تجميع (فوائد من كتب ابن الجوزي) موضوع سابق

إنضم
24 يوليو 2011
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]فوائد من كتب الإمام ابن الجوزي رحمه الله[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT]​
[FONT=&quot]بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]فيطيب لي أيها المباركون أن أقدم لكم شيئاً مما جمعته من فوائد من كتب الإمام ابن الجوزي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]رحمة واسعة وغفر له ، وهذا الجمع يأتي استكمالاً لم تم الشروع فيه من جمع[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الفوائد من كتب الأئمة وإيفاءً بالوعد الذي وعدته بجمع الفوائد منها[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]والأصل أن فوائد كل كتاب تعرض في حلقة واحدة إلا إن طالت فوائد الكتاب فتعرض في جملة من الحلقات[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وفي الختام أقول كما قال الحافظ ابن حجر[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله [/FONT][FONT=&quot]والله أسأل أن لا يجعل ما علمنا علينا وبالا ، وأن يرزقنا العمل بما يرضيه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تبارك وتعالى .

[/FONT][FONT=&quot]والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/FONT][FONT=&quot] .


[/FONT][FONT=&quot]الكتاب الأول : صيد الخاطر[/FONT][FONT=&quot] :
[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]الطبعة التي يتم منها النقل ، طبعة دار ابن خزيمة ، تحقيق وتعليق عامر بن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]علي ياسين ، الطبعة الثانية 1419هـ . ( مجلد واحد ، عدد الصفحات 773[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]الفوائد[/FONT][FONT=&quot] .

1 [/FONT][FONT=&quot]ـ قد يعرضُ عند سماع المواعظ للسامع يقظة ، فإذا انفصل عن مجلس الذكر عادت القسوة والغفلة[/FONT][FONT=&quot] !

[/FONT][FONT=&quot]فتدبرت السبب في ذلك فعرفته[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ثم رأيت الناس يتفاوتون في ذلك[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]فالحالة العامة أن القلب لا يكون على صفته من اليقظة عند سماع الموعظة وبعدها لسببين[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]أحدهما : أن المواعظ كالسياط ، والسياط لا تُؤلم بعد انقضائها إيلامها وقت وقوعها[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]والثاني : أن حالة سماع المواعظ يكون الإنسان فيها مزاحُ العلة ، قد تخلى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بجسمه وفكره عن أسباب الدنيا ، وأنصت بحضور قلبه ، فإذا عاد إلى الشواغل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]اجتذبته بآفاتها فكيف يصح أن يكون كما كان ؟[/FONT][FONT=&quot] ! .

[/FONT][FONT=&quot]إلا أن أرباب اليقظة يتفاوتون في بقاء الأثر[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]فمنهم من يعزم بلا تردد ، ويمضي من غير التفات فلو توقف بهم ركب الطبع لضجوا كما قال حنظلة عن نفسه : نافق حنظلة[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ومنهم أقوام يميل بهم الطبع إلى الغفلة أحياناً ، ويدعوهم ما تقدم من المواعظ إلى العمل أحياناً ، فهم كالسنبلة تُميلها الرياح[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وأقوام لا يؤثر فيهم إلا بمقدار سماعه كماء دحرجته على صفوان . ص37 ـ 38[/FONT][FONT=&quot] .


2 [/FONT][FONT=&quot]ـ كان الفضيل بن عياض يقول : إني لأعصي الله فأعرف ذلك في خلق دابتي وجاريتي[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]واعلم وفقك الله أنه لا يُحس بضربةٍ مُبنج ، وإنما يعرفُ الزيادة من النقصان المحاسِبُ لنفسه[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ومتى رأيتَ تكديراً في حال ، فاذكر نعمةً ما شُكِرت أو زلةً قد فُعلت . ص49[/FONT][FONT=&quot] .


3 [/FONT][FONT=&quot]ـ تأملت حرص النفس على ما مُنِعت منه ، فرأيتُ حرصها يزيد على قدر قوة المنع[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وفي الأمثال : المرء حريصٌ على ما مُنع ، وتواق إلى ما لم ينل[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ويقال : لو أُمر الناس بالجوع لصبروا ، ولو نهوا عن تفتيت البعر لرغبوا فيه وقالوا : ما نهينا عنه إلا لشيء[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وقد قيل : أحب شيء إلى الإنسان ما مُنعا[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فلما بحثت عن سبب ذلك وجدت سببين[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]أحدهما : أن النفس لا تصبر على الحصر فإنه يكفي حصرها في صورة البدن فإذا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]حُصِرت في المعنى بمنعٍ زاد طيشها . ولهذا لو قعد الإنسان في بيته شهراً لم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يصعب عليه ، ولو قيل له : لا تخرج من بيتك يوماً طال عليه[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]والثاني : أنها يشق عليها الدخول تحت حُكمٍ ، ولهذا تستلذ الحرام ، ولا تكاد تستطيب المباح[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ولذلك يسهل عليها التعبد على ما ترى وتؤثره لا على ما يُؤثر . ص 87 ـ 88[/FONT][FONT=&quot] .

( [/FONT][FONT=&quot]علق المحقق بقوله : أي : تتعبد كما تشاء بالبدع والأهواء ، ولكن الالتزام بما يؤثر من السنن صعب ويحتاج إلى صبر ومعاناة[/FONT][FONT=&quot] ) .


4 [/FONT][FONT=&quot]ـ قال أبو بكر المروذي : سمعت أحمد بن حنبل يرغبُ في النكاح ، فقلت له[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]قال ابن أدهم . فما تركني أتمم حتى صاح علي وقال : أذكُرُ لك حال رسول[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]وأصحابه وتأتيني ببنيات الطريق ؟ ! ص 120[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT][FONT=&quot]ـ أصل الأصول العلم ، و أنفع العلوم النظر في سِيَرِ الرسول[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]وأصحابه ( أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده ) . ص127[/FONT][FONT=&quot] .

