احمد جاسم محمد
New member
[FONT="]مخرج ما بين وسط اللسان والغار ( وسط الحنك ) ويسمى الصوت الخارج منه غاري ويخرج منه ( ج ش ي / غير المدية ) :- [/FONT]
[FONT="]وقد فصل سيبويه مخرج ( الضاد ) عن مخرج ( الجيم والشين ) ، فجعل الجيم والشين مع مخرج الياء من وسط اللسان فقال : ( ومن وسط اللسان بينه وبين وسط الحنك [/FONT][FONT="]الأعلى[/FONT][FONT="] مخرج الجيم والشين والياء) ([FONT="][2][/FONT]) ، وهو أدق من ترتيب [/FONT][FONT="]أستاذه[/FONT][FONT="] الخليل . [/FONT]
[FONT="]وتابع كثير من اللغويين الخليل وسيبويه في ترتيب الجيم والشين ، فبعد الجيم إلى خارج الفم الشين([FONT="][3][/FONT]) ، وعند المبرد الشين بعد الكاف والجيم بعد الشين ([FONT="][4][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]والحقيقة [/FONT][FONT="]إن[/FONT][FONT="] هذا الترتيب عليه عدة مآخذ :- [/FONT]
[FONT="]1- ما جاء في كتاب العين للخليل في نسبة صوت ( الضاد ) مع أصوات وسط اللسان وهي الجيم والشين ، فقد اسقط الخليل مخرج الياء ـ غير المدية ـ ولم يعين لها مخرج ، وهو بذلك خلط مخارج الأصوات الذائبة بمخارج [/FONT][FONT="]الأصوات[/FONT][FONT="] الجامدة . [/FONT]
[FONT="]2- [/FONT][FONT="]إن[/FONT][FONT="] ديناميكية نطق ( الجيم والشين ) ، لا ينطق على ديناميكية نطق ( الضاد ) العربية [/FONT][FONT="]الفصيحة[/FONT][FONT="] ، لاختلاف مخرجيهما عن مخرج ( الضاد ) ، نعم هناك تقارب بين الصوتين ذكره ابن يعيش [/FONT][FONT="](موفق الدين يعيش بن علي 643هـ)[/FONT][FONT="]إذ[/FONT][FONT="] قال : الجيم والشين والياء لها حيز واحد هو وسط اللسان بينه وبين وسط الحنك ، وهي شجرية ، والشجر مفرج الفم ؛ لان مبدأها من شجر الفم ، والضاد من حيز الجيم والياء ولها حيز واحد ؛ [/FONT][FONT="]لأنها[/FONT][FONT="] تقرب من أول حافة اللسان وما يليها من [/FONT][FONT="]الأضراس[/FONT][FONT="] ([FONT="][5][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]3- [/FONT][FONT="]أما[/FONT][FONT="] سيبويه فقد [/FONT][FONT="]أضاف[/FONT][FONT="] إلى هذه الطائفة ـ الجيم والشين ـ صوتا جديداً وهو صوت الياء ، وكان أدق من [/FONT][FONT="]أستاذه[/FONT][FONT="] الخليل في تعيين مخرج أصوات اللسان ؛ ولكنه جانب الصواب من جهةٍ أخرى وهي خلط مخارج [/FONT][FONT="]الأصوات[/FONT][FONT="] الذائبة بمخارج الأصوات الجامدة ، فقد ذكر الياء وقصد بها الجامدة والذائبة ، وهذا أمر يؤدي إلى شيء من الغموض واللبس ([FONT="][6][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]أما[/FONT][FONT="] علماء التجويد فقد جمعوا رأي الخليل من عد ( [/FONT][FONT="]الألف[/FONT][FONT="] والواو والياء ) من الأصوات [/FONT][FONT="]ا[/FONT][FONT="]لجوفية [/FONT][FONT="]؛ ورأي سيبويه من عد ( الياء ) ـ الليني[/FONT][FONT="]ة[/FONT][FONT="] ـ من مخرج وسط اللسان . [/FONT]
[FONT="]قال عبد الوهاب القرطبي ( 461 هـ ) : ( ومن وسط اللسان بينه وبين وسط الحنك [/FONT][FONT="]الأعلى[/FONT][FONT="] مخرج الجيم والشين والياء ، إلا ان الياء ، تهوي في الحلق وتنقطع عند مخرج [/FONT][FONT="]الألف[/FONT][FONT="] ) ([FONT="][7][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]وتابعه الشاطبي ([/FONT][FONT="]القاسم بن فِيْرُّه بن خلف بن أحمد الرعيني [/FONT][FONT="]590 هـ ) وابن الجزري (833 هـ ) ([FONT="][8][/FONT]) ، قال الشاطبي :- [/FONT]
[FONT="](ووسطهما منه ثلاث وحافة الـ لسان فأقصاها لحرف تطولا ) ([FONT="][9][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]وقدم مكي بن [/FONT][FONT="]أبي[/FONT][FONT="] طالب القيسي ( 437 هـ ) الشين على الجيم ([FONT="][10][/FONT]) ، ونسب [/FONT][FONT="]ذلك[/FONT][FONT="] إلى المهدوي [/FONT][FONT="](أبي العباس احمد بن عمار 440هـ)[/FONT][FONT="] ([FONT="][11][/FONT]). [/FONT]
