تجميع فوائد تعليقات الشيخ ابن عثيمين على الأربعين النووية

إنضم
24 يوليو 2011
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]فوائد من شرح الشيخ ابن عثيمين لكتاب الأربعين النووية[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]​
[FONT=&quot]بسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]فاستكمالاً لما تم الشروع فيه من استخراج فوائد من كتب العلامة محمد بن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عثيمين عليه رحمات رب العالمين وكانت البداية بكتاب رياض الصالحين ، هذا هو[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الكتاب الثاني كتاب الأربعين النووية على مؤلفه وشارحه رحمة الله[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]الطبعة التي يتم منها النقل الطبعة الثالثة ، 1425 هـ ، دار الثريا[/FONT][FONT=&quot] .

1 [/FONT][FONT=&quot]ـ فإن الحافظ النووي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]من أصحاب الشافعي المعتبرة أقوالهم ، ومن أشد الشافعية حرصاً على التأليف ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فقد ألف في فنون شتى ، في الحديث وعلومه ، وألف في علم اللغة كتاب ( تهذيب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الأسماء واللغات ) وهو في الحقيقة من أعلم الناس ، والظاهر والله أعلم أنه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]من أخلص الناس في التأليف ، لأن تأليفاته[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]انتشرت في العالم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الإسلامي ، فلا تكاد تجد مسجداً إلا ويقرأ فيه كتاب[/FONT][FONT=&quot] ( [/FONT][FONT=&quot]رياض[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الصالحين ) ، وكتبه مشهورة مبثوثة في العالم مما يدل على صحة نيته ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فإن قبول الناس للمؤلفات من الأدلة على إخلاص النية[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وهو[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]مجتهد ، والمجتهد يخطئ ويصيب ، وقد أخطأ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]
clip_image002.gif
[/FONT][FONT=&quot]في مسائل الأسماء والصفات ، فكان يؤول فيها لكنه لا ينكرها ، فمثلاً[/FONT][FONT=&quot] : ( [/FONT][FONT=&quot]استوى على العرش ) يقول أهل التأويل معناها : استولى على العرش ، لكن لا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ينكرون : ( استوى ) لأنهم لو أنكروا الاستواء تكذيباً لكفروا ، فهم يصدقون[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]به ، ولكن يحرفونه[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ومثل هذه المسائل التي وقع منه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]خطأ في تأويل بعض نصوص الصفات إنه لمغمور بما له من فضائل ومنافع جمة ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ولا نظن أن ما وقع منه إلا صادر عن اجتهاد وتأويل سائغ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ـ ولو في رأيه ـ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وأرجو أن يكون من الخطأ المغفور ، وأن يكون ما قدمه من الخير والنفع من[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]السعي المشكور ، وأن يصدق عليه قول[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله تعالى : ( إن الحسنات يذهبن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]السيئات[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]ولقد ضل قوم من الخلف الخالفين الذين أخذوا يسبونه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]سباً عظيماً حتى بلغني أن بعضهم قال : يجب أن يحرق شرح النووي على صحيح[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]مسلم ، نسأل الله العافية[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فالنووي نشهد له فيما نعلم من حاله بالصلاح ، وأنه مجتهد ، وأن كل مجتهد يصيب ويخطئ ، إن أخطأ فله أجر واحد ، وإن أصاب فله أجران[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وقد ألف مؤلفات كثيرة من أحسنها هذا الكتاب : ( الأربعون النووية ) ، وهي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ليست أربعين ، بل هي اثنان وأربعون ، لكن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]العرب يحذفون الكسر في الأعداد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فيقولون : أربعون . وإن زاد واحداً أو اثنين ، أو نقص واحداً أو اثنين[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وهذه الأربعون ينبغي لطالب العلم أن يحفظها ، لأنها منتخبة من أحاديث عديدة ، وفي أبواب متفرقة بخلاف غيرها من المؤلفات . ص7 ـ 8[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الخطاب رضي الله تعالى عنه قال : سمعت رسول الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]يقول : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه[/FONT][FONT=&quot] ) .


2 [/FONT][FONT=&quot]ـ في قوله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم( [/FONT][FONT=&quot]ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ) من البلاغة[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]إخفاء نية من هاجر للدنيا ، لقوله : ( فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ولم يقل[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]إلى دنيا يصيبها ، والفائدة البلاغية في ذلك هي : تحقير ما هاجر إليه هذا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الرجل ، أي ليس أهلاً لأن يذكر ، بل يكنى عنه بقوله : إلى ما هاجر إليه[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT][FONT=&quot]ص10 ـ 11[/FONT][FONT=&quot] .

3 [/FONT][FONT=&quot]ـ إذا قال قائل : قول الملبي : لبيك اللهم عمرة ، ولبيك حجاً ، ولبيك اللهم عمرة وحجاً ، أليس هذا نطقاً بالنية ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]فالجواب : لا ، هذا من إظهار شعيرة النسك ، ولهذا قال بعض العلماء : إن التلبية في النسك كتكبيرة الإحرام في الصلاة . ص15[/FONT][FONT=&quot] .

4 [/FONT][FONT=&quot]ـ مسألة : بعد موت الرسول[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]هل يمكن أن نهاجر إليه عليه الصلاة والسلام ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]أما شخصه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]فلا ، و لذلك لا يُهاجر إلى المدينة من أجل شخص الرسول[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]، لأنه تحت الثرى ، وأما الهجرة إلى سنته وشرعه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]فهذا مما جاء الحث عليه وذلك مثل : الذهاب إلى بلد لنصرة شريعة الرسول[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]والذود عنها . فالهجرة إلى الله في كل وقت وحين ، والهجرة إلى رسول الله لشخصه وشريعته حال حياته ، وبعد مماته إلى شريعته فقط[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]نظير هذا قوله تعالى : ( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول ) إلى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله دائماً ، وإلى الرسول نفسه في حياته ، وإلى سنته بعد وفاته . فمن ذهب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]من بلد إلى بلد ليتعلم الحديث ، فهذا هجرته إلى الله ورسوله ، ومن هاجر من[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بلد إلى بلد لامرأة يتزوجها ، بأن خطبها وقالت لا أتزوجك إلا إذا حضرت إلى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بلدي فهجرته إلى ما هاجر إليه . ص17[/FONT][FONT=&quot] .

5 [/FONT][FONT=&quot]ـ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]قرن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الرسول[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]مع الله تعالى بالواو حيث قال : ( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ) ولم يقل : ثم رسوله ، مع أن رجلاً قال للرسول[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم: [/FONT][FONT=&quot]ما شاء الله وشئت ، فقال : ( بل ما شاء الله وحده ) فما الفرق ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]الجواب : أما ما يتعلق بالشريعة فيعبر عنه بالواو ، لأن ما صدر عن النبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]من الشرع كالذي صدر من الله تعالى كما قال تعالى : ( من يطع الرسول فقد أطاع الله[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]وأما الأمور الكونية : فلا يجوز أن يقرن مع الله أحد بالواو أبداً ، لأن كل شيء تحت إرادة الله تعالى ومشيئته[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فإذا قال قائل : هل ينزل المطر غداً ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]فقيل : الله ورسوله أعلم ، فهذا خطأ ، لأن الرسول[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]ليس عنده علم بهذا[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وإذا قال : هل هذا حرام أم حلال ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]فقيل في الجواب : الله ورسوله أعلم ، فهذا صحيح ، لأن حكم الرسول[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]في[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الأمور الشرعية حكم الله تعالى كما قال عزوجل : ( من يطع[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الرسول فقد أطاع الله ) . ص21[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT]
[FONT=&quot]ـ هل الهجرة واجبة أم مستحبة ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]الجواب : فيه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تفصيل ، إذا كان الإنسان يستطيع أن يظهر دينه وأن يعلنه ولا يجد من يمنعه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]من ذلك ، فالهجرة هنا مستحبة . وإن كان لا يستطيع فالهجرة واجبة وهذا هو[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الضابط للمستحب والواجب[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وهذا يكون في البلاد الكافرة ، أما في[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]البلاد الفاسقة وهي التي تعلن الفسق وتظهره فإنا نقول : إن خاف الإنسان على[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]نفسه من أن ينزلق فيما انزلق فيه أهل البلد فهنا الهجرة واجبة ، وإن لم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يخف فتكون غير واجبة ، بل نقول إن كان في بقائه إصلاح ، فبقاؤه واجب لحاجة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]البلد إليه في الإصلاح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]والغريب أن بعضهم يهاجر من بلد الإسلام إلى بلد الكفر . وإذا هاجر أهل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الإصلاح من بلد الإسلام ، من الذي يبقى ينكر على أهل الفساد ؟ وربما تنحدر[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]البلاد أكثر بسبب قلة أهل الإصلاح وكثرة أهل الفساد والفسق . لكن إذا بقي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ودعا إلى الله بحسب الحال فسوف يصلح غيره ، وغيره يصلح غيره حتى يكون هؤلاء[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]على أيديهم صلاح البلد ، وإذا صلح عامة الناس فإن الغالب أن من بيده الحكم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]سيصلح ، ولو عن طريق الضغط[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ولكن الذي يفسد هذا للأسف الصالحون[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أنفسهم ، فتجد هؤلاء الصالحين يتحزبون ويتفرقون وتختلف كلمتهم من أجل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الخلاف في مسألة من مسائل الدين التي يغتفر فيها الخلاف ، هذا هو الواقع ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]لا سيما في البلاد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]التي لم يثبت فيها الإسلام تماماً ، فربما يتعادون[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ويتباغضون ويتناحرون من أجل مسألة رفع اليدين في الصلاة ، وأقرأ عليكم قصة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وقعت لي شخصياً في منى ، في يوم من الأيام أتى لي مدير التوعية بطائفتين من[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]إفريقيا تكفر إحداهما الأخرى ، على ماذا ؟ ! قال : إحداهما تقو ل : السنة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]في القيام أن يضع المصلي يديه على صدره ، والأخرى تقول السنة أن يطلق[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]اليدين ، وهذه المسألة فرعية سهلة ليست من الأصول ، قالوا : لا النبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]يقول ( من رغب عن سنتي فليس مني ) وهذا كفر تبرأ منه الرسول[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]، فبناء على هذا الفهم الفاسد كفرت إحداهما الأخرى[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فالمهم[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]أن بعض أهل الإصلاح في البلاد التي ليست مما قوي فيها الإسلام يبدع ويفسق[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بعضهم بعضاً ، ولو أنهم اتفقوا وإذا اختلفوا اتسعت صدورهم لما يسوغ فيه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الاختلاف ، وكانوا يداً واحدة لصلحت الأمة ، ولكن إذا رأت الأمة أن أهل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الإصلاح والاستقامة بينهم هذا الحقد والخلاف في مسائل الدين ، فستضرب صفحاً[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عنهم وعما عندهم من[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]خير وهدى ، بل يمكن أن يحدث ركوس ونكوس وهذا ماحدث[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]والعياذ بالله[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فترى الشاب يدخل في الاستقامة على أن الدين خير[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وهدى وانشراح صدر وقلب مطمئن ثم يرى ما يرى من المستقيمين من خلاف حاد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وشحناء وبغضاء فيترك الاستقامة لأنه ما وجد ما يطلبه ، والحاصل أن الهجرة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]من بلاد الكفر ليست كالهجرة من بلاد الفسق ، فيقال للإنسان : اصبر واحتسب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ولا سيما إن كنت مصلحاً ، بل قد يقال : إن الهجرة في[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]حقك حرام . ص22 ـ24[/FONT][FONT=&quot] .

