تحديد مخارج اصوات ( ج ش ي) دراسة من منظور علم الاصوات الحديث

إنضم
28/07/2012
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
37
الإقامة
العراق
[FONT=&quot]مخرج ما بين وسط اللسان والغار ( وسط الحنك ) ويسمى الصوت الخارج منه غاري ويخرج منه ( ج ش ي / غير المدية ) :- [/FONT]

بسم1
[FONT=&quot]ومخرجها من [/FONT][FONT=&quot]وسط[/FONT][FONT=&quot] اللسان وتسمى عند القدماء [/FONT][FONT=&quot]بالأصوات[/FONT][FONT=&quot] الشجرية ، وهي عند الخليل تضم (الجيم والشين والضاد ) ، ولم يذكر الياء المدية ([FONT=&quot][1][/FONT]) . [/FONT]


[FONT=&quot]وقد فصل سيبويه مخرج ( الضاد ) عن مخرج ( الجيم والشين ) ، فجعل الجيم والشين مع مخرج الياء من وسط اللسان فقال : ( ومن وسط اللسان بينه وبين وسط الحنك [/FONT][FONT=&quot]الأعلى[/FONT][FONT=&quot] مخرج الجيم والشين والياء) ([FONT=&quot][2][/FONT]) ، وهو أدق من ترتيب [/FONT][FONT=&quot]أستاذه[/FONT][FONT=&quot] الخليل . [/FONT]


[FONT=&quot]وتابع كثير من اللغويين الخليل وسيبويه في ترتيب الجيم والشين ، فبعد الجيم إلى خارج الفم الشين([FONT=&quot][3][/FONT]) ، وعند المبرد الشين بعد الكاف والجيم بعد الشين ([FONT=&quot][4][/FONT]) . [/FONT]


[FONT=&quot]والحقيقة [/FONT][FONT=&quot]إن[/FONT][FONT=&quot] هذا الترتيب عليه عدة مآخذ :- [/FONT]


[FONT=&quot]1- ما جاء في كتاب العين للخليل في نسبة صوت ( الضاد ) مع أصوات وسط اللسان وهي الجيم والشين ، فقد اسقط الخليل مخرج الياء ـ غير المدية ـ ولم يعين لها مخرج ، وهو بذلك خلط مخارج الأصوات الذائبة بمخارج [/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] الجامدة . [/FONT]


[FONT=&quot]2- [/FONT][FONT=&quot]إن[/FONT][FONT=&quot] ديناميكية نطق ( الجيم والشين ) ، لا ينطق على ديناميكية نطق ( الضاد ) العربية [/FONT][FONT=&quot]الفصيحة[/FONT][FONT=&quot] ، لاختلاف مخرجيهما عن مخرج ( الضاد ) ، نعم هناك تقارب بين الصوتين ذكره ابن يعيش [/FONT][FONT=&quot](موفق الدين يعيش بن علي 643هـ)[/FONT][FONT=&quot]إذ[/FONT][FONT=&quot] قال : الجيم والشين والياء لها حيز واحد هو وسط اللسان بينه وبين وسط الحنك ، وهي شجرية ، والشجر مفرج الفم ؛ لان مبدأها من شجر الفم ، والضاد من حيز الجيم والياء ولها حيز واحد ؛ [/FONT][FONT=&quot]لأنها[/FONT][FONT=&quot] تقرب من أول حافة اللسان وما يليها من [/FONT][FONT=&quot]الأضراس[/FONT][FONT=&quot] ([FONT=&quot][5][/FONT]) . [/FONT]


[FONT=&quot]3- [/FONT][FONT=&quot]أما[/FONT][FONT=&quot] سيبويه فقد [/FONT][FONT=&quot]أضاف[/FONT][FONT=&quot] إلى هذه الطائفة ـ الجيم والشين ـ صوتا جديداً وهو صوت الياء ، وكان أدق من [/FONT][FONT=&quot]أستاذه[/FONT][FONT=&quot] الخليل في تعيين مخرج أصوات اللسان ؛ ولكنه جانب الصواب من جهةٍ أخرى وهي خلط مخارج [/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] الذائبة بمخارج الأصوات الجامدة ، فقد ذكر الياء وقصد بها الجامدة والذائبة ، وهذا أمر يؤدي إلى شيء من الغموض واللبس ([FONT=&quot][6][/FONT]) . [/FONT]


