تخصيص إطارات مربع النص -1 باستخدام الرسومات والزخارف

إنضم
14/11/2013
المشاركات
352
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
عمان - الأردن
بسم1​

تتوفر في برنامج وورد ميزة إدراج نصوص مميزة، كعناوين المستندات، أو اقتباسات من النص، من خلال استخدام مربعات النصوص. بالإمكان تخصيص هذه المربعات، وكيفية التفاف النص حولها، وتصميمها، بخطوات بسيطة، تساهم في تميز الوثيقة وجذب الانتباه للنصوص المنوّه بها.

أحد جوانب تخصيص مربعات النصوص يتضمن تخصيص إطارها، عن طريق استخدام التدرجات، أو الألوان، أو تعدد الخطوط في الإطار. هناك ميزة إضافية، وهي ميزة استخدام الزخارف أو الرسومات للإطار. ضمن مجموعة "أوفيس"، تتوفر هذه الميزة في برنامج "الناشر" (ببليشر). للتغلب على هذا النقص في برنامج "وورد"، هناك عدة طرق - لكلٍ منها إيجابياتها وسلبياتها.

تبيّن الخطوات التالية أول الخيارات المتاحة، وهو خيار استخدام رموز الخطوط لتخصيص إطار مربع النص في برنامج "وورد".

تخصيص إطار مربع النص باستخدام رموز ورسومات من خطوط زخرفية، ثم حفظها كإطارات
- الإيجابيات: بقدر ما تتوفر الخطوط والرموز، بقدر ما تتوفر الخيارات، وتتنوّع.
- السلبيات: بسبب استخدام خطوط خاصة قد لا تكون مثبتة على كافة الحواسيب، قد تلزم خطوات إضافية لحفظ الإطار كصورة، أو لتضمين الخطوط في المستند، لضمان ظهوره كإطار، وليس كرموز غير مفهومة، على كافة الحواسيب.

خطوات تخصيص إطار مربع النص باستخدام الرموز:

1. إدراج مربع النص في المكان المطلوب (مثلا كعنوان للمستند) عن طريقة (إدراج) (مربع نص) :


ثم اختيار قالب به رسومات أو زخارف. بالإمكان اختيار قالب خاص يحتوي على رموز مسبقة، ثم تعديلها. في المثال المبيّن، تم اختيار القالب (اقتباس مزخرف).


يظهر مربع النص في مكانه في المستند، مع الزخرفة النمطية المحددة مسبقا في معرض القوالب الجاهزة.

2. تعديل الرموز التي تظهر في (إطار) مربع النص: وذلك حسب احتياجات المستخدم، عن طريق (إدراج) (رموز) ثم اختيار الزخارف من نافذة الرموز .



3. تعديل الرسومات أو الرموز التي تظهر، عن طريق اختيار رموز من الخطوط الثابتة في نظام ويندوز، أو عن طريق أية خطوط إضافية قام المستخدم بتثبيتها. في المثال المبيّن، تم استخدام الخط الزخرفي التالي، وهو خط يتميز بالرسومات والزخارف "الإسلامية":
(AGA Arabesque Desktop)


بعد إتمام اختيار الرموز، الضغط على (إدراج)، ليظهر مربع النص بالزخارف الجديدة.

4. لحفظ نمط مربع النص الجديد، لاستخدامه لاحقا، النقر على مربع النص، ثم اختيار (إدراج) (مربع النص) (حفظ التحديد إلى معرض مربعات النص).


تظهر نافذة جديدة. إدخال اسم مميز للنمط الجديد (مثلا: "مربع نص مزخرف")، ثم الضغط على مربع (موافق).


يظهر النمط الجديد لمربع النص في أعلى معرض مربعات النص.


الآن وقد تمت إضافة هذا النمط الجديد للمعرض، فبالإمكان استخدامه مرارا دون الحاجة لإعادة تصميمه.