7 [/FONT][FONT=&quot]ـ أخطأ بعض المؤرخين الذين قالوا : إن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]هناك رسولاً أو أكثر قبل نوح ، فليس قبل نوح[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عليه السلام[/FONT][FONT=&quot]رسول بدليل قول الله تعالى : ( إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]والنبيين من بعده ) وقال الله عزوجل : ( ولقد أرسلنا نوحاً وإبراهيم وجعلنا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]في ذريتهما النبوة والكتاب ) أي في ذريتهم خاصة[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ومن السنة ما[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]جاء في حديث الشفاعة أن الناس يأتون نوح فيقولون له : ( أنت أول رسول أرسله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله إلى أهل الأرض ) فعقيدتنا أن أو الرسل نوح[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عليه السلام[/FONT][FONT=&quot]، وآخرهم محمد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم. [/FONT][FONT=&quot]ص33[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]ـ وقع في قصة الصحابي الجليل ثابت بن قيس[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رضي الله عنه[/FONT][FONT=&quot]مسألة غريبة[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]مر به أحد الجنود وهو ميت وعلى ثابت[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رضي الله عنه[/FONT][FONT=&quot]درع جيد ، فأخذ الجندي الدرع منه ثم ذهب به إلى رحله وجعل عليه برمة ـ البرمة قدر من الخزف ـ وفي الليل رأى أحد أصحاب ثابت ثابتاً[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رضي الله عنه[/FONT][FONT=&quot]في المنام وأخبره الخبر وقال له : مر بي رجل من الجند وأخذ درعي ووضعه تحت[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]برمة في طرف العسكر وحوله فرس تستن ، أي رافعة إحدى قوائمها[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فلما أصبح الرجل الذي رأى هذه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الرؤيا أخبر بها القائد خالد بن الوليد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رضي الله عنه[/FONT][FONT=&quot]فأرسله إلى المكان ، ولما أرسله إلى المكان وجد الأمر كما قال ثابت ـ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فسبحان الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]العظيم ـ ما الذي أعلم ثابتاً وهو ميت ، لكن الرؤيا الصالحة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة ، فأخذ الدرع[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]كما أن ثابتاً[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رضي الله عنه[/FONT][FONT=&quot]أوصى بوصية بعد موته ، وأُبلغت أبا بكر[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رضي الله عنه[/FONT][FONT=&quot]فنفذ الوصية ، قالوا : و لا يوجد أحد نفذت وصيته التي أوصى بها بعد موته إلا ثابت بن قيس[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رضي الله عنه[/FONT][FONT=&quot]، لكن يشكل على هذا كيف نعتبر الرؤيا في تنفيذ الوصية ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]والجواب : أنه إذا دلت القرائن على صدق الرؤيا نُفذت الوصية ولا حرج[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ولقد حدثني رجل أثق به يقول : إنه مات أبوه وكان قد استأجر البيت[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الذي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تركه بعد موته لمدة كذا سنة ، فلما مات أتى أهل البيت الذين يملكون رقبة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]البيت وقالوا للورثة : اخرجوا عن البيت ، البيت بيتنا ، فقالوا : لن نخرج ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بين مورثنا وبينكم عقد لم ينته بعد ، فقالوا : بل انتهى العقد ، ففزع[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الورثة من هذه الدعوى وضاقت بهم الأرض ، يقول : فلما كان ذات ليلة رأيت في[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]المنام أن أبي أطل علينا من فرجة المجلس وقال لهم : العقد في أول صفحة من[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الدفتر لكنه لاصق في جلدة الدفتر ، فلما أصبح وفتح أول صفحة وجد العقد[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]سبحان الله ، فالله تعالى قد يخبر بعض الموتى ببعض ما يحصل على أهله ، لكن هذه مسائل ليست لكل أحد . ص37 ـ 39[/FONT][FONT=&quot] .

9 [/FONT][FONT=&quot]ـ من مسائل الأسماء والصفات التي حصل فيها خلاف معنى حديث : (أن الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]خلق آدم على صورته ) وضجوا وارتفعت أصواتهم وكثرت مناقشاتهم ، كيف خلق آدم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]على صورته ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]فحرفه قوم تحريفاً مشيناً مستكرهاً ، وقالوا : معنى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الحديث : خلق الله آدم على صورته أي على صورة آدم ـ الله المستعان ـ هل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يمكن لأفصح البشر وأنصح البشر أن يريد بالضمير ضمير المخلوق ، بمعنى خلق[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]آدم على صورته أي صورة آدم ؟ لا يمكن هذا ، لأن كل مخلوق فقد خلق على صورته[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]، وحينئذ لا فضل لآدم على غيره ، فهذا هراء لا معنى له ، أتدرون لم قالوا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]هذا التأويل المستكره المشين ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]قالوا : لأنك لو قلت إنها صورة الرب عزوجل لمثلت الله بخلقه ، لأن صورة الشيء مطابقة له ، وهذا تمثيل[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وجوابنا على هذا أن نقول : لو أعطيت النصوص حقها لقلت خلق الله آدم على صورة الله ، لكن ليس كمثل الله شيء[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فإن قال قائل : اضربوا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]لنا مثلاً نقتنع به ، أن الشيء يكون[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]على صورة الشيء وليس مماثلاً له ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]فالجواب أن نقول : ثبت عن النبي صلى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله عليه وسلم أنه قال : ( إن أول[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]زُمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر ثم الذين يلونهم على أضوء كوكب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]في السماء[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]فهل أنت تعتقد أن هؤلاء الذين يدخلون الجنة على[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صورة القمر من كل وجهه أو تعتقد أنهم على صورة البشر لكن في الوضاءة والحسن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]والجمال واستدارة الوجه وما أشبه ذلك على صورة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]القمر ، لا من كل وجه ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فإن قلت بالأول فمقتضاه أنهم دخلوا وليس لهم أعين وليس لهم أفواه ، وإن قلت[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بالثاني : زال الإشكال وثبت أنه لا يلزم من كون الشيء على صورة الشيء أن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يكون مماثلاً له من كل وجه[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فالمهم أن باب الصفات باب عظيم ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وخطره جسيم ، ولا يمكن أن ينفك الإنسان من الورطات والهلكات التي يقع فيها[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]إلا باتباع السلف الصالح ، أثبت ما أثبته الله تعالى لنفسه وانف ما نفي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله عن نفسه ، فتستريح[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]هل تبحث في أمر يكون البحث فيه تعمقاً وتنطعاً ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]الجواب : لا تبحث[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]على كل حال هذا المقام مقام عظيم ، لكني أحذركم أن تتعمقوا في باب الأسماء والصفات ، وأن تسألوا عما لاحاجة لكم به[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]يقول بعض الناس : الله تعالى له أصابع ، ويقول المحرفون : ليس له أصابع ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]والمراد بقوله : ( إن قلوب بني آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن ) كمال[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]السيطرة والتدبير ، سبحان الله ، أأنتم أعلم أم رسول الله ؟ نفوا الأصابع[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]لظنهم أن إثباتها يستلزم التمثيل ، فمثلوا أولاً وعطلوا ثانياً ، فجمعوا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بين التمثيل والتعطيل[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وجاء آخرون فقالوا : قلوب بني آدم بين[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أصبعين من أصابع الرحمن ، وأمسك المسواك بين أصابعه وقال : بين أصبعين من[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أصابع الرحمن . ( قطع الله هاتين الأصبعين ) فهل يحل هذا ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]الجواب : لا يحل ، أولاً : هل تعلم أن أصابع الله تعالى خمسة : إبهام وسبابة ووسطى وبنصر وخنصر ؟ لا تعلم[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ثانياً : هل تعلم أن كون القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن ، بين الإبهام[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]والسبابة ، أو بين الإبهام والوسطى ، أو بين الإبهام والبنصر ، أم بين[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الإبهام والخنصر ؟ كيف تقول على الله ما لاتعلم أم على الله يفترون ، فمثل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]هذا يستحق أن يؤدب لأنه قال على الله ما لا يعلم[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فقالوا : أليس النبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]لما قال : ( وكان الله سمعياً بصيراً ) وضع إبهامه وسبابته على[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]العين والأذن[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]نقول : بلى ، لكن أنت لست رسولاً حتى تفعل هذا ، ثم المقصود من وضع الرسول صلى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عليه وسلم أصبعيه تحقيق السمع والبصر فقط[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وأكرر أن باب الصفات باب عظيم ، احذر أن تزل ، فتحت رجلك هوة ، والأمر صعب جداً[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]احذروا باب الصفات أن تخوضوا في شيء لم يتكلم فيه السلف الصالح[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]يقول بعض العلماء : من لم يسعه ما وسع الصحابة والتابعين فلا وسع الله عليه . ص45 ـ 49[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT]
[FONT=&quot]10 [/FONT][FONT=&quot]ـ جبريل وميكائيل وأسرافيل هؤلاء الثلاثة كان[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]النبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]يذكرهم عندما يستفتح صلاة الليل فيقول[/FONT][FONT=&quot] :

