تأملات واشارات

سيف الدين

New member
إنضم
13/01/2006
المشاركات
126
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
أتذكر اني امضيت سنوات طوال في درس الشريعة الاسلامية, وخضت غمار كتب ومؤلفات, وقرأت في كتب الفقه والتاريخ والفلسفة والمنطق واللغة ..

أذكر اني قرأت آلاف الصفحات حينها ..

وأذكر جيدا ان في كلية الشريعة تلك, كان نصيب القرآن من الدراسة والبحث لا يتجاوز ال100 آية في احسن الاحوال من بين أكثر من 6000 آية .. اي ما معدله 10 صفحات من القرآن الكريم كاملا الذي يقدّر باكثر من 600 صفحة ..

الذي يجيد القسمة والنسبة سيجد الامر يستحق النظر!!!

المهم, في نهاية الامر أعطيت اجازة .. في ماذا؟؟ لا اعلم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 
العقيدة: المادة التي لم أفقه منها شيئا

العقيدة: المادة التي لم أفقه منها شيئا

كان يربكني ان ادرس العقيدة في كليتنا الشرعية .. كانت المصطلحات معقدة, وكنت اخال انها السبب في تسمية العقيدة بهذا الاسم .. فهناك واجب الوجود, وهناك الموجود بالقوة والموجود بالفعل, وهناك الواجب العقلي, والجائز العقلي, والمستحيل العقلي , وهناك ايضا نظرية الكسب, والسببية , والكلام النفسي .. ومصطلحات كثيرة ... باختصار لم اعد اذكر من تفاصيل ذلك الشيء الكثير ..

غير اني اذكر ان الجزء المخصص للاعتقاد في الله كان يحوي على أجزاء من ايات قرآنية كقوله تعالى: {الرحمن على العرش استوى} و {ليس كمثله شيء} بالاضافة الى ايات كثيرة تتكلم عن يد الله وكلامه وعينه ووجهه ....

أجل اجزاء من ايات قرآنية, جمعت وفصلت وافضت الى صورة الاله في اذهان المؤمنين ..

رغم ان التصور - حسب ما قرأنا عن الفرق الاسلامية - لم يكن واحدا, الا ان الجميع - وحسب ما فهمنا ايضا - كان ينطلق من نقطة محورية يرجو ان ينتهي اليها في ابداء جميع حججه وهو تنزيه الله سبحانه وتعالى .. وحتى الذين قالوا بقدم العالم كانوا ينطلقون من تنزيه الله, غير ان الاخرين كانوا يرون ان في اثبات قدم العالم قدح في الذات الالهية ..

كانت النوايا الطيبة المحرّك الخفي, وكانت الامور في تجردها يجمعها نية طيبة واحدة وهي تنزيه الاله, وكانت هناك الاسئلة المشكلة التي تتوجه من الخصوم الى بعضهم حول ما سيؤول اليه التنزيه في حال القبول بمقولة الاخر ...

وكانت هناك ايضا مثلا مسألة الكسب .. واستأنست انني لست الوحيد ممن لم يفهم منها شيئا عندما قرأت كتب التاريخ والملاحظات حولها.. ولا يعني ذلك اني ضد كسب الاشعري او معه, فانني عاجز عن اخذ موقف اصلا لانني لم افهم شيئا من الموضوع .. الانسان لا يخلق عمله وانما يكسبه .. هل الانسان يكسب ارادته ايضا ؟؟؟ حقيقة اشياء لم افهمها ...

اثناء الامتحانات كنت احاول جاهدا ان اتذكر المصطلحات كما هي بصيغها, لأني لو حدث - لا قدر الله - وأجبت بفهمي لكنت وقعت في الكفر دون ان اعلم , مما يعني انني سوف ارسب في "العقيدة" لا محالة ... !!!!!!

على اي, جهلي لا يسعف في ان يكون ركيزة او حجة في نقد المواضيع التي تدرس في العقيدة, غير اني كنت آمل في ان يعاد النظر في "العقيدة" كعنوان لكل ذلك الذي درسناه من مواضيع, ولعل عناوين اخرى كـ"علم الكلام" او ما شابه يكون أدلّ, وان يبسط في العقيدة مواضيع يفهمها القاصي والداني والصغير والكبير, حتى اذا ما سئل عن عقيدته يجيب, ولا يدخل أمه وأباه واولاده في متاهات واجب الوجود, والجائز عقلا, والمستحيل شرعا ...

ابراهيم عليه السلام عندما اراد ان يحاجج الملك فتح كتاب الكون امامه, وشرع يشير الى الموت والحياة والليل والنهار, عسى ان يكون في ذلك بعث لحياة التفكر والتدبر ...

نسيت ان اخبركم, لقد حصلت في مادة العقيدة على 90 من 100 .. واعوذ بالله من شر الـ10 علامات التي لم احصّلها ..!!!!!!!!!!!!!!!!
 
الفقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه الاسلامي والخطاب الاسلامي

الفقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه الاسلامي والخطاب الاسلامي

تأملت في الفقه الاسلامي .. الفقه الاسلامي في الغرب والفقه الاسلامي في الشرق - ان ما زالت تصح كلمة الشرق والغرب ..

ففي الغرب الفقه الاسلامي = مجموعة من التنازلات

اما الفقه في الشرق فهو المضمون للخطاب الاسلامي

وبين هذا وذاك ضاع الخطاب الاسلامي, وضاعت خطوط الالتقاء والافتراق مع الامم الاخرى في عالمية الرسالة ...

ربما اكون مسرفا فيما اقول, غير ان للقارىء ان يأخذ ما يريد ويدع ما يريد ...

أذكر حين اثيرت قضية الحجاب في فرنسا, استطعنا تحويلها الى قضية فقهية بامتياز, وتحدثنا يومها عن الضرورات التي تبيح المحظورات, وعن المواطنة, وعن احترام العادات والتقاليد, وعن عدم جواز مخالفة الشرع, ووجوب الالتزام بالحجاب مهما كان الامر ... كان الفقه هو المحرك الاكبر للردود الاسلامية .. ورسمنا في اذهان الاخرين خطوط الحوار مع الاخر, واخشى ان اقصى ما استطعنا رسمه هو ان ديننا عبارة عن مجموعة من القضايا الفقهية ...

