إبراهيم الحميدان
New member
- إنضم
- 22/07/2009
- المشاركات
- 49
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
- الإقامة
- فوق الأرض تحت السماء
- الموقع الالكتروني
- www.entesap.org
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
دوّن الشيخ الفاضل الدكتور : محمد بن منصور الفايز – حفظه الله -
الأستاذ بقسم القرآن وعلومه في جامعة القصيم
بعض المآخذ على ( تفسير ابن عاشور – التحرير والتنوير - ) قال فيها :
1ـ أوّل الصفات وحمل الآيات على المجاز ومنها :
الغضب والرحمة والرحمن والرحيم ـ سورة الفاتحة ـ 1/169
خدع ـ سورة البقرة ـ الآية رقم 9 ـ 1/274
الاستهزاء ـ سورة البقرة ـ الآية رقم 15 ـ 1/249
الحياء ـ سورة البقرة ـ الآية رقم 26 ـ 1/561
مكر ـ سورة آل عمران ـ الآية رقم 54 ـ 3/256
المحبة ـ سورة الأعراف ـ الآية رقم 55 ـ 9/172
العين ـ سورة هود ـ الآية رقم 37 ـ 12/66 ـ و سورة طه ـ الآية رقم 39 ـ 16/218
الاستواء ـ سورة البقرة ـ الآية رقم 29 ـ وسورة الأعراف ـ الآية رقم 54 ـ 9/163
وكلام مجاز وغريب عن الكرسي والعرش وأنهما مجاز لا يمكن حملها على الحقيقة –في نفس الموضع- آية الكرسي ( 3/23 )
العلو ـ سورة البقرة ـ الآية رقم 255 ـ 3/23
اليد ـ سورة المائدة ـ الآية رقم 64 ـ 6/250
فوق ـ سورة الأنعام ـ الآية رقم 18 ـ 7/165
الكلام ـ سورة النساء ـ الآية رقم 164 ـ 6/35 ـ 25/199
الوجه ـ سورة الأنعام ـ الآية رقم 52 ـ 7/247
الإتيان ـ سورة البقرة ـ الآية رقم 210 ـ 2/284
جاء ـ سورة الفجر ـ الآية رقم 22 ـ 30/337
وانظر المجاز والتأويل الغريب في الآية رقم 28 من سورة الدخان 25/303 ـ وسورة الزخرف ـ الآية رقم 55 ـ 25/34
وذكر حقيقة الإيمان وأنه لا يزيد ولا ينقص في سورة البقرة الآية رقم8 (1/268)
لكنه أثبت الرؤية في سورة الفجر الآية رقم 22 ( 29/353 )
قال عبدالله الجديع في المقدمات ص388 : "يؤخذ عليه تفسير الصفات على طريقة الخلف وذكر ما لا يثبت من الحديث والأثر". أ.هـ
وقال د.طاهر يعقوب في أسباب الخطأ في التفسير (1/103): "هو اتخذ التأويل منهجا له في صفات الله وسلك مذهب الأشاعرة". أ.هـ
وعد د.محمد المغراوي في كتابه المفسرون بين التأويل والإثبات، في آيات الصفات (3/1403-1443) جملة من تأويلاته في :
الرحمة – الغضب – الاستهزاء – الحياء – الوجه – الإتيان والمجيء – الكرسي – المحبة – العلو والفوقية – العندية – الكلام – اليد واليمين – النفس – الرضى – الاستواء – العين – النور – التعجب – الأول والآخر والظاهر والباطن ...
وذكر كلامه في ذلك ثم قال في حكمه عليه: "هو على طريقة أهل بلده فقي تقليد المذهب المالكي والتبحر في فروعه دون معرفة الدليل من الكتاب والسنة حتى يميز بين الحق من الباطل فالكل عند المقلدة حق خطأه وصوابه لا هم بالأئمة اقتدوا ولا للدليل اتبعوا وقد حاول الشيخ أن يكثر في تفسيره من التحليلات اللغوية والبلاغية بأسلوب واسع وأما عقيدته فهو أشعري جلد وقد صرح بذلك في بعض الصفات يكثر من التحليلات والتعليلات ويظهر بعض الاعتراضات التي لا تزيد المذهب الأشعري إلا تقعرا ينظر إلى التأويل بأنه سيف مسلول على الملاحدة وإذا ذكر عقيدة السلف يذكرها بخلط وضعف وأنها عقيدة المساكين السذج". أ.هـ ملخصا .