( [/FONT][FONT=&quot]اللهم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل ) والحكمة من هذا : أن كل واحد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]منهم موكل بحياة : فجبريل موكل بالوحي وهو حياة القلوب كما قال[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]سبحانه وتعالى: [/FONT][FONT=&quot](وكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا ) ، وميكائيل موكل بالقطر والنبات[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وهو حياة الأرض ، وإسرافيل موكل بالنفخ في الصور وهو حياة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الناس الحياة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الأبدية[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]والمناسبة ظاهرة ، لأنك إذا قمت من النوم فقد بعثت من[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]موت ، كما قال تعالى : ( وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ثم يبعثكم فيه ) ، وقال عزوجل ( الله الذي يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويُرسل الأخرى إلى أجل مسمى[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]إذا كان القيام من الليل بعثاً وهؤلاء الملائكة الثلاثة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الكرام كلهم موكلون بحياة ، صارت المناسبة واضحة . ص 50 ـ 51[/FONT][FONT=&quot] .

11 [/FONT][FONT=&quot]ـ أول الرسل نوح[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عليه السلام[/FONT][FONT=&quot]، وآخرهم محمد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]، واعلم بأنك ستجد في بعض كتب التاريخ أن إدريس عليه الصلاة والسلام كان قبل نوح[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عليه السلام[/FONT][FONT=&quot]، وأن هناك بعضاً آخرين مثل شيث ، كل هذا كذب وليس بصحيح[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فإدريس بعد نوح قطعاً ، وقد قال بعض العلماء : إن إدريس من الرسل في بني[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]إسرائيل ، لأنه دائما يذكر في سياق قصصهم ، لكن نعلم علم اليقين أنه ليس[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]قبل نوح ، والدليل قول الله تعالى : ( إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]والنبيين من بعده ) ، وقال الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تبارك وتعالى: ( [/FONT][FONT=&quot](ولقد أرسلنا نوحاً وإبراهيم وجعلنا في ذريتهما النبوة ) فأرسلهم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وهم القمة ، وجعل في ذريتهما النبوة والكتاب ، فمن زعم أن إدريس قبل نوح[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فقد كذّب القرءان وعليه أن يتوب إلى الله من هذا الاعتقاد . ص55 ـ 56[/FONT][FONT=&quot] .

12 [/FONT][FONT=&quot]ـ الإيمان إذا ذكر وحده دخل فيه الإسلام ، قال الله تعالى : ( وبشر[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]المؤمنين ) بعد أن ذكر ( تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بأموالكم وأنفسكم[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]أما إذا ذكرا جميعاً فيفترقان ، فيفسر[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الإسلام بالأعمال الظاهرة من أقوال اللسان وعمل الجوارح ، والإيمان[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بالأعمال الباطنة من اعتقادات القلوب وأعمالها[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ويدل على التفريق قول الله عزوجل : ( قالت الأعراب ءامنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]فإن قال قائل : في قولنا إذا اجتمعا افتراقا إشكال ، وهو قول[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله تعالى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]في قوم لوط : ( فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين * فما وجدنا فيها غير بيت[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]من المسلمين ) . فعبر بالإسلام عن الإيمان ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]فالجواب : أن هذا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الفهم خطأ وأن قوله : ( فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين ) يخص المؤمنين[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وقوله : ( فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين ) يعم كل من كان في بيت لوط ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وفي بيت لوط من ليس بمؤمن ، وهي امرأته التي خانته وأظهرت أنها معه وليست[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]كذلك ، فالبيت بيت مسلمين ، لأن المرأة لم تظهر العداوة والفرقة ، لكن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الناجي هم المؤمنون خاصة ، ولهذا قال : ( فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين[/FONT][FONT=&quot] ) . [/FONT][FONT=&quot]وهم ما عدا هذه المرأة ، أما البيت فهو بيت مسلم . ص72 ـ 73[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT]
[FONT=&quot]13 [/FONT][FONT=&quot]ـ احتج المشركون بالقدر على شركهم كما قال الله عنهم : ( سيقول الذين[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شيء[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]والجواب : قال الله تعالى : ( كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا[/FONT][FONT=&quot] ) [/FONT][FONT=&quot]فلم تقبل منهم هذه الحجة ، لأن الله تعالى جعل ذلك تكذيباً وجعل له عقوبة[/FONT][FONT=&quot] : ( [/FONT][FONT=&quot]حتى ذاقوا بأسنا[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]فإن قال قائل : إن لدينا حديثاً أقر فيه النبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]الاحتجاج بالقدر ، وهو أن آدم وموسى تحاجا ـ تخاصما ـ فقال موسى لآدم[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]أنت أبونا خيبتنا ، أخرجتنا ونفسك من الجنة ـ لأن خروج آدم من الجنة من أجل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أنه أكل من الشجرة التي نُهي عن الأكل منها ـ فقال له آدم : أتلومني على[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]شيء قد كتبه الله على قبل أن يخلقني ، قال النبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم: ( [/FONT][FONT=&quot]حج آدم موسى ) مرتين أو ثلاثاً وفي لفظ ( فحجه آدم ) يعني غلبه في الحجة[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]هذا يتمسك به من يحتج بالقدر على فعل المعاصي[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ولكن كيف المخرج من هذا الحديث الذي في الصحيحين ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]أجاب شيخ الإسلام ابن تيمية[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]بجواب ، وأجاب تلميذه ابن القيم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]
clip_image002.gif
[/FONT][FONT=&quot]بجواب آخر[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]شيخ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الإسلام قال : إن آدم عليه الصلاة والسلام فعل الذنب ، وصار ذنبه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]سبباً لخروجه من الجنة ، لكنه تاب من[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الذنب ، وبعد توبته اجتباه الله وتاب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عليه وهداه ، والتائب من الذنب كمن لا ذنب له ، ومن المحال أن موسى عليه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الصلاة والسلام وهو أحد أولي العزم من الرسل يلوم أباه على شيء تاب منه ثم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]اجتباه الله بعد ، وتاب عليه وهداه ، وإنما اللوم على المصيبة التي حصلت[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بفعله ، وهي إخراج الناس ونفسه من الجنة ، فإن سبب هذا الإخراج هو معصية[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]آدم ، على أن آدم عليه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]السلام لاشك أنه لم يفعل هذا ليخرج من الجنة حتى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يلام ، فكيف يلومه موسى ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]وهذا وجه ظاهر في أن موسى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عليه السلام[/FONT][FONT=&quot]لم يرد لوم آدم على فعل المعصية ، إنما على[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]المصيبة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]التي هي من قدر الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]، وحينئذ يتبين أنه لا حجة في الحديث لمن يستدل على فعل المعاصي ، إذ أنه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]احتج على المصيبة وهي الإخراج من الجنة ، ولهذا قال : أخرجتنا ونفسك من[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الجنة ولم يقل : عصيت ربك ، فهنا كلام موسى مع أبيه آدم على المصيبة التي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]حصلت ، وهي الإخراج من[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الجنة ، وإن كان السبب فعل آدم . وقال[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]اللوم على المصائب وعلى المعائب إن استمر الإنسان فيها[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وأما تلميذه ابن القيم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]فأجاب بجواب آخر قال : إن اللوم على فعل المعصية بعد التوبة منها غلط ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وإن احتجاج الإنسان بالقدر بعد التوبة من المعصية صحيح[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT][FONT=&quot]فلو أن إنساناً[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]شرب الخمر ، فجعلت تلومه وهو قد تاب توبة صحيحة وقال هذا أمر مقدر علي وإلا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]لست من أهل شرب الخمر ، وتجد عنده من الحزن والندم على المعصية شيئاً[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عظيماً ، فهذا يقول ابن القيم : لا بأس به[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]أما الاحتجاج بالقدر[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الممنوع فهو : أن يحتج بالقدر ليستمر على معصيته ، كما فعل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]المشركون ، أما[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]إنسان يحتج بالقدر لدفع اللوم عنه مع أن اللوم قد اندفع بتوبته فهذا لا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بأس به[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وهذا الجواب جواب واضح يتصوره الإنسان بقرب ، وإن كان كلام شيخ الإسلام[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]أسد وأصوب ، لكن لا مانع بأن يُجاب بما أجاب به العلامة ابن القيم . ص 83 ـ 85[/FONT][FONT=&quot] .

14 [/FONT][FONT=&quot]ـ الأجل لا يتقدم لحظة ولا يتأخر ، فإذا تم الأجل انتهت الحياة ، وأذكر[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]لكم قصة وقعت في عنيزة : مر دباب أي دراجة نارية بتقاطع ، وإذا بسيارة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تريد أن تقطع ، فوقف صاحب الدباب ينتظر عبور السيارة ، والسيارة وقفت تنتظر[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عبور الدباب ، ثم انطلقا جميعاً فصُدم الدباب ومات الراكب الرديف الذي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وراء السائق ، فتأمل الآن وقف هذه الدقيقة من أجل استكمال الأجل ( سبحان[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله ) . قال الله تعالى : ( ولن يؤخر الله نفساً إذا جاء أجلها ) . ص 102[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT]
[FONT=&quot]15 [/FONT][FONT=&quot]ـ قال رسول الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم( [/FONT][FONT=&quot]إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ) أي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]حتى يقرب أجله تماماً . وليس المعنى حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع في[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]مرتبة العمل ، لأن عمله الذي عمله ليس عملاً صالحاً كما جاء في الحديث[/FONT][FONT=&quot] : ( [/FONT][FONT=&quot]إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار ) لأنه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أشكل على بعض الناس : كيف يعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يبقى بينه وبينها إلا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ذراع ثم يسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فنقول[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]عمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس ، ولم يتقدم ولم يسبق ، ولكن حتى ما[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يكون بينه وبينها إلا ذراع أي يدنو أجله ، أي أنه قريب من الموت[/FONT][FONT=&quot] .

