تحذير من نسبة: منظومة ( كنز المريد لأحكام التجويد ) لابن شداد ت: 771هـ

إنضم
11/03/2009
المشاركات
1,240
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الرياض- حضرموت
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
عندما بدأتُ في تجهيز بعض المنظومات اليمنية لأعرِّف بها في موضوعنا المخصص لها هنا
فكتبتُ عن منظومة ( كنز المريد لأحكام التجويد ) لمقرئ اليمن أبي بكر بن شداد رحمه الله ت: 771 هـ ترجمته هنا
وقد نسبت هذه المنظومة لشيخ الإقراء في اليمن أبي بكر بن شداد البرعي رحمه الله ت: 771هـ
وطبعت منسوبة إليه في مجموع متون بتحقيق: جمال السيد رفاعي، بعنوان: ( مجموعة مهمة في التجويد والقراءات والرَّسم وعد الآي ) تطبع لأول مرة، راجعها فضيلة الدكتور: محمد عبد الواحد الدسوقي، أستاذ أصول اللغة بكلية اللغة العربية، جامعة الأزهر-فرع المنوفية، تحقيق: جمال السيِّد رفاعي، النَّاشر: مكتبة ابن تيمية، القاهرة، الطبعة الأولى سنة 1427هـ -2006م. صـ78-87.
وقد قرأتُ هذه المنظومة مرَّات ولم أكملها، وفي يومي هذه أكملتُ قراءتها سريعاً حتى الخاتمة
فتبيَّن لي عدم صحة نسبتها لشيخ الإقراء في اليمن في عصره المقرئ أبي بكر بن شداد
وسأذكر طرفاً من المنظومة ثم أذكر عدم صحة نسبتها إليه
يقول الناظم رحمه الله:
بسم الله الرحمن الرَّحيم
بدأتُ ببسم الله والحمد موصلا ** تبارك قـولاً منعماً قد تفضَّلا
وصلِّي على خير الأنامِ محمَّداً ** نبيِّ الهدى مَن جاء بالذكر مرسلا
وعترته والآل والصَّحب كلِّهم ** ومَـــنْ قرأ القرآن عذباً ورتَّلا
وبعدُ؛ فهذا النظم في أحرف الهجى ** وذكر صفـاتٍ والـمخارج فاعقلا
وسمَّيتُه "كـنز الـمريد" محرِّرا ** لأحكام تجـويدٍ به الـذكر أنزلا
ثم ذكر باب مخارج الحروف
وتلاه بـباب صفات الحروف
ثم باب ما يلي الحروف من صفات ( أوصاف الحروف )
ثم باب الترقيق والتفخيم
ثم باب الراءات ولام الجلالة
ثم باب ما يخص الإطباق والقلقلة
ثم باب إدغام المثلين والمتجانسين
ثم باب أحكام النون السَّكنة والتنوين
ثم باب أحكام الميم السَّاكنة
ثم باب المد والقصر
ثم باب المقطوع والموصول
ثم باب تاء التأنيث
ثم باب همز الوصل
ثم باب الروم والإشمام
وقال في نهاية منظومته هذه:
وأختمها بالحمد لله دائماً ** وأسأله حسن الختام تفضُّلا
فيا ربِّ هبْ لي توبةً منك واهدني ** ويسِّر أمـوري يا إلـهي وسهِّلا
وصلِّ على طـــه البشير محمَّدٍ ** وعترته والآل والصَّحب ذي العلا
وأرَّختُها غرسٌ حبّاً فيسَّرت ** وأبياتها قاف وميم تـكمَّلا
والذي دعاني إلى القول بعدم صحة نسبتها إليه ما يلي:
1) قول الناظم في ختامها: ( وأرَّختُها غرسٌ حبّاً فيسَّرت ** وأبياتها قاف وميم تـكمَّلا ) فتاريخها بحساب الجمَّل ( غرس حبا ) أي: 1270، ومكتوب في أصل المخطوط عند قوله: ( غرس حبا ) عدد 1270، إذا فيكون تاريخها سنة 1270 هـ
ولا أدري كيف خفي هذا على المحقق، فالمنظومة لشخص متأخر في القرن الثالث عشر، ثم ينسبها إلى المقرئ ابن شداد في القرن الثامن الهجري.
2) مع شهرة المقرئ ابن شدَّاد في الديار اليمنية وخارجها وكثرت من قرأ عليه لم تذكر هذه المنظومة عند تلامذته ولا تلامذة تلامذته، ولم تعنَ بالشرح.
3) لم أرَ ذكراً لهذه المنظومة في الفهارس اليمنية التي وقفتُ عليها، ولم يذكرها المعتنون بهذا الشأن من أهل اليمن -حسب اطلاعي القاصر-.
فهذه الأمور - لاسيِّما الأمر الأوَّل- تجعلني أقطع بعدم صحة نسبة هذه المنظومة إلى المقرئ ابن شدَّاد رحمه الله
ومن عنده فضل علم فليفد، وما شهدنا إلا بما علمنا
 
ماشاء الله جزاكم الله خيرا شيخ محمد على هذا التوضيح .
 

