د. جمال القرش
Member
تجربة الألفة بين النحو والصرف
علم التصريف فن جليل القدر يعرف به أصول الكلم من زوائده وصحيحه من معتله, حتى لا تلتبس عليه معاني الكلم ومبانيه.
وهو مما يحتاج إليه كل عالم خاصة في مجال التدبر والتفسير.
وقد حاولت في كتابي ( النحو التطبيقي من القرآن والسنة ) أن أجري مصالحة بين النحو والصرف بإظهار حاجة علم النحو إلى الصرف،
لأن الكثير من الطلاب لا يدركون قيمة علم الصرف، وأثره على المعنى . فوجدت مفتاحا عمليا لذلك عند طرح موضوع المفعول المطلق .
فقد لاحظت أنه في العادة وغالبا ما يأتي صناع المناهج بالمصدر مباشرة بدون وجود نوع من المشكل. مثال ذلك : (ضرب زَيْدٌ أخاه ضربًا ، وأكل الطعام أكلاً ، وشرب الحليب شربا ).
فقمت بوضع بعض الإشكالات لإظهار قيمة الصرف العملية في إظهار وإجلاء المعنى ،
وهذا نموذج واحد على موضوع واحد للتطبيق العملي والمجال واسع.
ألية التنفيذ:
قمت بذكر أسئلة حول بعض الكلمات التي بها تشابه صرفي،
أن تكون الأثملة مما تيتمل في مصدرها أكثر من تصريف من باب إعمال العقل
على القارئ أن يراجع الجدول المبين لتصريف المصادر ،
وضعت له جملة من الكلمات التي يشكل فيها ذكر المصدر ، والتي أخذت مني فترة طويلة وأنا أجمعها من كتب المعاجم لتكون مفتاحا مساعدا لتقريب هذه المهارة .
طرح أسئلة من خلال ملء الفراغ ................
طرح قطعة فيها بعض الأخطاء ، أو الفراغ وعلى القارئ أن يختار ، أو يصوب .
على سبيل المثال :
اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
·بطلت الآلة ( [أ] بَطَالةً، [ب] بطولة،[ج] بطلانا،[د] بطلا [هـ ] بعضها .حددد............. )
وعلى القارئ أن يختار المناسب للفعل في هذا السياق
الشرح :
1. فالفعل : (بطل) بمعنى (ذهب ضياعا)، مضارعه ، يبطُل، ومصدره (بُطْلانا-وبُطْلا- وبُطُولا )
2. والفعل (بطل) بمعنى (تعطل)، مضارعه (يبطُل، ومصدره (بطالة)
3. والفعل (بطل )بمعنى (استبسل)، مضارعه (يبطُل، ومصدره (بطوله).
طريق اكشتاف الإجابة من خلال طرح أسئلة :
1. ما المناسب لسياق الذي في السؤال : بطلت الآلة ......؟
2. هل هو بمعنى : (بمعنى ذهب ضياعا ، أم تعطل، أم استبسل)؟
فتكون الإجابة واضحة هي تعطل .
1. ما المصدر المناسب بناء على هذا المعنى ؟
الإجابة هي رقم (2) في الشرح .
2- الفعل بطل بمعنى تعطل، مضارعه (يبطُل، ومصدره (بطالة)
وهكذا دواليك يمكن أن نقرر عددا من الكلمات كل عام في المناهج اللغوية ، بحيث تساهم في تقريب علم الصرف وربطه بعلم النحو وكذلك مادة القراءة .
·حَلَّ الضيوف بالمنزل …….......... اختير الإجابة الصحيحة
·حلال
·حُلولا
·حِلا
حلَاً
·بعضها ( حدد........)
·بان منه ، أو عنه …… .......اختر الصواب ( ييانا، بينونة ، بينا)
وهذه بعض الأمثلة التي فيها إشكالات وتحتاج إلى إعمال فكر .
·بلُغ لسانُ الكاتب ........... ( بلوغا......، بلاغة ........ بلغا........ أخرى.................)
·علا زيد في كرمه ……
·جاد زيدٌ بماله ……
·عَنَى زيد من المرض ……
·تلى زيدُ صاحبَه ……
·زعم القائدُ قومه ……
·حنَّ المعتمر إلى مكة ……
·سدَّ رأيُ زيد ……
·دعا الحاج ربه ……
·سمُح البائع في بيعه ……
·دعا الأنبياء قومهم ……
·ساح الرجلُ في مكة ……
·دقَّ كلام المعلم ……
·تشُبُّ النارُ ……
·رعى الحاكم رعيته ……
·شبَّ زبدُ ……
·رفُع الخيط ……
·شرع المعلم في الدرس ……
·رمت العظام ……
·شرع الله الحق ……
أسأل الله العظيم أن يبارك لنا ولكم في القرآن العظيم ، ويجعله لنا شفيعا يوم الدين ، والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
راجع الإجابة / كتاب النحو التطبيقي من القرآن والسنة ..لـ جمال القرش باب المفعول المطلق.