( [/FONT][FONT=&quot]فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار ) فيدع العمل الأول الذي كان[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يعمله ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وذلك لوجود دسيسة في قلبه والعياذ بالله هوت به إلى هاوية[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]أقول هذا لئلا يُظن بالله ظن السوء : فو الله ما من أحد يقبل على الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بصدق وإخلاص ، ويعمل بعمل أهل الجنة إلا لم يخذله الله أبداً . ص 104[/FONT][FONT=&quot] .

16 [/FONT][FONT=&quot]ـ عن عائشة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رضي الله عنها[/FONT][FONT=&quot]قالت : قال رسول الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم: ( [/FONT][FONT=&quot]من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]اتفق العلماء[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمهم الله[/FONT][FONT=&quot]أن العبادة لا تصح إلا إذا جمعت أمرين[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]أولهما : الإخلاص[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]الثاني : المتابعة للرسول[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم.

[/FONT][FONT=&quot]وليُعلم أن المتابعة لا تتحقق إلا إذا كان العمل موافقاً للشريعة في أمور ستة : سببه ، وجنسه ، وقدره ، وكيفيته ، وزمانه ، ومكانه[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فإذا لم يوافق الشريعة في هذه الأمور الستة فهو باطل مردود ، لأنه إحداث في دين الله ما ليس منه[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]أولاً : أن يكون العمل موافقاً للشريعة في سببه : وذلك بأن يفعل الإنسان[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عبادة لسبب لم يجعله الله تعالى سبباً مثل : أن يصلي ركعتين كلما دخل بيته[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ويتخذها سنة ، فهذا مردود ، مع أن الصلاة أصلها مشروع ، لكن لما قرنها بسبب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]لم يكن سبباً شرعياً صارت مردودة[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]مثال آخر : لو أن أحداً أحدث عيداً لا نتصار المسلمين في بدر ، فإنه يرد عليه ، لأنه ربطه بسبب لم يجعله الله ورسوله سبباً[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ثانياً : أن يكون العمل موافقاً للشريعة في الجنس ، فلو تعبد لله بعبادة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]لم يشرع جنسها فهي غير مقبولة ، مثال ذلك : لو أن أحداً ضحى بفرس ، فإن ذلك[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]مردود عليه ولا يقبل منه ، لأنه مخالف للشريعة في الجنس ، إذ أن الأضاحي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]إنما تكون من بهيمة الأنعام وهي : الإبل ، والبقر ، والغنم[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]أما لو ذبح فرساً ليتصدق بلحمها فهذا جائز ، لأنه لم يتقرب إلى الله بذبحه أضحية وإنما ذبحه ليتصدق بلحمه[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ثالثاً : أن يكون العمل موافقاً للشريعة في القدر : فلو تعبد شخص لله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عزوجل بقدر زائد على الشريعة لم يقبل منه ، و مثال ذلك : رجل توضأ أربع[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]مرات أي غسل كل عضو أربع مرات ، فالرابعة لا تقبل ، لأنها زائدة على ما[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]جاءت به الشريعة ، بل قد جاء في الحديث أن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]النبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]توضأ ثلاثاً وقال : ( من زاد على ذلك فقد أساء وتعدى وظلم[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]رابعاً : أن يكون العمل موافقاً للشريعة في الكيفية : فلو عمل شخص عملاً[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يتعبد به لله وخالف الشريعة في كيفيته ، لم يقبل منه ، وعمله مردود عليه[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ومثاله : لو أن رجلاً صلى وسجد قبل أن يركع ، فصلاته باطلة مردودة لأنها لم توافق الشريعة في الكيفية[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وكذلك لو توضأ مُنكساً بأن بدأ بالرجل ثم الرأس ثم اليد ثم الوجه فوضوؤه باطل ، لأنه مخالف للشريعة في الكيفية[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]خامساً : أن يكون العمل موافقاً للشريعة في الزمان : فلو صلى الصلاة قبل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]دخول وقتها ، فالصلاة غير مقبولة لأنها في زمن غير ما حدده الشرع[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ولو ضحى قبل أن يصلى العيد لم تقبل لأنه لم يوافق الشرع في الزمان[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]سادساً : أن يكون العمل موافقاً للشريعة في المكان : فلو أن أحداً اعتكف[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]في غير المساجد بأن يكون قد اعتكف في المدرسة أو في البيت ، فإن اعتكافه لا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يصح لأنه لم يوافق الشرع في مكان الاعتكاف ، فالاعتكاف محله المساجد[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فانتبه لهذه الأصول الستة وطبق عليها كل ما يرد عليك . ص115 ـ 118[/FONT][FONT=&quot] .


17 [/FONT][FONT=&quot]ـ عن ابن عمر[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رضي الله عنه[/FONT][FONT=&quot]أن رسول الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]قال : ( أُمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله وأن محمداً[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلو ذلك عصموا مني دمائهم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله تعالى[/FONT][FONT=&quot] ) .

( [/FONT][FONT=&quot]أُمرت[/FONT][FONT=&quot] ) [/FONT][FONT=&quot]بالبناء لما لم يسم فاعله ، لأن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الفاعل معلوم وهو الله عزوجل ، وإبهام[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]المعلوم سائغ لغة واستعمالاً سواء : في الأمور الكونية أو في الأمور[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الشرعية[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]في الأمور الكونية : قال الله عزوجل : ( وخُلق الإنسان ضعيفاً[/FONT][FONT=&quot] ) [/FONT][FONT=&quot]والخالق هو الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تبارك وتعالى.

[/FONT][FONT=&quot]وفي الأمور الشرعية : كهذا الحديث : ( أُمرت أن أقاتل الناس ) وكقوله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم: ( [/FONT][FONT=&quot]أُمرنا أن نسجد على سبعة أعظم ) . ص 146[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]قلت : مراد الشيخ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]والله أعلم ، أنه يتأدب مع الله فلا يقال مبني للمجهول كما هو شائع بل يقال : بالبناء لما لم يسم فاعله[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]18 [/FONT][FONT=&quot]ـ الدواء بالمحرم لا يمكن أن يكون ضرورة لسببين[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]أولاً : لأنه قد يبرأ المريض بدون دواء وحينئذ لا ضرورة[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ثانياً : قد يتداوى به المريض ولا يبرأ ، وحينئذ لا تندفع الضرورة به ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ولهذا قول العوام : إنه يجوز[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]التداوي بالمحرم للضرورة قول لا صحة له ، وقد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]نص العلماء[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]
clip_image022.gif
[/FONT][FONT=&quot]على أنه يحرم التداوي بالمحرم . ص159[/FONT][FONT=&quot] .

19 [/FONT][FONT=&quot]ـ الإنسان إذا لم يقدر على فعل الواجب كله فليفعل ما استطاع[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ولهذا مثال : يجب على الإنسان أن يصلي الفريضة قائماً ، فإن لم يستطع صلى جالساً[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وهنا سؤال : لو كان يستطيع أن يصلي قائماً لكنه لا يستطيع أن يكمل القيام[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]إلى الركوع ، بمعنى : أن يبقى قائماً دقيقة أو دقيقتين ثم يتعب ويجلس ، فهل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]نقول : اجلس وإذا قارب الركوع قم ، أو نقول : ابدأ الصلاة قائماً وإذا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تعبت اجلس ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]الجواب : هذا فيه تردد عندي ، لأن النبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]حين أخذه اللحم كان يصلي في الليل جالساً فإذا بقي عليه آيات قام وقرأ ثم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ركع . وهذا يدل على أنك تقدم القعود أولاً ثم إذا قاربت الركوع فقم[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]لكن يرد على هذا أن النفل يجوز أن يصلي الإنسان فيه قاعداً ، فإذا قارب الركوع قام[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]والفريضة الأصل فيها أن يصلي قائماً ، فنقول : ابدأها قائماً ثم إذا تعبت[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فاجلس ، لأنك ربما تعتقد أنك لا تستطيع القيام كله ، ثم تقدر عليه ، فنقول[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]ابدأ الآن بما تقدر عليه وهو القيام ، ثم إذا عجزت فاجلس ، وهذا أقرب[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]لكني أرى عمل الناس الآن في المساجد بالنسبة للشيوخ والمرضى ، يصلي جالساً[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فإذا قارب الركوع قام ، ولا أنكر عليهم لأني ليس عندي جزم أو نص بأنه يبدأ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أولاً بالقيام ثم إذا تعب جلس ، لكن مقتضى القواعد أنه يبدأ قائماً فإذا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تعب جلس . ص 160 ـ 161[/FONT][FONT=&quot] .

20 [/FONT][FONT=&quot]ـ قال رسول الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم: ( [/FONT][FONT=&quot]إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]من فوائد هذا الحديث أن من أسماء الله تعالى الطيب ، لقوله : ( إن الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]طيب ) وهذا يشمل طيب ذاته وأسمائه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وصفاته وأفعاله وأحكامه . ص 166[/FONT][FONT=&quot] .

21 [/FONT][FONT=&quot]ـ الخيانة لا يوصف الله بها ، لأنها نقص بكل حال ، فلا يوصف الله تعالى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بالخيانة ويدل لهذا قول الله تعالى : ( وإن يريدوا خيانتك فقد خانوا الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]من قبل فأمكن منهم ) ولم يقل : فقد خانو الله من قبل فخانهم ، لأن الخيانة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]خدعة في مقام الأمان ، وهي صفة ذم مطلقاً ، وبهذا عُرف أن قول ( خان الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]من يخون ) قول منكر فاحش يجب النهي عنه وهو وصف ذم لا يوصف الله به . ص 167[/FONT][FONT=&quot] .