وفي الذاكرة صور كثيرة لكثير من الحوارات التي نشهدها بين مسلمين يجعلون من قضايا فقهية مسائل اشبه ما تكون بالمسائل العقدية حيث ان الاجتماع او الافتراق يصبح مرهونا بالتوافق على هذه القضايا الفقهية ...

ومن اللافت ان لكل فرقة من الفرق الاسلامية الموجودة على الساحة اليوم مجموعة من القضايا الفقهية, والتي اصبحت بطاقات تعريف او اوراق ثبوتية .. فبدلا من ان نسأل مسلما ما عن انتمائه الحزبي بشكل مباشر , يقوم طرح بعض القضايا الفقهية بالمهمة بسرعة مماثلة ...

وكثيرا ما تبني بعض الاحزاب او الفرق الاسلامية مواقفها السياسية على مواقف فقهية, ويكون موقفها من الدائرة السياسية هو موقف فقهي لا اكثر ولا اقلّ ...

واخشى اننا امام الاخر, اصبح اسلامنا هو مجموعة من قضايا فقهية, قلّت اوكثرت, في رأس القائمة الحجاب والعمليات الاستشهادية والفائدة البنكية ...
 
من يرد الله به خيراً يُفقهُّ في الدين

من يرد الله به خيراً يُفقهُّ في الدين

هل الأولى أن تُكتب (يفقِّهُّ) بهاء واحدة أم بهائين يفقهه وتقرأ فقط يفقهُّ ، أي أن واجب القارئ أن يُدغمها لا الكاتب! كما نفعل في (أردت) فنقرأها أرتُّ ولا نحذف الدال في الخطّ. أهذا هو الصواب إذن لأننا ندغم في الخطّ فقط ما هو من أصل الكلمة مدغماً ،أما إذا كان أحد الحرفين ضميراً فلا نفعل خطّأً بل نفعل نطقاً.؟فإذا ربتُّ على كتفك أبتاء واحدة أم تائين؟ نرجو من الإخوة أولي الباع في الخطّ والرسم إفادتنا مشكورين.
وقد لفت انتباهي مرّةً كتاب منسوب إلى أبي حنيفة النعمان يشكُّ فيه المحققون اسمه(الفقه الأكبر) يقول في مقدمته: اعلم أن الفقه في الدين أفضل من الفقه في العلم... فلفت انتباهي إلى إعادة التفكير في الحديث(من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين) الذي تذكره كتب الفقه حجةً شرعيةً لوجودها. فاتجه تفكيري إلى التساؤل الآتي:
أيكون قصد النبيِّ صلى الله عليه وسلم إذن أن الفقه في الدين هو علم التوحيد والكلام وأصول الدين وفقه الموقف من الرأسمالية والاشتراكية والوجودية واليهودية والنصرانية والجهاد والثورة على الحكام والعمالة والإمامة وتوزيع الثروات والولاء للقبيلة في أي حدود وللدولة في أي حدود والبيعة وميتة الجاهلية والموقف من شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غروراً؟والملل والنحل والموت والحياة؟
أم أن قصده صلى الله عليه وسلم أحكام الطهارة والمياه التي يجوز بها التطهير سبع مياه ، وما الطاهر المطهر المكروه وغير المكروه، وما دون القلتين ، وحكم السواك وجلود الميتة ، والحيض والنفاس والجنابة وأركان الصلاة وهيئاتها ، وهل تحريك الإصبع في التشهد واجب ؟وكيف كان يحرك؟ وما الحكمة من التحريك؟ ووضع الأيمان على الشمائل وهل هو وضع أم قبض؟ وموضع الوضع تحت السرة أم فوقها؟ والهبوط على الركب أم على الأيدي مما أسأل الله أن يغفر لي إنفاق نفيس الوقت في كثير منه. وربما فقدت بعض أصدقائي لأنني لم أتخذ موقفه أو لم أذكر بخير من علَّمه التعصب لإحدى هاتيك الاختيارات؟!!! ثمّ ندمتُ فيما بعدُ حين علمتُ أن الفقهاء غير متفقين على (وضع اليدين) ونحن نختلف في الموضع!!!؟
فقد علمتُ متأخِّراً أن هؤلاء كانوا يرسلون أيديهم كما يفعل اليوم المالكية والزيدية والإباضية والروافض:فقد حكي القول بالإرسال عن:
1-عبدالله بن الزبير
2-الحسن البصري
3-النخعي
4-ابن سيرين
5-رواية عن مالك وهو الأشهر وعليه جمهور أهل المغرب من أصحابه وجمهورهم
6-الليث بن سعد وقال:يرسلهما، فإذا طال عليه ذلك وضع اليُمنى على اليُسرى للاستراحة
7-الأوزاعي: قال هو مخيَّرٌ بين الوضعِ والإرسال
[نقله صاحب موسوعة الإجماع 2/652 عن : الترمذي 1/388، والمجموع للنووي 3/270، والمغني لابن قدامة 2/9]
هل كان هؤلاء يُصلون مختفين عن أصحابهم وجماهيرهم؟ أم أن كلا منهم كان قدوةً للمصر الذي هو فيه؟!!
ثمّ بعد أن اطلعت على ذلك دبّ في خلدي من الأفكار ما لا تعلمون!
تساءلتُ عن العلاقة بين (الفقه والمحدثين)
ولماذا شاع مذهبهم قديماً ولماذا يشيع حديثاً؟وأقصد بقديماً القرن الثالث إذ قد بدا لي أن القرن الثاني كان على طريقة الفقهاء، ثم بدأ نفوذ أهل الحديث يدبُّ في صفوف الفقهاء لأسباب معظمها غير علمي.أعني أن الفقهاء كانوا في الواقع أقرب إلى السنة من المحدثين على خلاف الرأي الشائع.
هذا ما أداني إليه تفكيري في النصوص التي اطلعت عليها من القرن الثاني .
وهل لنا أن نتساءل عن نوع طريقة التفكير التي نفهم بها ، وقبل ذلك نختار بها النصوص؟
هذه تساؤلات أظنّ أنها جديرةٌ بالتفكُّر لمن كان له قلبٌ أو ألقى السمع وهو شهيد.
فتساؤلات الأخ سيف الدين لا تنم إلا عن صدقه مع نفسه.والصدق مع النفس هو الخطوة الأولى نحو الصلاح والصلاح لأنه يعني (إعلان الجهل) وهذه القفزة لا يقوى عليها إلا ألو النفوس الكبيرة.
لقد قال أبو يوسف القاضي(وهي منسوبةٌ أيضاً إلى إبراهيم بن سيار النظام): "إنّ العِلمَ لا يُعطيك بعضه حتى تُعطيه كُلَّك". فما أروع كلمة الأخ سيف الدين أنه قد منح إجازة لا يدري في ماذا؟
وقد نمت كلمات الأخ سيف عن أنه من أحد بلدان المغرب، لأن للمغرب من قديم صدقاً افتقد بعضه كثير من أهل المشرق. وهذا هو السر ،أو بعضه، في أنّ عُلماء المغرب بعد القرن الثالث للهجرة هم صفوة علماء الإسلام.
 
