الرد على فضيلة الدكتور/ سامي والدكتور الجكني فيما ادعياه على فضيلة الدكتور أيمن في قولهما:
قال الدكتور سامي:
التنبيه الأول: الزيادة على كتاب النشر من قبل محقق الكتاب، وإن لم تكن صحيحة:
واقصد بالزيادة هنا زيادة نصوص وعبارات بين نصوص الإمام ابن الجزري في صلب المتن حسب فهم الباحث وهذا العمل غير مقبول قديماً وحديثاً وعرفاً وشرعاً.
ففي ص (368) وعند قول ابن الجزري، ثانيهما: طريق أحمد بن هاشم، ثالثهما: طريق الحسن بن أحمد الصغير من كتاب الروضة للمعدل قرأ عليه بها، زاد محقق الكتاب على كلام ابن الجزري هذه العبارة [ كلتاهما]، ثم قال في الحاشية (تكملة لازمة) .......
وقد قال الدكتور الجكني:
قلت: أنا لم أؤيد الدكتور أيمن في " تدخلاته " و " زيادته " كلمات داخل متن النشر، فالدكتور وضع توضيحه ( داخل النص ) أما غيره فوضعه في " الحاشية، والدكتور سامي ، لا ينتقد المعلومة، بل ينتقد التدخل في النص، وهو الذي ربما لم ينتبه إليه من اعترض على الدكتور سامي.
سيقول أحدهم : إن هذا منهج معلوم معروف عند القدماء ، وموجود في المخطوطات؟....
وقال فضيلته: فأقول له: ايت بمثال واحد جمع فيه أحدهم بين " تغيير المتن وتصحيحه ، وبين الإشارة إلى الخطأ؟
المعروف هو: إبقاء الخطأ في المتن ، ثم التصحيح في مساق خارج عنه، وهو ما نسميه " الحاشية "، وهذا صنيع ابن الجزري نفسه مع كتب العلماء قبله في أوهامهم وأخطائهم التي وقعت منهم
قلت: اطلعت في الفترة السابقة على كثير من الكتب المحققة وتنقلت بين كتب تحقيق النصوص وقرأت لشيخ المحققين العلامة عبد السلام هارون في كتابه (تحقيق النصوص ونشرها)
ووجدت أن المذهب الذي انتقدتموه على الدكتور أيمن قد قام به جمع من المحققين وعلى رأسهم العلامة عبد السلام هارون رحمه الله والذي لا يشق له غبار في مجال التحقيق، وكذلك:
[TR]
[TD="align: center"]رقم[/TD]
[TD="align: center"]المدرج[/TD]
[TD="align: center"]التعليق[/TD]
[TD="align: center"]رقم الصفحة[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]1[/TD]
[TD][ و][/TD]
[TD]زيادة ضرورية لاستقامة الكلام[/TD]
[TD]13[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]2[/TD]
[TD][إلى ][/TD]
[TD]زيادة يقتضيها السياق[/TD]
[TD]15[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]3[/TD]
[TD][ قال][/TD]
[TD]حرف يستقيم به الكلام[/TD]
[TD]54[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]4[/TD]
[TD][ إليه][/TD]
[TD]ليست بالأصل وزدتها ليظهر المعنى[/TD]
[TD]55[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]5[/TD]
[TD][لا ][/TD]
[TD]زيادة يقتضيها الكلام[/TD]
[TD]58[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]6[/TD]
[TD][ له][/TD]
[TD]زيدت هذه الكلمة في الأصل بخط مخالف[/TD]
[TD]101[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]7[/TD]
[TD][ نجر][/TD]
[TD]زيادة يفتقر إليها الكلام[/TD]
[TD]147[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]8[/TD]
[TD][ حزين][/TD]
[TD]موضع هذه الكلمة في ط (قد برق)[/TD]
[TD]172[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]9[/TD]
[TD][ معه][/TD]
[TD]زيادة يفتقر إليها الكلام[/TD]
[TD]173[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]10[/TD]
[TD][عن ][/TD]
[TD]زيادة يفتقر إليها الكلام[/TD]
[TD]174[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]11[/TD]
[TD][ وقال][/TD]
[TD]جعل هذا الشطر والكلام الذي قبله بيتا واحدا، وذلك لا يستقيم، والزيادة رأيتها ضرورية [/TD]
[TD]202[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]12[/TD]
