تحقيق مخطوط

إنضم
24/08/2024
المشاركات
8
مستوى التفاعل
1
النقاط
3
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
تم الانتهاء من تحقيق حاشية العلامة عبد الكريم افندي الوارداري على تفسير شيخ الإسلام ابي السعود العمادي وتحديدا (سورة الفاتحة)، وتتألف هذه الحاشية من ثلاث نسخ، وهذه الحاشية ذات قيمة علمية؛ كون الوارداري انتقى جواهر من تفسير أبي السعود ونظمها بشكل عقد، والتحقيق لهذه الحاشية كان من متطلبات نيل شهادة الماجستير في جامعة جانكري في تركيا، وتم الانتهاء من تحقيقها سنة 1443هجري.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أدعو الله تعالى أن يبارك لكم في شهادتكم ويجعلها ذخراً لكم في الدنيا والآخرة .
الاستاذ الفاضل أحمد رياض جعفر يبدو أن هناك مشكل في كتابتكم لإن المنهجية المتبعة لا تتطابق مع منهجية الجامعات العربية
وخاصة العراقية منها ، والكلام بحاجة إلى توضيح في المتن ، أما في الهوامش فلا أدري هل هذه منهجية الكتابة في الجامعات التركية
وهي أن تذكر مؤلف الكتاب ثم اسم الكتاب !!! والصحيح هو أن تذكر اسم الكتاب ثم مؤلفه .
وأنا أدعوكم إلى تتبع كتابتكم وأن تعمل جدولاً الرسالة رقم الصفحة التوضيح وتذكر به ما هو غير مفهوم في الرسالة .
مثلاً ص 35 كتبتم ( ويشهد له بيان العام بالخاص بمن البيانية مثل( فاجتنبوا الرجس من الأوثان ) ) وكان عليكم لكي يفهم القارىء :
( ويشهد له بيان العام بالخاص ب ( من ) البيانية مثل قوله تعالى ( فاجتنبوا الرجس من الأوثان ) فالرجس عام والأوثان خاص ) هذه طريقة
وبعض المحققين يرى أن تذكر كتابة المؤلف في المتن وتشرح وتوضح كلامه بالهامش ، والله تعالى أعلم .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أدعو الله تعالى أن يبارك لكم في شهادتكم ويجعلها ذخراً لكم في الدنيا والآخرة .
الاستاذ الفاضل أحمد رياض جعفر يبدو أن هناك مشكل في كتابتكم لإن المنهجية المتبعة لا تتطابق مع منهجية الجامعات العربية
وخاصة العراقية منها ، والكلام بحاجة إلى توضيح في المتن ، أما في الهوامش فلا أدري هل هذه منهجية الكتابة في الجامعات التركية
وهي أن تذكر مؤلف الكتاب ثم اسم الكتاب !!! والصحيح هو أن تذكر اسم الكتاب ثم مؤلفه .
وأنا أدعوكم إلى تتبع كتابتكم وأن تعمل جدولاً الرسالة رقم الصفحة التوضيح وتذكر به ما هو غير مفهوم في الرسالة .
مثلاً ص 35 كتبتم ( ويشهد له بيان العام بالخاص بمن البيانية مثل( فاجتنبوا الرجس من الأوثان ) ) وكان عليكم لكي يفهم القارىء :
( ويشهد له بيان العام بالخاص ب ( من ) البيانية مثل قوله تعالى ( فاجتنبوا الرجس من الأوثان ) فالرجس عام والأوثان خاص ) هذه طريقة
وبعض المحققين يرى أن تذكر كتابة المؤلف في المتن وتشرح وتوضح كلامه بالهامش ، والله تعالى أعلم .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
حياك الله شيخنا الفاضل، وجزاك الله خيرا، واشكرك كثيرا لهذه الملاحظات القيمة، ولكن أحب أن أبين بعض الأمور:
1. إسمي هو أحمد رياض خضر، وليس احمد رياض جعفر.
2. إن المنهجية المتبعة في الجامعات التركية تختلف عن المنهجية المتبعة في الجامعات العربية وخاصة العراقية، وكذلك الأمر في الهواش، فالمنهجية المتبعة في الجامعات التركية معتمدة على نظام إسناد 2، بخلاف الجامعات العربية وخاصة العراقية التي تعتمد نظام ابا (APA)؛ فلذلك تجد في الهامش اسم المؤلف وبعده اسم الكتاب بخط مائل، وهذا لا يوافق الجامعات العربية ومنها العراقية، فلكل جامعة منهج يعتمد طلبتها عليه.
3. انا لم ارسل الرسالة كاملة بل أرسلت أجزاء منها، فما وجد في بعض صفحاتها مبهما أو يحتاج إلى بيان وتوضيح تجده واضحا ومبينا في صفحات أخرى، علما ان رسالتي بها:
أ. المحتويات.
ب. المقدمة.
ج. الملخص.
د. الكلمات المفتاحية.
ك. قسم الدراسة.
ل. قسم التحقيق.
م. الخاتمة.
ن. النتائج.
و. التوصيات.
ي. جداول فهارس: الآيات، الأحاديث النبوية، الأعلام، الأقوال، للأمثال، للأشعار، للمدن، وغيرها، بالإضافة إلى قائمة المصادر والمراجع.
4. فيما يخص ملاحظتك في الصفحة 35، فإن كان المقصود منها مزيد توضيح في الهامش فجزاك الله خيرا على هذه الملاحظة رغم أني أجدها واضحة، وإذا كان المقصود مزيد توضيح في المتن فهذا الأمر غير ممكن؛ لأن متن المخطوط لايمكن الزيادة عليه كما لايمكن الحذف منه.
وأخيرا أسأل الله العظيم ان يوفقني وإياكم إلى عمل الخير، وبارك الله فيكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله تعالى خيراً وبارك فيكم .
 
عودة
أعلى