عائدة الحجري
New member
بسم الله الرحمن الرحيم وبالمعين أستعين وبإسميه العليم والحكيم أسأله أن يؤتينا علما وحكمة من لدنه إنه هو العليم الحكيم الله علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما . رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي .رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.
سورة عبس
الآية 1:عبس وتولى
اذن يخبرنا ربنا عن قصة من قصص القرآن فيها لنستخرج منها العبر .
لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب..
العبوس هو شد وجمع جلد الجبين وما بين العينين لإظهار الضيق .
هذه السورة رساله الله الخالدة التي عنونها باسم عبس فتعالوا نتدبر هذه الرسالة وفي هذه القصة يخبرنا عن من عبس بوجه أعمى وتولى عنه أعرض وذهب عنه.
عبس وتولى أن جاءه الأعمى .
بالرغم أنه أعمى ولا يري ملامح الوجه والعبوس إلا أن ربه لم يرض له أن يعبس في وجهه. سبحان الله
الآية 3:وما يدريك لعله يزكى
الآية 4:أو يذكر فتنفعه الذكرى
ذلك الرجل أعمى ولا يهتدي لطريقه بدون مساعدة وكذلك يطلب الهداية للطريق المستقيم فلو تعرضنا لموقف مشابه في الحياة يرشدنا ربنا لرحمة الأعمى وارشاده . فقد حرم من البصر ولا يهتدي للطريق عند المشي فيها بدون مساعدة فلا نتركه أيضا في الدنيا بلا مساعده له نرشده فيها للطريق المستقيم الأعمى مثال للبشر عن التسيير في بعض الأمور من الله وستأتي الآيات القادمة لتعطي لنا الأمثلة على ذلك.
نذكر الأعمى بالذكر لعله يتطهر من النفاق والكفر ويذكر فتنفعه الذكرى في الدنيا والآخرة وكذلك الأمر للفقراء والمحتاجين وذوي الاحتياجات الخاصة الأخرى هم بحاجة للذكرى والتذكير بالقرآن وليس إلى العبوس بوجوههم.
فان كان العبوس بوجه اعمى لا يرى العبوس فالعبوس في وجه من يرى أشد.
سورة عبس, الآية 5:أما من استغنى
سورة عبس, الآية 6:فأنت له تصدى
أما من يشعر بالاستغناء عن الهداية أو الذكر أو رب العالمين ويظن نفسه قادرا وغنيا . فأنت له تصدى ..ولكن ما يحدث هو العكس . من يظن نفسه مهتديا لن يستمع إليك لأنه مستغن بنفسه
سورة فاطر, الآية 15:يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد
فالاستغناء لا يكون فقط بالمال ولكن قد يستغني الانسان عن ربه بكل شيء ويظن نفسه قادرا أن يسير في حياته بنفسه بغير حاجة لهدى من ربه للطريق المستقيم وبغير حاجة للرزق أو الحياة الطيبة.
الأعمى لا يرى بعينيه ولكنه يطلب الهداية ليرى ببصيرته ولكن كم من الناس لهم أعين لا يرون بها بسبب الأغشية عليها لأنهم أعرضوا عن الذكر
سورة الجاثية, الآية 23 : أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون.
سورة عبس, الآية 7:وما عليك ألا يزكى
ليس عليك اذا دعوته ورفض دعوتك . لأن من استغنى بنفسه غالبا لن يظهر حاجته للهداية . ولن يتبعها
سورة عبس, الآية 8:وأما من جاءك يسعى
سورة عبس, الآية 9:وهو يخشى
سورة عبس, الآية 10:فأنت عنه تلهى
أما من أظهر حاجته وسعى للهداية يخشى ربه والآخرة فأنت عنه تلهى . مع أنه الأقرب للاستفادة والتذكر .والله يهدي من يشاء.فمن يبدي رغبته بالهداية ويفتقر إلى ربه فإن ربه يهديه . ومن اهتدى وأبدى الرغبة في الزيادة زاده الله.
سورة القصص, الآية 56:إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين
سورة البقرة, الآية 272:ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء وما تنفقوا من خير فلأنفسكم وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله وما تنفقوا من خير يوف إليكم وأنتم لا تظلمون
سورة الكهف, الآية 13:نحن نقص عليك نبأهم بالحق إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى
من شاء الهداية هداه الله ومن شاء زيادة الهداية زاده الله أما من استغنى واكتفى تركه ربه لنفسه.