[FONT=&quot]أما[/FONT][FONT=&quot] علماء التجويد فقد جمعوا رأي الخليل من عد ( [/FONT][FONT=&quot]الألف[/FONT][FONT=&quot] والواو والياء ) من الأصوات [/FONT][FONT=&quot]ا[/FONT][FONT=&quot]لجوفية [/FONT][FONT=&quot]؛ ورأي سيبويه من عد ( الياء ) ـ الليني[/FONT][FONT=&quot]ة[/FONT][FONT=&quot] ـ من مخرج وسط اللسان . [/FONT]


[FONT=&quot]قال عبد الوهاب القرطبي ( 461 هـ ) : ( ومن وسط اللسان بينه وبين وسط الحنك [/FONT][FONT=&quot]الأعلى[/FONT][FONT=&quot] مخرج الجيم والشين والياء ، إلا ان الياء ، تهوي في الحلق وتنقطع عند مخرج [/FONT][FONT=&quot]الألف[/FONT][FONT=&quot] ) ([FONT=&quot][7][/FONT]) . [/FONT]


[FONT=&quot]وتابعه الشاطبي ([/FONT][FONT=&quot]القاسم بن فِيْرُّه بن خلف بن أحمد الرعيني [/FONT][FONT=&quot]590 هـ ) وابن الجزري (833 هـ ) ([FONT=&quot][8][/FONT]) ، قال الشاطبي :- [/FONT]


[FONT=&quot](ووسطهما منه ثلاث وحافة الـ لسان فأقصاها لحرف تطولا ) ([FONT=&quot][9][/FONT]) . [/FONT]


[FONT=&quot]وقدم مكي بن [/FONT][FONT=&quot]أبي[/FONT][FONT=&quot] طالب القيسي ( 437 هـ ) الشين على الجيم ([FONT=&quot][10][/FONT]) ، ونسب [/FONT][FONT=&quot]ذلك[/FONT][FONT=&quot] إلى المهدوي [/FONT][FONT=&quot](أبي العباس احمد بن عمار 440هـ)[/FONT][FONT=&quot] ([FONT=&quot][11][/FONT]). [/FONT]


[FONT=&quot]واحسب[/FONT][FONT=&quot]إن[/FONT][FONT=&quot] مخرج ( الجيم والشين والياء ) ، متقاربة جداً بحيث يصعب التفريق بينها ، فالقول [/FONT][FONT=&quot]إن[/FONT][FONT=&quot] الجيم اولاً ، أو الشين [/FONT][FONT=&quot]أولا[/FONT][FONT=&quot] ما هو [/FONT][FONT=&quot]إلا[/FONT][FONT=&quot] تقديم بحسب الذوق . [/FONT]


[FONT=&quot]وتباينت تسميات هذه الأصوات عند المحدثين ، فالشين لثوي حنكي ([FONT=&quot][12][/FONT]) ، والجيم لثوي حنكي ([FONT=&quot][13][/FONT]) ايضاً ، ويطلق على الجيم والشين [/FONT][FONT=&quot]بالأصوات[/FONT][FONT=&quot]الأدنى[/FONT][FONT=&quot] حنكية ([FONT=&quot][14][/FONT]) ، ويطلق على الياء بالغارية ([FONT=&quot][15][/FONT]) . [/FONT]


[FONT=&quot]ولم يختلف المحدثون من القدماء في هذه [/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] ، [/FONT][FONT=&quot]إلا[/FONT][FONT=&quot] في التسمية فقط ، قال الدكتور كمال محمد بشر : ( والشين أحد أصوات ثلاثة عدها علماء العربية أصوات وسط الحنك وهذه [/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] هي : الشين والجيم والياء ( نصف الحركة ) وهو تقدير سليم لان ثلاثتها من حيز واحد واسع نسبياً ، وبعضهم يسمى هذه [/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] الثلاثة [/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] الشجرية ، نسبة إلى شجر الفم أي مفترقة ) ([FONT=&quot][16][/FONT]) . [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]









[FONT=&quot]([FONT=&quot][1][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : العين ، 1 / 58 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][2][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] الكتاب ، 2 / 405 . [/FONT]​

[FONT=&quot]([FONT=&quot][3][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : سر صناعة [/FONT]الإعراب[FONT=&quot] ، 1 / 52 ؛ شرح الشافية ، للرضي ، 3 / 252 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][4][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : المقتضب ، 1 / 328 .[/FONT]