حمل الكتاب من هنا :
http://majles.alukah.net/t156441/
http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=13323
علم التصريف فن جليل القدر يعرف به أصول الكلم من زوائده وصحيحه من معتله, حتى لا تلتبس عليه معاني الكلم ومبانيه.
وهو مما يحتاج إليه كل عالم خاصة في مجال التدبر والتفسير.
وقد حاولت في كتابي ( النحو التطبيقي من القرآن والسنة ) أن أجري مصالحة بين النحو والصرف بإظهار حاجة علم النحو إلى الصرف،
لأن الكثير من الطلاب لا يدركون قيمة علم الصرف، وأثره على المعنى . فوجدت مفتاحا عمليا لذلك عند طرح موضوع المفعول المطلق .
فقد لاحظت أنه في العادة وغالبا ما يأتي صناع المناهج بالمصدر مباشرة بدون وجود نوع من المشكل. مثال ذلك : (ضرب زَيْدٌ أخاه ضربًا ، وأكل الطعام أكلاً ، وشرب الحليب شربا ).
فقمت بوضع بعض الإشكالات لإظهار قيمة الصرف العملية في إظهار وإجلاء المعنى ،
وهذا نموذج واحد على موضوع واحد للتطبيق العملي والمجال واسع.
ألية التنفيذ:
قمت بذكر أسئلة حول بعض الكلمات التي بها تشابه صرفي،
أن تكون الأثملة مما تيتمل في مصدرها أكثر من تصريف من باب إعمال العقل
على القارئ أن يراجع الجدول المبين لتصريف المصادر ،
وضعت له جملة من الكلمات التي يشكل فيها ذكر المصدر ، والتي أخذت مني فترة طويلة وأنا أجمعها من كتب المعاجم لتكون مفتاحا مساعدا لتقريب هذه المهارة .
طرح أسئلة من خلال ملء الفراغ ................
طرح قطعة فيها بعض الأخطاء ، أو الفراغ وعلى القارئ أن يختار ، أو يصوب .
على سبيل المثال :
اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
·بطلت الآلة ( [أ] بَطَالةً، [ب] بطولة،[ج] بطلانا،[د] بطلا [هـ ] بعضها .حددد............. )
وعلى القارئ أن يختار المناسب للفعل في هذا السياق
الشرح :
1. فالفعل : (بطل) بمعنى (ذهب ضياعا)، مضارعه ، يبطُل، ومصدره (بُطْلانا-وبُطْلا- وبُطُولا )
2. والفعل (بطل) بمعنى (تعطل)، مضارعه (يبطُل، ومصدره (بطالة)
3. والفعل (بطل )بمعنى (استبسل)، مضارعه (يبطُل، ومصدره (بطوله).
طريق اكشتاف الإجابة من خلال طرح أسئلة :
1. ما المناسب لسياق الذي في السؤال : بطلت الآلة ......؟
2. هل هو بمعنى : (بمعنى ذهب ضياعا ، أم تعطل، أم استبسل)؟
فتكون الإجابة واضحة هي تعطل .
1. ما المصدر المناسب بناء على هذا المعنى ؟
الإجابة هي رقم (2) في الشرح .
2- الفعل بطل بمعنى تعطل، مضارعه (يبطُل، ومصدره (بطالة)
وهكذا دواليك يمكن أن نقرر عددا من الكلمات كل عام في المناهج اللغوية ، بحيث تساهم في تقريب علم الصرف وربطه بعلم النحو وكذلك مادة القراءة .
·حَلَّ الضيوف بالمنزل …….......... اختير الإجابة الصحيحة
·حلال
·حُلولا
·حِلا
حلَاً
·بعضها ( حدد........)
·بان منه ، أو عنه …… .......اختر الصواب ( ييانا، بينونة ، بينا)
وهذه بعض الأمثلة التي فيها إشكالات وتحتاج إلى إعمال فكر .
·بلُغ لسانُ الكاتب ........... ( بلوغا......، بلاغة ........ بلغا........ أخرى.................)
·علا زيد في كرمه ……
·جاد زيدٌ بماله ……
·عَنَى زيد من المرض ……
·تلى زيدُ صاحبَه ……
·زعم القائدُ قومه ……
·حنَّ المعتمر إلى مكة ……
·سدَّ رأيُ زيد ……
·دعا الحاج ربه ……
·سمُح البائع في بيعه ……
·دعا الأنبياء قومهم ……
·ساح الرجلُ في مكة ……
·دقَّ كلام المعلم ……
·تشُبُّ النارُ ……
·رعى الحاكم رعيته ……
·شبَّ زبدُ ……
·رفُع الخيط ……
·شرع المعلم في الدرس ……
·رمت العظام ……
·شرع الله الحق ……
أسأل الله العظيم أن يبارك لنا ولكم في القرآن العظيم ، ويجعله لنا شفيعا يوم الدين ، والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
راجع الإجابة / كتاب النحو التطبيقي من القرآن والسنة ..لـ جمال القرش باب المفعول المطلق.
حمل الكتاب من هنا :
http://majles.alukah.net/t156441/
http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=13323