تحقيق كتاب حل الشاطبية للعيني

جمال ياسين

New member
إنضم
31/07/2010
المشاركات
174
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
42
الإقامة
اليمن
الموقع الالكتروني
scholar.google.com
الإخوة الأكارم في هذا الملتقى المبارك ...
أود الاستفسار عن مخطوط حل الشاطبية للمقرئ عبد الرحمن بن أبي بكر العيني الحنفي المتوفى سنة 893هـ هل حقق أم لا ، أرجو ممن له فضل علم بذلك أن يمدنا وجزاه الله خيري الدنيا والآخرة .. هناك أحد الزملاء عندنا في قسم القراءات يرغب في تحقيقه .. والله المستعان ..
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم حياك الله
أفيدكم أن المخطوط المذكور(حل الشاطبية للعيني) تم تسجيله رسالة دكتوراة في قسم القراءات بجامعة أم القرى ، وفقك الله ووفق أخاك، وجميع إخوتنا إلى ما يحبه ويرضاه.
 
ما اسم الباحث ياشيخ محمد بارك الله فيك...
 
أخي أبا زياد حياك الله، الباحث هو المجيب على الاستفسار أخوك/ محمد بن أحمد الأنصاري، ومن باب تتميم الفائدة يسعدني أن أتحفكم بالموضاعات التي سجلت رسائل علمية بكلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى بمكة المكرمة
ط§ظ„ظ…ظˆط¶ظˆط¹ط§طھ ط§ظ„طھظٹ ط³ط¬ظ„طھ ط±ط³ط§ط¦ظ„ ط¹ظ„ظ…ظٹط© » ط¬ط§ظ…ط¹ط© ط£ظ… ط§ظ„ظ‚ط±ظ‰
 
وبالمناسبة فإن شرح العقيلة لابن القفال الذي بلغني أن أحد الأعضاء هنا سأل عنه هو أيضاً من جملة المواضيع المسجلة في قسم القراءات بجامعة أم القرى ، ولعل السائل يراجع الرابط أعلاه للفائدة.
 
تحقيق حل الشاطبية للعيني

تحقيق حل الشاطبية للعيني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد : فإن مخطوط حل الشاطبية للعيني أكمل تحقيقه قبل عام ونصف الأخ محمد عبد القادر حاتم الدوري ، برسالة ماجستير في قسم اللغة العربية / كلية التربية / جامعة تكريت ، ومحققه مدرس مساعد في قسم اللغة العربية بكلية الآداب / جامعة تكريت .
وفقكم الله تعالى لكل خير .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جرت عادة أهل التحقيق والبحث العلمي التنويه والتطرق للحديث عن أول وأقدم من قام بتحقيق المخطوط، كما جرت العادة أيضاً إن كان المخطوط قد سبق تحقيقه وكان التحقيق تحقيقا علميا فمن باب أولى العزوف عنه والبحث عما لم تصل الأيادي إليه.
وعلى حد علمي وما وصلت إليه أن أول من أقدم على تحقيق حل الشاطبية للعيني الحنفي -رحمه الله تعالى- هو الأستاذ الدكتور حقي السامرائي أستاذ اللغة العربية في كلية الإمام الأعظم ورئيس قسم القراءات القرآنية سابقًا.
إذ حقق الكتاب أثناء دراسته للدكتوراه في الجامعة الإسلامية سابقا العراقية حاليا عام 2008م، وكان تحقيقه للكتاب تحقيقا علميا نال به درجة الامتياز.
وقد بلغت الاطروحة قرابة (800) صفحة، إذا قام بدراسة المؤِلف والمؤَلف دراسة قل نظيرها، وحقق الكتاب وفق الضوابط العلمية الرصينة.
فمن باب إحقاق الحق وانصاف الباحثين يجب ذكر الفضل للسباقين في إخراج المدثور من المخطوطات العلمية حبيسة المكاتب.
أسال الله تعالى أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخوين الكريمين صلاح ساير وأبا حفص العراقي جزاكما الله خيراً أشكركما شكراً جزيلاً وأرجو مساعدتي في الحصول على نسخة من تحقيق الدكتور حقي السمرائي ومحمد الدوري عسى الله أن ينفعني بعمليهما المباركين في حق نفسي أولاً ثم أستفيد منه عند إعادة طبع الرسالة.
وأكرر الشكر والتقدير لكما.
 
عودة
أعلى