[FONT=&quot][FONT=&quot][5][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : شرح المفصل ، 10 / 125 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][6][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : المدخل إلى علم أصوات العربية ، ص 93 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][7][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] الموضح في التجويد ، ص 78 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][8][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : النشر ، 1 / 226 .[/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][9][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] متن الشاطبية المسمى حرز [/FONT]الأماني[FONT=&quot] ووجه التهاني في القراءات السبع ، القاسم بن فيره الشاطبي الرعيني ( 590 هـ ) ، راجعه : متولي عبد الله الفقاعي ، ( مصر : بلات ، مطبعة محمد علي صبيح ) ، ص 178 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][10][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : الرعاية ، ص 149 . [/FONT]

[FONT=&quot][11][/FONT][FONT=&quot]) المهدوي هو احمد بن عمار بن ابي العباس ، مقرئ الاندلس ، اصله من المهدية بالقيروان ، توفي سنة (440 هـ) ، انظر : الاعلام ، للزركلي ، ط : الخامسة ، (بلا مكان : 1984م ، بلا دار نشر) ، 1/184 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][12][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : علم اللغة [/FONT]للسعران[FONT=&quot] ، ص 177 ؛ علم اللغة العام ـ [/FONT]الأصوات[FONT=&quot] ـ ، ص 303 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][13][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : المصدر نفسه ، ص 177 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][14][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : دروس في علم أصوات العربية ، ص 30 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][15][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : دراسة الصوت اللغوي ، ص 317 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][16][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] علم [/FONT]الأصوات[FONT=&quot] العام ، ص 303 . [/FONT]


 
م
2- إن ديناميكية نطق ( الجيم والشين ) ، لا ينطق على ديناميكية نطق ( الضاد ) العربية الفصيحة ، لاختلاف مخرجيهما عن مخرج ( الضاد )....
السلام عليكم
أحيانا يكون عندي حساسية من كلام علماء الأصوات ؛ لأن آراءهم تكون غريبة .
فهناك من الصوتيين من قارب بين كلام الخليل وسيبويه فالخلاف بين سيبويه والخليل لا يتعدَّ كونه خلافًا لفظيًّا [1] ، وعليه فإن تطابق وصف الخليل وسيبويه يؤكد صحة ما عليه القراء وإن اختلفا في العبارة ، بل ونقل د. كمال بشر ما يؤكد هذا التقارب بين وصف الخليل وسيبويه حيث قال : أما فيما يتعلق بموضع النطق فقد نسبها سيبويه ـ وتبعه ابن جني وغيره ـ إلى منطقة تلي منطقة الجيم والشين والياء . أما الخليل فقد نسبها إلي حيز الجيم والشين ، لا إلى حيز تالٍ لمخرجهما ، وسَمَّى الأصوات الثلاثة الأصوات الشجرية ... وهذه الأصوات ـ كما قرروا ـ تخرج من وسط الحنك . وبضم هذه الحقيقة إلى ما ذكروه من وصف لمخرج الضاد يمكن القول بأنها ـ علي رأيهم ـ تخرج من منطقة قريبة من وسط الحنك ، أو هي ـ بتعبير حديث ـ لثوية ـ حنكية وهذا في الحق يختلف عما نمارسه اليوم من نطق الضاد ، إذ هي الآن تخرج من الدال والتاء والطاء وهذه الأصوات الأربعة أسنانية لثوية ) أ .هـ [2] .
وذكر أ . إبراهيم بن سليمان الشمسان قولاً لفضيلة أ. عبد اللطيف الخطيب يجمع فيه بين ما قاله الخليل وبين ما قاله سيبويه حيث قال : ( وذهب عبد اللطيف الخطيب (( ضاد العربية في ضوء القراءات القرآنية )) ص9 ـ 10) إلى أن ما نسب إلي الخليل من أن الضاد من شجر الفم وهو مخرجها ، وأن ما قاله سيبويه هو صفة المخرج ، ولكن المخالفين غلبوا صفة المخرج على المخرج نفسه ، ويستدل على قول بالرسم الذي رسمه السكاكي في مفتاح العلوم حيث تظهر الضاد إلي الجانب الأيمن من الأحرف الشجرية .. ) أ .هـ [3] (صرح الأعلام والسادات في التصدي لأقوال علماء الأصوات) ص148

[1][FONT=&quot] .[/FONT] كما هو الحال في كثير من الحروف مثل اختلافهم في وجود الجوف أو اختلافهم في مخرج الهاء وغيرهما .

