د محمد الجبالي
Well-known member
[تبارك] في القرآن الكريم
ورد هذا الفعل [تبارك] في القرآن تسع مرات، كلها في حق الله تعالى، منها:
تبارك: أي تَقَدَّسَ، وتَنَزَّهَ، وتَعَاظَمَ، وتَعَالَى.
ثانيا: لماذا اختص [تبارك] بالله عز وجل في القرآن؟
هذا الفعل [تبارك] يلزم (الماضي) في حق الله تعالى، لأن الله قد تَقَدَّسَ وتَعاظَمَ وتعالَى في الأزل، وذلك ثابت لا يتغير، ومن هنا فالفعل [تبارك] مع الله يكون جامدا لايتغير، ولا تجد [تبارك] في القرآن أو السنة النبوية مُسْنَدا لغير الله عز وجل.
ثالثا: هل يصح أن يُسْنَد الفعل [تبارك] لغير الله، وهل يُشْتَق منه المضارع والأمر؟
إن الفعل [تبارك] إذا أُسْنِدَ إلى الله كان جامدا، أما إن أُسْنِدَ [تبارك] إلى غير الله صار متصرفا فنقول:
- الهنود يتباركون بالبقرة.
- الشيعة الروافض يتباركون بالمَرَاقِد والقبور.
- المتباركون بالمَرَاقِد والقُبُور مُشْرِكون.
فمع الناس يُشْتَق مِن [تبارك] المضارع والأمر واسما الفاعل والمفعول،
والمعنى مع الخلق يختلف:
- [تبارك] بمعنى: طلب البركة ونالها، مثل قولك: تبارك الرجل بالقرآن.
- [تبارك] بمعنى تفاءَلَ مثل: تبارك الرجل برؤيا صالحة مرت به.
ومثل ذلك:
- تبارك (يتبارك) محمد بتقبيل يد أمه.
- تَبارَكْ يامحمد بتقبيل يد أمك كل يوم.
وهكذا
والله أعلم
د. محمد الجبالي
ورد هذا الفعل [تبارك] في القرآن تسع مرات، كلها في حق الله تعالى، منها:
- [أَلَا لَهُ ٱلۡخَلۡقُ وَٱلۡأَمۡرُۗ تَبَارَكَ ٱللَّهُ رَبُّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ] (الأعراف ١٥٧)
- [فَتَبَارَكَ ٱللَّهُ أَحۡسَنُ ٱلۡخَـٰلِقِینَ ] (المُؤۡمِنُونَ: ١٤)
- [َبَارَكَ ٱلَّذِی نَزَّلَ ٱلۡفُرۡقَانَ عَلَىٰ عَبۡدِهِۦ لِیَكُونَ لِلۡعَـٰلَمِینَ نَذِیرًا ] (الفُرۡقَانِ: ١)
- فلماذا اُخْتُصَّ الفعل (تبارك) بالله عز وجل في القرآن الكريم؟
- وهل يصح أن يستعمل الفعل مع غير الله؟
- وهل يصح أن يشتق منه المضارع واسما الفاعل والمفعول؟
تبارك: أي تَقَدَّسَ، وتَنَزَّهَ، وتَعَاظَمَ، وتَعَالَى.
ثانيا: لماذا اختص [تبارك] بالله عز وجل في القرآن؟
هذا الفعل [تبارك] يلزم (الماضي) في حق الله تعالى، لأن الله قد تَقَدَّسَ وتَعاظَمَ وتعالَى في الأزل، وذلك ثابت لا يتغير، ومن هنا فالفعل [تبارك] مع الله يكون جامدا لايتغير، ولا تجد [تبارك] في القرآن أو السنة النبوية مُسْنَدا لغير الله عز وجل.
ثالثا: هل يصح أن يُسْنَد الفعل [تبارك] لغير الله، وهل يُشْتَق منه المضارع والأمر؟
إن الفعل [تبارك] إذا أُسْنِدَ إلى الله كان جامدا، أما إن أُسْنِدَ [تبارك] إلى غير الله صار متصرفا فنقول:
- الهنود يتباركون بالبقرة.
- الشيعة الروافض يتباركون بالمَرَاقِد والقبور.
- المتباركون بالمَرَاقِد والقُبُور مُشْرِكون.
فمع الناس يُشْتَق مِن [تبارك] المضارع والأمر واسما الفاعل والمفعول،
والمعنى مع الخلق يختلف:
- [تبارك] بمعنى: طلب البركة ونالها، مثل قولك: تبارك الرجل بالقرآن.
- [تبارك] بمعنى تفاءَلَ مثل: تبارك الرجل برؤيا صالحة مرت به.
ومثل ذلك:
- تبارك (يتبارك) محمد بتقبيل يد أمه.
- تَبارَكْ يامحمد بتقبيل يد أمك كل يوم.
وهكذا
والله أعلم
د. محمد الجبالي