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
يتبع...
سورة عبس
الآية 1:عبس وتولى
اذن يخبرنا ربنا عن قصة من قصص القرآن فيها لنستخرج منها العبر .
لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب..
العبوس هو شد وجمع جلد الجبين وما بين العينين لإظهار الضيق .
هذه السورة رساله الله الخالدة التي عنونها باسم عبس فتعالوا نتدبر هذه الرسالة وفي هذه القصة يخبرنا عن من عبس بوجه أعمى وتولى عنه أعرض وذهب عنه.
عبس وتولى أن جاءه الأعمى .
بالرغم أنه أعمى ولا يري ملامح الوجه والعبوس إلا أن ربه لم يرض له أن يعبس في وجهه. سبحان الله
الآية 3:وما يدريك لعله يزكى
الآية 4:أو يذكر فتنفعه الذكرى
ذلك الرجل أعمى ولا يهتدي لطريقه بدون مساعدة وكذلك يطلب الهداية للطريق المستقيم فلو تعرضنا لموقف مشابه في الحياة يرشدنا ربنا لرحمة الأعمى وارشاده . فقد حرم من البصر ولا يهتدي للطريق عند المشي فيها بدون مساعدة فلا نتركه أيضا في الدنيا بلا مساعده له نرشده فيها للطريق المستقيم الأعمى مثال للبشر عن التسيير في بعض الأمور من الله وستأتي الآيات القادمة لتعطي لنا الأمثلة على ذلك.
نذكر الأعمى بالذكر لعله يتطهر من النفاق والكفر ويذكر فتنفعه الذكرى في الدنيا والآخرة وكذلك الأمر للفقراء والمحتاجين وذوي الاحتياجات الخاصة الأخرى هم بحاجة للذكرى والتذكير بالقرآن وليس إلى العبوس بوجوههم.
فان كان العبوس بوجه اعمى لا يرى العبوس فالعبوس في وجه من يرى أشد.
سورة عبس, الآية 5:أما من استغنى
سورة عبس, الآية 6:فأنت له تصدى
أما من يشعر بالاستغناء عن الهداية أو الذكر أو رب العالمين ويظن نفسه قادرا وغنيا . فأنت له تصدى ..ولكن ما يحدث هو العكس . من يظن نفسه مهتديا لن يستمع إليك لأنه مستغن بنفسه
سورة فاطر, الآية 15:يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد
فالاستغناء لا يكون فقط بالمال ولكن قد يستغني الانسان عن ربه بكل شيء ويظن نفسه قادرا أن يسير في حياته بنفسه بغير حاجة لهدى من ربه للطريق المستقيم وبغير حاجة للرزق أو الحياة الطيبة.
الأعمى لا يرى بعينيه ولكنه يطلب الهداية ليرى ببصيرته ولكن كم من الناس لهم أعين لا يرون بها بسبب الأغشية عليها لأنهم أعرضوا عن الذكر
سورة الجاثية, الآية 23 : أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون.
سورة عبس, الآية 7:وما عليك ألا يزكى
ليس عليك اذا دعوته ورفض دعوتك . لأن من استغنى بنفسه غالبا لن يظهر حاجته للهداية . ولن يتبعها
سورة عبس, الآية 8:وأما من جاءك يسعى
سورة عبس, الآية 9:وهو يخشى
سورة عبس, الآية 10:فأنت عنه تلهى
أما من أظهر حاجته وسعى للهداية يخشى ربه والآخرة فأنت عنه تلهى . مع أنه الأقرب للاستفادة والتذكر .والله يهدي من يشاء.فمن يبدي رغبته بالهداية ويفتقر إلى ربه فإن ربه يهديه . ومن اهتدى وأبدى الرغبة في الزيادة زاده الله.
سورة القصص, الآية 56:إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين
سورة البقرة, الآية 272:ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء وما تنفقوا من خير فلأنفسكم وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله وما تنفقوا من خير يوف إليكم وأنتم لا تظلمون
سورة الكهف, الآية 13:نحن نقص عليك نبأهم بالحق إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى
من شاء الهداية هداه الله ومن شاء زيادة الهداية زاده الله أما من استغنى واكتفى تركه ربه لنفسه.
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
يتبع...