22 [/FONT][FONT=&quot]ـ ذكر النبي صلى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله عليه وسلم الرجل يطيل السفر أشعث[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أغبر يمد يديه إلى السماء ، يارب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وغُذي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بالحرام فأنى يستجاب لذلك[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]يستفاد من هذا استبعاد إجابة آكل الحرام لو عمل من أسباب الإجابة ماعمل ، لأن النبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر . . . وقال بعد ذلك أنى يستجاب لذلك وهذا استفهام استبعاد[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]لكن هل هذا يعني أنه يستحيل أن يجاب ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]الجواب : لا ، لأن الإنسان قد يستبعد شيئاً ولكن يقع ، والنبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]استبعد هذا تنفيراً عن أكل الحرام[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT][FONT=&quot]ص172[/FONT][FONT=&quot] .

23 [/FONT][FONT=&quot]ـ رفع اليدين في الدعاء من أسباب الإجابة[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ويكون الرفع بأن ترفع يديك تضم بعضهما إلى بعض على حذاء الثُندؤتين أي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أعلى الصدر ، ودعاء الابتهال ترفع أكثر من هذا ، حتى إن النبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]في دعاء الاستسقاء رفع يديه كثيراً حتى ظن الظان أن ظهورهما نحو السماء من[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]شدة الرفع ، وكلما بالغت في الابتهال فبالغ في الرفع . ص173[/FONT][FONT=&quot] .

24 [/FONT][FONT=&quot]ـ هل رفع اليدين مشروع في كل دعاء ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]الجواب : هذا على ثلاثة أقسام[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]القسم الأول : ماورد فيه الرفع ومثاله : إذا دعا الخطيب باستسقاء أو[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]استصحاء فإنه يرفع يديه والمأمومون كذلك ، لما رواه البخاري في حديث أنس[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رضي الله عنه( [/FONT][FONT=&quot]في قصة الأعرابي الذي طلب من الرسول[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]في خطبة الجمعة أن يستسقي فرفع النبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]يدعو ورفع الناس أيديهم معه يدعون[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]ومما جاء في السنة رفع[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]اليدين في قنوت النوازل والوتر وكذلك رفع اليدين[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]على الصفا وعلى المروة وفي عرفة وما أشبه ذلك فالأمر فيها واضح[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]القسم الثاني : ما ورد فيه عدم الرفع ومثاله : كالدعاء حال خطبة الجمعة في[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]غير الاستسقاء والاستصحاء ، فلو دعا الخطيب للمؤمنين والمؤمنات أو لنصر[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]المجاهدين في خطبة الجمعة فإنه لا يرفع يديه ، ولو رفعهما لأنكر عليه ، ففي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صحيح مسلم عن عمارة بن رؤيبة أنه رأى بشر بن مروان على المنبر رافعاً يديه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فقال : ( قبح الله هاتين[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]اليدين ، لقد رأيت رسول الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]ما يزيد أن يقول بيده هكذا وأشار بإصبعه المسبحة ) وكذلك رفع اليدين في[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]دعاء الصلاة كالدعاء بين السجدتين ، والدعاء بعد التشهد الأخير ، وما أشبه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ذلك ، هذا أمره ظاهر[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]القسم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الثالث : ما لم يرد فيه شيء أي ما لم يرد فيه الرفع ولا عدمه : فالأصل الرفع لأنه من آداب الدعاء وأسباب الإجابة قال النبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم( [/FONT][FONT=&quot]إن الله حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردهما صفراً[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]لكن هناك أحوال قد يرجح فيها عدم الرفع وإن لم يرد كالدعاء بين الخطبتين[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]مثلاً ، فرفع اليدين في هذه الحال محل نظر ، فمن رفع على أن الأصل الدعاء[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رفع اليدين فلا ينكر عليه ، ومن لم يرفع بناء على أن هذا ظاهر عمل الصحابة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فلا ينكر عليه ، فالأمر في هذا إن شاء الله واسع . ص 173 ـ 174[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT]
[FONT=&quot]25 [/FONT][FONT=&quot]ـ ما الحكمة من كون الزاني المحصن يرجم ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]لأن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]شهوة الجماع لا تختص بعضو معين ، بل تشمل كل البدن ، فلما تلذذ بدن الزاني[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]المحصن بهذه اللذة المحرمة كان من المناسب أن يذوق البدن كله ألم هذه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]العقوبة التي هي الحد ، فالمناسبة إذاً ظاهرة . ص 190 ـ 191[/FONT][FONT=&quot] .

26 [/FONT][FONT=&quot]ـ إذا قتل الإنسان شخصاً مكافئاً له في الدين والحرية والرق قتل به[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وعلى قولنا : في الدين وهو أهم شيء ، لا يقتل المسلم بالكافر ، لأن المسلم أعلى من الكافر ، ويقتل الكافر بالمسلم لأنه دونه[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وهل يشترط أن لا يكون القاتل من أصول المقتول ، أو لا يشترط ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]فالجواب : قال بعض أهل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]العلم إنه يشترط أن لا يكون القاتل من أصول[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]المقتول والأصول هم : الأب والأم والجد والجدة و ما أشبه ذلك ، وقالوا : لا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يقتل والد بولده واستدلوا بحديث : ( لا يُقتل الوالد بولده ) وبتعليل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]قالوا : لأن الوالد هو الأصل في وجود الولد فلا يليق أن يكون الولد سبباً[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]في إعدامه[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وقال بعض أهل العلم : هذا ليس بشرط ، وأنه يقتل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الوالد بالولد إذا علمنا قتله عمداً ، واستدلوا بعموم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الحديث : ( النفس[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بالنفس ) وعموم قوله تعالى : ( وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس[/FONT][FONT=&quot] ) [/FONT][FONT=&quot]وأجابوا عن أدلة الآخرين فقالوا : الحديث ضعيف ، ولا يمكن أن يقاوم النصوص[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]المحكمة الدالة على قتل النفس بالنفس[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وأما التعليل فالتعليل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عليل ، وجه ذلك : أن الوالد إذا قتل الولد ثم قُتل به فليس الولد هو السبب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]في إعدامه ، بل السبب في إعدامه فعل الوالد القاتل ، فهو الذي جنى على نفسه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]، وهذا القول هو الراجح لقوة دليله بالعمومات التي ذكرناها ، ولأن هذا من[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أشد قطيعة الرحم ، فكيف نعامل هذا القاطع الظالم المعتدي بالرفق واللين ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ونقول : لا قصاص عليه . ص 195 ـ 196[/FONT][FONT=&quot] .

27 [/FONT][FONT=&quot]ـ إذا قتلت شيئاً يباح قتله فأحسن القتلة ، ولنضرب لهذا مثلاً[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]رجل آذاه كلب من الكلاب وأراد أن يقتله ، فله طرق في قتله كأن يقتله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بالرصاص ، أو برض الرأس ، أو بإسقائه السم ، أو بالصعق بالكهرباء ، لأن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الصعق بالكهرباء لا يحس المقتول بأي ألم ولكن تخرج روحه بسرعة من غير أن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يشعر ، فيكون هذا أسهل شيء . ص210[/FONT][FONT=&quot] .

28 [/FONT][FONT=&quot]ـ قال الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]جل جلاله[/FONT][FONT=&quot]في قصة الخصمين اللذين اختصما عند داود عليه الصلاة والسلام : ( إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]هؤلاء خصوم ويقول : إن هذا أخي ، وهذا أدب رفيع ، لو كان في وقتنا هذا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]لقال إن هذا المجرم الظالم ، لكن هذا قال : ( إن هذا أخي له تسع وتسعون[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]نعجة ) . ص 232[/FONT][FONT=&quot] .

29 [/FONT][FONT=&quot]ـ ذكر الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]جل وعلا[/FONT][FONT=&quot]في قصة داود مع الخصمين[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]قول[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]داود عليه الصلاة والسلام : ( قال لقد ظلمك[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بسؤال نعجتك إلى نعاجه وإن كثيرا ًمن الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض إلا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وقليل ما هم وظن داود أنما فتناه فاستغفر ربه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وخر راكعاً وأناب * فغفرنا ذلك[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]وقد زعم اليهود أن لداود عليه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الصلاة والسلام جندياً له امرأة جميلة ، وأرادها داود ، ولكي يتوصل إليها[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أمر هذا الجندي أن يذهب في الغزو من أجل أن يقتل فيأخذ داود زوجته[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وهذا لا شك أنه منكر ، ولا يقع من[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عامة الناس فكيف يقع من نبي ؟[/FONT][FONT=&quot] !

[/FONT][FONT=&quot]لكنهم افتروا على الله كذباً وعلى رسله كذباً[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فإن قال قائل : ما وجه قوله تعالى : ( وظن داود أنما فتناه فاستغفر ربه وخر راكعاً وأناب[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]فالجواب : أن الذي حصل من داود[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عليه السلام[/FONT][FONT=&quot]فيه شيء من المخالفات ، منها[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]أولاً : أنه انحبس في محرابه عن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الحكم بين الناس ، وكان الله تعالى قد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]جعله خليفة يحكم بين الناس ، ولكنه آثر العبادة القاصرة على الحكم بين[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الناس[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ثانياً : أغلق الباب مما اضطر الخصوم إلى أن يتسوروا الجدران ، وربما يسقطون ويحصل في هذا ضرر[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ثالثاً : أنه عليه الصلاة والسلام حكم للخصم قبل أن يأخذ حجة الخصم الآخر[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فقال : ( لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه ) وهذا لا يجوز ، أي لا يجوز[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]للحاكم أن يحكم بقول أحد الخصمين حتى يسمع كلام الخصم الآخر ، فعلم داود أن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله تعالى اختبره بهذه القصة فاستغفر ربه وخر راكعاً وأناب . ص232 ـ[/FONT][FONT=&quot] 233 .

