أبو صفوت
فريق إشراف الملتقى العلمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فهذه بعض النقاط أوردها القاسمي في تفسيره أرجو توضيحها
1 في تفسير سورة الصف ذكر القاسمي في التنبيهات التي يذكرها قول الكيا الهراسي يحتج بقوله تعالى 0 لم تقولون مالا تفعلون ) على وجوب الوفاء بالنذر ونذر اللجاج فما معنى اللجاج وكيف يكون الوفاء به
2 .هل يجوز قول الإنسان لعمري وهل هي قسم أم لا فقد نقله القاسمي عن الزمخشري في تفسير قوله ليظهره على الدين كله فقد قال الزمخشري ولعمري لقد فعل . ولم يعقب عليها القاسمي فهل هي جائزة ؟
3 . قال القاسمي نقلا عن الشهاب في توجيه التشبيه الوارد في قوله تعالى كما قال عيسى ابن مريم فقال ( وقد جعلت الآية من الاحتباك ) فما معنى الاحتباك
4 . في تفسير سورة الجمعة في قوله تعالى ( انفضوا إليها ) قال القاسمي وإنما أوثر ضميرها - أي التجارة فقال إليها - لأنها الأهم المقصود فهل لو كانت هي الأهم المقصود كان الأولى أن تعاد بلفظها أم الأولى أن يؤثر ضميرها
فهذه بعض النقاط أوردها القاسمي في تفسيره أرجو توضيحها
1 في تفسير سورة الصف ذكر القاسمي في التنبيهات التي يذكرها قول الكيا الهراسي يحتج بقوله تعالى 0 لم تقولون مالا تفعلون ) على وجوب الوفاء بالنذر ونذر اللجاج فما معنى اللجاج وكيف يكون الوفاء به
2 .هل يجوز قول الإنسان لعمري وهل هي قسم أم لا فقد نقله القاسمي عن الزمخشري في تفسير قوله ليظهره على الدين كله فقد قال الزمخشري ولعمري لقد فعل . ولم يعقب عليها القاسمي فهل هي جائزة ؟
3 . قال القاسمي نقلا عن الشهاب في توجيه التشبيه الوارد في قوله تعالى كما قال عيسى ابن مريم فقال ( وقد جعلت الآية من الاحتباك ) فما معنى الاحتباك
4 . في تفسير سورة الجمعة في قوله تعالى ( انفضوا إليها ) قال القاسمي وإنما أوثر ضميرها - أي التجارة فقال إليها - لأنها الأهم المقصود فهل لو كانت هي الأهم المقصود كان الأولى أن تعاد بلفظها أم الأولى أن يؤثر ضميرها