[2][FONT=&quot] .[/FONT] (( علم الأصوات )) ص254 .

[3][FONT=&quot] .[/FONT] (( الضاد بين الشفافية والكتابة )) ص119 .
 
أحيانا يكون عندي حساسية من كلام علماء الأصوات ؛ لأن آراءهم تكون غريبة .
شيخنا العزيز رعاك الله وسدد خطاك وجنّبك شر الحساسيات - بسمة-
يجب ان يكون عندنا جميعا حساسية من أي نص يثير الحساسية وهذا يدل على سلامة الجهاز المناعي وحيويته لدينا.
و بغض النظر عن كون النص قديم او حديث ، من عالم لغة او أصواتي.
أليس من القدماء من عد في التاء والكاف قلقلة ومنهم من أدغم الميم بالباء ووووو.....
ينبغي على المحدَث ان يتعلم من القديم ، دون ان يكون اسير رأيه اذا لم يدخل في خلايا تفكيره الصائب.
ولعل في رأي المحدث ما لو اطلع عليه القديم لوقف اجلالا له، ففوق كل ذي علم عليم
أزعجتكم .
 
السلام عليكم
أحيانا يكون عندي حساسية من كلام علماء الأصوات ؛ لأن آراءهم تكون غريبة .
الاخ العزيز عبد الحكيم عبد الرزاق المحترم
السلام عليك ورحمة الله وبركاته ...
انا لا اعرف هل الحساسية لديك من آراء علماء الاصوات رضي الله عنهن اما شخص علماء الاصوات المحدثين !!!!!!!!!!!!
اعتذر كثيرا لك وانا اقول هذه الكلمات ولكن لابد ان اقولها فارجو ان تسامحني .
ينبغي ان نتحلى بروح الباحث الموضوعي الذي يستقبل النقد الموضوعي ويعيد النظر في موضوعاته حتى تكتمل الرؤى عندنا جميعا ومن ثم فان علماء الاصوات المحدثين رضي الله عنهن قد خدموا العلم والعلماء ومن امثال هؤلاء الاستاذ الدكتور ابراهيم انيس والدكتور كمال محمد بشر والدكتور تمام حسان والدكتور محمود السعران و....... رضي الله عنهن اذا انصحك يا اخي العزيز وانصح نفسي اولا ينبغي الا نستهين بقدرات هؤلاء العلماء الفضلاء الذين كرسوا حياتهم خدمة للعلم . ومن ثم فان اختلاف رؤى المحدثين لا يضر بحال في اصول علم التجويد والقراءات لانهم لا يستطيعون ان يستغنوا بحال عن التراث الصوتي القديم وخير دليل على ذلك استاذنا المفضال الاستاذ الدكتور العلامة شيخ المحققين غانم قدوري الحمد حفظه الله .
 
شيخنا العزيز رعاك الله وسدد خطاك وجنّبك شر الحساسيات - بسمة-
يجب ان يكون عندنا جميعا حساسية من أي نص يثير الحساسية وهذا يدل على سلامة الجهاز المناعي وحيويته لدينا.
و بغض النظر عن كون النص قديم او حديث ، من عالم لغة او أصواتي.
أليس من القدماء من عد في التاء والكاف قلقلة ومنهم من أدغم الميم بالباء ووووو.....
ينبغي على المحدَث ان يتعلم من القديم ، دون ان يكون اسير رأيه اذا لم يدخل في خلايا تفكيره الصائب.
ولعل في رأي المحدث ما لو اطلع عليه القديم لوقف اجلالا له، ففوق كل ذي علم عليم
أزعجتكم .
الاستاذ الدكتور كريم جبر منصور المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
بارك الله فيكم وانتم تنتفضون للعلم والعلماء وهذا دليل على حرص الامة بالتراث الديني وآراء السلف الصالح رضي الله عنهم اشكرك على هذه المداخله وزادك الله علما نافعا حتى نفيد منك امين .
 
