بشرى للمُتَهمِّمين بتراث البيت الشُّرَيْحي

إنضم
18/09/2011
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
مراكش- المغرب
index.php
574bab01b3fac90cd77a0a783bf68a9c.jpeg

صدر حديثا عن مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة بمراكش المغرب كتاب: "مفردة نافع" للإمام أبي عبد الله محمد بن شريح الإشبيلي (476ه‍).
والكتاب حقيق أن يكون سميرا للطالبين، ونافعا ناقعا لغلة الصادين، كيف لا ومؤلفه أحد الأقطاب الثلاثة للقراءات بالغرب الإسلامي، وزاد الكتاب بهاء وإشراقا أن اعتور على تحقيقه الأستاذان القارئان المقرئان المجودان المسنِدان: سمير بلعشية، ومحمد نافع.
كسَّر ابن شريح رحمه الله الكتاب قسمين: خصص الأول منهما لرواية سيدنا ورشرحمه الله، فبدأ بذكر إسناده إليه، ثم مضى على ذكر الأصول من بسملة وراءات ولامات ومد...
وخصص القسم الثاني لرواية سيدنا قالون رحمه الله فذكر إسناده إليه، وأتبعه بالأبواب الأصولية المعروفة.
صدر الكتاب عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر بالرباط في مئة وثمانين صفحة، عن نسخة يتيمة -والدر أغلى ما يكون يتيما- قدم الأستاذان للكتاب التقدمة الوجيزة المفيدة تعريفا بمؤلفه، وبيانا لمنهجه في الكتاب، وأحسنا غاية الإحسان في مقارنة اختياراته في "المفردة" بأختها في "الكافي"، كما قارنا بينها وبين المقروء به الآن من طريق "الحرز" المنيف، لولي الله الشاطبي رحمه الله، ومضيا في تحقيق الكتاب آخذين على نفسيهما في التعليق أن يضعا الْهِناء مواضع النُّقَب، إن تصحيحا أو استدراكا أو تبيينا.
 
عودة
أعلى