بيان صحة أثر ابن عباس في أقسام التفسير..

إنضم
26/12/2005
المشاركات
770
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
بسم الله والحمد لله..
عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : ((التَّفْسِيرُ عَلَى أَرْبَعَةِ أَوْجُهٍ : وَجْهٍ تَعْرِفُهُ الْعَرَبُ مِنْ كَلاَمِهَا ، وَتَفْسِيرٌ لاَ يُعْذَرُ أَحَدٌ بِجَهَالَتِهِ ، وَتَفْسِيرٌ يَعْلَمُهُ الْعُلَمَاءُ ، وَتَفْسِيرٌ لاَ يَعْلَمُهُ إِلاَّ اللَّهُ)).

أخرج هذا الأثر الطبري رحمه الله في ((التفسير)) (1/34) من طريق أبي الزناد عن ابن عباس به.
قلت : وهذا إسناد منقطع ؛فأبو الزناد رحمه الله لم يدرك ابن عباسرضي الله عنها.
وبهذه العلة ضعف الأثرَ الشيخُ المحقق عبد الله الجُدَيْع في كتابه النفيس ((المقدمات الأساسية في علوم القرآن)) (ص/280).
قلت : وهذا التضعيف خطأ؛فللأثر إسناد صحيح أخرجه الفريابي في القدر (414)،والطبراني في ((مسند الشاميين)) (1285) من طريق :
مُحَمد بن حرب ، حَدَّثَنَا أبو سلمة سليمان بن سليم ، حَدَّثَنَا أَبُو حَصِينٍ عن أبي صالح مولى أم هانئ عن ابن عباس رضي الله عنها قال: (( أنزل القرآن على أربعة وجوه فوجه حلال وحرام ولا يسع أحدا جهالته ووجه تعرفه العرب ووجه تأويل يعلمه العلماء ووجه تأويل لا يعلمه إلا الله عَزَّ وجَلَّ من انتحل منه علما فقد كذب)).
قلت : وهذا إسناد صحيح رواته ثقات لا مطعن فيهم،أما ما يُذكر في تضعيف أبي صالح أو توهين سماعه من ابن عباس=فهو رأي مرجوح يُرجع في نقده وبيان الصواب فيه لرسالة شيخنا أبي محمد الشريف حاتم بن عارف العوني : ((القول المحرر لترجمة أبي صالح باذام المفسر)) فقد ذكر فيها حجج توثيق أبي صالح وحجج إثبات سماعه من ابن عباسرضي الله عنهما،مشيراً إلى إسناد أثرنا هذا مصححاً له،وهي رسالة نفيسة لا غنى لمشتغل بالتفسير عن مطالعتها.

 
عودة
أعلى