وغيرها بمعنى (تحقيق الهداية الإلهية).

فما هو تفسيرك للمشيئة الإلهية في الآية (56- القصص)، وغيرها ذات المعنى المماثل؟؟؟؟


أما عن العابس فقد وجدت فيها اختلافا في كتب التفسير لذلك لم أذكر ذلك لأن الهدف من التدبر الاتفاق مع المسلمين ككل والاعتصام بحبل الله المتين ولأني هنا أتدبر السورة واستنبط منها العبر واسقطها على أرض الواقع الحالي. وأذكر بها نفسي والقارئ. ولم أرغب بالوقوع في اختلافات.

اتفق جميع مفسري أهل السنة بأنّ العابس في سورة عبس هو رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وهذا الرأي مرفوضٌ قطعاً لأنه مخالف لنص الآيات (1-10) من سورة عبس، وسياقها ومعانيها القرآنية واللغوية. وهو مرفوض لأنه يسيء لرسول الله أبلغ الإساءة، ويصفه بصفات لا تليق بأضعف المؤمنين إيماناً، فكيف نرضى أن نصف رسول الله بها، والله تعالى يقول:

لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (128) فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (129)- التوبة.

فهذه الآية الكريمة تصف رسول الله (صلى الله عليه وآله) بأنه (رَءُوفٌ رَحِيمٌ) بالمؤمنين. ثم يأمره تعالى بأنْ يقل (حَسْبِيَ اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ) في حالة إعراض الناس عن دعوته، والقول المقصود ليس مجرد التلفظ باللسان، بل هو القول المشفوع بالإعتقاد والعمل والإيمان، إذ أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) يكفيه أن يكون الله تعالى الذي لا إله إلا هو رب العرش العظيم ربه الذي أرسله، وهو وكيله الذي يلي كل أموره، ولن يؤثر على دعوته إعراض الجاهلين ولا إنكار المنكرين. وبذلك فلا يمكن لرسول الله أن يتمسك بمن هو مستغنٍ عن دعوته ويقبل عليه بإصرار متجاهلاً المؤمن الذي جاءه يسعى، فهذا السلوك الخاطىء في الدعوة منافٍ للآية أعلاه، ومنافٍ لأبسط بديهيات الإيمان والدعوة الحقة.


كما لا يخفى عليك أن القصص في القرآن هدفها هو استنباط العبر
لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب
وكثير من القصص لم يذكر فيها أسماء لأن المهم هو الاعتبار

كل آيات القرآن الكريم فيها عبرة وعظة وإعجاز، ولكن لكل آية في سياقها علاقة معنوية بالآية السابقة لها وبالآية اللاحقة لها. ولا يمكن تفسير الآيات ذات السياق الواحد بصورة صحيحة دون تفسيرها ضمن السياق الكامل للآيات الواردة فيها. وبالنسبة لآيات العبوس (1-10) من سورة التوبة فإنها ترد ضمن سياق واحد من الآيات (1-16) من السورة نفسها. ولا يمكن تفسير الآيات (11-16) دون تحديد هوية العابس في الآيات السابقة لها. وسوف أبين هذه الحقائق لاحقاً في المشاركات التالية إن شاء الله.
 
صحيح أخي الفاضل هناك خلاف في هوية العابس وهذا ما أخبرتك به ولم أذكره لأنه كما أخبرتك لست في سياق التفسير ولكن التدبر والتدبر مختلف عن التفسير .
كلمة يهدي من يشاء مقصود مشيئة العبد فإذا أراد العبد أن يهديه ربه وطلب من ربه الهداية هداه ربه ولكن اذا رفض وأعرض عن ربه لا يهديه ربه لأنه هو الذي استغنى عنه.
الهداية من الله لكل من أرادها وسعى لها ودعا ربه طلبا لها.
ولا اعتقد أن هذا يعني الاجبار ولكنه الاختيار
فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر
لا إكراه في الدين


بالنسبة للزوم معرفة هوية العابس فلا أراها لازمة لتدبر الآيات .
وأرغب أن توضح لي بالأمثلة التي ذكرتها عن وجوب معرفة العابس
 
عودة
أعلى