بيان بالأخطاء المطبعية في مصحف القراءات على الأوجه الراجحة

إنضم
25/05/2004
المشاركات
105
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
بيان بالأخطاء المطبعية في
مصحف القراءات العشر المتواترة على الأوجه الراجحة المعتبرة
الناشر دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع
أعده للنشر
أبو عبد الرحمن مشرف بن علي الحمراني
راجعه وحققه العلامة الشيخ الدكتور
علي بن محمد توفيق النحاس
 
شكر الله للأخ شريف مجدي نشره لهذه الورقة, للتنبيه على الأخطاء التي وردت في هذا المصحف, وأنصح من كان عنده الكتاب أن يطبعها ويرفقها به, أو يدون الملاحظات على نفس الكتاب.
ولا شك أن من قام على هذه الطبعة قد بذل جهداً مشكوراً, وهي طبعة فاخرة ومميزة, إلا أن من المهم التنبه لمنهج من اعتنى بها وراجعها, فالمصحف (على الأوجه الراجحة المعتبرة) على رأيهم, ومن المهم الاطلاع على مقدمة الكتاب ومعرفة منهجه في الأخذ بالأوجه الراجحة.
وآمل أن يراجع هذا المصحف مراجعات أخرى من قبل المتخصصين أو اللجان العلمية المعنية, فقد لاحظت بعض الملاحظات البسيطة, من خلال اطلاعي السريع عليه, منها:
في صفحة 369 آية 149 في سورة الشعراء, لم تُلَوَّن كلمة (بيوتاً) باللون الأحمر( على طريقتهم ومنهجهم في هذا المصحف) ولم تُذكر القراءات الواردة فيها على هامش الصفحة, وقد فات المصحح التنبه لهذا النقص.
كذلك من الملاحظات في ص 569 سورة الجن, آية 18 تم كتابة كلمة (أحداً) باللون الأحمر مع أنه ليس فيها قراءات, إلا إذا أريد رواية خلف عن حمزة بترك الغنة إذا وصلها بما بعدها (أحدا وأنه), وإذا سلمنا بهذا فإننا نلاحظ أنه ترك تلوين مواضع أخرى في نفس الصفحة فيها ترك الغنة أيضا لخلف كما في آية 21 (ضرا ولارشدا) وآية 22 (أحد ولن) آية 24 (ناصرا وأقل) وكان ينبغي أن تكتب باللون الأحمر..وهكذا.
على أي حال هذه الملاحظات وغيرها لا تقلل من الجهد الكبير لهذا العمل المتميز فأسأل الله ان يجزي من قام به خيراً.
وقد سبق الإعلان عن هذا المصحف في المشاركة التالية:
 
عودة
أعلى