????بسم الله الرحمن الرحيم????2- إضاءات وملخص الأفكارالرئيسية لسورة الأنبياء مع روابط للحفظ وال

رقية خشفه

New member
إنضم
13/06/2017
المشاركات
113
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
59
الإقامة
الإمارات
????بسم الله الرحمن الرحيم????2- إضاءات وملخص الأفكارالرئيسية لسورة الأنبياء مع روابط للحفظ وال

????بسم الله الرحمن الرحيم????2-
إضاءات وملخص الأفكارالرئيسية لسورة الأنبياء مع روابط للحفظ والتثبيت ????

????الملخص الثاني????
أخبرنا الله بكتابه (وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ) (11)

تلك الآية تقرير لما سبقها من الآيات فخلق السموات والأرض مرتبط بيوم الحساب فليحذر المشركين من غفلتهم وإعراضهم من يوم الحساب والذكر واستهزائهم بالنبي عليه الصلاة والسلام

وسنة الله جارية في هلاك المعرضين المترفين المكذبين والمستهزئين

????????ثم تأتي الآيات بالأدلة النافية للشرك بتقرير توحيد الألوهية والربوبية ????????
في أربعة مقاطع
الأول????
1- (لَوْ أَرَدْنَا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْوًا لَاتَّخَذْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا إِنْ كُنَّا فَاعِلِينَ (17) بلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ (18) وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ عِنْدَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ (19) يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ (20)
قال قتادة???? معنى لهواً : ولداً
قال مجاهد ????في كتاب ابن كثير كل شيء في القرآن( إن) فهو إنكار
و(إن) حرف نفي وامتناع لأن هذا لن يكون
و(له) الضمير يعود لله جل علاه. أي الذين يعبدونه ويسبحونه.
من يحصيهم ؟ لايعلمهم إلا الله

يقول ابن القيم :????
لو أراد الله أن يتخذ ولداً لاتخذه من الجوهر السماوي (من لدنا)

(وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْض) جملة مستقلة وقف تام
وصف لعبيد ربوبيته ، توحيد الربوبية???? عبيداً وملكاً
ثم يبتدئ (ومن عنده) جملة مستقلة
ثم استأنف جملة أخرى فقال :وَمَنْ عِنْدَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ) وصف لعبيد إلهيته، توحيد الألوهية ????
أن الملائكة لا يعْيُونَ ولاينقطعون عن عبادته، وتسبيحهم كالنفس لبني آدم
????????????
عن ابن كثير : وقوله ( وإن من شيء إلا يسبح بحمده ) أي وما من شيء من المخلوقات إلا يسبح بحمد الله ( ولكن لا تفقهون تسبيحهم ) أي لا تفقهون تسبيحهم أيها الناس لأنها بخلاف لغتكم وهذا عام في الحيوانات والنبات والجماد وهذا أشهر القولين كما ثبت في صحيح البخاري عن ابن مسعود أنه قال كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يؤكل .
وفي حديث أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ في يده حصيات فسمع لهن تسبيح كحنين النحل وكذا يد أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم [ أجمعين ، وهو حديث مشهور في المسانيد .

البيضاوي :????
(بل) للإضراب من إتخاذ الله و وتنزيه لذاته من إتخاذ الولد سبحانه بل من شأننا أن نغلب الحق على الباطل

الثاني ????
(أَمِ اتَّخَذُوا آَلِهَةً مِنَ الْأَرْضِ هُمْ يُنْشِرُونَ (21) لَوْ كَانَ فِيهِمَا آَلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ (22) لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ (23)
استفهام استنكاري للآلهة التي اتخذوها الغير قادرة على إحياء الموتى
لو تعددت الآلهة لفسد نظام الكون القائم على إله واحد ورب واحد
الطبري :????يَقُول جَلَّ ثَنَاؤُهُ : فَتَنْزِيه لِلَّهِ وَتَبْرِئَة لَهُ مِمَّا يَفْتَرِي بِهِ عَلَيْهِ هَؤُلَاءِ الْمُشْرِكُونَ بِهِ مِنْ الْكَذِب .
ورب العرش رمز للإستيلاء والسيطرة الكل تحت سيطرته وملكه مملوكون وهو المتفرد بالإلوهية والربوبية
والجميع محاسبون ومسؤلون عن أفعالهم ولا يُسأل الخالق المالك في قضائه في خلقه

الثالث ????
(أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آَلِهَةً قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَذَا ذِكْرُ مَنْ مَعِيَ وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُمْ مُعْرِضُونَ (24) وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ (25)