30 [/FONT][FONT=&quot]ـ الناس اليوم إذا أرادوا أن يثنوا على شخص بالتمسك بالدين[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]قالوا : فلان ملتزم ، والصواب أن يقال : فلان مستقيم كما جاء في القرءان[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]والسنة . 237[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]31 [/FONT][FONT=&quot]ـ قال رسول الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم: ( [/FONT][FONT=&quot]والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماء والأرض[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]ظاهر الحديث : أنها تملأ ما بين السماء والأرض ليس في منطقتك وحدك ، بل في كل المناطق . ص 245[/FONT][FONT=&quot] .

32 [/FONT][FONT=&quot]ـ الصبر ثلاثة أنواع : صبر عن معصية الله ، وصبر على طاعة الله ، وصبر على أقدار الله[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فأي أنواع الصبر الثلاثة أفضل ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]نقول : أما من حيث هو صبر فالأفضل الصبر على الطاعة ، لأن الطاعة فيها حبس النفس ، وإتعاب البدن[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ثم الصبر عن المعصية ، لأن فيه كف النفس عن المعصية ثم الصبر على الأقدار ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]لأن الأقدار لا حيلة لك فيها ، فإما أن تصبر صبر الكرام ، وإما أن تسلو[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]سلو البهائم وتنسى المصيبة ، هذا من حيث الصبر[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]أما من حيث الصابر : فأحيانا ًتكون معاناة الصبر عن المعصية أشد من معاناة الصبر على الطاعة[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فلو أن رجلاً هيئ له شرب الخمر مثلاً ، بل ودعي إلى ذلك وهو يشتهيه ، ويجد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]معاناة من عدم الشرب ، فهو أشد عليه من أن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يصلي ركعتين لا شك[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]كذلك لو كان شاباً ودعته امرأة إلى نفسها ، وهي جميلة والمكان خال ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]والشروط متوفرة فأبى ، فهذا فيه صعوبة أصعب مما لو صلى عشرين ركعة ، فهنا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]قد نقول : ثواب الصبر عن المعصية هنا أعظم من ثواب الصبر على الطاعة لما[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يجده هذا الإنسان من المعاناة . فيؤجر بحسب ما حصل له من المشقة . ص 248[/FONT][FONT=&quot] .

33 [/FONT][FONT=&quot]ـ قال رسول الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم: ( [/FONT][FONT=&quot]الصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]ولم يقل الصبر نور ، والصلاة قال : إنها نور . وذلك لأن الضياء فيه حرارة كما قال الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تبارك وتعالى: ( [/FONT][FONT=&quot]جعل الشمس ضياء ) ففيه حرارة ، والصبر فيه حرارة ومرارة ، لأنه شاق[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]على الإنسان ولهذا جعل الصلاة نوراً وجعل الصبر ضياءً لما يلابسه من المشقة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]والمعاناة . ص 248 ـ 249[/FONT][FONT=&quot] .

34 [/FONT][FONT=&quot]ـ أود أن أذكر نفسي وإياكم بمسألة مهمة وهي[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]كلنا يتوضأ إذا أراد الصلاة ، لكن أكثر الأحيان يريد الإنسان أن يقوم بشرط[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]العبادة فقط ، وهذا لا بأس به ، ويحصل به المقصود ، لكن هناك شيء أعلى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وأتم[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]أولاً : إذا أردت أن تتوضأ استشعر أنك ممتثل لأمر الله في[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]قوله : ( يا أيها الذين ءامنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين[/FONT][FONT=&quot] ) [/FONT][FONT=&quot]حتى يتحقق لك معنى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]العبادة[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ثانياً : إذا توضأت استشعر أنك متبع لرسول الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]فإنه قال : ( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين ) حينئذ يكون الإخلاص والمتابعة[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ثالثاً : احتسب الأجر على الله عزوجل بهذا الوضوء ، لأن هذا الوضوء يكفر[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الخطايا ، فتخرج خطايا اليد مع آخر قطرة من قطرات الماء بعد غسل اليد ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وهكذا بقية أعضاء الوضوء[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]هذه المعاني الثلاثة العظيمة الجليلة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أكثر الأحيان نغفل عنها ، كذلك إذا أردت أن تصلي وقمت للصلاة استشعر أمر[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله بقوله : ( وأقيموا الصلاة ) ثم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]استشعر أنك تابع لرسول الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]حيث قال : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) ثم احتسب الأجر ، لأن هذه الصلاة كفارة لما بينها وبين الصلاة الأخرى ، وهلم جرا[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]يفوتنا هذا كثيراً ولذلك تجدنا ـ نسأل الله أن يعاملنا بعفوه ـ لا نصطبغ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بآثار العبادة كما ينبغي وإلا فنحن نشهد بالله أن الصلاة تنهى عن الفحشاء[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]والمنكر ، ولكن من من الناس إذا صلى تغير فكره ونهته صلاته عن الفحشاء[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]والمنكر ؟ ! اللهم إلا قليل ، لأن المعاني المقصودة مفقودة . ص253 ـ 254[/FONT][FONT=&quot] .

35 [/FONT][FONT=&quot]ـ أحسن ما يقال في تعريف الحديث القدسي : إنه ما رواه النبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]عن ربه عزوجل ، ونقتصر على هذا ولا نبحث هل هو من قول الله لفظاً ومعنى ، أو من قول الله معنى ومن لفظ النبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]، لأن هذا فيه نوع من التكلف وقد نهينا عن التكلف ونهينا عن التنطع وعن التعمق . ص267[/FONT][FONT=&quot] .

36 [/FONT][FONT=&quot]ـ قال رسول الله صلى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]
clip_image013.gif
[/FONT][FONT=&quot]أنه قال : ( يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]إن قال قائل : هنا إشكال وهو أن النبي صلى الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عليه وسلم أخبر أن كل مولود يولد على الفطرة وهنا يقول : كلكم ضال ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]فالجواب : أن النبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]قال : ( كل مولود يولد على الفطرة ) لكن قال : ( أبواه يهودانه أو يمجسانه ) وهنا يخاطب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]المكلفين الذين قد تكون تغيرت فطرتهم إلى ما كان عليه آباؤهم ، فهم ضلال حتى يهديهم الله عزوجل . ص 270 ـ 271[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT]
[FONT=&quot]37 [/FONT][FONT=&quot]ـ من المعلوم أن كل بدعة ضلالة[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]لكن إن قال[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]قائل : ماذا تقولون في قول الخليفة الراشد عمر بن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الخطاب رضي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله عنه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]حين جمع الناس في قيام رمضان على إمام واحد وخرج ليلة من الليالي فوجد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الناس يصلون بإمام واحد فقال : ( نعمت البدعة هذه ) فسماها بدعة ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]أجاب بعض العلماء بأن المراد بالبدعة اللغوية لا الشرعية ، ولكن هذا الجواب لا يستقيم ، كيف البدعة اللغوية وهي صلاة ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]والصواب أنها بدعة نسبية بالنسبة لهجران هذا القيام بإمام واحد وذلك لأن النبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]أول من سن القيام بإمام واحد أعني التراويح فقد صلى بأصحابه ثلاث ليال في[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رمضان ثم تخلف خشية أن تفرض وتُركت وأصبح الناس يأتون المسجد يصلي الرجل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وحده ، والرجلان جميعاً والثلاثة أوزاعاً ، فرأى عمر[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]
clip_image010.gif
[/FONT][FONT=&quot]بثاقب سياسته أن يردهم إلى السنة الأولى وهي الاجتماع على إمام واحد فجمعهم على إمام واحد فجمعهم على تميم الداري وأُبي بن كعب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رضي الله عنه[/FONT][FONT=&quot]وأمرهما أن يصليا بالناس إحدى عشرة ركعة كما كان النبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فيكون قوله : ( نعمت البدعة ) يعني البدعة النسبية ، أي بالنسبة إلى أنها[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]هجرت في آخر عهد النبي صلى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله عليه وسلم وفي عهد أبي بكر الصديق[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رضي الله عنه[/FONT][FONT=&quot]وفي أول خلافة عمر بن الخطاب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رضي الله عنه[/FONT][FONT=&quot]وإلا فنحن نؤمن بأن كل بدعة ضلالة . ص313 ـ 314[/FONT][FONT=&quot] .