[FONT="]واحسب[/FONT][FONT="]إن[/FONT][FONT="] مخرج ( الجيم والشين والياء ) ، متقاربة جداً بحيث يصعب التفريق بينها ، فالقول [/FONT][FONT="]إن[/FONT][FONT="] الجيم اولاً ، أو الشين [/FONT][FONT="]أولا[/FONT][FONT="] ما هو [/FONT][FONT="]إلا[/FONT][FONT="] تقديم بحسب الذوق . [/FONT]
[FONT="]وتباينت تسميات هذه الأصوات عند المحدثين ، فالشين لثوي حنكي ([FONT="][12][/FONT]) ، والجيم لثوي حنكي ([FONT="][13][/FONT]) ايضاً ، ويطلق على الجيم والشين [/FONT][FONT="]بالأصوات[/FONT][FONT="]الأدنى[/FONT][FONT="] حنكية ([FONT="][14][/FONT]) ، ويطلق على الياء بالغارية ([FONT="][15][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]ولم يختلف المحدثون من القدماء في هذه [/FONT][FONT="]الأصوات[/FONT][FONT="] ، [/FONT][FONT="]إلا[/FONT][FONT="] في التسمية فقط ، قال الدكتور كمال محمد بشر : ( والشين أحد أصوات ثلاثة عدها علماء العربية أصوات وسط الحنك وهذه [/FONT][FONT="]الأصوات[/FONT][FONT="] هي : الشين والجيم والياء ( نصف الحركة ) وهو تقدير سليم لان ثلاثتها من حيز واحد واسع نسبياً ، وبعضهم يسمى هذه [/FONT][FONT="]الأصوات[/FONT][FONT="] الثلاثة [/FONT][FONT="]الأصوات[/FONT][FONT="] الشجرية ، نسبة إلى شجر الفم أي مفترقة ) ([FONT="][16][/FONT]) . [/FONT][FONT="]
[/FONT]
[FONT="]([FONT="][3][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : سر صناعة [/FONT]الإعراب[FONT="] ، 1 / 52 ؛ شرح الشافية ، للرضي ، 3 / 252 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][4][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : المقتضب ، 1 / 328 .[/FONT]
[FONT="][FONT="][5][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : شرح المفصل ، 10 / 125 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][6][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : المدخل إلى علم أصوات العربية ، ص 93 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][7][/FONT])[/FONT][FONT="] الموضح في التجويد ، ص 78 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][8][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : النشر ، 1 / 226 .[/FONT]
[FONT="]([FONT="][9][/FONT])[/FONT][FONT="] متن الشاطبية المسمى حرز [/FONT]الأماني[FONT="] ووجه التهاني في القراءات السبع ، القاسم بن فيره الشاطبي الرعيني ( 590 هـ ) ، راجعه : متولي عبد الله الفقاعي ، ( مصر : بلات ، مطبعة محمد علي صبيح ) ، ص 178 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][10][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : الرعاية ، ص 149 . [/FONT]
[FONT="][11][/FONT][FONT="]) المهدوي هو احمد بن عمار بن ابي العباس ، مقرئ الاندلس ، اصله من المهدية بالقيروان ، توفي سنة (440 هـ) ، انظر : الاعلام ، للزركلي ، ط : الخامسة ، (بلا مكان : 1984م ، بلا دار نشر) ، 1/184 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][12][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : علم اللغة [/FONT]للسعران[FONT="] ، ص 177 ؛ علم اللغة العام ـ [/FONT]الأصوات[FONT="] ـ ، ص 303 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][13][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : المصدر نفسه ، ص 177 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][14][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : دروس في علم أصوات العربية ، ص 30 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][15][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : دراسة الصوت اللغوي ، ص 317 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][16][/FONT])[/FONT][FONT="] علم [/FONT]الأصوات[FONT="] العام ، ص 303 . [/FONT]
بسم1