[TD][أصحاب ][/TD]
[TD]زدتها ليستقيم الكلام[/TD]
[TD]210[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]13[/TD]
[TD][ذلك ][/TD]
[TD]زيادة يتطلبها الكلام[/TD]
[TD]212[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]14[/TD]
[TD][ ما][/TD]
[TD]زيادة يقتضيها الكلام[/TD]
[TD]217[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]15[/TD]
[TD][وأمّا ][/TD]
[TD]زيادة يفتقر إليها الكلام[/TD]
[TD]284[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]16[/TD]
[TD][ فإنه][/TD]
[TD]حرف يحتاج إليه الكلام[/TD]
[TD]310[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]17[/TD]
[TD][ وسبع][/TD]
[TD]زيادة يقتضيها الكلام[/TD]
[TD]326[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]18[/TD]
[TD][ وقال][/TD]
[TD]زيادة يقتضيها الكلام[/TD]
[TD]334[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]19[/TD]
[TD][ يعنون][/TD]
[TD]زيادة يقتضيها الكلام[/TD]
[TD]334[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]20[/TD]
[TD][إلا ][/TD]
[TD]حرف يصلح به الكلام[/TD]
[TD]360[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]21[/TD]
[TD][رآه، ولو ][/TD]
[TD]زيادة يتطلبها الكلام وليست بالأصل[/TD]
[TD]364[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]22[/TD]
[TD][و ][/TD]
[TD]ليست بالأصل[/TD]
[TD]364[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]23[/TD]
[TD][ هذه][/TD]
[TD]ليست بالأصل[/TD]
[TD]366[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]24[/TD]
[TD][ وعدم][/TD]
[TD]زيادة يقتضيها الكلام وليست بالأصل[/TD]
[TD]374[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]25[/TD]
[TD]و[من ][/TD]
[TD]ليست بالأصل[/TD]
[TD]377[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
وتنوع الإدراج في الكتب فتارة:
وبالتالي فما انتقد على فضيلة الشيخ الدكتور أيمن رشدي سويد لم ينفرد به ولم يكن منهجا اخترعه من بنيات أفكاره إنما أمر سبقه إليه جلة من فضلاء الأمة من ذوي التحقيق والاعتناء بالكتب، وعلى هذا فله بفعله سلف وأنعم بهم وأكرم.
تنبيه: هذا الرد سطرته هنا في الموقع بيانا وإيضاحا وتعقيبا على كلام فضيلة الدكتور/ سالم الجكني، وأما ما تفضل به من نشر أصل الرد الأول على صفحة فضيلة الدكتور سامي عبد الشكور فقد نشرته ابتداء في صفحته على الفيس بوك لكنه عقب على ذلك بقوله أنها مواعظ مما دفعني إلى عدم نشر هذا التوضيح الحالي على صفحته، وأتمنى على الدكتور سالم الجكني أن ينقل هذا البيان على صفحة الدكتور إن رغب في ذلك.
قال الدكتور سامي:
التنبيه الأول: الزيادة على كتاب النشر من قبل محقق الكتاب، وإن لم تكن صحيحة:
واقصد بالزيادة هنا زيادة نصوص وعبارات بين نصوص الإمام ابن الجزري في صلب المتن حسب فهم الباحث وهذا العمل غير مقبول قديماً وحديثاً وعرفاً وشرعاً.
ففي ص (368) وعند قول ابن الجزري، ثانيهما: طريق أحمد بن هاشم، ثالثهما: طريق الحسن بن أحمد الصغير من كتاب الروضة للمعدل قرأ عليه بها، زاد محقق الكتاب على كلام ابن الجزري هذه العبارة [ كلتاهما]، ثم قال في الحاشية (تكملة لازمة) .......
وقد قال الدكتور الجكني:
قلت: أنا لم أؤيد الدكتور أيمن في " تدخلاته " و " زيادته " كلمات داخل متن النشر، فالدكتور وضع توضيحه ( داخل النص ) أما غيره فوضعه في " الحاشية، والدكتور سامي ، لا ينتقد المعلومة، بل ينتقد التدخل في النص، وهو الذي ربما لم ينتبه إليه من اعترض على الدكتور سامي.
سيقول أحدهم : إن هذا منهج معلوم معروف عند القدماء ، وموجود في المخطوطات؟....