الاخ الدكتور عبد الرحمن الصالح ...

بارك الله فيك ولفت نظري اشارتك المهمة:
"قد بدا لي أن القرن الثاني كان على طريقة الفقهاء، ثم بدأ نفوذ أهل الحديث يدبُّ في صفوف الفقهاء لأسباب معظمها غير علمي.أعني أن الفقهاء كانوا في الواقع أقرب إلى السنة من المحدثين على خلاف الرأي الشائع." ولربما وقفنا لاحقا على ما تفضّلت به ...
 
حكم علبة معجون من الطماطم

حكم علبة معجون من الطماطم

قرأت مؤخّرا عن دواء للاطفال مضادّ للاسهال تعدّه احد الشركات وهو مصنوع من ارز معدل وراثيا بجينات بشرية ...

وكنت منذ بضع سنين قرأت في مجلة الكفاح العربي عن احد المطاعم في تايلندا والتي تقدم لحوما بشريا (أجنّة) كأحد الوجبات .. وكان وقتها سعر الجنين المجهض بـ 50 $ اما سعر الجنين الذي يولد ميتا فـ 75 $ ... وكنت تساءلت عمّا يمكن ان يفعله التجّار باللحوم والعظم الذي لن يباع عندهم, وتذكّرت الصابون والسمن والشحوم وتفكّرت فيمن هو الرقيب على مصانع من استباح اكل لحوم البشر ...

وكنت قد قرأت مؤخّرا ايضا عن شامبو يحوي على منشّط للهرمونات الانثوية, وقد لوحظ علامات البلوغ المبكّر على بعض الفتيات دون سن التاسعة ممن استعمل هذه الانواع من الشامبو ...

ومنذ فترة كنت اتسوّق مع صديق لي في احد المولات الضخمة عندما تناول علبة معجون من الطماطم ونظر اليّ قائلا: ما رأيك في هذا النوع؟
قلت: لا ادري أحلال هي ام حرام ...
نظر مشدوها وابتسامة عريضة رسمها على وجهه وقال: لا تخف مكتوب عليها "ذبح على الطريقة الاسلامية" واطلق العنان لضحكة تردّد صداها في المول الضخم ...
 
حكم التأمين

حكم التأمين

كنت اتخيّل, اتصوّر, او احلم ..

تخيّلت انه في مدينتي الكبيرة, يوجد هناك مصلى صغير في كل حيّ .. وفي كل مصلى صغير يوجد لجنة صغيرة .. تقوم هذه اللجنة الصغيرة بجمع اشتراكات من اهالي الحي .. اشتراك أسبوعي او شهري او سنوي ...

ليكن ذلك على سنة او سنتين او لنقل عشرا .. بعدها يمكننا , لا ان ندفع تكاليف علاج الفقراء, بل ان نبني مستوصفات صغيرة .. مستوصفات صغيرة في احيائنا الصغيرة .. مستوصفات تقوم بفحص دوري لكل واحد من ابناء الحي .. حتى اذا ما وجدنا مرضا قد بدأ نسرع اليه بالعلاج قبل ان ندفع الالاف او الملايين .. حتى اذا ما وجدنا ان هناك كوليسترول في الدم, نبهنا المريض الى ذلك قبل ان نضطر الى فتح قلبه بعد ان يغلق الكوليسترول شرايين هذه الامة ...

ثم يمكننا ان نبني مستشفى عظيما .. مستشفى فيها كل التخصصات .. مستشفى لا نموت على ابوابها او نموت قبل ان ندخلها .. مستشفى تكون للجميع, وفيها من الطبابة ما هو الارقى والافضل اطلاقا .. قد تسمع كلاما من بعض اصحاب المستشفيات الخاصة, لا يهمّ .. الافضلية لانقاذ الارواح على انقاذ الجيوب ..

مستشفى ندفع لها قبل ان ندخلها .. ندفع لها محتسبين اجرنا على الله تعالى .. ندفع لها سائلين المولى ان يبعدنا عن اسرّتها وان تعود بالخير على من يبتليه الله بامراض الدنيا ..

بعد ان نفعل ذلك, لن نسأل عن حكم شركات التأمين .. وسنشعر بالراحة لاسباب عديدة:
1- لن تأخذ شركات التأمين اموالنا بعد اليوم الى غير رجعة
2- لن تضحك علينا عقود تأمين تقول ان ما تدفعه هو هبة, وبذلك يتحوّل المحظور الى حلال عبر العاب لفظية

جلّ المطلوب لنبدأ هو مسجد صغير, مسجد لا يدعو مع الله احدا .. هذا هو اصعب ما في الامر!!!
 