أخي الكريم/ أحمد جاسم
إن كنت أردت التمثيل على قولك (أما علماء التجويد فقد جمعوا رأي الخليل من عد ( الألف والواو والياء ) من الأصوات الجوفية ؛ ورأي سيبويه من عد ( الياء ) ـ اللينية ـ من مخرج وسط اللسان) بما نقلته عن عبد الوهاب القرطبي في قوله: ( ومن وسط اللسان بينه وبين وسط الحنك الأعلى مخرج الجيم والشين والياء ، إلا ان الياء ، تهوي في الحلق وتنقطع عند مخرج الألف )؛ ففي ذلك نظر إذ أن عبد الوهاب القرطبي مذهبه نفس مذهب سيبويه؛ ولذلك قال بعد ذكره لمذهب الخليل وسيبويه في المخارج "الموضح 81":(والصواب ما رتبه سيبويه وتلاه أصحابه عليه؛ لأن التأمل والذوق يشهد بصحته, وهو على ما قيل).
 
مخرج صوت الجيم دراسة صوتية ميسرة

مخرج صوت الجيم دراسة صوتية ميسرة

بسم1
[FONT=&quot] مخرج صوت الجيم دراسة صوتية ميسرة
[/FONT]
[FONT=&quot]بين وسط اللسان والغار ( وسط الحنك ) ويسمى الصوت الخارج منه غاري ويخرج منه ( ج ش ي / غير المدية ) :- [/FONT]
[FONT=&quot]ومخرجها من [/FONT][FONT=&quot]وسط[/FONT][FONT=&quot] اللسان وتسمى عند القدماء [/FONT][FONT=&quot]بالأصوات[/FONT][FONT=&quot] الشجرية ، وهي عند الخليل تضم (الجيم والشين والضاد ) ، ولم يذكر الياء المدية ([FONT=&quot][1][/FONT]) . [/FONT]
[FONT=&quot]وقد فصل سيبويه مخرج ( الضاد ) عن مخرج ( الجيم والشين ) ، فجعل الجيم والشين مع مخرج الياء من وسط اللسان فقال : ( ومن وسط اللسان بينه وبين وسط الحنك [/FONT][FONT=&quot]الأعلى[/FONT][FONT=&quot] مخرج الجيم والشين والياء) ([FONT=&quot][2][/FONT]) ، وهو أدق من ترتيب [/FONT][FONT=&quot]أستاذه[/FONT][FONT=&quot] الخليل . [/FONT]
[FONT=&quot]وتابع كثير من اللغويين الخليل وسيبويه في ترتيب الجيم والشين ، فبعد الجيم إلى خارج الفم الشين([FONT=&quot][3][/FONT]) ، وعند المبرد الشين بعد الكاف والجيم بعد الشين ([FONT=&quot][4][/FONT]) . [/FONT]
[FONT=&quot]والحقيقة [/FONT][FONT=&quot]إن[/FONT][FONT=&quot] هذا الترتيب عليه عدة مآخذ :- [/FONT]
[FONT=&quot]1- ما جاء في كتاب العين للخليل في نسبة صوت ( الضاد ) مع أصوات وسط اللسان وهي الجيم والشين ، فقد اسقط الخليل مخرج الياء ـ غير المدية ـ ولم يعين لها مخرج ، وهو بذلك خلط مخارج الأصوات الذائبة بمخارج [/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] الجامدة . [/FONT]
[FONT=&quot]2- [/FONT][FONT=&quot]إن[/FONT][FONT=&quot] ديناميكية نطق ( الجيم والشين ) ، لا ينطق على ديناميكية نطق ( الضاد ) العربية [/FONT][FONT=&quot]الفصيحة[/FONT][FONT=&quot] ، لاختلاف مخرجيهما عن مخرج ( الضاد ) ، نعم هناك تقارب بين الصوتين ذكره ابن يعيش [/FONT][FONT=&quot](موفق الدين يعيش بن علي 643هـ)[/FONT][FONT=&quot]إذ[/FONT][FONT=&quot] قال : الجيم والشين والياء لها حيز واحد هو وسط اللسان بينه وبين وسط الحنك ، وهي شجرية ، والشجر مفرج الفم ؛ لان مبدأها من شجر الفم ، والضاد من حيز الجيم والياء ولها حيز واحد ؛ [/FONT][FONT=&quot]لأنها[/FONT][FONT=&quot] تقرب من أول حافة اللسان وما يليها من [/FONT][FONT=&quot]الأضراس[/FONT][FONT=&quot] ([FONT=&quot][5][/FONT]) . [/FONT]