6 [/FONT][FONT=&quot]ـ احذروا إخواني من الترخص فيما لا يؤمن فساده فإن الشيطان يُزين المباح[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]في أول مرتبة ، ثم يجُرُ إلى الجناح ، فتلمحوا المآل ، وافهموا الحال[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وربما أراكم الغاية الصالحة ، وكان في الطريق إليها نوعُ مخالفة[/FONT][FONT=&quot] !

[/FONT][FONT=&quot]فيكفي الاعتبار في تلك الحال بأبيكم : ( هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يبلى ) . إنما تأمل آدم الغاية وهي الخلد ولكنه غلط في الطريق[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وهذا أعجب مصايد إبليس التي يصيد بها العلماء يتأوّلون لعواقب المصالح ، فيستعجلون ضرر المفاسد ! . ص 153[/FONT][FONT=&quot] .

7 [/FONT][FONT=&quot]ـ قال بعض العلماء : إن الله تعالى قال في المكروهات : ( كُتِبَ عليكم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الصيام ) على لفظٍ لم يُسَم فاعلُه ، وإن كان قد عَلِمَ أنه هو الكاتب[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT][FONT=&quot]فلما جاء إلى ما يوجب الراحة قال : ( كتب ربكم على نفسه الرحمة ) . ص 164[/FONT][FONT=&quot] .

8 [/FONT][FONT=&quot]ـ لقيت مشايخ ، أحوالهم مختلفة ، يتفاوتون في مقاديرهم في العلم ، وكان[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أنفعهم لي في صحبته العامل منهم بعمله ، وإن كان غيره أعلم منه[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ولقيت جماعة من علماء الحديث يحفظون ويعرفون ، ولكنهم كانوا يتسامحون بغيبة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يخرجونها مخرج جرح وتعديل ، ويأخذون على قراءة الحديث أجرة ، ويسرعون[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بالجواب لئلا ينكسر الجاه ، وإن وقع خطأ[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ولقيت ُ عبدالوهاب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الأنماطي فكان على قانون السلف ، لم يُسمع في مجلسه غِيبة ، ولا كان يطلب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أجراً على سماع الحديث ، وكنت إذا قرأت عليه أحاديث الرقائق بكى واتصل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بكاؤه ، فكان[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ـ وأنا صغير السن حينئذ ـ يعملُ بكاؤه في قلبي ويبني قواعد ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وكان على سمت المشايخ الذين سمعنا أوصافهم في النقل[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ولقيت[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الشيخ أبا منصور الجواليقي ، فكان كثير الصمت ، شديد التحري فيما يقول ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]متقناً ، محققاً ، وربما سُئِل المسألة الظاهرة التي يُبادِرُ بجوابها بعضُ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]غلمانه ، فيتوقف فيها حتى يتيقن ، وكان كثير الصوم والصمت[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فانتفعت برؤية هذين الرجلين أكثر من انتفاعي بغيرهما[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ففهمت من هذه الحالة أن الدليل بالفعل أرشد من الدليل بالقول[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ورأيت مشايخ كانت لهم خلوات في انبساط ومُزاح ، فراحوا عن القلوب ، وبدد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تفريطهم ما جمعوا من العلم ، فقل الانتفاع بهم في حياتهم ، ونُسوا بعد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]مماتهم ، فلا يكاد أحد أن يلتفت إلى مصنفاتهم[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فالله الله في العلم بالعمل فإنه الأصل الأكبر[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]والمسكين كل المسكين من ضاع عمره في علم لم يعمل به ، ففاته لذات الدنيا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وخيرات الآخرة ، فقدم مفلساً على قوة الحجة عليه . ص258 ـ 260[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT]
[FONT=&quot]ـ كان ابن عقيل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]يقول : من قال : إني لا أحب الدنيا فهو كذاب فإن يعقوب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عليه السلام[/FONT][FONT=&quot]لما طُلب منه ابنه بنيامين قال : ( هل آمنكم عليه ) فقالوا : ( ونزداد كيل بعير ) فقال : خذوه . ص273[/FONT][FONT=&quot] .


10 [/FONT][FONT=&quot]ـ للحفظ أوقات من العمر ، فأفضلها الصبا وما يقاربه من أوقات الزمان ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وأفضلها إعادة الأسحار وأنصاف النهار ، والغدوات خير من العشيات ، وأوقات[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الجوع خير من أوقات الشبع[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ولا يحمد الحفظ بحضرة خضرة وعلى شاطئ نهر لأن ذلك يُلهي ، والأماكن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]العالية للحفظ خير من السوافل[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]والخلوة أصل[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وجمع الهم أصل الأصول[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وترفيه النفس من الإعادة يوماً في الأسبوع ليثبت المحفوظ ، وتأخذ النفس قوة كالبنيان يُترك أياماً حتى يستقر ، ثم يُبنى عليه[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وتقليل المحفوظ مع الدوام أصل عظيم[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وأن لا يشرع في فن حتى يُحكِم ما قبله[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ومن لم يجد نشاطاً للحفظ فليتركه فإن مكابرة النفس لا تصلح[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ثم لينظر ما يحفظ من العلم فإن العمر عزيز والعلم غزير ، وإن أقواماً[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يصرفون الزمان إلى حفظ ما غيره أولى منه ، وإن كان كل العلوم حسناً ، ولكن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الأولى تقديم الأهم والأفضل[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وأفضل ما تُشوغِل به حفظ القرآن ، ثم الفقه ، وما بعد هذا بمنزلةِ تابع[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ومن رزق يقظة دلته يقظته فلم يحتج إلى دليل ، ومن قصد وجه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله تعالى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بالعلم دله المقصود على الأحسن ، ( واتقوا الله ويعلمكم الله ) . ص 311 ـ[/FONT][FONT=&quot] 313 .