الدعاء

الدعاء

في حوار مع زميل لي يؤمن بالعبثية, ذكر لي آيات من القرآن الكريم تتحدث عن محاججة ابراهيم لقومه حين سالهم عن آلهتهم: {قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ} (72) سورة الشعراء .. فتوجّه اليّ بالسؤال قائلا: واني بدوري اسألك نفس السؤال عن الربّ الذي تؤمن به: هل يسمع دعاء الملايين من الناس منذ احتلال فلسطين عام 1948؟ ثم عقّب قائلا: كنت اتابع ما يحدث في البلاد العربية عشية هجوم امريكا وبريطانيا على العراق, وقد نصح آنذاك احد الدعاة المشهورين في العالم الاسلامي المسلمين بالصيام والابتهال الى الله سبحانه وتعالى في ان يردّ كيد العدو في نحره ... غير ان الذي حدث يبرهن بشكل جليّ ان الله لم يستجب لملايين المسلمين كذلك .. اعود وأسألك: هل يسمع الله دعاء المسلمين اذ يدعون؟

بالطبع ان الزميل مخطىء جدا, فان الذي يستدلّ عليه قد ردّ عليه القرآن الكريم, كما ردّ على الملايين الذين يدعون في العالم الاسلامي حين قال:
{وَمَا لَكُمْ لاَ تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا} (75) سورة النساء

هذه الاية حجّة على الزميل, وحجّة ايضا على كل الذين يدعون .. هذه الاية تعلّق اجابة دعاء المستضعفين بالمسلمين انفسهم, ويرسم السياق تعجّبا من عدم اجابة دعاء المستضعفين ونصرتهم ... هذه الاية تجعل المسلمين انفسهم مسؤولين عن اجابة دعاء المستضعفين في فلسطين والعراق وجميع بلاد المسلمين ...

كفانا استنزافا للدعاء ...
 
"انما الاعمال بالنيات" ... لكن هذه ليست كل الحكاية !!!

"انما الاعمال بالنيات" ... لكن هذه ليست كل الحكاية !!!

قالوا عن هذا الحديث الشريف انه يعدل ربع الدين, وقال آخرون ثلثه وقيل نصفه ...

هناك مقولة تقول ان كل شيء يحمل نقيضه, فالحياة تحمل سنن الموت والموت يحمل سنن الحياة, وان كان البعض قد ذهب الى ان هذا الحديث يمثّل نصف الدين فقد يعني هذا ان ما نصّ عليه هذا البعض قد يحمل النقيض ان لم ننتبه ونع – طبعا بناء على المقولة التي أسلفنا ...

لننظر الى ما يقوله الغرب عنا عندما حاربنا الروس في افغانستان, واقتبس هنا من كلام جيل كيبل, باحث فرنسي:

"بالنسبة للولايات المتحدة الامريكية كانت سنة 1979 سنة المخاطر, بوصول خميني للسلطة واخذ الرهائن في السفارة الامريكية في طهران, وتقدم الجيش الاحمر الى كابول الذي وضع الاتحاد السوفيتي على قاب قوسين او على بعد خطوات من آبار البترول الخليجية. وقد أطلق الجهاد في أفغانستان لتلقين السوفييت ما يشبه هزيمة فيتنام خاصة بهم. سلمت وكالة المخابرات المركزية الامريكية سي آي أ, منذ صيف 1979 صورايخ ستينغر الى المجاهدين الافغان. ووجدت بعض الدول في ذلك فرصة لاحتواء وجمع كافة الحركات الاسلامية السنية التي يوجد فيها متطرفون لارسالهم الى جبهة الجهاد للقتال ضد "الشيطان الشيوعي الملحد" بدلا من رؤيتهم يصرخون مع الخميني "الموت لأمريكا". وهؤلاء النشطون هم في نفس الوقت المجاهدين الافغان ولكن ايضا الـ"جهاديين" الذين هم جزائريون ومصريون وسعوديون وأتراك, أناس من كل صوب, كل من هو مهتاج ومستنفر داخل الحركة الاسلامية, جمعوا في معسكرات للتدريب في بيشاور وشجعوا على الذهاب للجهاد مع فكرة: "اذهبوا الى هناك واستشهدوا ان امكن ذلك" .. كانت هذه قضية من ذهب بالنسبة للولايات المتحدة الامريكية على عكس ما حصل في فيتنام. فليس شباب "تكساس" هم الذين يذهبون ليقتلوا على أيدي السوفييت, بل الملتحون الذين ليس لهم أي قيمة في سوق الانتخابات الامريكية. ..."

حسب هذه النظرة, يكون المستثمر الاكبر لموت مئات من النوايا الطيبة على ارض افغانستان هي الولايات المتحدة الامريكية التي قامت منذ عهد قريب بابادة جماعية لمئات متبقية منهم في طورا بورا وغيرها ...

ان النوايا الطيبة واخلاص النية مع سوء تقدير للامكانيات المتاحة او للعلاقات القائمة قد يأتي بنتائج عكسية, كما كان الحال في افغانستان ...

المفكر الاسلامي جودت سعيد أكّد على ان العمل الصالح هو نتيجة عرس لزوجين وهما النية الطيبة (الاخلاص) والصواب, وان سير الاخلاص بعيدا عن الصواب قد يأتي بنتائج كارثية, وان الاخلاص وحده لا يكفي لأم تبكي على ابنها كي تنقذه من مرضه الا بذهابها الى طبيب, كما ان النية الطيبة لاسعاد الاف المشردين ببناء مساكن شعبية لهم لا تكفي بعيدا عن التخطيط الحسن حيث ان هذه المساكن قد تتحول الى مقابر جماعية .

