محمد العبدالهادي
New member
- إنضم
- 22/05/2003
- المشاركات
- 61
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
2- في قوله تعالى :" وعلم آدم الأسماء كلها .." الآية من سورة البقرة (31):وهذه الآية مما اختلف فيه أهل العلم ، في تحديد الأمور التي علمها الله آدم ماهي ؟
فقد رجح ابن جرير رحمه الله أن الله علم آدم أسماء الملائكة وأسماء الذرية؛لأنه قال :" ثم عرضهم " وهذا عبارة عما يعقل ، ولكن ابن كثير رحمه الله خالفه في هذا الترجيح قائلا:"وهذا الذي رجح به ليس بلازم ،فإنه لاينفي أن يدخل معهم غيرهم ،ويعبر عن الجميع بصيغة من يعقل للتغليب ،كما قال تعالى :"والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع.."الآية إلى أن قال :"والصحيح أنه علمه أسماء الأشياء كلها : ذواتها وأفعالها كما قال ابن عباس حتى الفسوة و الفسية، يعني أسماء الذوات والأفعال المكبر والمصغر، انظر (1/232)
ثم ساق حديث الشفاعة الطويل الذي فيه "فيأتون آدم فيقولون : أنت أبو الناس ،خلقك الله بيده ، وأسجد لك ملائكته،وعلمك أسماء كل شئ.قال ابن كثير رحمه الله :"فدل هذا على أنه علم أسماء جميع المخلوقات".(1/233).
هل من تعليق ؟
فقد رجح ابن جرير رحمه الله أن الله علم آدم أسماء الملائكة وأسماء الذرية؛لأنه قال :" ثم عرضهم " وهذا عبارة عما يعقل ، ولكن ابن كثير رحمه الله خالفه في هذا الترجيح قائلا:"وهذا الذي رجح به ليس بلازم ،فإنه لاينفي أن يدخل معهم غيرهم ،ويعبر عن الجميع بصيغة من يعقل للتغليب ،كما قال تعالى :"والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع.."الآية إلى أن قال :"والصحيح أنه علمه أسماء الأشياء كلها : ذواتها وأفعالها كما قال ابن عباس حتى الفسوة و الفسية، يعني أسماء الذوات والأفعال المكبر والمصغر، انظر (1/232)
ثم ساق حديث الشفاعة الطويل الذي فيه "فيأتون آدم فيقولون : أنت أبو الناس ،خلقك الله بيده ، وأسجد لك ملائكته،وعلمك أسماء كل شئ.قال ابن كثير رحمه الله :"فدل هذا على أنه علم أسماء جميع المخلوقات".(1/233).
هل من تعليق ؟