5. تضمين الخطوط مع المستند عند الحفظ : عند استخدام هذه الطريقة لإدراج الرسومات كإطار لمربع النص، يلزم الانتباه لحفظ الخطوط مع المستند، سيّما وإن كان المستند سيتم تداوله بين أكثر من مستخدم، وهذا لضمان ظهور الرموز كما هي. يتم ذلك عن طريق (أدوات) نافذة الحفظ، ثم اختيار (تضمين الخطوط في الملف) من (خيارات الحفظ).


مع العلم أن الخط المستخدم ضمن "وورد" في الإطارات الزخرفية الجاهزة (قبل تعديلها) أعلاه هو إما
Wingdings أو Webdings

ولمعرفة ما هي الخطوط التي تأتي مدرجة ضمن نظام ويندوز - وهي الخطوط التي تُمَكّن قراءة المستندات على هذا النظام دون الحاجة لتضمينها في المستندات - بالإمكان مراجعة الروابط التالية عن موقع (مايكروسوفت):

خطوط النظام / ويندوز-7
https://www.microsoft.com/typography/Fonts/product.aspx?PID=161

خطوط النظام / ويندوز-8
https://www.microsoft.com/typography/fonts/product.aspx?PID=164

وإذا تم تعديل الزخارف باستخدام رموز خطوط غير مدرجة على الروابط أعلاه، فيلزم عندئذ تضمين الخطوط في المستند، كما ورد في الخطوة الأخيرة أعلاه.

نسأل الله التيسير والنفع للمسلمين كافة.

___
تمت ولله الحمد​

التالي:
تخصيص إطارات مربع النص-2 باستخدام الإطارات الجاهزة .

--
 
تخصيص إطارات مربع النص-2 باستخدام الإطارات الجاهزة

تخصيص إطارات مربع النص-2 باستخدام الإطارات الجاهزة

تخصيص إطارات مربع النص-2 باستخدام الإطارات الجاهزة .

هناك خيار آخر لتخصيص إطار مربع النص، عن طريق استخدام الإطارات والصور الجاهزة، وهذا إما بإدراج الصورة كتعبئة لإطار النص، أو بإدراج الصورة كما هي، ثم إرسالها خلف مربع النص.

- الإيجابيات: خيارات الإطارات المتاحة واسعة جدا.
- السلبيات: القياسات المسبقة للإطارات الجاهزة تتحكم بتنسيق مربع النص.

خطوات تخصيص إطار مربع النص باستخدام إطار جاهز كتعبئة للمربع

1. إدراج مربع النص:


2. نقرة/يمين على مربع النص، ثم اختيار (تعبئة)


3. تظهر نافذة إضافية - النقر على بند (تعبئة صورة):


4. إن كان الإطار موجود على الحاسوب، يتم نقر المربع أسفل النافذة (العمل دون اتصال) كي يتم اختيار الصورة من ملفات المستخدم، عن طريق (استعراض) الملفات:



5. اختيار الإطار المطلوب من الحاسوب، وضغط مربع (إدراج) أسفل النافذة.



6. يظهر الإطار الجاهز كتعبئة لمربع النص.



وهنا يرجى الانتباه إلى أن تعديل قياسات مربع النص سيؤدي إلى تعديل قياسات الإطار الأصلي الذي تم استخدامه كتعبئة، وقد يتغير شكل الإطار بحيث يفقد تناسقه الأصلي، والأمر يعود إلى رؤية المستخدم الفنية بهذا الشأن.

7. بالإمكان حفظ هذا المربع بإطاره الجديد إلى (معرض صور مربعات النص)، من خلال (إدراج/مربع نص/حفظ التحديد إلى معرض مربعات النص) (كما هو في الخطوة (4) في المشاركة (1) أعلاه) فيظهر هذا المربع الجديد، بإطاره الجديد، أعلى معرض مربعات النص، كي يتم استخدامه ثانية دون الحاجة لإعادة تصميمه.

___
تم ولله الحمد

التالي: استيراد إطارات لمربعات النصوص من برنامج (الناشر) (ببليشر) في مجموعة أوفيس، بحيث تناسب الإطارات المتاحة مسبقا في وورد.

