بشرى تأسيس معهد للعلوم الشرعيّة بجامعة توبنگن / ألمانيا

إنضم
23/05/2006
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
بسم الله الرحمن الرحيم

بحمد الله وتوفيقه سيُفتتَح بجامعة توبنگن/ألمانيا بداية العام الدراسيّ المقبل 2011-2012 معهدٌ جامعيّ جديد ، فريد من نوعه وتخصّصه ، هو معهد العلوم الشرعيّة الإسلاميّة ، وذلك للنقص الشديد في هذا المجال والطلب المتزايد عليه في العقد الأخير . وهو الآن قيد الإنشاء والتجهيز ، حيث تجري الترتيبات والتحضيرات له على قدم وساق .
سيعمل هذا المعهد على تأهيل المنتسبين إليه من مختلف الجاليات الإسلاميّة في ألمانيا في مجالات تدريس الدين الإسلاميّ والتربيّة الإسلاميّة في المدارس الألمانيّة وإعداد الراغبين منهم في الإمامة والخطابة وما يتّصل بذلك من موضوعات شرعيّة .
بالإضافة إلى ما ستقدّمه جامعة توبنگن من ميزانيّات مخصّصة لهذا المعهد ومرافقه وأقسامه نرحّب بكلّ مساهمة ومساندة ، من شأنها دعم هذا المعهد في هذه المرحلة المهمّة ومشاريعه المستقبليّة وإنجاح برامجه التعليميّة وخططه التربويّة ، ليكون منارة مشرقة في هذه البلاد .
إنّ من أوّليات المعهد إنشاء مكتبة مختصّصة ، تحوي أمهّات المصادر والمراجع في علوم القرآن الكريم والحديث النبويّ الشريف والفقه وأصوله والعقيدة واللغة العربيّة والتاريخ الإسلاميّ .
أتوجّه باسم رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور بيرند إنگلر وباسمي رئيسًا للمعهد وأستاذًا للعلوم القرآنيّة فيه إلى جميع الأفراد ودور النشر والمعاهد والمؤسّسات العلميّة والجمعيّات الخيريّة بالمساهمة في إمداد المعهد بما تجود به أيديهم وتطيب به أنفسهم من كتب وتصانيف .
عنوان المعهد :
Zentrum für Islamische Theologie
Rümelinstr. 27
72070cTübingen
GERMANY
وهذا رابطه الحاليّ :
http://www.uni-tuebingen.de/einrichtungen/verwaltung-dezernate/i-forschung-strategie-und-recht/zentrum-fuer-islamische-theologie.html
دمتم مع أطيب الأوقات وأسعدها
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كتبه باحترام وتقدير بالغين
أ. د. عمر حمدان
البريد الشبكيّ : [email protected]
 
ما شاء الله لا قوة إلا باللة
أ. د. عمر حمدان ، أنا في السعودية فخور بك ، فأنت من الرجال الذين تقوم عليهم أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، نحسبك والله حسيبك ولا نزكي على الله أحد ، شكر الله لك وبارك فيك ونفع بك .​
 
أبارك لكم يا دكتور عمر هذا المعهد ، ولعل من أسباب التوفيق اختياركم لإدارته، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، ويسعدنا التعاون معكم فيما تحتاجون إليه بقدر استطاعتنا إن شاء الله .
 
ما شاء الله ، تستأهل دكتور عمر حمدان فأنت الرجل المناسب في المكان المناسب، وبرغم أني لم يحصل لي شرف التعرف بك إلا من خلال ما كنت تكتبه في الملتقى إلا أني سألت مستشرقا شيخا في مؤتمر ماربورغ العام الماضي بعد أن قدّم بحثا عن القراءات سألته عن أحدث الدراسات الجيدة في القراءات التي يوصي بها فقال لي رسالة الدكتور عمر حمدان.

تحياتي لك وللدكتور إنكلر الذي راسلته ذات يوم وتلقيت منه رسالة.

