السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيوخي الأفاضل ..
لو تتكرمون بالإجابة على هذه الأسئلة من كتاب " مختصر التبيان في آداب حملة القرآن " جزاكم الله عنا خير الجزاء .
1- ورد في نهاية الباب السادس قول الإمام النووي رحمه الله :
"فصل
وإذا وقف القارئ فلم يدر ما بعد الموضع الذي انتهى إليه وأراد أن يسأل عنه غيره فيستحب أن يتأدب بما قاله عبد الله بن مسعود وغيره من السلف وهو يقول : طيف يقرأ كذا وكذا بل يقرأ قبل مقصوده ثم يقول : أي شيء بعد هذا ؟ "
هل طيف هذا يشار به لاسم القاريء ؟
وهل هذا في حال من إن كان يقرأ من حفظه ثم وقف لم يعرف الآية التالية فيسأل عنها بهذا السؤال ؟
2- جاء في الباب السابع
في آداب الناس كلهم مع القرآن
"فصل
يحرم المراء في القرآن والجدال فيه بغير حق فمن ذلك أن يظهر فيه دلالة الآية على شيء يخالف مذهبه ويحتمل احتمالا ضعيفا موافقة مذهبه فيحملها على مذهبه ويناظر على ذلك مع ظهورها في خلاف ما يقول وأما من لا يظهر له ذلك فهو معذور وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال المراء في القرآن كفر قال الخطابي المراد بالمراء الشك وقيل الجدال المشكك فيه وقيل وهو الجدال الذي يفعله أهل الأهواء في آيات القدر ونحوها "
أنا أفهم العبارة لكني أريد مثالا للتوضيح لو تفضلتم .
3- جاء في الباب التاسع :
فصل
أجمع المسلمون على وجوب صيانة المصحف واحترامه
" ويحرم بيع المصحف من الذمي فإن باعه ففي صحة البيع قولان للشافعي أصحهما لا يصح والثاني يصح ويؤمر في الحال بإزالة ملكه عنه "
هل المقصود أن تزال ملكية المصحف عن الذمي ؟؟
بارك الله فيكم وجزاكم عنا خير الجزاء
شيوخي الأفاضل ..
لو تتكرمون بالإجابة على هذه الأسئلة من كتاب " مختصر التبيان في آداب حملة القرآن " جزاكم الله عنا خير الجزاء .
1- ورد في نهاية الباب السادس قول الإمام النووي رحمه الله :
"فصل
وإذا وقف القارئ فلم يدر ما بعد الموضع الذي انتهى إليه وأراد أن يسأل عنه غيره فيستحب أن يتأدب بما قاله عبد الله بن مسعود وغيره من السلف وهو يقول : طيف يقرأ كذا وكذا بل يقرأ قبل مقصوده ثم يقول : أي شيء بعد هذا ؟ "
هل طيف هذا يشار به لاسم القاريء ؟
وهل هذا في حال من إن كان يقرأ من حفظه ثم وقف لم يعرف الآية التالية فيسأل عنها بهذا السؤال ؟
2- جاء في الباب السابع
في آداب الناس كلهم مع القرآن
"فصل
يحرم المراء في القرآن والجدال فيه بغير حق فمن ذلك أن يظهر فيه دلالة الآية على شيء يخالف مذهبه ويحتمل احتمالا ضعيفا موافقة مذهبه فيحملها على مذهبه ويناظر على ذلك مع ظهورها في خلاف ما يقول وأما من لا يظهر له ذلك فهو معذور وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال المراء في القرآن كفر قال الخطابي المراد بالمراء الشك وقيل الجدال المشكك فيه وقيل وهو الجدال الذي يفعله أهل الأهواء في آيات القدر ونحوها "
أنا أفهم العبارة لكني أريد مثالا للتوضيح لو تفضلتم .
3- جاء في الباب التاسع :
فصل
أجمع المسلمون على وجوب صيانة المصحف واحترامه
" ويحرم بيع المصحف من الذمي فإن باعه ففي صحة البيع قولان للشافعي أصحهما لا يصح والثاني يصح ويؤمر في الحال بإزالة ملكه عنه "
هل المقصود أن تزال ملكية المصحف عن الذمي ؟؟
بارك الله فيكم وجزاكم عنا خير الجزاء