بوتين يهدي خامنئي أقدم نسخة للقرآن الكريم في روسيا

إنضم
18/10/2014
المشاركات
68
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
كندا
رابط الخبر:
TASS: Society & Culture - Putin presents old manuscript of Holy Quran as gift to Iran’s Supreme Leader

وملخصه أن فلاديمير بوتين قدم نسخة قديمة (طبق الأصل - Facsimile) للقرآن الكريم من روسيا كهدية إلى علي خامنئي في إجتماع خاص عقد بينهما يوم الإثنين الماضي (23 نوفمبر 2015).

والذي تبين لي بعد التدقيق في الصورة المنشورة أن الأوراق تعود إلى مخطوطة قرآنية تحتفظ بها اليوم المكتبة الوطنية الروسية بسانت بطرسبيرغ تحت رقم (Marcel 17) وهي عبارة عن 17 ورقة تحصلت عليها المكتبة من وريثة المستعرب الفرنسي مارسيل - واسمها ديسنوير - عام 1864م من ضمن مخطوطات قرآنية أخرى، ومارسيل هذا هو الذي استحوذ عليها - أو سرقها بمعنى أدق - واسمه جان جوزيف مارسيل (1776-1854). كان مارسيل مرافقاً لنابليون في حملته العسكرية الشهيرة على مصر حيث كلف بإدارة المطابع وطباعة الصحف للفرنسيين والمنشورات للمصريين وعمل أيضاً على اتقان العربية وتتبع الآثار القديمة، وفي تتبعه لهذه الأثار قام بزيارة لجامع عمرو بن العاص** في الفسطاط بمصر القديمة وتحصل منه على هذه المخطوطات القرآنية التي باعتها وريثته -كما مر معنا - ومن ضمنها مخطوطة مارسيل 17، والمثير أني وفي أثناء عملي على ترجمة أحد المقالات التي تتكلم عن المخطوطات القرآنية في مجموعة هذا المستعرب في هذه المكتبة الروسية عثرت على وقفية تعود على الأرجح لجامع عمرو لم يكن تفريغ نصها منشوراً في المقال فعملت قراءة لها فكانت:

(في سبيل الله رجاء ثواب الله وجزيل عطائه لا يحل لأحد من المسلمين أن يغيره ولا يبدله عن ما هو عليه ولا يباع ولا يورث رحم الله من قرأ فيه) !

ومخطوطة مارسيل 17 (17 ورقة) و منجانا 1572ب (7 أوراق) و مخطوطة متحف الفن الإسلامي في الدوحة برقم 67 (4 أوراق) = كلها تعود إلى مصحف واحد أصله الجامع العتيق أو جامع عمرو بن العاص في الفسطاط. والذي نعرفه حالياً أن مخطوطة منجانا 1572ب اشتراها القس الكلداني ألفونس منجانا من تاجر أوربي عام 1936 بمبلغ وقدره 11 يورو!
ويذكر فرانسوا ديروش أن مخطوطة مارسيل 17 هي عمل جماعي شارك فيه ثلاثة نساخ.

* وهذا الجامع أقبل عليه عددٌ من المستشرقين قديماً كالرحالة الألماني زيتسن وأخذ بعضهم منه ما الله به عليم من المخطوطات الموقوفة على الجامع كمعتمد القنصلية الفرنسية - آنذاك - أسلان دو شرفيل (1772-1822) وعنه بيعت للمكتبة الوطنية الفرنسية عام 1833م ومن أشهرها مخطوطة حجازية برقم Arabe 328، وهذه الأوراق العمرية (نسبة إلى جامع عمرو) متناثرة اليوم في بلاد عديدة كروسيا وفرنسا والمملكة المتحدة وغيرها. والله المستعان!

** للمزيد عن "مجموعة مارسيل" في المكتبة الوطنية الروسية انظر: المصاحف المبكرة من مجموعة جان جوزيف مارسيل (هنا)، وقد ورد في المقال خبر عن إطلاق مشروع لتصوير هذه المخطوطات ونشرها بالتعاون مع مؤسسة ماكس فان بيرشم، فلعل النسخة التي أهديت لخامنئي هي واحدة من هذه الإصدارات، والله أعلم.
 
رقع مسجد عمرو بن العاص بالفسطاط كانت موضوع ندوة بالكوليج دوفرانس خلال يونيو الماضي كما في مشاركة سابقة.
وقد أثار موضوع هذه الرقع فرانسوا ديروش في كتابه (مصاحف أموية)المنشور 2013م حيث تطالعنا في ص 158 منه صورة رائعة لاحدى هذه الرقع.
 
الأستاذ هرماس :
هذا صحيح .
وفي حينه أتساءل : أين الدراسة أو الدراسات حول هذه الرقع من فسطاط مصر في دوائر المتخصصين المسلمين ؟ ولكم الخير والعافية
 
طيب ؛ الندوة هنا والندوة هناك كما تعودنا عليه .
أما سؤالي الوجيه أعلاه ، فالإجابة عليه ما زالت موضوع الانتظار . (فصبر جميل)
 
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين أما بعد الاخ الفاضل عبدالله..مقصود الاستاذ موراني الدراسة العلمية لنسخها والله تعالى أعلم.
 

والذي تبين لي بعد التدقيق في الصورة المنشورة أن الأوراق تعود إلى مخطوطة قرآنية تحتفظ بها اليوم المكتبة الوطنية الروسية بسانت بطرسبيرغ تحت رقم (Marcel 17) وهي عبارة عن 17 ورقة تحصلت عليها المكتبة من وريثة المستعرب الفرنسي مارسيل - واسمها ديسنوير - عام 1864م من ضمن مخطوطات قرآنية أخرى،

اظن أنّ هذا ليس بصحيح. تصفحت أنا التصاوير الذي أخذت من المصحف عند بعض أصدقائي. ليس لهذ المصحف أية علاقة بأي من المصاحف الموجودة في مجموعة مارسيل القيّمة في المکتبة الوطنية الروسية (لا مارسيل 17 و لا قطعات أخري في مارسيل 3، 9، 11، 13، 18، او 19). النسخة المهداة هذه هي نفس المصحف الذي اشتهر في روسيا بمصحف عثمان و الذي انتشره يفيم رضوان (Efim Rezvan) طبق الأصل (فاکسيميلة) في عام 2004 تحت عنوان "مصحف عثمان":
E. A. Rezvan, "The Qur'ān Of ʿUthmān" (St. Petersburg, Katta-Langar, Bukhara, Tashkent), Volume I, St. Petersburg (Russia): St. Petersburg Centre For Oriental Studies, 2004.


أصل المصحف والقسم الکبير منه يحتفظ في سانت بطرسبرغ، مؤسسة الدراسات الشرقية (Institute of Oriental Studies) تحت رقم E20 وأجزاء أخري منه تحتفظ في تاشکند، بخارا وکاتالانجر.
و إليکم بعض الروابط المفيدة والمتعلقة بهذا المصحف و طباعته:
http://www.kunstkamera.ru/en/tempor...itions/expeditions_are_not_over/koran_usmana/
The "Qur'an Of Uthman" At St. Petersburg (Russia), Katta Langar, Bukhara And Tashkent (Uzbekistan), From 2nd Century Hijra
 
عودة
أعلى