 
تخصيص إطارات مربع النص-3 استيراد الإطارات من برنامج "الناشر" (ببليشر) - مجموعة أوفيس

تخصيص إطارات مربع النص-3 استيراد الإطارات من برنامج "الناشر" (ببليشر) - مجموعة أوفيس

تخصيص إطارات مربع النص-3 استيراد الإطارات من برنامج (ببليشر)/مجموعة أوفيس)

عند تضمين مربعات النص في برنامج (وورد)، قد تطرأ الحاجة لاختيار إطار للمربع بحيث يكون متناسق مع الإطارات التي تأتي مسبقا ضمن برنامج وورد. هناك مجموعة واسعة من الإطارات في برنامج آخر من مجموعة (أوفيس)، وهو برنامج "الناشر" (ببليشر). هذا البرنامج هو كالذراع التصميمي للمنشورات في مجموعة (أوفيس)، ويمكن استخدامه لتصميم البطاقات أو الشعارات أو الخلفيات، ثم حفظها كملفات مستقلة لتضمينها ضمن النصوص في (وورد).

واجهة برنامج (ببليشر) مماثلة لبرنامج (وورد)، مما يجعل استخدامه لهذه الغاية يسير بإذن الله.

لتصميم واستيراد الإطارات من برنامج (ببليشر):

1. رسم إطار الصفحة (في المثال التالي، تم اختيار إطار الصفحة باستخدام الرسومات).
في برنامج (وورد)، يتم رسم إطار الصفحة المطلوب (تصميم/حدود الصفحة/ ثم اختيار الرسم)، يظهر إطار الصفحة (كما هو مبين في البند (4) في الرسم) .


من هنا، لو تم رسم مربع النص في (وورد)، فليست هناك إمكانية اختيار اطار لهذا المربع بحيث يتناسق مع إطار الصفحة. لذلك يتم الانتقال إلى برنامج "الناشر" (ببليشر) لهذه الغاية.

2. رسم مربع النص بمحتواه المطلوب في برنامج (وورد) (إدراج/مربع النص): مع أن رسم مربع النص ممكن في (ببليشر)، إلا أن الغاية من رسمه في (وورد) هي أن يتم نسخه إلى (ببليشر) كما هو، بقياساته المطلوبة، كي يتناسب التصميم تماما مع الحجم المطلوب لمربع النص الأصلي، كما هو ضمن النصوص في مستند (وورد) .


إدخال النص المطلوب في المربع، كي يتم قياس الحجم المطلوب لمربع النص.



بعد إدخال النص المطلوب في مربع النص في (وورد)، النقر بيمين الفأرة على المربع، ونسخ المربع كما هو إلى (ببليشر) .

3. الانتقال إلى برنامج "الناشر" (ببليشر)،
MS Publisher
وهناك، كما هو في واجهة (وورد)، إنشاء وثيقة فارغة، ثم لصق مربع النص الذي تم نسخه للتو من (وورد) (الخطوة -2- أعلاه).
وكما تقدم، فبالإمكان إدراج مربع نص جديد في (ببليشر) (إدراج/مربع نص/مربع نص بسيط) ثم سحب المؤشر على الشاشة بالقياس المطلوب) ، ولكن، كما سبق ذكره، فإن مربع النص هذا قد لا يكون بالقياسات المطلوبة في (وورد).

لإدراج مربع نص جديد في (ببليشر):



4. تصميم وتنسيق مربع النص في (ببليشر): بعد نسخ مربع النص إلى (ببليشر)، أو رسمه هناك، النقرة يمين على المربع، لتظهر قائمة التنسيق. من هنا، الضغط على (تنسيق مربع نص) .


تظهر نافذة تنسيق مربع النص .

5. تنسيق الإطار: في نافذة تنسيق مربع النص، لسان "ألوان وخطوط"، الضغط على مربع "رسم الحدود" .


تظهر نافذة رسم الحدود. من هنا يتم اختيار الإطار المطلوب .

6. اختيار رسم الإطار: في نافذة (رسم الحدود)، يتم اختيار الإطار لمطابقة الإطار الأصلي للصفحة الذي تم رسمه في (وورد) (الخطوة -1- أعلاه)، أو تصميم إطار جديد من (ببليشر)، أو اختيار صورة من الحاسوب أو الشبكة (النت) لرسم الإطار (مربع "إنشاء مخصص") . بعد رسم الإطار، الضغط على مربع "موافق"، ثم "موافق" ثانية، ليظهر مربع النص بإطاره الجديد.