هل سنستفيد من درس افغانستان لنقرأ العراق من جديد؟ ام ستكون الولايات المتحدة هي دائما الذي يسبقنا بخطوة بينما نحن نجيّش النفوس احياء لفتنة سنّة وشيعة ويقطف الانتصار الامريكي الصليبي الحاقد على الاثنين معا؟!!!!!!!!!!!!!!
 
أصحاب الكهف ... قصة الايمان والزمن

أصحاب الكهف ... قصة الايمان والزمن

لا أقول ان العبرة في القصة هي ما سأقول , ولكن لعلّ ما سنتحدث عنه هي احدى العبر لا غير ..

لا تخفى قصة اصحاب الكهف عن كثير من الناس, وربما رويناها لأطفالنا قبل النوم, نحثّهم على التمسّك بالايمان كما فعل اصحاب الكهف الذين هربوا بدينهم من الملك الظالم وقادهم القدر الى كهف فغطّوا في سبات عميق ثم استيقظوا بعد ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعا ..

لطف الله بهؤلاء الفتية الثلّة المؤمنة لا يخفى, كما أن في بعثهم ربما كان نوعا من الاعجاز للناس الذين استيقظ هؤلاء الفتية في زمنهم فدفع بعضهم الى الايمان بالله, ربما ..

استيقظ الفتية, وما زالت قلوبهم تحفظ عهدا قديما قطعوه على انفسهم منذ ما يقرب من ثلاثمائة سنة .. فهم رغم مرور هذه الفترة الكبيرة لم ينسوا هذا العهد .. وقد يقول قائل: لكنهم لم يشعروا بثقل الايام لأنهم كانوا نائمين, فلا عبرة هنا .. وقد يكون الجواب ببساطة مماثلة: معك حق ايها القائل الكريم ..

نعود الى لطائف اخرى ذكرتها قصة اصحاب الكهف وهو تقليبهم ذات اليمين وذات الشمال, فقد قال بعض المفسرين ان ذلك جاء مراعاة للسنن الالهية في مخلوقاته حتى لا تتعفّن اجسادهم .. هذا التفسير يدعونا الى وقفة قد تستغرق منا ما لبثه اصحاب الكهف في كهفهم, او قد تستغرق يوما او بعض يوم كحال لسان استيقاظهم .. السؤال هنا: اذا كان التقليب هنا هو مراعاة للسنن الالهية, فهذا يعني ان ما حدث كله قد يكون له سنن ربما باستطاعة المرء ان يصل اليها, حيث ان حاجة هؤلاء الفتية الى الطعام والشراب هي اكثر من حاجتهم للتقليب ... وحسب الاية مقرونة بالتأويل السابق, فان هناك احتمال ان يغط المرء في سبات عميق لمدة مئات السنين ثم يستيقظ .. ربما يضيف البعض الى هذا الاستنتاج ان نوحا عليه السلام وبشهادة القرآن الكريم قد عاش نحوا من 950 عاما ..

على كلّ هذه مجرد اشارة وقد تصدق او تكذب, ونترك للعلم ديدنه, ولنتابع العبرة التي مهدنا لها بشيء ربما خرجنا به عما نريد ..

اصحاب الكهف استيقظوا بعد سبات عميق, غير ان السياق القرآني لا يذكر لنا الا الشيء اليسير بعد بعثهم, ثم يشير الى موتهم واتخاذ الناس مسجدا قريبا من مدفنهم الذي ربما كان في الكهف ..

في هذا الموت السريع لهم بعد البعث اشارة سريعة , وهي انه رغم الايمان العارم الذي كان يفيض به قلوب هؤلاء الموحدين الا انهم لم يستطيعوا ان يكملوا مشوارهم في عصر يبعد عن عصرهم ما يقرب مسيرة ثلاثمائة سنة .. انها لفتة للذين يدخلون كتب التاريخ يعيشون الاحداث التي سطرها كتّابه بكل حماسة واخلاص وولاء ثم يستيقظون في عالم آخر يبعد ما يقرب اكثر من 1000 سنة او اكثر عن مجتمعات كتب التاريخ .. ان الايمان وحده لا يسعف هنا, وان الاخلاص وحده لا يسعف بل لا بد من وعي للواقع بكل تفاصيله, ومن المجدي احيانا ان نبعد عن المقايسة التاريخية, والاّ فالموت بالانتظار, والموت سنة من سنن الله وخلق من خلقه يسبّح بحمده
 
الأخ سيف الدين قولك : كان يربكني ان ادرس العقيدة في كليتنا الشرعية .. كانت المصطلحات معقدة, وكنت اخال انها السبب في تسمية العقيدة بهذا الاسم .. فهناك واجب الوجود, وهناك الموجود بالقوة والموجود بالفعل, وهناك الواجب العقلي, والجائز العقلي, والمستحيل العقلي , وهناك ايضا نظرية الكسب, والسببية , والكلام النفسي .. ومصطلحات كثيرة ... باختصار لم اعد اذكر من تفاصيل ذلك الشيء الكثير .. أهـ

هذه الموضوعات من موضوعات الكلام ـ كما أشرت بعد ـ الذي ذمه السلف وقال عنه الشافعي حكمي في أهل الكلام أن يضربوا بالجريد والنعال ويطاف بهم في الأسواق ويقال هذا جزاء من ترك الكتاب والسنة. وقال عنه أبو يوسف : من طلب العلم بالكلام تزندق .
وعلى من أراد العقيدة أن ينظر في كتاب الله وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيحة ففيهما الغنية أما النظر في الكون فهو مؤكد وليس مؤسساً .
 