[FONT="]ومخرجها من [/FONT][FONT="]وسط[/FONT][FONT="] اللسان وتسمى عند القدماء [/FONT][FONT="]بالأصوات[/FONT][FONT="] الشجرية ، وهي عند الخليل تضم (الجيم والشين والضاد ) ، ولم يذكر الياء المدية ([FONT="][1][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]وقد فصل سيبويه مخرج ( الضاد ) عن مخرج ( الجيم والشين ) ، فجعل الجيم والشين مع مخرج الياء من وسط اللسان فقال : ( ومن وسط اللسان بينه وبين وسط الحنك [/FONT][FONT="]الأعلى[/FONT][FONT="] مخرج الجيم والشين والياء) ([FONT="][2][/FONT]) ، وهو أدق من ترتيب [/FONT][FONT="]أستاذه[/FONT][FONT="] الخليل . [/FONT]
[FONT="]وتابع كثير من اللغويين الخليل وسيبويه في ترتيب الجيم والشين ، فبعد الجيم إلى خارج الفم الشين([FONT="][3][/FONT]) ، وعند المبرد الشين بعد الكاف والجيم بعد الشين ([FONT="][4][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]والحقيقة [/FONT][FONT="]إن[/FONT][FONT="] هذا الترتيب عليه عدة مآخذ :- [/FONT]
[FONT="]1- ما جاء في كتاب العين للخليل في نسبة صوت ( الضاد ) مع أصوات وسط اللسان وهي الجيم والشين ، فقد اسقط الخليل مخرج الياء ـ غير المدية ـ ولم يعين لها مخرج ، وهو بذلك خلط مخارج الأصوات الذائبة بمخارج [/FONT][FONT="]الأصوات[/FONT][FONT="] الجامدة . [/FONT]
[FONT="]2- [/FONT][FONT="]إن[/FONT][FONT="] ديناميكية نطق ( الجيم والشين ) ، لا ينطق على ديناميكية نطق ( الضاد ) العربية [/FONT][FONT="]الفصيحة[/FONT][FONT="] ، لاختلاف مخرجيهما عن مخرج ( الضاد ) ، نعم هناك تقارب بين الصوتين ذكره ابن يعيش [/FONT][FONT="](موفق الدين يعيش بن علي 643هـ)[/FONT][FONT="]إذ[/FONT][FONT="] قال : الجيم والشين والياء لها حيز واحد هو وسط اللسان بينه وبين وسط الحنك ، وهي شجرية ، والشجر مفرج الفم ؛ لان مبدأها من شجر الفم ، والضاد من حيز الجيم والياء ولها حيز واحد ؛ [/FONT][FONT="]لأنها[/FONT][FONT="] تقرب من أول حافة اللسان وما يليها من [/FONT][FONT="]الأضراس[/FONT][FONT="] ([FONT="][5][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]3- [/FONT][FONT="]أما[/FONT][FONT="] سيبويه فقد [/FONT][FONT="]أضاف[/FONT][FONT="] إلى هذه الطائفة ـ الجيم والشين ـ صوتا جديداً وهو صوت الياء ، وكان أدق من [/FONT][FONT="]أستاذه[/FONT][FONT="] الخليل في تعيين مخرج أصوات اللسان ؛ ولكنه جانب الصواب من جهةٍ أخرى وهي خلط مخارج [/FONT][FONT="]الأصوات[/FONT][FONT="] الذائبة بمخارج الأصوات الجامدة ، فقد ذكر الياء وقصد بها الجامدة والذائبة ، وهذا أمر يؤدي إلى شيء من الغموض واللبس ([FONT="][6][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]أما[/FONT][FONT="] علماء التجويد فقد جمعوا رأي الخليل من عد ( [/FONT][FONT="]الألف[/FONT][FONT="] والواو والياء ) من الأصوات [/FONT][FONT="]ا[/FONT][FONT="]لجوفية [/FONT][FONT="]؛ ورأي سيبويه من عد ( الياء ) ـ الليني[/FONT][FONT="]ة[/FONT][FONT="] ـ من مخرج وسط اللسان . [/FONT]
[FONT="]قال عبد الوهاب القرطبي ( 461 هـ ) : ( ومن وسط اللسان بينه وبين وسط الحنك [/FONT][FONT="]الأعلى[/FONT][FONT="] مخرج الجيم والشين والياء ، إلا ان الياء ، تهوي في الحلق وتنقطع عند مخرج [/FONT][FONT="]الألف[/FONT][FONT="] ) ([FONT="][7][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]وتابعه الشاطبي ([/FONT][FONT="]القاسم بن فِيْرُّه بن خلف بن أحمد الرعيني [/FONT][FONT="]590 هـ ) وابن الجزري (833 هـ ) ([FONT="][8][/FONT]) ، قال الشاطبي :- [/FONT]
[FONT="](ووسطهما منه ثلاث وحافة الـ لسان فأقصاها لحرف تطولا ) ([FONT="][9][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]وقدم مكي بن [/FONT][FONT="]أبي[/FONT][FONT="] طالب القيسي ( 437 هـ ) الشين على الجيم ([FONT="][10][/FONT]) ، ونسب [/FONT][FONT="]ذلك[/FONT][FONT="] إلى المهدوي [/FONT][FONT="](أبي العباس احمد بن عمار 440هـ)[/FONT][FONT="] ([FONT="][11][/FONT]). [/FONT]
[FONT="]واحسب[/FONT][FONT="]إن[/FONT][FONT="] مخرج ( الجيم والشين والياء ) ، متقاربة جداً بحيث يصعب التفريق بينها ، فالقول [/FONT][FONT="]إن[/FONT][FONT="] الجيم اولاً ، أو الشين [/FONT][FONT="]أولا[/FONT][FONT="] ما هو [/FONT][FONT="]إلا[/FONT][FONT="] تقديم بحسب الذوق . [/FONT]