11 [/FONT][FONT=&quot]ـ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]إخواني ! اسمعوا نصيحة من قد جرب وخبر[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]إنه بقدر إجلالكم لله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عز وجل[/FONT][FONT=&quot]يجلكم ، وبمقدار تعظيم قدره واحترامه يعظم أقداركم وحرمتكم[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ولقد رأيت والله من أنفق عمره في العلم إلى أن كبرت سِنه ، ثم تعدى الحدود[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]، فهان عند الخلق ، وكانوا لايلتفتون إليه مع غزارة علمه ، وقوة مجاهدته[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ولقد رأيت من كان يراقب الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]جل وعلا[/FONT][FONT=&quot]في صبوته ـ مع قصوره بالإضافة إلى ذلك العالم ـ ، فعظم الله قدره في[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]القلوب حتى علقته النفوس ووصفته بما يزيد على مافيه من الخير . ص336[/FONT][FONT=&quot] .

12 [/FONT][FONT=&quot]ـ والله لقد رأيت من يكثر الصلاة والصوم والصمت ، ويتخشع في نفسه ولباسه والقلوب تنبو عنه ، وقدره في الناس ليس بذاك[/FONT][FONT=&quot] !

[/FONT][FONT=&quot]ورأيت من يلبس فاخر الثياب وليس له كبير نفل ولا تخشع ، والقلوب تتهافت على محبته[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فتدبرت السبب فوجدته الســــــريــــــــرة[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فمن أصلح سريرته ، فاح عبير فضله ، وعبقت القلوب بنشر طيبه[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فالله الله في السرائر ، فإنه ما ينفع مع فسادها صلاح ظاهر . ص 355[/FONT][FONT=&quot] .


13 [/FONT][FONT=&quot]ـ قرأت سورة يوسف[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عليه السلام[/FONT][FONT=&quot]، فتعجبت من مدحه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot]على صبره ، وشرح قصته للناس ، ورفع قدره بترك ما ترك[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فتأملت خبيئة الأمر فإذا هي مخالفة للهوى المكروه[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فقلت : واعجباً ! لو وافق هواه من كان يكون ؟ ! ولما خالفه لقد صار أمراً[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عظيماً تُضرب الأمثال بصبره ويفتَخِرُ على الخلق باجتهاده ، وكل ذلك قد كان[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بصبر ساعة ، فيا له عزاً وفخراً أن تملك نفسك ساعة الصبر عن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]المحبوب وهو[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]قريب[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فتلمحوا رحمكم الله عاقبة الصبر ونهاية الهوى ، فالعاقل من[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ميز بين الأمرين الحلوين والمرين ، فإن عَدَلَ ميزانه ، ولم تمل به كفة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الهوى رأى كل الأرباح في الصبر ، وكل الخسران في موافقة النفس[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وكفى بهذا موعظة في مخالفة الهوى لأهل النهى ، والله الموفق . ص 366 ـ 367[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT]
[FONT=&quot]ـ رأيت من الرأي القويم أن نفع التصانيف أكثر من نفع[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]التعليم بالمشافهة لأني أشافه في عمري عدداً من المتعلمين ، وأشافه بتصنيفي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]خلقاً لا تحصى ما خلقوا بعد[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ودليل هذا أن انتفاع الناس بتصانيف المتقدمين أكثر من انتفاعهم بما يستفيدونه من مشايخهم[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فينبغي للعالم أن يتوفر على التصانيف إن وفق للتصنيف المفيد فإنه ليس كل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]من صنف صنف ، وليس المقصود جمع شيء كيف كان ، وإنما هي أسرار يطلع الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عزوجل عليها من شاء من عباده ويوفقه لكشفها فيجمع ما فُرق ، أو يرتب ما[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]شُتت ، أو يشرح ما أُهمل ، هذا هو التصنيف المفيد[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وينبغي اغتنام التصنيف في وسط العمر لأن أوائل العمر زمن الطلب ، وآخره كلال الحواس . ص 386 ـ 387[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]هذه أيها الإخوة جملة من فوائد هذا الكتاب العاطر ، صيد الخاطر ، وحق جملة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]من الموضوعات في الكتاب الحفظ وليس القراءة فقط ، ولقد من الله علي بقراءة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الكتاب ثلاث مرات ، وكنت في كل مرة أقيد فوائد جديدة لم أقيدها في القراءة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]التي قبلها ، وأحببت فقط إتحافكم بشيء من فوائده لأن هذا الكتاب لا يستغنى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عن قراءته مطلقاً ، ومن باب النصح آمل ممن لم يقرأ هذا الكتاب أن يقتني[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]نسخة دار ابن خزيمة بتحقيق عامر علي ياسين فقد تعقب ابن الجوزي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]في عدة مواطن من كتابه وهي تعقبات نافعة مهمة لقارئ الكتاب للمرة الأولى[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]هذا ما تهيأ إعداده وتيسر إيراده ، ويلي هذا الكتاب كتاب آخر من كتب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الإمام ابن الجوزي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله.[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]الكتاب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الثاني : حفظ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]العمر[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]​
[FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]الطبعة التي يتم منها النقل ، طبعة دار البشائر الإسلامية ، الطبعة الثانية 1429هـ ، تحقيق وتعليق الشيخ محمد بن ناصر العجمي[/FONT][FONT=&quot] .


[/FONT][FONT=&quot]الفوائد[/FONT][FONT=&quot] :

1 [/FONT][FONT=&quot]ـ دخل بعض العلماء مقبرة ، فقال : لا إله إلا الله ، ما فيهم أحد إلا وله حوائج ما قضاها ، يقول : سأفعل . ص 59[/FONT][FONT=&quot] .

2 [/FONT][FONT=&quot]ـ قد صح عن رسول الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]أنه قال : ( من قال سبحان الله العظيم وبحمده غُرست له نخلة في الجنة[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]فالعجب لهذا يضيع زمانه في غير الغرس ، ولو أنه ذاق طعم النخيل لا ستكثر من غرس النخل . ص62[/FONT][FONT=&quot] .