أبو فاطمة الأزهري قال:
الأخ سيف الدين قولك : كان يربكني ان ادرس العقيدة في كليتنا الشرعية .. كانت المصطلحات معقدة, وكنت اخال انها السبب في تسمية العقيدة بهذا الاسم .. فهناك واجب الوجود, وهناك الموجود بالقوة والموجود بالفعل, وهناك الواجب العقلي, والجائز العقلي, والمستحيل العقلي , وهناك ايضا نظرية الكسب, والسببية , والكلام النفسي .. ومصطلحات كثيرة ... باختصار لم اعد اذكر من تفاصيل ذلك الشيء الكثير .. أهـ

هذه الموضوعات من موضوعات الكلام ـ كما أشرت بعد ـ الذي ذمه السلف وقال عنه الشافعي حكمي في أهل الكلام أن يضربوا بالجريد والنعال ويطاف بهم في الأسواق ويقال هذا جزاء من ترك الكتاب والسنة. وقال عنه أبو يوسف : من طلب العلم بالكلام تزندق .
وعلى من أراد العقيدة أن ينظر في كتاب الله وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيحة ففيهما الغنية أما النظر في الكون فهو مؤكد وليس مؤسساً .


الاخ ابو فاطمة ..

بارك الله في مرورك الكريم, ولك ان تسترسل في جملتك الاخيرة ففيها اشارة مهمة ويا حبّذا لو تزيدها ايضاحا ...
 
الأسد والثيران الثلاثة ... النسخة المعدّلة

الأسد والثيران الثلاثة ... النسخة المعدّلة

كان في أجمة ثلاثة ثيران: أبيض وأسود وأحمر، ومعهم فيها أسد، فكان لا يقدر منها على شيء لاجتماعها عليه.

قال الأسد للثور الأسود والثور الأحمر: لا يدل علينا في أجمتنا إلا الثور الأبيض، فإن لونه مشهور، ولوني على لونكما، فلو تركتماني آكله صفت لنا الأجمة.
فقالا: دونك فكله.
فلما مضت أيام، قال للأحمر: لوني من لونك، فدعني آكل الأسود لتصفو لنا الأجمة.
فقال: دونك فكله.
ثم قال للأحمر: إني آكلك لا محالة.
فقال: دعني أنادي ثلاثا.
فقال: افعل.
فنادى: ألا إني أكلت يوم أكل الثور الأبيض.!

الى هنا تنتهي القصة القديمة, ولكن ...

ولكن يقال انه بعد ذلك, وبعد مرور عدة قرون ,وفي نفس الاجمة اجتمعت ثيران ثلاثة أبيض وأسود وأحمر, ومعهم فيها أسد, فكان لا يقدر منها على شيء لاجتماعها عليه.

قال الأسد للثور الأسود والثور الأحمر: لا يدل علينا في أجمتنا إلا الثور الأبيض, فإن له لونه مشهور, ولوني على لونكما, فلو تركتماني آكله صفت لنا الأجمة.

فقالا: وهل تحسب اننا نسينا ما فعل جدك الاسد مع جدودنا الثيران الثلاثة, انه درس تعلمناه بغريزتنا, ولن نجعل لك علينا سبيلا, فابتغ رزقك في غير هذا المكان.

وهنا استيأس الأسد ونفض يديه الفارغتين, وولّى لا يلوي على شيء..

وجاء الاسد على ثلاثة من البشر, واستأذنهم في أن يعيش بينهم في أجمتهم فسمحوا له .. وكان هؤلاء الثلاثة من بلدان مختلفة: أبيض وأسود وأحمر ..

بعد عدة أيام, قال الاسد للبشري الاسود ووالبشري الاحمر: لا يدل علينا في أجمتنا إلا البشري الأبيض, فإن له لونه مشهور, ولوني على لونكما, فلو تركتماني آكله صفت لنا الأجمة.

عكف البشريان الاسود والاحمر على التفكير: قال الاسود في نفسه: ان حصتي من هذا الثروات ستكبر بعد ان يموت الابيض وقد آخذ كل شيء لان الاحمر ضعيف لا يقدر على شيء ويريد منّى ومن الابيض الرضا... وقال الاحمر في نفسه: ان حصتي من هذه الثروات ستكبر, كما انه من الانسب لي ان اكون الى جانب القوة الكبرى وهو الاسد استظل بحمايته ويكون عونا لى على التفرقة العنصرية التي لقيتها من قبل الابيض والاسود ..

وبعد تفكير وتحليل قال البشريان الاسود والاحمر للأسد: دونك فكله ..

ثم ان الاحمر قرر ان يمضي في خطته, فخلا بالاسد يوما وقال له: ما أرى انه يفسد علينا أجمتنا واجتماعنا الا البشري الاسود, فلا أراني الا انتظر موته بفارغ الصبر ..

علم الاسد ان البشري الاحمر قد كشف ظهر البشري الاسود, فانتظر الى ان جاع, وهجم على البشري الاسود على مرأى من البشري الاحمر, فاستنجده الاسود وقد أصبح بين فكيّ الاسد, فأجابه الاحمر : أتذكر استهزاءك بي وبلوني وبعرقي؟ أتذكر يوم جلست تضحك عليّ انت والابيض وتقولان: قد عرفنا الابيض, وقد عرفنا الاسود, فما بال الاحمر؟! الان تستنجد بي وأنتما لم تألوا جهدا في الحطّ من قدري والامعان في ذلّي وقهري, وتسخيري لخدمتكما حتى مللت, فذوقوا ما عملت ايديكما, وان الالهة تسخّر الطبيعة لتسحق من يظلم ويفتري ...

وبعد أيام, جاع الأسد, فأقبل على الاحمر قائلا: إني آكلك لا محالة .. ولكن أخبرني قبل أن أجهز عليك: لم لم تتعظ من قصة أسلافي مع الثيران الثلاثة, وقد اتعظ أخلاف الثيران وطردوني؟

قال البشري الاحمر: كنت أحسبك أذكى من ذلك يا أسد ......



ان الثيران حيوانات بينما نحن بشر نملك القدرة على الفهم والتحليل!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 
قصة قلم

قصة قلم

يروى ان كتابا مرّ بقلم مكسور حزنا فسأله: ما لي أراك مهموما مكسورا؟

قال: اما ترى ما فعلت الايام بي ..