[FONT="]وتباينت تسميات هذه الأصوات عند المحدثين ، فالشين لثوي حنكي ([FONT="][12][/FONT]) ، والجيم لثوي حنكي ([FONT="][13][/FONT]) ايضاً ، ويطلق على الجيم والشين [/FONT][FONT="]بالأصوات[/FONT][FONT="]الأدنى[/FONT][FONT="] حنكية ([FONT="][14][/FONT]) ، ويطلق على الياء بالغارية ([FONT="][15][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]ولم يختلف المحدثون من القدماء في هذه [/FONT][FONT="]الأصوات[/FONT][FONT="] ، [/FONT][FONT="]إلا[/FONT][FONT="] في التسمية فقط ، قال الدكتور كمال محمد بشر : ( والشين أحد أصوات ثلاثة عدها علماء العربية أصوات وسط الحنك وهذه [/FONT][FONT="]الأصوات[/FONT][FONT="] هي : الشين والجيم والياء ( نصف الحركة ) وهو تقدير سليم لان ثلاثتها من حيز واحد واسع نسبياً ، وبعضهم يسمى هذه [/FONT][FONT="]الأصوات[/FONT][FONT="] الثلاثة [/FONT][FONT="]الأصوات[/FONT][FONT="] الشجرية ، نسبة إلى شجر الفم أي مفترقة ) ([FONT="][16][/FONT]) . [/FONT][FONT="]
[/FONT]
[FONT="]http://vb.tafsir.net/imgcache/3/3545alsh3er.png[/FONT]
[FONT="]([FONT="][1][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : العين ، 1 / 58 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][2][/FONT])[/FONT][FONT="] الكتاب ، 2 / 405 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][2][/FONT])[/FONT][FONT="] الكتاب ، 2 / 405 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][3][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : سر صناعة [/FONT]الإعراب[FONT="] ، 1 / 52 ؛ شرح الشافية ، للرضي ، 3 / 252 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][4][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : المقتضب ، 1 / 328 .[/FONT]
[FONT="][FONT="][5][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : شرح المفصل ، 10 / 125 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][6][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : المدخل إلى علم أصوات العربية ، ص 93 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][7][/FONT])[/FONT][FONT="] الموضح في التجويد ، ص 78 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][8][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : النشر ، 1 / 226 .[/FONT]
[FONT="]([FONT="][9][/FONT])[/FONT][FONT="] متن الشاطبية المسمى حرز [/FONT]الأماني[FONT="] ووجه التهاني في القراءات السبع ، القاسم بن فيره الشاطبي الرعيني ( 590 هـ ) ، راجعه : متولي عبد الله الفقاعي ، ( مصر : بلات ، مطبعة محمد علي صبيح ) ، ص 178 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][10][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : الرعاية ، ص 149 . [/FONT]
[FONT="][11][/FONT][FONT="]) المهدوي هو احمد بن عمار بن ابي العباس ، مقرئ الاندلس ، اصله من المهدية بالقيروان ، توفي سنة (440 هـ) ، انظر : الاعلام ، للزركلي ، ط : الخامسة ، (بلا مكان : 1984م ، بلا دار نشر) ، 1/184 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][12][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : علم اللغة [/FONT]للسعران[FONT="] ، ص 177 ؛ علم اللغة العام ـ [/FONT]الأصوات[FONT="] ـ ، ص 303 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][13][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : المصدر نفسه ، ص 177 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][14][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : دروس في علم أصوات العربية ، ص 30 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][15][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : دراسة الصوت اللغوي ، ص 317 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][16][/FONT])[/FONT][FONT="] علم [/FONT]الأصوات[FONT="] العام ، ص 303 . [/FONT]