3 [/FONT][FONT=&quot]ـ ليتفكر الإنسان في صائم جلس وقت العشاء ليفطر مع من كان مفطراً[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وكلاهما يشبع حينئذ ، وقد ذهب تعب الصوم وراحة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الإفطار وتباين الحال في[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الثواب[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وكذلك أخوان ، طلب أحدهما العلم من صغره وآثر الآخر[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]البطالة ، فاجتمعا عند علو السن فقعدا في مكان ، فلاح على هذا أثر التعب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وقد حصل العلم والتقوى ، وليس بيد ذاك من آثار الراحة شيء بل إن تفكر تحسر ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فأف لعاقل يستعجل البطالة وينسى ما يجني . ص64[/FONT][FONT=&quot] .

4 [/FONT][FONT=&quot]ـ عن سفيان بن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عيينة قال : كان رجل من[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]السلف يلقى الأخ من إخوانه فيقول[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]يا هذا إن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]استطعت أن لا تسيء إلى من تحب فافعل ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فقال له رجل : وهل يسيء الإنسان إلى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]من يحب ؟ قال : نعم ، نفسك أعز الأنفس عليك ، فإن عصيت الله فقد أسأت[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]إليها . ص 68[/FONT][FONT=&quot] .


[/FONT][FONT=&quot]هذا ما تيسر إيراده من هذا الكتاب النافع[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]والقصير ، فعدد صفحاته لا تتجاوز[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]السبعين ، وفقنا الله وإياكم لكل ما يحب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ويرضى ، ويلي هذا الكتاب كتاب آخر من كتب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الإمام ابن الجوزي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله.[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]الكتاب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الثالث : تنبيه النائم الغمر على مواسم العم[/FONT][FONT=&quot]ر[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]الطبعة التي يتم منها النقل ، طبعة دار البشائر الإسلامية ، الطبعة الثانية 1429هـ ، تحقيق وتعليق الشيخ محمد بن ناصر العجمي[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]الفوائد[/FONT][FONT=&quot] :
1 [/FONT][FONT=&quot]ـ اعلم وفقك الله أن مواسم العمر خمسة[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]الموسم الأول : من وقت الولادة إلى زمان البلوغ ، وذلك خمس عشرة سنة[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT][FONT=&quot]الموسم الثاني : من زمان بلوغه إلى نهاية شبابه ، وذلك خمس وثلاثون سنة[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT][FONT=&quot]الموسم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الثالث : من ذلك الزمان إلى تمام خمسين سنة ، وذلك زمن الكهولة ، وقد يقال : كهل لما قبل ذلك[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT][FONT=&quot]الموسم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الرابع : من بعد الخمسين إلى تمام السبعين ، وذلك زمان الشيخوخة[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT][FONT=&quot]الموسم الخامس : ما بعد السبعين إلى نهاية آخر العمر ، فهو زمان الهرم . ص 37[/FONT][FONT=&quot] .

2 [/FONT][FONT=&quot]ـ قال الشاعر[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]لا تسه عن أدب الصغير[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] وإن شكا ألـم التعــب[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]ودع الكبــير لشأنــه كبـر الكبير عن الأدب[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]وكان عبد الملك بن مروان يحب ابنه الوليد ، ولا يأمره بالأدب ، فخرج لحاناً ، فقال : أضر حبنا بالوليد . ص 40[/FONT][FONT=&quot] .

3 [/FONT][FONT=&quot]ـ مر عمر بن الخطاب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رضي الله عنه[/FONT][FONT=&quot]على صبيان وهم يلعبون ، فتفرقوا من هيبته ، ولم يبرح ابن الزبير ، فقال له : مالك لم تبرح ؟[/FONT][FONT=&quot]


[/FONT][FONT=&quot]فقال : يا أمير المؤمنين ، ما الطريق ضيقة فأوسعها لك ، ولا لي ذنب فأخافك[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وقال الرشيد لولد وزيره وهو في دارهم : أيما أحسنُ ، دارنا أو داركم ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]فقال : دارنا ، قال : ولم ؟ قال : لأنك فيها . ص41[/FONT][FONT=&quot] .

4 [/FONT][FONT=&quot]ـ يتبين فهم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الصبي وعلو همته وقصرها باختياراته لنفسه ، فإن الصبيان[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تجتمع للعب ، فيقول العالي الهمة : من يكون معي ؟ ويقول القاصر الهمة : مع[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]من أكون ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]ومتى فاقت الهمة ، وعلت همة الصبي ، آثر العلم . ص42[/FONT][FONT=&quot] .

5 [/FONT][FONT=&quot]ـ فإذا راهق الصبي فينبغي لأبيه أن يزوجه[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]والعجب من الوالد كيف لا يذكر حاله عند المراهقة ، وما لقي وما عانى بعد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]البلوغ ، أو كان قد وقع في زلة ، فليعلم أن ولده مثله . ص 43[/FONT][FONT=&quot] .


6 [/FONT][FONT=&quot]ـ قال الحسن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رضي الله عنه: [/FONT][FONT=&quot]الجنة قيعان ، والملائكة تغرس ، فربما فتروا ، فيقال لهم : ما لكم فترتم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]؟ فيقولون : فتر صاحبنا ، فقال : أمدوهم رحمكم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT][FONT=&quot]ص61[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]هذا ما تيسر إيراده ويلي هذا الكتاب كتاب آخر من كتب الإمام ابن الجوزي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]الكتاب الرابع : بحر الدموع[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]تحقيق إبراهيم باجس عبدالحميد ، دار ابن حزم ، الطبعة الرابعة 1428هـ[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]قبل أن أشرع في الفوائد أود أن أبين مسألة أراها مهمة وهي[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]أن الكتاب فيه رقائق توجد في غيره وفيه مخالفات عقدية ومبالغات فلينتبه لذلك[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]يقول محقق الكتاب إبراهيم باجس ذاكراً الصعوبات التي واجهته في تحقيق الكتاب[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]إيراد المصنف لكثير من الأحاديث الضعيفة والموضوعة ، والحكايات المستغربة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]والمستهجنة عن أهل الكتاب وغيرهم من الزهاد ، في كتبه الوعظية ، وكثير من[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]هذه الأحاديث والحكايات قدح فيها المؤلف[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot]في كتبه الأخرى مثل كتاب ( الموضوعات ) وكتاب ( العلل المتناهية ) وشنع على رواتها[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وأصبحت مقولة من يترجم لابن الجوزي أنه متشدد في نقد الأحاديث ، متساهل في إيرادها في كتبه والاستشهاد بها[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]قال ابن الأثير في ( الكامل في التاريخ ) في ترجمة أحمد بن محمد الغزالي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الواعظ : ( وقد ذمه أبو الفرج بن الجوزي بأشياء كثيرة ، منها راويته في[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وعظه أحاديث غير صحيحة ، والعجب أنه يقدح فيه بهذا ، وتصانيفه هو ووعظه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]محشو به ، مملوء منه[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]الفوائد[/FONT][FONT=&quot] :