في البدء كنت ريشة طائر حرّ يطير في الفضاء, أعانق حبر الارض واخطّ به عليك حرّ الفكر ... ثم جاءت السلاطين والطغاة فأحرقوك فعاد الحبر الى الارض رمادا يغذي الفرائس التي تأكلها طيور السماء فأحس بالحبر في داخل ريشتي يعيد الحياة الى الفكر من جديد .. كانت تكتمل دورة الحياة بين الريشة والمداد, تكتمل مع دورة الكون والكائنات والطبيعة التي خلقها الله...

ثم امتدّ بي الزمان الى وقت عصيب, حيث حولوني الى آلة وحولوا حبري الى وهم شاشة, ووصلوا حرّ الكتابة بالانترنت التي يمسك بها الامريكي .. اضحوا وامسوا يحاربون صوتي بلمسة زر, ويمحون حبري وكأنه لم يكن .. لم يعد حبري يرجع الى الارض, بل يتلاشى, يتلاشى وحسب ..

لقد فصلوني عن حبري وفصلوا حبري عني, واصبحت دورة حياتي تحكمها الاقمار الاصطناعية واجهزة التجسس الامريكية التي ترقب كلماتي .. أصبحت كلماتي ذا وجهة واحدة وخط سير واحد, فمتى ألتقي بحبري, وأعلن فكّ قيدي وأسري؟
 
حدّ أم جريمة؟

حدّ أم جريمة؟

كانت عيناه ترقصان فرحا وهو يكمل قصته .. كان في الثامنة عشر من عمره وقد توزعت لحيته على قسمات وجهه شيء هنا وشيء هناك .. أكمل قائلا : "ثم دعاه ابوه الى سطح المبنى لكي يصلح هوائي التلفاز, ثم غافله ودفعه عن حافة السطح ليسقط من اعلى المبنى الى الارض ميتا .. الله اكبر .. هل رأيت ايمان هذا الاب .. انه يذكرني بالصحابة في معركة بدر عندما لم يتردد المسلمون في رفع السيوف في وجوه ابنائهم وآبائهم المشركين .. حقا لا زال هناك ايمان عظيم في هذه الامة .. ولو رأيت كم هلّل المصلّون في المسجد بعد ان روى امام المسجد هذه القصة لهم .."

هذه هي نهاية قصته .. لقد كان يروي هذا الشاب قصة شاب ارتد عن الاسلام فاستتابه ابوه ثلاثة ايام, ولما أصر الشاب على ردّته, تعرفون ما حصل ..

وتطايرت قصة هذا الاب المؤمن بين اوساط الشباب وسرت في عروق دمائهم الساخنة ورسمت صورا كثيرة ووصلت الحاضر بالماضي من جديد .. لقد صار هذا الاب يمثّل احد الصحابة وبركة من بركات الزمان ..

"سامح الله هذا الاب, لقد ضيّق الشيطان على الابن فعجّل به ابوه الى النار!"
اصفرّ وجه الشاب بعد ان كان وجهه يكاد يتقاطر دما من حماسته: "ماذا تقصد؟"




أتراها كانت جريمة قتل؟؟؟؟؟؟؟؟
كم طرف اشترك فيها؟
وهل كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليقتل جميع من شارك فيها؟
 
تمساح وسلحفاة ومجزرة قانا

تمساح وسلحفاة ومجزرة قانا

رأيت ذلك ولم يخبرني به أحد .. رأيت ذلك على احد الشاشات بينما شاشات أخرى تعرض مذابح قانا والخلاف بين فتاوى الفقهاء في جواز ردّ العدوان عن لبنان او تحريمه ..

تمساح يفتح فمه ليتلقف سلحفاة صغيرة, عمرها لا يزيد عن بضع ساعات, وقد غطى الرمل كل جسدها .. كانت خطواتها متعثرة .. ما زالت هشة على قساوة الطبيعة ... يأخذها التمساح بين فكيه, يقلّبها قليلا ثم يزحف الى النهر ليتركها هناك تسبح بسلام ..

لطالما هاجمنا غريزة الحيوان, ولطالما قلنا ان البشر قد تجاوز مرحلة الغريزة بأشواط .. أيّة أشواط وأيّة غريزة؟؟ كم نحن بحاجة الى غريزة الحيوان في هذا الوقت وأن نريح انفسنا من عناء التفكير قليلا!!!!!!!!!
 
الحمد لله حمدا يوافي نعمه، ويكافيء مزيده.
والصلاة والسلام على الرحمة المهداة، والنعمة المسداة، والسراج المنير صلوات ربي وسلامه عليه
أما بعد : فبارك الله فيك أخي سيف الدين فإلى متى هذا الهوان :

[poem=font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="sienna" bkimage="backgrounds/23.gif" border="solid,4,darkblue" type=2 line=0 align=center use=sp num="0,black"]
يا أمتي انتزعوا صباحك عنوة *** فمتى يعود الصبح للشطآن

ياأمتي آن الأوان لصحوة *** فاستبشري بالفجر في بركاني

حارت عقول الناس بين مذاهبي *** لاتهتدي بالنور من قرآني

تجري وراء الغرب في لهث وهل *** سيحقق الغرب الغريق كياني

تجري وراء الغرب الف تساؤل *** عز الجواب فذاك ما أبكاني

عبثت بنا أيدي اليهود وحفنة *** ممن يبيع الدين للشيطان

في كل يوم تستباح مدينة *** أين الذين تهزهم أحزاني

أين الذين تشدوقوا بعروبة *** وجنين تصفع وجه كل جبان

أاين الحقوق وقد أبيدت أمة *** وأنا الملام إذا صرخت كفاني

سل مدعي حفظ الحقوق لهرة *** هل هرة أولى من الانسان

كل الحقوق مصانة في عرفهم *** إلا حقوقــــك أمة القران

إني وإن يكن البكاء نقيصة *** أبكي لحالك سائر الأ زمان

وأظل أنسج بالقصيدة بيرقا *** حتى يرفرف إن بدت أكفاني[/poem]
 
بالمقارنة

بالمقارنة

يجمع المسلمون على ان هناك وثيقة كتبها رسول الله صلى الله عليه وسلم وعاهد عليها اليهود في المدينة ..

