بسم الله الرحمن الرحيم

ردينا طلال

New member
إنضم
25/10/2015
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
الاردن
السلام عليكم ورحمة الله , أعضاء ملتقى أهل التفسير , أود أن اسألكم هل هناك دراسات علمية أو كتب قامت بإفراد الإعجاز التاريخي بالبحث والتأصيل ؟؟؟
ما هذه الكتب؟ وهل الاعجاز التاريخي مهم دراسته؟؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام
ابحثي في الإعجاز بالغيب
أو
الإعجاز الغيبي

بأقسامه الثلاثة
الإعجاز بالغيب الماضي
وبالغيب الحاضر
وبالغيب المستقبل
ومن المفيد تتبع ما ورد في كتب الإعجاز
ككتاب مباحث في إعجاز القرآن لمصطفى مسلم
وإعجاز القرآن لفضل حسن عباس
ومثلها عشرات الكتب
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الاستاذ الفاضل عبدالرحيم الشريف
جزاكم الله تعالى خيرا. ..هل يتطابق الاعجاز التاريخي مع الاعجاز الغيبي ؟
ان الاعجاز التاريخي يبحث في
الروايات والقصص التاريخية التي
ذكرها القرآن وثبت بعد فترة من
الزمن صحة ما ذكره القرآن..اما عن
طريق التنقيب اﻵثاري او بواسطة طرق أخرى......اما الاعجاز الغيبي
فهو يتعامل مع جميع ماورد من الغيب في القرآن سواء ماكان في
وقت النزول ام بعده..ويثبت ان ما
ذكره القرآن هو الحق المبين..ففي
وقت النزول قصة هزيمة الروم ثم
إنتصارهم بعد بضع سنين..ومن الغيب الذي لم يحصل لحد الآن
نزول عيسى عليه السلام والدابة
وغيرها...والله تعالى أعلم.
 
نعم يا عزيزي
وهذا إعجاز بالغيب السابق
مثل الإخبار عن قصص عاد
رغم أن القصة غير موجودة في التوراه
لكن الاكتشافات الحديثة أخبرت بذلك

وكذلك الخلافات بين قصص القرآن وقصص التوراه
أثبتت الاكتشافات التاريخية الحديثة والمنطق العلمي بأن ما ورد في القرآن هو الحق

قارن مثلا بين قصة يوسف عليه السلام في القرآن والعهد القديم، هذه المقارنة هي التي دفعت موريس بوكاي لتأليف كتاب: القرآن والإنجيل والتوراه والعلم
وأثبت من خلالها أن كل خلاف بين القصة القرآنية وقصص العهد القديم هو بالعلم والمنطق لمصلحة القرآن.
وهذا ما أطلقوا عليه: الإعجاز بالغيب الماضي.
مصداقاً لقوله تعالى في سورة هود
" تِلْكَ مِنْ أَنبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلَا قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ ( ٤٩ ) "
 
إن كان المقصود بيان منهج القرآن الكريم في سرد الوقائع التاريخية فأنصح بالاطلاع على رسالة ماجستير بعنوان: " العرض التاريخي في القرآن الكريم خصائصه وسماته الفنية " للباحثة مقدم رشيدة
جامعة وهران / الجزائر / 2006-2007
ومما جاء في مقدمتها

(اضغط على الصورة لتكبيرها)

مشاهدة المرفق 10841

والرسالة موجودة في المرفقات

وإن كان المقصود المقارنة بالتفسير المادي للتاريخ
فأنصح بالاطلاع على رسالة " موقف الإسلام من نظرية ماركس للتفسير المادي للتاريخ "
من إعداد الطالب أحمد العوايشة
جامعة الملك عبدالعزيز / مكة المكرمة 1399 - 1400هـ
بإشراف الشيخ عبدالرحمن حسن حبنكة الميداني
ويهمك فيه: الفصل الثاني من الباب الثالث
وهو بعنوان: تفسير تاريخ الأمم بمقتضى التصور الإسلامي (مفهوم الحضارة في الإسلام وعوامل سقوط الحضارات في الإسلام)

ولم أستطع رفع الرسالة في المرفقات لكبر حجمها،
ومن أراد إرسالها عبر البريد الإلكتروني فأرجو تزويدي ببريده على الخاص.

ووفقكم الله
 
بارك الله فيك د.عبدالرحيم على هذه اللفتة وجزاك الله كل خير.
 
وبك بارك
وأنصح بالدراسات التي لها أثر تطبيقي ولا تقتصر على الوصف فقط، وأظن بأن دراسات الإعجاز ودراسات التدبر أقرب إلى التعبد - من الدراسات الوصفية الأكاديمية - بمقتضى قوله تعالى : (أفلا يتدبرون القرآن).
.. وفي كلٍّ خير
والله أعلم
 
عودة
أعلى