أبو سعد الغامدي
New member
- إنضم
- 26/02/2009
- المشاركات
- 1,878
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 36
لا شك أن الفقه الإسلامي مبني على أصليه المتفق عليهما الكتاب والسنة
وكل الأحكام إنما الأصل فيها هو دلالة اللفظ
وإذا كانت دلالة اللفظ الأصل فيها العمل بالظاهر
فما هو السر في الاختلافات الفقهية التي نجدها في بعض المسائل التي مستندها نص دلالته ظاهرة ومباشرة؟
ولنأخذ على سبيل المثال قول الله تعالى:
[FONT=QCF_BSML]ﮁ [/FONT][FONT=QCF_P560]ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ[/FONT][FONT=QCF_P560]ﭙ[/FONT][FONT=QCF_P560] ﭚ ﭛ ﭜ[/FONT][FONT=QCF_P560]ﭝ[/FONT][FONT=QCF_P560] ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ[/FONT][FONT=QCF_P560]ﭨ[/FONT][FONT=QCF_P560] ﭩ ﭪ[/FONT][FONT=QCF_P560]ﭫ[/FONT][FONT=QCF_P560] ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﮀ[/FONT]التحريم: ١ – ٢
والسبب في إيراد هذا المثال هو أن أحدهم سأل السؤال التالي:
قال : قلت لزوجتي أنت حرام علي لمدة أسبوع ، فما الحكم ؟
وعندما عدت إلى الآية وأقوال المفسرين والفقهاء لأجدد العهد بها رأيت سيلا من الأقوال التي ينسي آخرها أولها.
أرجو من الإخوة الأفاضل أن لا يبخلوا علينا ولا على أنفسهم بما يفتح الله به عليهم.
وكل الأحكام إنما الأصل فيها هو دلالة اللفظ
وإذا كانت دلالة اللفظ الأصل فيها العمل بالظاهر
فما هو السر في الاختلافات الفقهية التي نجدها في بعض المسائل التي مستندها نص دلالته ظاهرة ومباشرة؟
ولنأخذ على سبيل المثال قول الله تعالى:
[FONT=QCF_BSML]ﮁ [/FONT][FONT=QCF_P560]ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ[/FONT][FONT=QCF_P560]ﭙ[/FONT][FONT=QCF_P560] ﭚ ﭛ ﭜ[/FONT][FONT=QCF_P560]ﭝ[/FONT][FONT=QCF_P560] ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ[/FONT][FONT=QCF_P560]ﭨ[/FONT][FONT=QCF_P560] ﭩ ﭪ[/FONT][FONT=QCF_P560]ﭫ[/FONT][FONT=QCF_P560] ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﮀ[/FONT]التحريم: ١ – ٢
والسبب في إيراد هذا المثال هو أن أحدهم سأل السؤال التالي:
قال : قلت لزوجتي أنت حرام علي لمدة أسبوع ، فما الحكم ؟
وعندما عدت إلى الآية وأقوال المفسرين والفقهاء لأجدد العهد بها رأيت سيلا من الأقوال التي ينسي آخرها أولها.
أرجو من الإخوة الأفاضل أن لا يبخلوا علينا ولا على أنفسهم بما يفتح الله به عليهم.