[FONT=&quot]3- [/FONT][FONT=&quot]أما[/FONT][FONT=&quot] سيبويه فقد [/FONT][FONT=&quot]أضاف[/FONT][FONT=&quot] إلى هذه الطائفة ـ الجيم والشين ـ صوتا جديداً وهو صوت الياء ، وكان أدق من [/FONT][FONT=&quot]أستاذه[/FONT][FONT=&quot] الخليل في تعيين مخرج أصوات اللسان ؛ ولكنه جانب الصواب من جهةٍ أخرى وهي خلط مخارج [/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] الذائبة بمخارج الأصوات الجامدة ، فقد ذكر الياء وقصد بها الجامدة والذائبة ، وهذا أمر يؤدي إلى شيء من الغموض واللبس ([FONT=&quot][6][/FONT]) . [/FONT]
[FONT=&quot]أما[/FONT][FONT=&quot] علماء التجويد فقد جمعوا رأي الخليل من عد ( [/FONT][FONT=&quot]الألف[/FONT][FONT=&quot] والواو والياء ) من الأصوات [/FONT][FONT=&quot]ا[/FONT][FONT=&quot]لجوفية [/FONT][FONT=&quot]؛ ورأي سيبويه من عد ( الياء ) ـ الليني[/FONT][FONT=&quot]ة[/FONT][FONT=&quot] ـ من مخرج وسط اللسان . [/FONT]
[FONT=&quot]قال عبد الوهاب القرطبي ( 461 هـ ) : ( ومن وسط اللسان بينه وبين وسط الحنك [/FONT][FONT=&quot]الأعلى[/FONT][FONT=&quot] مخرج الجيم والشين والياء ، إلا ان الياء ، تهوي في الحلق وتنقطع عند مخرج [/FONT][FONT=&quot]الألف[/FONT][FONT=&quot] ) ([FONT=&quot][7][/FONT]) . [/FONT]
[FONT=&quot]وتابعه الشاطبي ([/FONT][FONT=&quot]القاسم بن فِيْرُّه بن خلف بن أحمد الرعيني [/FONT][FONT=&quot]590 هـ ) وابن الجزري (833 هـ ) ([FONT=&quot][8][/FONT]) ، قال الشاطبي :- [/FONT]
[FONT=&quot](ووسطهما منه ثلاث وحافة الـ لسان فأقصاها لحرف تطولا ) ([FONT=&quot][9][/FONT]) . [/FONT]
[FONT=&quot]وقدم مكي بن [/FONT][FONT=&quot]أبي[/FONT][FONT=&quot] طالب القيسي ( 437 هـ ) الشين على الجيم ([FONT=&quot][10][/FONT]) ، ونسب [/FONT][FONT=&quot]ذلك[/FONT][FONT=&quot] إلى المهدوي [/FONT][FONT=&quot](أبي العباس احمد بن عمار 440هـ)[/FONT][FONT=&quot] ([FONT=&quot][11][/FONT]). [/FONT]
[FONT=&quot]واحسب[/FONT][FONT=&quot]إن[/FONT][FONT=&quot] مخرج ( الجيم والشين والياء ) ، متقاربة جداً بحيث يصعب التفريق بينها ، فالقول [/FONT][FONT=&quot]إن[/FONT][FONT=&quot] الجيم اولاً ، أو الشين [/FONT][FONT=&quot]أولا[/FONT][FONT=&quot] ما هو [/FONT][FONT=&quot]إلا[/FONT][FONT=&quot] تقديم بحسب الذوق . [/FONT]
[FONT=&quot]وتباينت تسميات هذه الأصوات عند المحدثين ، فالشين لثوي حنكي ([FONT=&quot][12][/FONT]) ، والجيم لثوي حنكي ([FONT=&quot][13][/FONT]) ايضاً ، ويطلق على الجيم والشين [/FONT][FONT=&quot]بالأصوات[/FONT][FONT=&quot]الأدنى[/FONT][FONT=&quot] حنكية ([FONT=&quot][14][/FONT]) ، ويطلق على الياء بالغارية ([FONT=&quot][15][/FONT]) . [/FONT]
[FONT=&quot]ولم يختلف المحدثون من القدماء في هذه [/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] ، [/FONT][FONT=&quot]إلا[/FONT][FONT=&quot] في التسمية فقط ، قال الدكتور كمال محمد بشر : ( والشين أحد أصوات ثلاثة عدها علماء العربية أصوات وسط الحنك وهذه [/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] هي : الشين والجيم والياء ( نصف الحركة ) وهو تقدير سليم لان ثلاثتها من حيز واحد واسع نسبياً ، وبعضهم يسمى هذه [/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] الثلاثة [/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] الشجرية ، نسبة إلى شجر الفم أي مفترقة ) ([FONT=&quot][16][/FONT]) . [/FONT]