38 [/FONT][FONT=&quot]ـ نحن نؤمن بأن كل بدعة ضلالة ، ثم هذه الضلالات تنقسم إلى : بدع مكفرة ، وبدع مفسقة ، وبدع يعذر فيها صاحبها[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ولكن الذي يعذر صاحبها فيها لا تخرج عن كونها ضلالة ، ولكن يعذر الإنسان إذا صدرت منه هذه البدعة عن تأويل وحسن قصد[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وأضرب مثلاً بحافظين معتمدين موثوقين بين المسلمين وهما : النووي وابن حجر رحمهما الله تعالى[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فالنووي : لا نشك أن الرجل ناصح ، وأن له قدم صدق في الإسلام ، ويدل لذلك[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]قبول مؤلفاته حتى إنك لا تجد مسجداً من مساجد المسلمين إلا ويقرأ فيه كتاب[/FONT][FONT=&quot] ( [/FONT][FONT=&quot]رياض الصالحين ) وهذا يدل على القبول ، ولكنه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]أخطأ في تأويل آيات الصفات حيث سلك فيها مسلك المؤولة ، فهل نقول : إن الرجل مبتدع ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]نقول : قوله بدعة لكن هو غير مبتدع ، لأنه في الحقيقة متأول ، والمتأول[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]إذا أخطأ مع اجتهاده فله أجر ، فكيف نصفه بأنه مبتدع وننفر الناس منه ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]والقول غير القائل ، فقد يقول الإنسان كلمة الكفر ولا يكفر[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]أرأيتم الرجل الذي أضل راحلته حتى أيس منها ، واضطجع تحت شجرة ينتظر الموت ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فإذا بالناقة على رأسه ، فأخذ بها وقال من شدة الفرح : اللهم أنت عبدي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وأنا ربك ، وهذه الكلمة كلمة كفر لكن هو لم يكفر ، قال النبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]
clip_image004.gif
: ( [/FONT][FONT=&quot]أخطأ من شدة الفرح[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]أرأيتم الرجل يكره على الكفر قولاً أو فعلاً فهل يكفر ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]الجواب : لا ، القول كفر والفعل كفر لكن هذا القائل أو الفاعل ليس بكافر لأنه مكره[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]أما الحافظ الثاني : فهو ابن حجر[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]، وابن حجر حسب ما بلغ علمي متذبذب في الواقع ، أحياناً يسلك مسلك السلف ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وأحياناً يمشي على طريقة التأويل التي هي في نظرنا تحريف[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]مثل هذين الرجلين هل يمكن أن نقدح فيهما ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]أبداً ، لكننا لا نقبل خطأهما ، خطؤهما شيء واجتهادهما شيء آخر[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فعلينا أن نتئد وأن لا نتسرع ، وأن لا نقول لشخص أتى ببدعة واحدة من آلاف السنن إنه مبتدع[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وهل يصح أن ننسب هذين الرجلين وأمثالهما إلى الأشاعرة ، ونقول : هما من الأشاعرة ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]الجواب : لا ، لأن الأشاعرة لهم مذهب مستقل له كيان في الأسماء والصفات والإيمان وأحوال الآخرة[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وما أحسن ما كتبه أخونا سفر الحوالي عما علم من مذهبهم ، لأن أكثر الناس[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]لا يفهم عنهم إلا أنهم مخالفون للسلف في باب الأسماء والصفات ، ولكن لهم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]خلافات كثيرة[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فإذا قال قائل بمسألة من مسائل الصفات بما يوافق مذهبهم فلا نقول : إنه أشعري[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]أرأيتم لو أن إنساناً من الحنابلة اختار قولاً للشافعية فهل نقول إنه شافعي ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]الجواب : لا نقول إنه شافعي[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فانتبهوا لهذه المسائل الدقيقة ، ولا تتسرعوا ، ولا تتهاونوا باغتياب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]العلماء السابقين واللاحقين ، لأن غيبة العالم ليست قدحاً في شخصه فقط ، بل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]في شخصه وما يحمله من الشريعة ، لأنه إذا ساء ظن الناس فيه فإنهم لن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يقبلوا ما يقول من شريعة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله ، وتكون المصيبة على الشريعة أكثر[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT][FONT=&quot]ص 314 ـ[/FONT][FONT=&quot] 317 .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]39 [/FONT][FONT=&quot]ـ هنا إشكال وهو : أن النبي صلى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله عليه وسلم قال : ( لن يدخل أحد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الجنة بعمله ) قالوا : ولا أنت يا رسول الله ؟ قال : ( ولا أنا إلا أن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يتغمدني الله برحمته[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]فكيف يُجمع بين هذا الحديث وبين النصوص الأخرى الدالة على أن الإنسان يدخل الجنة بعمله ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]أجاب العلماء[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمهم الله[/FONT][FONT=&quot]، فقهاء الإسلام ، أطباء القلوب والأبدان ، ممن علمهم الله ذلك فقالوا : الباء لها معنيان : تارة تكون للسببية ، وتارة تكون للعوض[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فإذا قلت : بعت عليك هذا الكتاب بدرهم ، فهذه للعوض[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وإذا قلت : أكرمتك بإكرامك إياي ، فهذه السببية[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فالمنفي هو باء العوض ، والمثبت باء السببية[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فقالوا : معنى قول النبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم: ( [/FONT][FONT=&quot]لن يدخل أحد الجنة بعمله ) أي على أن ذلك معاوضة ، لأنه لو أراد الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عزوجل أن يعاوض العباد بأعمالهم ويجازيهم لكانت نعمة واحدة تقضي على كل ما[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عمل . ص 324[/FONT][FONT=&quot] .

40 [/FONT][FONT=&quot]ـ مسألة[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]كثير من الإخوة إذا أراد أن يقرأ قال : قال الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]
clip_image013.gif
[/FONT][FONT=&quot]أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( إنا أنزلنه في ليلة القدر ) . وهذا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تخليط ، لأنه إذا قال : قال الله تعالى : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT][FONT=&quot]أدخل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم في مقول القول ، وهذا غلط ، وإذا كان و[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]لابد أن تقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . فقلها قبل ، أي قل : أعوذ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بالله من الشيطان الرجيم ، قال الله تعالى[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فما قصد به الاستدلال فإنه لا يتعوذ فيه بخلاف ما قصد فيه التلاوة ، والآية ظاهرة : ( فإذا قرأت القرءان فاستعذ بالله ) . ص 329[/FONT][FONT=&quot] .

41 [/FONT][FONT=&quot]ـ ما هو الحسد ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]قال بعض أهل العلم : الحسد : تمني زوال نعمة الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]
clip_image013.gif
[/FONT][FONT=&quot]على الغير ، سواء كانت النعمة مالاً أو جاهاً أو علماً أو غير ذلك[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وقال شيخ الإسلام ابن تيمية[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]الحسد : كراهة ما أنعم الله به على الغير وإن لم يتمن الزوال[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ومن المعلوم أن من لازم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الكراهة أن يتمنى الزوال ، لكن كلام الشيخ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]أدق ، فمجرد ما تكره أن الله أنعم على هذا الرجل بنعمة فأنت حاسد . ص 368[/FONT][FONT=&quot] .

42 [/FONT][FONT=&quot]ـ يوم القيامة هو الذي تقوم فيه الساعة ، وسمي بذلك لثلاثة أمور[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]الأول : أن الناس يقومون فيه من قبورهم لله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تبارك وتعالى[/FONT][FONT=&quot]، قال الله تعالى : ( يوم يقوم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الناس لرب العالمين[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]الثاني : أنه تقام فيه الأشهاد ، كما قال تعالى : ( إنا لننصر رسُلنا والذين ءامنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]الثالث : أنه يقام فيه العدل ، لقول الله تعالى : ( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئاً ) . ص 385[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT]
[FONT=&quot]43 [/FONT][FONT=&quot]ـ قال رسول الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم: ( [/FONT][FONT=&quot]والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ) . يعني أنك إذا أعنت أخاك كان الله في عونك كما كنت تعين أخاك[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ويرويه بعض العوام : ( مادام العبد في عون أخيه ) وهذا غلط ، لأنك إذا قلت[/FONT][FONT=&quot] : ( [/FONT][FONT=&quot]مادام العبد في عون أخيه ) صار عون الله لا يتحقق إلا عند دوام عون[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الأخ ، ولم يُفهم منه أن عون الله للعبد كعونه لأخيه ، فإذا قال : ( مادام[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]العبد في عون أخيه ) عُلم أن عون[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot]كعون الإنسان لأخيه[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وما دام هذا اللفظ ( ما كان العبد في عون أخيه ) هو اللفظ النبوي فلا يعدل عنه . ص386[/FONT][FONT=&quot] .

44 [/FONT][FONT=&quot]ـ قال رسول الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم: ( [/FONT][FONT=&quot]ومن ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة ) . ففي هذا الحديث الحث[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]على الستر على المسلم ، ولكن دلت النصوص أن هذا مقيد بما إذا كان الستر[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]خيراً ، والستر ثلاثة أقسام[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]القسم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الأول : أن يكون خيراً ومثاله[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]رأيت رجلاً صاحب خلق ودين وهيئة ـ أي صاحب سمعة حسنة ـ فرأيته في خطأ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وتعلم أن هذا الرجل قد أتى الخطأ قضاءً وقدراً وأنه نادم ، فمثل هذا ستره[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]محمود ، وستره خير[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]القسم الثاني : إذا كان الستر شراً ومثاله[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]كالرجل إذا وجدته على معصية ، أو على عدوان[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]على الناس وإذا سترته لم يزد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]إلا شراً وطغياناً ، فهنا ستره مذموم ويجب أن يكشف أمره لمن يقوم بتأديبه ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]إن كانت زوجة فترفع إلى زوجها ، وإن كان ولداً فيرفع إلى أبيه ، وإن كان[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]مدرساً يرفع إلى مدير المدرسة ، وهلم جرا[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]القسم الثالث : أن لا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تعلم هل ستره خير أم كشفه هو الخير : فالأصل أن الستر خير ، ولهذا يذكر في[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الأثر ( لأن أخطئ في العفو أحب إلي من أن أخطئ في العقوبة[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]فعلى هذا نقول[/FONT][FONT=&quot] :
[/FONT][FONT=&quot]إذا ترددت هل الستر خير أم بيان أمره خير ، فالستر أولى ، ولكن في هذه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الحال تتبع أمره ، لا تهمله، لأنه ربما يتبين بعد ذلك أن هذا الرجل ليس[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أهلاً للستر . ص 390 ـ 391[/FONT][FONT=&quot] .