وقال فضيلته: فأقول له: ايت بمثال واحد جمع فيه أحدهم بين " تغيير المتن وتصحيحه ، وبين الإشارة إلى الخطأ؟
المعروف هو: إبقاء الخطأ في المتن ، ثم التصحيح في مساق خارج عنه، وهو ما نسميه " الحاشية "، وهذا صنيع ابن الجزري نفسه مع كتب العلماء قبله في أوهامهم وأخطائهم التي وقعت منهم
قلت: اطلعت في الفترة السابقة على كثير من الكتب المحققة وتنقلت بين كتب تحقيق النصوص وقرأت لشيخ المحققين العلامة عبد السلام هارون في كتابه (تحقيق النصوص ونشرها)
ووجدت أن المذهب الذي انتقدتموه على الدكتور أيمن قد قام به جمع من المحققين وعلى رأسهم العلامة عبد السلام هارون رحمه الله والذي لا يشق له غبار في مجال التحقيق، وكذلك:
- د. محمد مصطفى الأعظمي في: صحيح ابن خزيمة
- سالم بن محمد القرني في: الانتصارات الإسلامية في كشف شبه النصرانية
- محمد خليفة التميمي في كتاب العرش للذهبي
- العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني في تحقيق كتاب رفع الأستار لإبطال أدلة القائلين بفناء النار
- العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني في تحقيق كتاب الآيات البينات للألوسي
- العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني في السلسلة الصحيحة
- العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني في تحريم آلات الطرب
- العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني في قصة المسيح الدجال ونزول عيسى عليه الصلاة والسلام
- العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة
- يوسف بن محمد السعيد في تحقيق كتاب (فصل الخطاب في شرح مسائل الجاهلية (المسائل التي خالف فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الجاهلية)
- تقديم وتعليق: علي بن مصطفى مخلوف على كتاب (فصل الخطاب في شرح (مسائل الجاهلية، التي خالف فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الجاهلية لمحمد بن عبد الوهاب رحمه الله)
- عبد العزيز بن عبد الله بن إبراهيم الزير آل حمد في تحقيق كتاب (مصباح الظلام في الرد على من كذب الشيخ الإمام ونسبه إلى تكفير أهل الإيمان والإسلام) للمؤلف: عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب آل الشيخ)
- العلامة عبد الرحمن بن صالح المحمود في كتاب موقف ابن تيمية من الأشاعرة
- وكذلك فعلها بعض دور النشر في التحقيقات وكل هذا مرفق نماذج منه وأمثله في ملف مرفق معه، من الشاملة ومن أراد التثبت فليرجع إلى الشاملة
- الدكتور عبد الفتاح إسماعيل شلبي تحقيق كتاب الإبانة
- الدكتور ضاري الدوري في تحقيق كتاب التجريد لبغية المريد
- الإبانة لمكي بن أبي طالب تحقيق: الدكتور عبد الفتاح إسماعيل شلبي
- والتجريد لابن الفحام تحقيق الدكتور ضاري الدوري
- وكتاب الحيوان للجاحظ تحقيق العلامة عبد السلام هارون
- كتاب الإبانة تحقيق: الدكتور عبد الفتاح إسماعيل شلبي
- [و ] ص: 29 زيادة يقتضيها الكلام
- [أبي عمرو] ص: 36 (في الأصل "عن" وما أثبته هو ما يقتضيه السياق)
- [ خطأ] ص: 38 (الأصل: خلف والسياق يقتضي ما أثبتناه)
- [ مما] ص: 42 زيادة يقتضيها الكلام
- [ الذي] ص: 49 (السياق يقتضي ما أثبتناه)
- كتاب التجريد لبغية المريد تحقيق الدكتور ضاري الدوري وهذا الكتاب رسالة علمية
- [ من] ص: 143 زيادة يقتضيها الكلام
- [ والذال] ص: 145 زيادة لازمة لأنها من الحروف الرخوة
- [ في] ص: 147 زيادة يقتضيها النص
- كتاب الحيوان للجاحظ تحقيق العلامة عبد السلام هارون الجزء الأول:
[TR]
[TD="align: center"]رقم[/TD]
[TD="align: center"]المدرج[/TD]
[TD="align: center"]التعليق[/TD]
[TD="align: center"]رقم الصفحة[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]1[/TD]
[TD][ و][/TD]
[TD]زيادة ضرورية لاستقامة الكلام[/TD]
[TD]13[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]2[/TD]
[TD][إلى ][/TD]
[TD]زيادة يقتضيها السياق[/TD]
[TD]15[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]3[/TD]
[TD][ قال][/TD]
[TD]حرف يستقيم به الكلام[/TD]
[TD]54[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]4[/TD]
[TD][ إليه][/TD]
[TD]ليست بالأصل وزدتها ليظهر المعنى[/TD]
[TD]55[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]5[/TD]
[TD][لا ][/TD]
[TD]زيادة يقتضيها الكلام[/TD]
[TD]58[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]6[/TD]