أَعَادَ التَّعَجُّب فِي اِتِّخَاذ الْآلِهَة مِنْ دُون
اللَّه مُبَالَغَة فِي التَّوْبِيخ
فَانْظُرُوا هَلْ فِي كِتَاب مِنْ هَذِهِ الْكُتُب أَنَّ اللَّه أَمَرَ بِاِتِّخَاذِ آلِهَة سِوَاهُ ؟
فِي الْقُرْآن , أَمْ فِي الْكُتُب الْمُنَزَّلَة عَلَى سَائِر الْأَنْبِيَاء ؟فَالشَّرَائِع لَمْ تَخْتَلِف فِيمَا يَتَعَلَّق بِالتَّوْحِيدِ , وَإِنَّمَا اِخْتَلَفَتْ فِي الْأَوَامِر وَالنَّوَاهِي
تقرر الآيات ????1- وحدة تسمية الكتاب بالذكر ودعوة الكتب كلها الى عقيدة التوحيد ونفي الشرك ????2- وحدة الوحي لكل الرسل ????3- وحدة دعوة الأنبياء الى عقيدة التوحيد أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ


بينما في الآية :مَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (7)
تؤكد وحدة بشرية الرسل بأنهم رجال
ووحدة الوحي لكل الرسل

زكريا الأنصاري: يقول في قوله تعالى : وما أرسلنا قبلك إلا رجالا نوحي إليهم . . . [ الأنبياء : 7 ] .
قاله هنا : بحذف " مِنْ " تبعا لحذفها من قوله قبل ما آمنت قبلهم من قرية [ الأنبياء : 6 ] وقاله بعدُ بذكرها ، جريا على الأصل . والله اعلم
وتلك الملاحظة للفرق بين الآيتين المتشابهتين 7- 25
الرابع ????
وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ (26) لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ (27) يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُمْ مِنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ (28) وَمَنْ يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلَهٌ مِنْ دُونِهِ فَذَلِكَ نَجْزِيهِ جَهَنَّمَ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ (29) الطبري:
يَقُول تَعَالَى ذِكْره : وَقَالَ هَؤُلَاءِ الْكَافِرُونَ بِرَبِّهِمْ : اِتَّخَذَ الرَّحْمَن وَلَدًا مِنْ مَلَائِكَته فَقَالَ جَلَّ ثَنَاؤُهُ اِسْتِعْظَامًا مِمَّا قَالُوا وَتَبَرِّيًا مِمَّا وَصَفُوهُ بِهِ سُبْحَانه , وتَكْذِيبًا لَهُمْ وَرَدًّا عَلَيْهِمْ : { بَلْ عِبَاد مُكْرَمُونَ }
فأثنى الله على ملائكته أنهم عباد مكرمون لايقولون ولايعملون إلا ما أمرهم به لشدة طاعتهم له
, وَالْمَلَائِكَة يَشْفَعُونَ غَدًا فِي الْآخِرَة كَمَا فِي صَحِيح مُسْلِم وَغَيْره , وَفِي الدُّنْيَا أَيْضًا ; فَإِنَّهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلِمَنْ فِي الْأَرْض
الشنقيطي : الثناء الحسن على ملائكته صلوات الله عليهم ومع كرامتهم على الله لو أدعى أحد أنه له الحق في صرف شيئ من حقوق الله الخاصة به لكان مشركاً وكان جزاؤه جهنم والمراد بذلك تعطيم أمر الشرك
????????????
نتأمل في سورة???? غافر???? دعاء الملائكة للمؤمنين في تفسير

السعدى???? : (الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ)7)

يخبر تعالى عن كمال لطفه تعالى بعباده المؤمنين، وما قيض لأسباب سعادتهم من الأسباب الخارجة عن قدرهم، من استغفار الملائكة المقربين لهم، ودعائهم لهم بما فيه صلاح دينهم وآخرتهم، وفي ضمن ذلك الإخبار عن شرف حملة العرش ومن حوله، وقربهم من ربهم، وكثرة عبادتهم ونصحهم لعباد الله، لعلمهم أن الله يحب ذلك منهم فقال: { الَّذِينَ يَحْمِلُونَ العرش )
أي: عرش الرحمن، الذي هو سقف المخلوقات وأعظمها وأوسعها وأحسنها، وأقربها من الله تعالى، الذي وسع الأرض والسماوات والكرسي، { وَمَنْ حَوْلَهُ } من الملائكة المقربين في المنزلة والفضيلة .
!!!!!!????
ما أرحمك يا الله ملائكة عرشك تدعوا للمؤمنين بالمغفرة والنجاة من عذاب الجحيم !!!!

بعد أن ردَّالله عليهم بالأدلة النافية للشرك بتقرير توحيد الألوهية والربوبية وختمنا الدليل الرابع بتأملات دعاء الملائكة للمؤمنين
يطرق الله قلوب المشركين بدلائل التوحيد بالمشاهد الكونية المعروضة للأنظار والقلوب وهم عنها معرضون
في الملخص الثالث إن شاء الله

والحمدلله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وماتوفيقي الا بالله عليه توكلت وإليه أنيب
رقية أحمد خشفة ????????
 
عودة
أعلى