45 [/FONT][FONT=&quot]ـ المضاف إلى الله عزوجل على أقسام[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]القسم الأول : إما صفة من صفات الله عزوجل كقدرة الله وعزة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله وحكمة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله وما أشبه ذلك[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]القسم الثاني : عين قائمة بنفسها مثل : ناقة الله ، مساجد الله ، بيت الله ، فهذا يكون مخلوقاً من مخلوقات الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]
clip_image013.gif
[/FONT][FONT=&quot]لكن أضافه الله إلى نفسه تشريفاً وتعظيماً[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]القسم الثالث : أن يكون وصفاً في عين أخرى قائمة بنفسها مثل : روح الله كما قال الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تبارك وتعالى: ( [/FONT][FONT=&quot](فنفخنا فيها من روحنا ) ، وقال في آدم : ( فإذا سويته ونفخت فيه من روحي ) فهنا ليس المراد روح الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عز وجل[/FONT][FONT=&quot]نفسه ، بل المراد من[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الأرواح التي خلقها ، لكن أضافها إلى نفسه تشريفاً وتعظيماً[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT][FONT=&quot]ص 395[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT]
[FONT=&quot]46 [/FONT][FONT=&quot]ـ من هم بالحسنة فلم يعملها على وجوه[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]الوجه الأول[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]أن يسعى بأسبابها ولكن لم يدركها ، فهذا يكتب له الأجر كاملاً ، لقول الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تعالى : ( ومن يخرج من بيته مهاجراً إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وقع أجره على الله[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]الوجه الثاني[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]أن يهم بالحسنة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ويعزم عليها ولكن يتركها لحسنة أفضل منها ، فهذا يثاب ثواب الحسنة العليا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]التي هي أكمل ، ويثاب على همه الأول للحسنة الدنيا ، ودليل ذلك أن رجلاً[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أتى إلى النبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]حين فتح مكة ، وقال يارسول الله إني نذرت إن فتح الله عليك مكة أن أصلي في بيت المقدس فقال[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم: ( [/FONT][FONT=&quot](صل ها هنا ) فكرر عليه ، فقال له[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم: ( [/FONT][FONT=&quot]شأنك إذاً ) فهذا انتقل من أدنى إلى أعلى[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]الوجه الثالث[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]أن يتركها تكاسلاً ، مثل أن ينوي أن يصلي ركعتي الضحى فقرع عليه الباب أحد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أصحابه وقال له : هيا بنا نتمشى ، فترك الصلاة وذهب معه يتمشى ، فهذا يثاب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]على الهم الأول والعزم الأول ، ولكن لا يثاب على الفعل لأنه لم يفعله بدون[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عذر وبدون انتقال إلى ماهو أفضل . ص 399 ـ 400[/FONT][FONT=&quot] .

47 [/FONT][FONT=&quot]ـ الهم بالسيئة له أحوال[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]الحال الأولى[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]أن يهم بالسيئة أي يعزم عليها بقلبه ، وليس مجرد حديث النفس ، ثم يراجع نفسه فيتركها لله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]
clip_image013.gif
[/FONT][FONT=&quot]، فهذا هو الذي يؤجر ، فتكتب له حسنة كاملة ، لأنه تركها لله ولم يعمل حتى يكتب عليه سيئة[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]الحال الثانية[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]أن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يهم بالسيئة ويعزم عليها لكن يعجز عنها بدون أن يسعى بأسبابها : كالرجل الذي أخبر عنه النبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]أنه قال : ( لو أن لي مثل مال فلان فأعمل فيه مثل عمله ) وكان فلان يسرف[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]على نفسه في تصريف ماله ، فهذا يكتب عليه سيئة ، لكن ليس كعامل السيئة ، بل[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يكتب وزر نيته ، كما جاء في الحديث بلفظه : ( فهو بنيته فهما في الوزر[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]سواء[/FONT][FONT=&quot] ) .


[/FONT][FONT=&quot]الحال الثالثة[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]أن يهم بالسيئة ويسعى في الحصول عليها ولكن يعجز ، فهذا يكتب عليه وزر السيئة كاملاً ، دليل ذلك : قول النبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم: ( [/FONT][FONT=&quot]إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار ) قال يارسول[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله هذا القاتل ، فما بال المقتول ؟ ـ أي لماذا يكون في النار ـ قال[/FONT][FONT=&quot] : ( [/FONT][FONT=&quot]لأنه كان حريصاً على قتل صاحبه ) فكتب عليه عقوبة القاتل[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]ومثاله[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]لو أن إنساناً تهيأ ليسرق وأتى بالسلم ليتسلق ، ولكن عجز ، فهذا يكتب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عليه وزر السارق ، لأنه هم بالسيئة وسعى بأسبابها ولكن عجز[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]الحال الرابعة[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]أن يهم الإنسان بالسيئة ثم يعزف عنها لا لله ولا للعجز ، فهذا لا له ولا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عليه ، وهذا يقع كثيراً ، يهم الإنسان بالسيئة ثم تطيب نفسه ويعزف عنها ،[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]فهذا لا يثاب لأنه لم يتركها لله ، ولا يعاقب لأنه لم يفعل ما يوجب العقوبة[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT][FONT=&quot]ص 400 ـ 401[/FONT][FONT=&quot] .

48 [/FONT][FONT=&quot]ـ قال رسول الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم: ( [/FONT][FONT=&quot]إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة ) رواه البخاري[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ومسلم[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]قال النووي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله:

( [/FONT][FONT=&quot]فانظر[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يا أخي وفقنا الله وإياك إلى عظيم لطف[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله تعالى ، وتأمل هذه الألفاظ[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وقوله : ( عنده ) إشارة إلى الاعتناء بها[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وقوله : ( كاملة ) للتأكيد وشدة الاعتناء بها[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وقال في السيئة التي هم بها ثم تركها ( كتبها الله عنده حسنة كاملة[/FONT][FONT=&quot] ) [/FONT][FONT=&quot]فأكدها بكاملة وإن عملها كتبها سيئة واحدة ، فأكد تقليلها بواحدة ، ولم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]يؤكدها بكاملة ، فلله الحمد والمنة ، سبحانه لا نحصى ثناءً عليه ، وبالله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]التوفيق[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]هذا تعليق طيب من المؤلف ـ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]ـ . ص 402[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]49 [/FONT][FONT=&quot]ـ مضاعفة ثواب الحسنات تكون بأمور ، منها[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]الأول : الزمان ، مثاله : قول النبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]في العشر الأول من ذي الحجة : ( ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الله من هذه الأيام العشر ) قالوا : ولا الجهاد في سبيل الله ، قال : ( ولا[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الجهاد في سبيل[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]هذا عظم ثواب العمل بالزمن ، ومن ذلك قوله تعالى : ( ليلة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]القدر خير من ألف شهر[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]الثاني : باعتبار المكان ، ثبت عن النبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]أنه قال : ( صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]الثالث : باعتبار العمل فقد قال الله تعالى في الحديث القدسي : ( ما تقرب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]عليه ) فالعمل الواجب أفضل من التطوع[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]الرابع : باعتبار العامل قال النبي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]لخالد بن الوليد وقد وقع بينه وبين عبدالرحمن بن عوف[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رضي الله عنهم[/FONT][FONT=&quot]ما وقع ( لا تسبوا أصحابي ، فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT][FONT=&quot]قلت[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]في النسخة المطبوعة ورد الحديث بلفظ ( ما بلغ مد أحدكم ولا نصيفه ) والصواب ما أثبته . ( فهد[/FONT][FONT=&quot] ) .


[/FONT][FONT=&quot]الخامس : يتفاضل العمل بالإخلاص ، فلدينا ثلاثة رجال : رجل نوى بالعمل امتثال أمر الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]جل وعلا[/FONT][FONT=&quot]والتقرب إليه ، وآخر نوى بالعمل أنه يؤدي واجباً ، وقد يكون كالعادة ، والثالث نوى شيئاً من الرياء أو شيئاً من الدنيا[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]فالأكمل فيهم : الأول ، ولهذا ينبغي لنا ونحن نقوم بالعبادة أن نستحضر أمر الله بها ، ثم نستحضر متابعة الرسول[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]فيها ، حتى يتحقق لنا الإخلاص والمتابعة[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وهناك وجوه أخرى في المفاضلة تظهر للمتأمل ومتدبر الأدلة . ص 405 ـ 406[/FONT][FONT=&quot] .

50 [/FONT][FONT=&quot]ـ النووي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]في هذا الكتاب يتساهل كثيراً ، فيورد أحاديث ضعيفة وربما يحسنها هو لأنه من الحفاظ ، وابن رجب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]في كتابه : ( جامع العلوم والحكم ) يتعقبه كثيراً ، ولذلك يحسن منا أن[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]نعلق على المتن ببيان درجة الحديث ، لكن الغالب أن ما يذكره من الأحاديث[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الضعيفة في هذا الكتاب له شواهد يرتقي بها إلى درجة الحسن . ص413[/FONT][FONT=&quot] .

51 [/FONT][FONT=&quot]ـ كان شيخنا عبدالرحمن بن سعدي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]يقول في المسائل الخلافية : إذا كان الإنسان قد فعل وانتهى فلا تعامله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بالأشد ، بل انظر للأخف وعامله به ، لأنه انتهى ولكن انهه أن يفعل ذلك مرة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أخرى . ص421[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]52 [/FONT][FONT=&quot]ـ عن أبي محمد عبدالله بن عمرو بن العاص[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رضي الله عنه[/FONT][FONT=&quot]قال : قال رسول الله[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم: ( [/FONT][FONT=&quot]لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به ) . حديث حسن صحيح رويناه في كتاب الحجة بإسناد صحيح[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]قول الإمام النووي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله: ( [/FONT][FONT=&quot]حديث حسن صحيح رويناه في كتاب الحجة بإسناد صحيح ) ، تعقب ابن رجب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]هذا التصحيح من المؤلف وقال : الحديث لا يصح ، ولذلك يحسن تتبع شرح ابن رجب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]ونقل تعقيبه على الأحاديث لأن ابن رجب[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]حافظ من حفاظ الحديث ، وهو إذا أعل الأحاديث التي ذكرها النووي[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]رحمه الله[/FONT][FONT=&quot]يبين وجه العلة[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]لكن معنى الحديث بقطع النظر عن إسناده صحيح ، وأن الإنسان يجب أن يكون هواه تبعاً لما جاء به الرسول[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم. [/FONT][FONT=&quot]ص 426 ـ 427[/FONT][FONT=&quot] .

53 [/FONT][FONT=&quot]ـ يقول الله تعالى : في الحديث القدسي : ( يا ابن آدم إنك لو أتيتني[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة[/FONT][FONT=&quot] ).

[/FONT][FONT=&quot]وفي ختام هذه الفوائد من هذا الشرح المبارك شرح الشيخ ابن عثيمين عليه رحمة رب العالمين لكتاب الأربعين النووية أقول[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT][FONT=&quot]الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ، الحمد لله الذي بنعمته تتم[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الصالحات ، الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]وهذه الفوائد إنما هي غيض من فيض وما تركت أكثر مما كتبت ، فعفواً إن أطلت وعذراً إن قصرت فما أريد إلا الإصلاح ما استطعت[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT]
 
عودة
أعلى