1 [/FONT][FONT=&quot]ـ يا ابن آدم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]، الدنيا مطية ، إن ركبتها حملتك ، وإن حملتها قتلتك . ص89[/FONT][FONT=&quot] .

2 [/FONT][FONT=&quot]ـ يقال[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]أن أبا حنيفة رضي الله تعالى عنه كان يسكن بجواره شاب مولع بشرب الخمر ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فكان أبو حنيفة يسهر الليل على النظر في الكتب والقراءة ، وكان بينه وبين[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الشاب جدار ، فكان يشربُ ويتمثل[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]سأنشدهم إذا ما هم جـفوني[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] أضاعوني وأي فتى أضاعوا[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]ويكثر التردد بهذا البيت ، فكان أبو حنيفة يستأنس بكلامه[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فلما كان ذات ليلة ، لم يسمع له أبو حنيفة حِساً ، فلما خرج لصلاة الصبح[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]سأل عنه ، فقيل له : إن صاحب الشرطة لقاه مخموراً ، فحمله إلى السجن ، فلما[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى أبو حنيفة ، مضى إلى منزل صاحب الشرطة ، و استأذن عليه ، وأعلمه بنفسه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]، فخرج إليه صاحب الشرطة حافي القدمين ، عاري الرأس ، وقبل يده ، وقال[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]يا سيدي ، وما بلغ من قدري حتى تأتيني إلى منزلي ؟ فقال أبو حنيفة : إني[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]جئتك في قضية جار لي سُجن الليلة ، فقال : أشهدك يا سيدي أني أطلقته وجميع[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]من سُجن في تلك الليلة[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]قال : وانصرف أبو حنيفة والرجل معه . ثم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]التفت إليه ، وقال : هل ضيعناك يا أخي ، أم قمنا بحقك رعياً لقولك[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]أضاعوني وأي فتى أضاعوا ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]فقال : لا والله لم تضيعني ، بل رعيتني ، جزاك الله عن الجوار خيراً ، وأشهدك أني تائب لوجه الله تعالى[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]قال فلزم الإمام ، وعبد الله حتى أتاه اليقين . ص154 ـ 155[/FONT][FONT=&quot] .


[/FONT][FONT=&quot]هذا ما تيسر إلى إيراده ويليه كتاب آخر من كتب الإمام ابن الجوزي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]. [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]الكتاب الخامس : تعظيم الفتيا[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]قرأه وعلق عليه ووثق نصوصه وخرج أحاديثه مشهور بن حسن آل سلمان ، الطبعة الأولى 1423هـ ، مكتبة التوحيد[/FONT][FONT=&quot] .

1 [/FONT][FONT=&quot]ـ اُستفتِي الحسن بن زياد اللؤلؤي في مسألة فأخطأ ، فلم يعرف الذي أفتاه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]، فاكترى منادياً فنادى : أن الحسن بن زياد اُستفتي يوم كذا وكذا في مسألة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فأخطأ ، فمن كان أفتاه بشيء فليرجع إليه ، فمكث أياماً لا يُفتي حتى وجد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صاحب الفتوى ، فأعلمه أنه قد أخطأ ، وأن الصواب كذا وكذا . ص 91 ـ 92[/FONT][FONT=&quot] .


2 [/FONT][FONT=&quot]ـ بلغني ( القائل ابن الجوزي ) عن بعض مشايخنا أنه أفتى رجلاً من قرية[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بينه وبينها أربعة فراسخ ، فلما ذهب الرجل ، تفكر ، فعلم أنه أخطأ ، فمشى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]إليه فأعلمه أنه أخطأ ، فكان بعد ذلك إذا سُئل عن مسألة توقف ، وقال : ما[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]في قوة أمشي أربعة فراسخ . ص 92[/FONT][FONT=&quot] .


3 [/FONT][FONT=&quot]ـ عن مالك بن أنس قال[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]حدثني ربيعة قال : قال لي ابن خلدة وكان نعم القاضي : يا ربيعة أراك تفتي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الناس ، فإذا جاءك رجل يسألك فلا يكن همك أن تخرجه مما وقع فيه ، وليكن همك[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أن تتخلص مما سألك عنه . ص126 ـ 127[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]هذا ما تيسر إلى إيراده ويليه كتاب آخر من كتب الإمام ابن الجوزي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]الكتاب السادس[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]المُدهش[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]الطبعة الأولى 1425 هـ ، دار القلم ، بعناية عبدالكريم محمد منير ، وخلدون عبدالعزيز مخلوطة[/FONT][FONT=&quot] .

1 [/FONT][FONT=&quot]ـ الدنيا كامرأة فاجرة لا تثبت مع زوج ، فلذلك عِيبَ طُلابُها[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وحدثتك الليالي أن شيمتها[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] تفريق ما جمعته فاسمع الخبرا[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]فكن على حذر منها فقد نصحت وانظر إليها تر الآيات والعبرا[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]فهل رأيت جديداً لم يعد خَلقا وهل سمعت بصفو لم يصركدرا[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ص 270[/FONT][FONT=&quot] .