وأرَّختُها غرسٌ حبّاً فيسَّرت ** وأبياتها قاف وميم تـكمَّلا
والذي دعاني إلى القول بعدم صحة نسبتها إليه ما يلي:
1) قول الناظم في ختامها: ( وأرَّختُها غرسٌ حبّاً فيسَّرت ** وأبياتها قاف وميم تـكمَّلا ) فتاريخها بحساب الجمَّل ( غرس حبا ) أي: 1270، ومكتوب في أصل المخطوط عند قوله: ( غرس حبا ) عدد 1270، إذا فيكون تاريخها سنة 1270 هـ
ولا أدري كيف خفي هذا على المحقق، فالمنظومة لشخص متأخر في القرن الثالث عشر، ثم ينسبها إلى المقرئ ابن شداد في القرن الثامن الهجري.
2) مع شهرة المقرئ .............. ........ ............... ..........
3) لم أرَ ذكراً لهذه المنظومة في الفهارس اليمنية ..... .......... ............
فهذه الأمور - لاسيَّما الأمر الأوَّل- تجعلني أقطع بعدم صحة نسبة هذه المنظومة إلى المقرئ ابن شدَّاد رحمه الله
ومن عنده فضل علم فليفد، وما شهدنا إلا بما علمنا
أُوافقُكم في أنَّ نسبة المنظومة - بهذا التَّرْتيب - إلى رجُلٍ أقْدم من ابْنِ الجزَري أمرٌ بعيد.
لكن أوصيكم باستكمال البحث في المسألة حتى تقدِّموا اقتراحَكم باسم الناظم الذي يُرتضَى.
وأنبِّه إلى ضرورة إعادة قراءة وضبط الشطر الذي فيه مفتاح ذلك السِّرِّ، وهو: (وأرختها غرس حبا فيسرت) لأني أجده بهذا الشكل والضبط المذكور غير منضبط.
 
أُوافقُكم في أنَّ نسبة المنظومة - بهذا التَّرْتيب - إلى رجُلٍ أقْدم من ابْنِ الجزَري أمرٌ بعيد.
لكن أوصيكم باستكمال البحث في المسألة حتى تقدِّموا اقتراحَكم باسم الناظم الذي يُرتضَى.
وأنبِّه إلى ضرورة إعادة قراءة وضبط الشطر الذي فيه مفتاح ذلك السِّرِّ، وهو: (وأرختها غرس حبا فيسرت) لأني أجده بهذا الشكل والضبط المذكور غير منضبط.
شكر الله لكم تعليقكم ووصيتكم هذه
والبحث عندي جارٍ لمعرفة مَنْ صاحب هذه المنظومة
ولعل الله ييسِّر ذلك إن شاء الله تعالى
وبالنسبة لقراءة حساب الجمَّل في ( غرسٌ حبا ) فقد حسبتُها بنفسي فبلغت 1271
وإنَّما أثبتُ ما جاء في المخطوط
فإن أخطأتُ في العد فليرشد وليفد من عنده علم به
 
وأنبِّه إلى ضرورة إعادة قراءة وضبط الشطر الذي فيه مفتاح ذلك السِّرِّ، وهو: (وأرختها غرس حبا فيسرت) لأني أجده بهذا الشكل والضبط المذكور غير منضبط.
نعم - بارك الله فيك - هو غير موزون، ويتزن إذا كان كما يلي:
وأرَّختُها غرسٌ حبا فتَيَسَّرت *** وأبياتها قاف وميم تـكمَّلا​
حبا: إما (حَبَا) فعل ماض بمعنى دنا.
وإما (حُبًا) جمع حُبَةٍ، وهي حبات العنب
ولعل الشيخ الكريم أبا إسحاق يحصل على نسخة أخرى تزيل اللبس. والله أعلم.​
 
أُوافقُكم في أنَّ نسبة المنظومة - بهذا التَّرْتيب - إلى رجُلٍ أقْدم من ابْنِ الجزَري أمرٌ بعيد.
لكن أوصيكم باستكمال البحث في المسألة حتى تقدِّموا اقتراحَكم باسم الناظم الذي يُرتضَى.
وقد يسَّر الله الوقوف على اسم الناظم الحقيقي لهذه المنظومة
ولعلي أفرد الموضوع بمشاركة مستقلة بعد رمضان إن شاء الله تعالى
 
وقد يسَّر الله الوقوف على اسم الناظم الحقيقي لهذه المنظومة

ولعلي أفرد الموضوع بمشاركة مستقلة بعد رمضان إن شاء الله تعالى​
أحسنت أخي الحبيب, شكر الله لك اهتمامك ومتابعتك, وفي انتظار موضوعك, زادك الله علماً.
 
وقد يسَّر الله الوقوف على اسم الناظم الحقيقي لهذه المنظومة

ولعلي أفرد الموضوع بمشاركة مستقلة بعد رمضان إن شاء الله تعالى​
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك أخي أبو إسحاق أردت أن أكتب في هذا الموضوع لكني وجدتك قد سبقتني إليه جزاك الله خيراً
وكما ذكرت فإن هذه المنظومة ليست للبرعي وإنما لــ(علي بن يوسف الإبياري) ومنها نسخة مخطوطة في المكتبة الأزهرية برقم
[276] (22283). انظر فهرس المكتبة الأزهرية (1/ 107).
 
أُوافقُكم في أنَّ نسبة المنظومة - بهذا التَّرْتيب - إلى رجُلٍ أقْدم من ابْنِ الجزَري أمرٌ بعيد
أحسنت بارك الله فيك، ومن وقف على ترتيب المنظومة وتبويبها يجدها أن ترتيبها وتبويبها مأخوذ من المقدمة الجزرية إلا في تسمية البابين (باب ما يلي الحروف من الصفات - وباب الروم والإشمام) أما باقي الأبواب فهي نفس التسمية الموجودة في الجزرية. والله أعلم.
 
عودة
أعلى