وفقكم الله ونتمنى للمعهد النجاح والتوفيق في خدمة الدراسات العربية والإسلامية.

وتقبل الله طاعاتكم
 
وفقكم الله يا د. عمر وبارك الله في هذا المعهد وفي الجهود المبذولة، وهي خطوة موفقة اسأل الله أن يتمها لكم بخير حال وأن يسخر لكم أهل الخير في أصقاع المعمورة لينهض المعهد وينفع العباد والبلاد ..
 
ما شاء الله، تبارك الله، أسأل الله أن يجعلكم كالغيث أينما نزل نفع، بارك الله في جهودكم يادكتور عمر، وأعانكم على القيام بهذه المهمة خير قيام.
 
ما شاء الله لا قوة إلا بالله! الحمد لله رب العالمين على هذه النعمة. تذكرت حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
"ليبلغنّ هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين ، بعز عزيز ، أو بذل ذليل ، عزا يعز الله به الإسلام ، وذلا يذل الله به الكفر"
أسأل الله تعالى لكم النجاح والتوفيق د. عمر وأقترح أن يخصص في الملتقى هنا مشاركة تقترحون فيها أسماء الكتب والمراجع التي تحتاجونها على شكل قائمة ويساهم كل واحد منا إما على صعيد فردي أو على صعيد جماعي عبر المكتبات والمؤسسات بتأمين هذه المراجع لكم ويكون لنا أجراً بإذن الله تعالى.
اللهم أعزّ الإسلام والمسلمين في كل مكان
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !
أحيّي الأخوة الأفاضل على كلماتهم العطرة ومباركاتهم الطيّبة وتشجيعهم مقطوع النظير . كذلك أحيّي الأخت الفاضلة سمر الأرناؤوط على تهنئتها الفاضلة وأشكر لها على ما قدّمته من مقترح بهذا الخصوص .
أقول : إقامة مكتبة المعهد في بداياتها . إنّ في تحديد العناوين فائدة جليّة في مرحلة متقدّمة من التعبئة ، لكن ليس في بداية المشوار . وقد يحول تحديد عنوان كتاب معيّن دون مشاركة البعض لعدم تمكّنه من الوقوف عليه أو لارتفاع ثمنه أو ما شابه ذلك من الأحوال والظروف . لذا يُرحّب بكلّ كتاب يندرج في العلوم الشرعيّة كعلوم القرآن الكريم والحديث النبويّ الشريف والعقيدة والفقه وأصوله وكذلك في اللغة العربيّة وآدابها وتاريخ العرب قبل الإسلام والتاريخ الإسلاميّ المبدوء بالسيرة النبويّة العطرة .
يُضاف إلى ذلك جناح الدوريّات والمجلات العلميّة المتخصّصة ؛ فتوفيرها في مكتبة المعهد ومتابعة إصداراتها وأعدادها في المستقبل هو من الأولويّات المطروحة .
 
ما شاء الله دكتور عمر وفقكم الله وياليت ترسل لي عبر البريد العادي معلومات خطية عنكم وعن المعهد وسأقوم بالتواصل معكم في خدمة المعهد
المملكة العربية السعودية
الرياض ص ب 65077 الرمز البريدي 11556
 
ماشاء الله تبارك الله ، والحمد لله كثيرًا ..
نسأل الله أن يبارك فيه ، وينشر التوحيد في كل مكان ..
 
هل يوجد فروع لمثل هذه المعاهد في السعودية في الرياض او مكة او المدينة
لتعليم اللغة العربية والعلوم الشرعية للمسلمين غير العرب؟؟
افيدوني رعاكم الله
 
ما شاء الله تبارك الله ، وأسأل الله تعالى أن يمدكم بعونه وتوفيقه ، ونحن بعد الله تعالى معكم في المدينة المنورة ، وسنخدمكم بكل جهودنا وطاقاتنا ، فأي أمر في مقدورنا لن نقصر معكم أبدا في إنجازه بإذن الله تعالى.
 
عودة
أعلى