2 [/FONT][FONT=&quot]ـ يامن يذنب ولا يتوب ، كم كتبت عليك ذنوب ؟ خل الأمل الكذوب ، فرب شروق[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بلا غروب ، واأسفى أين القلوب ؟ تفرقت بالهوى في شعوب ، ندعوك إلا صلاحك[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ولا تؤوب ، واعجباً الناس ضروب[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]متى تنتبه لصلاحك أيها الناعس ! ؟[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]متى تطلب الأخرى يا من على[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الدنيا ينافس ؟ متى تذكر وحدتك إذا انفردت عن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]مؤانس ؟ يا من قلبه قد جفا وجفنه ناعس ! يا من تحدثه الآمال دع هذه الوساوس[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]، أين الجبابرة الأكاسرة الشجعان الفوارس ؟ أين الأُسدُ الضواري الكوانس ؟[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أين من اعتاد سعة القصور ، حُبس من القبور في أضيق المحابس ؟ أين الرافل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]في أثوابه عَرِيَ في ترابه عن الملابس ؟ أين حارس الأموال أُخِذَ المحروس ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وقُتِلَ الحارس ؟[/FONT][FONT=&quot] ! .

[/FONT][FONT=&quot]كأنك لم تسمع بأخبار من مضى ولم تر في الباقين ما يصنع الدهر[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]فإن كنت لا تدري فتلك ديارهم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] محاها مجال الريح بعدك والقطر[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]على ذاك مروا أجمعون وهكذا يمرون حتى ينشرنهم الحشر[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]فحتام لا تصحو وقد قرب المدى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] وحتام لا ينجاب عن قلبك السكر[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]بلى سوف تصحو حتى ينكشف الغطا وتذكر قولي حين لا ينفع الذكر[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]ص 354 ـ 355[/FONT][FONT=&quot] .

3 [/FONT][FONT=&quot]ـ إذا هممت فبادر ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وإن عزمت فثابر ، واعلم أنه لا يدرك المفاخر من رضي بالصف الآخر[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]إذا طلع نجم الهمة في ظلام ليل البطالة ، ثم ردفه قمر العزيمة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أشرقت أرض[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]القلب بنور ربها . ص364 ـ 365[/FONT][FONT=&quot] .

4 [/FONT][FONT=&quot]ـ يا هذا[/FONT][FONT=&quot] !

[/FONT][FONT=&quot]إنما خلقت الدنيا لتجوزها لا لتحوزها ، ولتعبرها لا لتعمرها ، فاقتل هواك المائل إليها ، وأقبل نصحي ، و لا تعول عليها[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]يا أقدام الصبر تحملي فقد بقي القليل ، تذكري حلاوة الدعة يهن عليك مر السُرى ، قد علمت أين المنزل ؟ فاحد لها تسر . ص427 ـ 428[/FONT][FONT=&quot] .

5 [/FONT][FONT=&quot]ـ يا من كان له قلب فانقلب ، قيام السحر يستوحش لك ، صيام النهار يسأل عنك ، ليال الوصال تعاتبك[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]يا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عزيزي[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]ما ألفت الشقاء فكيف تصبر ؟ أصعبُ الفقر ما كان بعد الغنى ، وأوحش الذل ما كان بعد العز ، وأشدهما العمى على الكبر . ص439[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ـ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يــــاهــذا[/FONT][FONT=&quot] !


[/FONT][FONT=&quot]الشيب أذان ، والموت إقامة ، ولست على طهارة[/FONT][FONT=&quot] .


[/FONT][FONT=&quot]العمر صلاة ، والشيب تسليم[/FONT][FONT=&quot] .


[/FONT][FONT=&quot]يامن خيم حب الهوى في صحراء قلبه ، اقلع الأطناب ، فقد ضرب بوق الرحيل[/FONT][FONT=&quot] .


[/FONT][FONT=&quot]أما تسمع صوت السوط في ظهور الإبل ؟[/FONT][FONT=&quot]


[/FONT][FONT=&quot]أما ترى عجلة السلب وقصر العمر ؟[/FONT][FONT=&quot]


[/FONT][FONT=&quot]شارف الركب بلد الإقامة ، فاستحث المطي[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ص 452 ـ 453[/FONT][FONT=&quot] .


7 [/FONT][FONT=&quot]ـ تلمح فجر الأجر يَهُن ظلام التكليف ، إذا خرجت من شفة غدرك لفظة سفه ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فلا تلحقها بمثلها تلقحها ، ونسل الخصام مذموم ، أوثق سبع غضبك بسلسة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]حِلمك ، فإنه إن أُفلِت أتلف . ص461 ـ 462[/FONT][FONT=&quot] .

8 [/FONT][FONT=&quot]ـ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ويحك[/FONT][FONT=&quot] !

[/FONT][FONT=&quot]إنما يكون الجهاد بين الأمثال ، ولذلك مُنِعَ من قتل النساء والصبيان ، فأي قدر للدنيا حتى يحتاج قلبك إلى محاربة لها ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]أما علمت أن شهواتها جيف ملقاة ، أفيحسن بباشق الملك أن يطير عن كفه إلى ميتة ؟ مهلاً ( لا تمدن عينيك ) . ص485[/FONT][FONT=&quot] .

9 [/FONT][FONT=&quot]ـ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ويحك[/FONT][FONT=&quot] !

[/FONT][FONT=&quot]لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي ، إنما أبعدنا إبليس لأجلك ، لأنه لم يسجد لك ، فالعجب منك كيف صالحته وهجرتنا ! . ص514[/FONT][FONT=&quot] .

10 [/FONT][FONT=&quot]ـ أكثر فساد القلب من تخليط العين ، ما دام باب العين موثقاً بالغض[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فالقلب سليم من آفة ، فإذا فُتَح الباب طار طائره وربما لم يعد[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]يا متصرفين في إطلاق الأبصار ، جاء توقيع العزل ( قل للمؤمنين يغضوا من[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أبصارهم ) ، إطلاق البصر ينقُشُ في القلب صورة المنظور ، والقلب كعبة ، وما[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يرضى المعبود بمزاحمة الأصنام . ص543[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT]
[FONT=&quot]ـ إخواني ! تفكروا في الذين رحلوا ، أين نزلوا ؟ وتذكروا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أن القوم نُوقشوا وسُئلوا ، واعلموا أنكم كما تُعذلون عُذِلوا ، ولقد ودوا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بعد الفوات لو قبلوا[/FONT][FONT=&quot] .