أجل الرسول صلى الله عليه وسلم دخل في عهد مع اليهود رغم تاريخهم العفن من قتل للانبياء وانكار للرسالات .. كانوا يتفننون في اختراع ما يعجز الانبياء الذين أرسلهم الله اليهم .. ونسبوا الى الله سبحانه اقوالا عجيبة يملؤها الكفر والجحود فقالوا بأن الله فقير وقالوا بأن يد الله مغلولة ونسبوا الزنى الى مريم بنت عمران عليها السلام وحاولوا قتل عيسى عليه السلام واضف الى تلك القائمة الشيء الكثير الكثير من الاقاويل والاراجيف التي كانوا يملؤون بها مدينة الرسول الكريم .. رغم كل هذا الطويل المتعفّن, قام الرسول صلى الله عليه وسلم بمعاهدتهم .. وبيّن في الصحيفة الحقوق والواجبات وننقل من البداية والنهاية لابن كثير رحمه الله تعالى:

".... وان يهود بني عوف أمة مع المؤمنين, لليهود دينهم وللمسلمين دينهم, مواليهم وأنفسهم إلا من ظلم وأثم فانه لا يوتغ الا نفسه واهل بيته .... وإنه من قتل فبنفسه الا من ظلم .. وان بينهم النصر على من دهم يثرب ..."

فاليهود في المدينة أمة مع المؤمنين ويبقى كل فريق على معتقده, فليس هناك صراع بين الفريقين يقوم على اساس الاختلاف في العقيدة, ولا يجوز لفريق ان ينبذ العهد بحجة الاختلاف في العقيدة, رغم كل ما تحمله عقيدة اليهود من استهزاء بالله وبالرسل .. إقرأ التوراة لتجد انبياء تقوم بالفواحش ..

ثم ان الذي ظلم – حسب العهد - مسؤول عن نفسه فحسب, وان القاتل يجني على نفسه فحسب ..

ثم اذا هوجمت يثرب فان على الجميع الدفاع عنها, يهودا ومسلمين ..

ماذا حصل بعد ذلك؟

كان في المدينة بنو قينقاع وبنو النضير وبنو قريظة ..

قام بنو قينقاع بنقض العهد .. فماذا فعل الرسول؟ هل اعلنها حربا على اليهود جميعا؟ هل أجلى بني النضير وبني قريظة؟

لم يفعل ..

ثم قام بنو النضير بنقض العهد .. فماذا فعل الرسول الكريم؟ .. ان الرسول عاقب بني النضير ولكنه لم يمسّ بني قريظة ..

الرسول لم يحمل احدا وزر احد رغم العلاقات العميقة التي كانت قائمة بين هذه القبائل الثلاثة ..

بالمقارنة مع الشيعة اليوم:

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟





نحتاج لأفق سياسي لأهل السنة بعيدا عن أمريكا حتى نستطيع ان نرى المقارنة بوضوح ...
 
الصيام : تبعا لسايكس بيكو ام الشرق الاوسط الجديد؟

الصيام : تبعا لسايكس بيكو ام الشرق الاوسط الجديد؟

أي هلال ينتظر المسلمون هذا العام؟ هل هو هلال سايكس بيكو الذي تعودنا عليه وألفناه ردحا من الزمن؟ ام انه هلال الشرق الاوسط الجديد؟
هل حقا ان الصيام في البلاد العربية الاسلامية هو تبعا لرؤية الهلال؟
على أية حال, رمضان, شهر الرحمة اصبح على الابواب .. وتستطيع ايها الصائم الكريم ان تفعل التالي:
1- ضع خارطة العالم العربي (حسب تقسيم سايكس بيكو) أمامك ..
2- خذ قلم رصاص, وارسم الأهلّة في كل بلد عربي حسب ظهورها الزمني

يجب ان لا تتفاجأ اذا وجدت بلدا بدأ شهره مبكرا بينما كل البلدان المحيطة به بدأ شهرها متأخّرا .. الفتوى الشرعية جاهزة, فلا تبتئس: فهناك من يقول بأن لكل قطر رؤيته, وهناك من يقول بأن الرؤية واحدة لجميع الاقطار .. فالمسالة خلافية كما ترى ولكلّ أدلته .. ولكني الى الان لم أجد جوابا بخصوص تحديد القطر الذي يتكلمون عنه: كم كيلومترا مربعا هو القطر؟ وهل كل بلد عربي هو قطر بذاته؟ وهل لبنان الذي لا يرى على خريطة العالم هو قطر مقارنة مع السعودية؟ هل حقا يجب ان نعتبر لكل بلد عربي رؤيته؟ واذا اعتبرنا ذلك, ألا يعدّ هذا تكريسا لسايكس بيكو؟ أي انه حتى في صيامنا الذي جعله الله جل وعلا لذاته: "كل عمل ابن آدم له الا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به", اصبح لسايكس بيكو نصيب كبير جدا منه ..

على أية حال, نرجع اليك ايها الصائم الكريم .. خذ أقلاما ملونة الان, وصل الأهلّة ذات الزمن الواحد بلون واحد .. انظر مليّا سترى أمامك خطّا أحمر قاني يجمع أهلّة من يؤيّد الشرق الاوسط الجديد, وولادة الشرق الاوسط الجديد الذي ستسبح في فلكه آلاف الأهلّة ..
 
صادق الرافعي قال:
الحمد لله حمدا يوافي نعمه، ويكافيء مزيده.

أخي الحبيب ...

لابن القيم رحمه الله رسالة بعنوان: (جواب في صيغ الحمد)، بين فيها أن الصيغة التي ذكرتها لا تنبغي وربما قال لا تشرع، نسيت الآن ...

راجعها فضلاً لا أمراً، والله من وراء القصد ... محبك.

ودمتم ،،،
 
عودة
أعلى