[FONT=&quot]([FONT=&quot][1][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : العين ، 1 / 58 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][2][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] الكتاب ، 2 / 405 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][3][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : سر صناعة [/FONT]الإعراب[FONT=&quot] ، 1 / 52 ؛ شرح الشافية ، للرضي ، 3 / 252 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][4][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : المقتضب ، 1 / 328 .[/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][5][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : شرح المفصل ، 10 / 125 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][6][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : المدخل إلى علم أصوات العربية ، ص 93 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][7][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] الموضح في التجويد ، ص 78 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][8][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : النشر ، 1 / 226 .[/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][9][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] متن الشاطبية المسمى حرز [/FONT]الأماني[FONT=&quot] ووجه التهاني في القراءات السبع ، القاسم بن فيره الشاطبي الرعيني ( 590 هـ ) ، راجعه : متولي عبد الله الفقاعي ، ( مصر : بلات ، مطبعة محمد علي صبيح ) ، ص 178 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][10][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : الرعاية ، ص 149 . [/FONT]

[FONT=&quot][11][/FONT][FONT=&quot]) المهدوي هو احمد بن عمار بن ابي العباس ، مقرئ الاندلس ، اصله من المهدية بالقيروان ، توفي سنة (440 هـ) ، انظر : الاعلام ، للزركلي ، ط : الخامسة ، (بلا مكان : 1984م ، بلا دار نشر) ، 1/184 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][12][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : علم اللغة [/FONT]للسعران[FONT=&quot] ، ص 177 ؛ علم اللغة العام ـ [/FONT]الأصوات[FONT=&quot] ـ ، ص 303 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][13][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : المصدر نفسه ، ص 177 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][14][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : دروس في علم أصوات العربية ، ص 30 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][15][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : دراسة الصوت اللغوي ، ص 317 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][16][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] علم [/FONT]الأصوات[FONT=&quot] العام ، ص 303 . [/FONT]



 
السادة الكرام .... أعتذر كثيرا عن هذا الخلل اذ حسبت ان الموضوع لم ينشر خصوصا وقد حال بيني وبين الملتقى المبارك ما يقارب الشهرين فاكرر اعتذاري وسوف اعوضكم بموضوع جديد انشاء الله تعالى .
 
تعقيب عملي

تعقيب عملي

إخواني الأساتذة الكرام. بغض النظر عن تشقيقات الصوتيّين -نفع الله بهم-، وبخصوصنا نحن القارئين أو المقرئين، أليس رأي الخليل رحمه الله في مخرج الضاد، وهو مَن هو علما وتحقيقا وسبقا في مجال الصوتيات، أليس رأيه أسهل على الطلاب المعانين في تصحيح الضاد؟ فقد جرب ذلك ونفع كثيرا. حيث إن خروج الضاد من شجر الفم الذي هو مخرج الجيم والشين أسهل تطبيقا من المخرج المشهور من حافة اللسان مع ما يليها، كيف إذا علمنا أن المقصود من التصحيح موافقة الصوت المنقول، وإنما هذه المخارج والزوايا اجتهاد من العلماء رحمهم الله في تقريبها إلى القراء المتعلمين.
وخاصة أن الخليل رحمه الله دقق في كلامه على الحروف ومخارجها وذاقها كما نقله ابن منظور في (اللسان) عن الليث بن المظفر رحمه الله قال: (فدبّر ونظر إلى الحروف كلها وذاقها). وتأملوا معي كلام الخليل في كتابه (العين) (1/ 58) : " ثم الجيم والشين والضاء في حيِّز واحد.. شَجْريّة لأن مَبْدَأها من شجْر الفم أي مَفرج الفَمِ "
 
عودة
أعلى