وقال د. الطرهوني في التفسير والمفسرون (2/512) : "تأثر بالمعتزلة وسلك مسلك الأشاعرة في التأويل". أ.هـ
2ـ هو عقلي يقدم الرأي :
قال الخالدي في إسعاف الدارسين ص566 : "هو عقلي يقدم الرأي في تفسيره". أ.هـ
وانظر مثلا آيات السحر في سورة البقرة (1/630) ومس الجن في آيات الربا (3/82)
3ـ أهمل بعض التفسير النبوي ويذكر الأحاديث دون سند أو مصدر :
قال د.محمد عبدالرحمن في التفسير النبوي ص225 : "أهمل بعض التفسير النبوي وذكره بلا إسناد ومصادر". أ.هـ
وقال د. عبدالقادر صالح في التفسير والمفسرون ص146 : "لم يستشهد بنسبة كثيرة من الأحاديث النبوية". أ.هـ
4ـ أكثر من النقل من التوراة والإنجيل وربما رجح ما فيها :
ويذكر قصصا غريبة وتواريخ قديمة وكأنها مسلمة، انظر مثلا:
الآية رقم 29 في سورة البقرة (1/384) رجح خلق السماء قبل الأرض قال: "وهو ظاهر سفر التكوين".
وانظر الآية رقم 74 في سورة الأنعام (7/311) كلمة ( آزر )
وانظر آية السحر في سورة البقرة (1/627-630) حيث ذكر مولد سليمان عليه السلام ووفاته وتقسيم مملكته بعده وقصة بابل وهاروت وماروت وتفاصيل ذلك .
5ـ يذكر النظريات العلمية في تفسير النصوص القرآنية :
قال د. عبدالقادر صالح في التفسير والمفسرون ص146 : "يستعين لفهم النصوص القرآنية ببعض النظريات العلمية". أ.هـ
وانظر مثلا : الآية رقم 29 في سورة البقرة (1/378) وآية الخمر في سورة البقرة
6ـ انتقده بعض أهل البلاغة :
قال د. عبدالعظيم المطعني في كتابه التفسير البلاغي للاستفهام (3/324) :
"هو كثير الانتهاك للقواعد اللغوية والأصول البلاغية". أ.هـ
وقال في (4/52) : "له غرائب كثيرة في تكييف الفنون البلاغية ومن أخطرها وأغربها ما ورد في الاستفهام". أ.هـ
وقال في (4/236) : "هو كثير الغرائب في آرائه الاجتهادية في فن الاستفهام وربما في غيره من فنون البلاغة". أ.هـ
بعض الرسائل العلمية التي درست تفسير ابن عاشور في :
(دراسة منهجية نقدية لتفسير ابن عاشور) رسالة دكتوراه في الأردن سنة 1991م
للدكتور جمال محمود أحمد أبوحسان وله أيضا رسالة ماجستير بمصر بمنهجه فقط .
ــــــــــــ
وللزميل عبدالله إبراهيم الريس رسالة ماجستير سنة 1409هـ في جامعة الإمام كلية أصول الدين بالرياض ( ابن عاشور ومنهجه )
ــــــــــــ
وللكتاب ــ تفسير ابن عاشور ــ عدة طبعات عادية أهمها :
1ـ دار سحنون ـ تونس ـ 12م ـ طبعة جيدة
2ـ مؤسسة الرسالة ـ بيروت ـ 1/1421 ـ 20م ـ طبعة ممتازة
3ـ مؤسسة التاريخ ـ بيروت ـ 1/1421 ـ 30م ـ طبعة ممتازة فاخرة ( وهي التي نحيل عليها )
ــــــــــــ
هذا بعض ما وقفت عليه والحق ضالة المؤمن والمآخذ مغمورة في بحر الفوائد تذكر لطلبة العلم حتى تحذر والله من وراء القصد .
د. محمد بن منصور الفايز
ــــــــــــ
مراجع انظر :
اتقان البرهان لفضل عباس 2/289
محاضرات في علوم القرآن لغانم قدوري ص217
فصول في علوم التفسير لمساعد الطيار ص75
مفهوم التأويل لمساعد الطيار ص78