[TD][ له][/TD]
[TD]زيدت هذه الكلمة في الأصل بخط مخالف[/TD]
[TD]101[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]7[/TD]
[TD][ نجر][/TD]
[TD]زيادة يفتقر إليها الكلام[/TD]
[TD]147[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]8[/TD]
[TD][ حزين][/TD]
[TD]موضع هذه الكلمة في ط (قد برق)[/TD]
[TD]172[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]9[/TD]
[TD][ معه][/TD]
[TD]زيادة يفتقر إليها الكلام[/TD]
[TD]173[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]10[/TD]
[TD][عن ][/TD]
[TD]زيادة يفتقر إليها الكلام[/TD]
[TD]174[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]11[/TD]
[TD][ وقال][/TD]
[TD]جعل هذا الشطر والكلام الذي قبله بيتا واحدا، وذلك لا يستقيم، والزيادة رأيتها ضرورية [/TD]
[TD]202[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]12[/TD]
[TD][أصحاب ][/TD]
[TD]زدتها ليستقيم الكلام[/TD]
[TD]210[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]13[/TD]
[TD][ذلك ][/TD]
[TD]زيادة يتطلبها الكلام[/TD]
[TD]212[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]14[/TD]
[TD][ ما][/TD]
[TD]زيادة يقتضيها الكلام[/TD]
[TD]217[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]15[/TD]
[TD][وأمّا ][/TD]
[TD]زيادة يفتقر إليها الكلام[/TD]
[TD]284[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]16[/TD]
[TD][ فإنه][/TD]
[TD]حرف يحتاج إليه الكلام[/TD]
[TD]310[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]17[/TD]
[TD][ وسبع][/TD]
[TD]زيادة يقتضيها الكلام[/TD]
[TD]326[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]18[/TD]
[TD][ وقال][/TD]
[TD]زيادة يقتضيها الكلام[/TD]
[TD]334[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]19[/TD]
[TD][ يعنون][/TD]
[TD]زيادة يقتضيها الكلام[/TD]
[TD]334[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]20[/TD]
[TD][إلا ][/TD]
[TD]حرف يصلح به الكلام[/TD]
[TD]360[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]21[/TD]
[TD][رآه، ولو ][/TD]
[TD]زيادة يتطلبها الكلام وليست بالأصل[/TD]
[TD]364[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]22[/TD]
[TD][و ][/TD]
[TD]ليست بالأصل[/TD]
[TD]364[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]23[/TD]
[TD][ هذه][/TD]
[TD]ليست بالأصل[/TD]
[TD]366[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]24[/TD]
[TD][ وعدم][/TD]
[TD]زيادة يقتضيها الكلام وليست بالأصل[/TD]
[TD]374[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]25[/TD]
[TD]و[من ][/TD]
[TD]ليست بالأصل[/TD]
[TD]377[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
وتنوع الإدراج في الكتب فتارة:
- زيادة ضرورية لاستقامة الكلام كما في كتاب الحيوان ملحوظة: 1، 2،3،...
- وتارة ليست بالأصل وزدتها ليظهر المعنى كما في كتاب الحيوان ملحوظة: 4،
- وكتاب التجريد ص: 145
- وأخرى زيدت هذه الكلمة في الأصل بخط مخالف (قديما) كما في كتاب الحيوان ملحوظة: 6
- بل تبديل بعض الكلمات لاستقامة المعنى كما في كتاب الحيوان ملحوظة: 8 ، وتحقيق الإبانة ص: 36، 36، 42.
وبالتالي فما انتقد على فضيلة الشيخ الدكتور أيمن رشدي سويد لم ينفرد به ولم يكن منهجا اخترعه من بنيات أفكاره إنما أمر سبقه إليه جلة من فضلاء الأمة من ذوي التحقيق والاعتناء بالكتب، وعلى هذا فله بفعله سلف وأنعم بهم وأكرم.
تنبيه: هذا الرد سطرته هنا في الموقع بيانا وإيضاحا وتعقيبا على كلام فضيلة الدكتور/ سالم الجكني، وأما ما تفضل به من نشر أصل الرد الأول على صفحة فضيلة الدكتور سامي عبد الشكور فقد نشرته ابتداء في صفحته على الفيس بوك لكنه عقب على ذلك بقوله أنها مواعظ مما دفعني إلى عدم نشر هذا التوضيح الحالي على صفحته، وأتمنى على الدكتور سالم الجكني أن ينقل هذا البيان على صفحة الدكتور إن رغب في ذلك.
هذا ما منَّ الله به من البحث في هذه الجزئية والله الهادي إلى سواء السبيل
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
كتبه
حمدي عزت عبد الحافظ
17/5/1440
23/1/2019
حمدي عزت عبد الحافظ
17/5/1440
23/1/2019
التعديل الأخير: