بين ابن جرير وابن كثير - دعوة للمشاركة

إنضم
22/05/2003
المشاركات
61
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
إن خير مايعتني به المسلم تدبر كتاب الله تعالى ، وتدارسه وتقليب النظر فيه ،ذلك أن القرآن فيه الهدى والنور ، الهدى في جميع التصورات والأفكار والاعتقادات ،والنور من ظلام السلوك والأفعال و الإرادات .
ولكي يصل المرء إلى فهم دقائق التعبير القرآني لابد له من إدمان المطالعة في كتب التفسير المعتبرة ،والتي تحقق له ذلك المقصود النبيل .
ومن كتب التفسير التي نالت قصب السبق في هذا الميدان : تفسير ابن كثير رحمه الله ،وسوف أعرض في هذه السطور الجانب الآخر من هذا التفسير ، والذي قد يخفى على كثير من طلاب العلم فضلا عن عامة الشباب،وأرجو الله أن يوفقني إلى الحق ، وأن يرزقني اتباعه إنه ولي ذلك والقادر عليه .
ملاحظة :( الإحالات سوف تكون على طبعة دار ابن حزم ، الأولى ،1419هـ)
فالقارئ لهذا التفسير يجد فوائد في السلوك ، والتعامل ، والمسائل الفقهية والحديثية والتفسيرية ومن خير ما يطرح في هذا الملتقى ما ناقش فيه ابن جرير ، وهذا دعوة للتأمل في كتاب الله ، لكي نزداد به إيمانا ، والله الهادي إلى سواء السبيل .
 
بسم الله

فكرة موفقة ، فامض فيها ولا تتردد ، وأتحفنا بما تقتنصه من درر فوائد هذا التفسير الكبير ، ولا تنس أن تعلق بما يفتحه الله عليك .

ولكن أخي : ألا ترى أن ما أشرت إليه في مشاركتك لا يتناسب مع موضوعها المعنون ؟!
 
اسأل الله لك الإعانة : ويوجد رسالة دكتوراه في الجامعة الإسلامية بعنوان استدراكات ابن كثير على ابن جرير , وهي خاصة في الاستدراكات التفسيرية دون الحديثية آمل أن تستفيد منها .
 
جهد مبارك

جهد مبارك

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
عمل يحتاج إلى تحقيق ، و إن شئت فقد جمعتُ لك الاستدراكات أو الموافقات التي نصَّ ابن كثير على اسم ابن جرير في سائر العلوم التي ذكرت ( المسائل الفقهية والحديثية والتفسيرية ) حتى نهاية سورة الأنفال ، وعددها يفوق المائة - أيام بحثي عن موضوع لرسالتي الماجستير - قبل أن أعلم بالرسالة المسجلة التى ذكرها الشيخ أحمد ، كما أن هناك رسالةٌ علمية مقارنة بين ابن جرير و ابن كثير للدكتور ناصر الحميد أو الدكتور سليمان اللاحم من جامعة الإمام بالقصيم ( يتأكد منها ) .

و شدِّ عزمك لنستفيد منها في هذا المنتدى
أمنياتي للجميع بالتوفيق .
 
أشكر الإخوة على هذا التفاعل ، وما قاله الأخ محمد صحيح ، وذلك لأني أردت أن أضع واحدة من تلك المشاركات ، ولكن خشية الإطالة صدفت عنها ونسيت العنوان!
ولكن - بالنسبة للعنوان- أريد التنبيه على أن الهدف من الموضوع معرفة الصحيح من معنى الآية ، واكتشاف منهج الإمامين ، وهذا يحتاج إلى مشاركة من الجميع لتحصل الفائدة والله الموفق.
 
عودة
أعلى