7. خيارات التصميم: هناك خيارات واسعة جدا لتصميم الإطار أو مربع النص في (ببليشر)، وتظهر هذه الخيارات في النوافذ العديدة المرافقة لتنسيق الحدود، والخطوط، والإطارات، والتعبئة، والخلفية، والأمر يعود للمصمم حسب احتياجاته من الرسم، وتناسقه مع المستند الأصلي في (وورد).

في المثال المستخدم، تم تطبيق التصميم على مربع النص باستخدام إطار تم استخدامه مسبقا في (وورد) (إطار الزهور الصغيرة). الآن في (ببليشر)، بالإمكان تعديل تصميم هذا المربع ككينونة مستقلة، أو بالإمكان تصميم عدة مربعات للنص، ككائنات تصميمية، ثم استخدامها معا - عن طريق الضغط على مفتاح (شيفت) والنقر عليها جميعا.

في المثال المبين، تم تصميم مربع نص واحد بإطار (زهور صغيرة – بالضغط على حرف "ز" للانتقال إلى القسم المعني)، مع خيارات (عدم مد الصور)، (عدم تطبيق الحجم الافتراضي دائما)، و (عرض الخط (50) نقطة)، ثم نسخ هذا المربع أربع مرات ليظهر التصميم المبين.

الخطوة النهائية الآن هي حفظ هذا التصميم للاستخدام في (وورد).

8. حفظ التصميم النهائي كصورة مستقلة للاستخدام في "وورد": بعد الانتهاء من تصميم مربع النص ، يتم تفريغ مربع النص من النص الذي بداخله إن كان به أي نصوص، وذلك لحفظه كصورة مستقلة للاستخدام في وورد:
(نقرة يمين) على الرسم، ثم (حفظ كصورة):


من النافذة التي تظهر، يتم اختيار الملحق المناسب لحفظ الصورة، للاستيراد لاحقا إلى (وورد)، مع العلم أن الملحق (بي إن جي) ( رقم -1- على الرسم) مناسب وذو دقة عالية، ولكن حجمه أعلى من الملحق الشائع (جي بيغ) ( رقم -2- على الرسم) (للاستزادة - يرجى مراجعة فوائد تقنية – ملحقات الملفات ، للتوسع في هذا الموضوع).
http://vb.tafsir.net/tafsir42047/#.VsCDAPnyvak
Png / jpeg


9. تنسيق مربع النص الأصلي في (وورد): الآن بالعودة إلى مربع النص الأصلي الذي تم إدراجه في (وورد) (الخطوة -2- أعلاه)، النقرة-يمين على مربع النص، ثم اختيار (تعبئة):

ثم اختيار (صورة


ثم اختيار (العمل دون اتصال)، واختيار الصورة التي تم حفظها من (ببليشر) (الخطوة -8- أعلاه) عن مكانها في الحاسوب.
يظهر مربع النص بالتصميم الجديد لصورة الخلفية أو الإطار:


بالإمكان تغيير التصميم بالنقر على مربع النص ثم الذهاب إلى لائحة (أدوات الصورة - تنسيق) . في المثال المبين، تم التعديل من خلال قسم (التأثيرات الفنية)، (تدرج رمادي)، وتم تعديل الإطار (حدود الصورة) إلى تدرّج، مع إضافة خلفية داكنة للنص كي يبرز أمام صورة الخلفية في مربع النص.


هذا، ويعود الأمر في تعديل التصاميم إلى المؤلف، مع الانتباه إلى أن اختيار المحتوى والتصميم المناسب لمربع النص قد يكون له كل الأثر في لفت نظر القارئ لمحتواه، وفي زيادة الجذب للمقالة، وفي التنويه بالنقاط الرئيسية التي يرغب المؤلف بإبرازها، وهذا ما سيتم استعراضه في القسم الأخير من هذا الموضوع إن شاء الله.

___
تم ولله الحمد


 
عودة
أعلى