[/FONT][FONT=&quot]سـألت الدار تخبرني[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عن الأحباب ما فعلوا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] فقالت لي : أناخ القوم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أياماً وقـد رحـلوا[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]فقلت : فأين أطلـبهم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وأي مـنازل نزلوا فقالت : بالقبور وقـد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]لقوا والله ما عمـلوا[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]أنـاس غـرهم أمـل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فبادرهم به الأجـل فنوا وبقي على الأيام[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ما قالوا وما عـملوا[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]وأُثبتَ في صـحائفهم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]قبيح الفــعل والزلل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] فـلا يُسـتعتبون ولا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]لـهم ملـجا ولا حِيَل[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]نـدامى في قبورهم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وما يغـني وقد حصلوا[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]ص 548[/FONT][FONT=&quot] .

12 [/FONT][FONT=&quot]ـ حر الصيف يُذكر حر جهنم ، وبرد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الشتاء محذرٌ من زمهريرها ، والخريف[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ينبه على جني ثمار الأعمار ، والربيع يحث على طلب العيش الصافي . ص576[/FONT][FONT=&quot] .


13 [/FONT][FONT=&quot]ـ يا هذا[/FONT][FONT=&quot] !

[/FONT][FONT=&quot]كنت تدعي حبنا ، وتؤثر القرب منا ، فما هذا الصبر الذي قد عنّ عنا ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]كنت تستطيب رياح الأسحار ، وما تغير المهب ، ولكن دخل فصلُ برد الفتور ولم تحترز ، فأصابك زكام[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الكسل[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]كنت في الرعيل الأول ، فما الذي ردك إلى الساقة ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]قف الآن على جادة التأسف والزم البكاء على التخلف ، فأحق الناس بالأسى من خُص بالتعويق دون الرفقاء . ص581[/FONT][FONT=&quot] .

14 [/FONT][FONT=&quot]ـ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أيها المرائي[/FONT][FONT=&quot] !

[/FONT][FONT=&quot]قلب من ترائيه[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]بيد من تعصيه . ص584[/FONT][FONT=&quot] .

15 [/FONT][FONT=&quot]ـ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]العمل صورة والإخلاص روح[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]خليج صاف أنفع من بحر كدر[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]إذا لم تخلص فلا تتعب[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]عمل المرائي بصلة كلها قشور[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]المرائي يحشو جراب العمل رملاً فيثقله ولا ينفعه[/FONT][FONT=&quot] .


[/FONT][FONT=&quot]لما أخذ دود القز ينسج ، أقبلت العنكبوت تتشبه ، وقالت : لك نسج ولي نسج[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فقالت دودة القز : ولكن نسجي أردية الملوك ، ونسجك شبكة للذباب وعند مس النسيجين يبين الفرق[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]شجرة الصنوبر تثمر في ثلاثين سنة ، وشجرة الدباء تصعد في أسبوعين ، فتقول[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]لشجرة الصنوبر : إن الطريق التي قطعتها في ثلاثين سنة قد قطعتها في أسبوعين[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]، فيقال لي : شجرة ، ولك شجرة[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فتجيبها : مهلاً إلى أن تهب ريح الخريف . ص606 ـ 607[/FONT][FONT=&quot] .


16 [/FONT][FONT=&quot]ـ قيل ( لعامر بن عبد قيس ) : أما تسهو في صلاتك ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]قال : أو حديث أحب إلي من القرآن حتى أشتغل به ؟ ! . ص 649[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT]
[FONT=&quot]17 ـ العلم والعمل توأمان أمهما علو الهمة[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]أيها المعلم تثبت على المبتدي ( وقدر في السرد ) فللعالم رسوخ وللمتعلم قلق[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]أيها الطالب تواضع في الطلب ، فإن التراب بينا هو تحت الأخمص صار طهوراً للوجه ، السهر مرقى إلى أطيب مرقد . ص715[/FONT][FONT=&quot] .

18 [/FONT][FONT=&quot]ـ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]نُراعُ إذا الجــنائز قابــلتنا[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]ونسكن حين تخفى ذاهبات[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]كروعة ثلــة لظــهور ذئب[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]فلما غاب عـــادت راتـعات[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]ص730[/FONT][FONT=&quot] .


19 [/FONT][FONT=&quot]ـ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يا هذا[/FONT][FONT=&quot] !

[/FONT][FONT=&quot]ظلمك لنفسك في غاية القبح ، إلا أن ظلمك لغيرك أقبح[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ويحك[/FONT][FONT=&quot] !

[/FONT][FONT=&quot]إن لم تنفع أخاك فلا تؤذه ، وإن لم تعطه فلا تأخذ منه ، لا تشابهن الحية ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فإنها تأتي الحفر الذي قد حفره غيرها فتسكنه ، ولا تتمثلن بالعُقاب ، فإنه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يتكاسل عن طلب الرزق ، ويصعد على مرقب عال ، فأي طير صاد صيداً اتبعه ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فلا تكون له همة إلا إلقاء صيده والنجاة بنفسه[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]في[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الحيوانات[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أخيار وأشرار كبني آدم ، فالتقط خير الخلال وخل خسيسها ، ولا تكن العصافير[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أحسن منك مروءة ، إذا أوذي أحدها صاح ، فاجتمعن لنصرته ، وإذا وقع فرخها[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]طرن حوله يعلمنه الطيران[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ياهذا[/FONT][FONT=&quot] !

[/FONT][FONT=&quot]تخلق في إعانة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الإخوان بخُلُق النملة ، فإنها قد تجد جرادة لا تطيق حملها ، فتعود مستغيثة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بأخواتها ، فترى خلفها كالخيط الأسود قد جئن لإغاثتها ، فإذا وصلن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بالمحمول إلى بيتها ، رفهنه عليها (تركنه طعاماً لها[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]هيهات إن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الطبع الردي لا يليق به الخيّر ، هذه الخنفساء إذا دفنت في الورد لم تتحرك[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]، فإذا أعيدت إلى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الروث رتعت . وما يكفي الحية أن تشرب اللبن حتى تمج[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]سمها فيه ، وكل إلى طبعه عائد ، إلا أن الرياضة قد تزيل الشر جملة ، وقد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تخفف ، كما أن غسل الأثر إن لم يزله خفف[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]إن دمت على سلوك الجادة رجونا لك الوصول ، وإن طال السري . ص742[/FONT][FONT=&quot] .


20 [/FONT][FONT=&quot]ـ من لم تبك الدنيا عليه لم تضحك الآخرة إليه . ص749[/FONT][FONT=&quot] .


[/FONT][FONT=&quot]هذا ما تيسر إلى إيراده ويليه كتاب آخر من كتب الإمام ابن الجوزي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]الكتاب السابع : ذم الهوى[/FONT]
[FONT=&quot]تحقيق خالد العلمي ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار الكتاب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]العربي[/FONT][FONT=&quot] .


1 [/FONT][FONT=&quot]ـ رب مستور سبته صبوة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فتعرى ستره فانتهكا[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]صاحب الشهوة عبد فإذا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]غلب الشهوة صار الملكا[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]ص 46[/FONT][FONT=&quot] .

2 [/FONT][FONT=&quot]ـ إن المرآة لا تريك عيوب وجهك مع صداها[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]وكذاك نفسك لا تريك عيوب نفسك مع هواها[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]ص 47[/FONT][FONT=&quot] .

3 [/FONT][FONT=&quot]ـ قال ابن جهضم : سمعت ابن شمعون يقول في مجلسه[/FONT][FONT=&quot] :
[/FONT][FONT=&quot]ما سمعتَ قول رسول الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم: ( [/FONT][FONT=&quot]إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة ولا تمثال ) فإذا كان الملك لا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يدخل بيتاً فيه صورة أو تمثال ، فكيف تدخل شواهد الحق قلباً فيه أوصاف غيره[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]من البشر ؟ ! . ص 78[/FONT][FONT=&quot] .

4 [/FONT][FONT=&quot]ـ قال لي بعض أهل هذا البلاء ( النظر المحرم ) يوماً : قد سمعت منك تحريم النظر ، وقد بالغت في التحذير من النظر[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وإني نظرت يوماً إلى امرأة نظرة فهويتها وقوي كلفي بها ، فقالت لي النفس[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]إنك في بلاء عظيم مما لا تتيقنه ، فإن أول نظرة لا تُثبِتُ الشخص ، فلو[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أعدت النظر فربما أوجب التثبت السلوّ . فماذا تقول في هذه الحادثة ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]فقلت له : هذا لا يصلح لأربعة أوجه[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]أحدها : أن هذا لا يحل[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]والثاني : أنك لو نظرت فالظاهر تقوية ما عندك ، فإن ما بهتك بأول نظرة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فالظاهر حُسنه ، فلا تحسن المخاطرة بتوكيد الأمر ، لأنك ربما رأيت ما هو[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فوق ظنك فزاد عذابك[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]والثالث : أن إبليس عند قصدك لهذه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]النظرة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يقوم في ركائبه ليزين لك ما لا يحسن ثم لا تُعان عليه ، لأنك إذا أعرضت عن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]امتثال أمر الشرع تخلت عنك المعونة[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]والرابع : أنك الآن في مقام معاملة للحق[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot]على ترك محبوب ، وأنت تريد أن تتثبت حتى إذا لم يكن المنظور مرضياً تركته ، فإذن يكون تركه لأنه لا يلائم غرضك ، لا لله تعالى[/FONT][FONT=&quot] !

[/FONT][FONT=&quot]فأين معاملته بترك المحبوب لأجله ؟ وقد قال سبحانه : ( ويطعمون[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الطعام[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]على حبه ) وقال : ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ) فإياك إياك[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT][FONT=&quot]ص95[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT]
[FONT=&quot]
5 [/FONT][FONT=&quot]ـ قال الحكماء[/FONT][FONT=&quot]) : [/FONT][FONT=&quot]عين الهواء عوراء[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot](

[/FONT][FONT=&quot]وبهذا السبب يُعرض الإنسان عن زوجته ويُؤثر عليها الأجنبية ، وقد تكون الزوجة أحسن[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]والسبب في ذلك أن عيوب الأجنبية لم تبن له وقد تكشفها المخالطة ، ولهذا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]إذا خالط هذه المحبوبة الجديدة وكشفت له المخالطة ما كان مستوراً ، ملّ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وطلب أُخرى إلا ما لانهاية له . ص426[/FONT][FONT=&quot] .

6 [/FONT][FONT=&quot]ـ كتب بعض الحكماء[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]إلى أخ له : ( أما بعد فإن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الدنيا حلم ، والآخرة يقظة ، والمتوسط بينهما[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الموت ، ونحن في أضغاث أحلام ، والسلام ) . ص438[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]هذا ما تيسر إلى إيراده بفضل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ويليه كتاب آخر من كتب الإمام ابن الجوزي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/FONT][FONT=&quot] .


[/FONT][FONT=&quot]ملاحظة[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]الكتاب فيه أمور خادشة للحياء في آخر فصوله ذكرها ابن الجوزي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]للتحذير من العشق فلو طويت ولم تقرأ لكان حسناً ، وعلى كل حال لو اكتفي من[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الكتاب بأول مئة صفحة منه لكان فيه غنية عن آخره ، وإن قرأ كتاب الجواب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الكافي لابن القيم لكان فيه غنية عن هذا الكتاب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]، والله أعلم[/FONT][FONT=&quot] ..[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
 
عودة
أعلى