برنامج منتقى لدراسة العلوم الشرعية

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع abdul
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

abdul

New member
إنضم
05/01/2004
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
الاسكندرية
الموقع الالكتروني
www.art-5.com
بسم اللة الرحمن الرحيم
سألنى احد زملائى ان اضع لة منهج لطلب العلوم الشرعية بأن اراعى فية الشمول لكل العلوم و الفنون الطلوبة وان اراعى انشغالة الوظيفى فأردت ان اجعلها نصيحة عامة مع الاشارة بأنى قرأت قبل ان اضع هذا المنهج ما يقرب من 15 منهج فأفادونى جليا فاردت ان اضيف اليهم هذا المجهود المتواضع ومن وجد خيرا فيدعــــوا لنا و للمسلمين و مــن جد غير ذلك
فليدعوا لنا بالمغفرة :
تنبيهات هامة:
1- نصيحتى لمن اراد ان يبداء هذا البرنامج فعلية ان يلتزم بة لان كل كتاب لا يغنى عن الاخر فى فنة
2-على طالب العلم عدم التخصص فى فن من الفنون الا بعد الانتهاء التام من جميع المراحل
3- على طالب العلم التحلى باالصبر فهو مفتاح العلم و أعطاء كل مرحلة كفايتها من التحصيل و الاستذكار ولذلك لم اضع زمنا معينا للمنهج
4-اذا اصطصعب طالب العلم شئ فعلية باالدعاء
5- على طالب العلم ان يحافظ على حفظ القرأن فالقرأن لا يشبع منة العلماء
6- على طالب العلم ان يتعلم تجويد القرأن على يد شيخ متقنع , وما اكثر مراكز تجويد القرأن
وان عجز طالب العلم فى الذهاب الى مركز لتجويد القرأن – و اكرر ان عجز- فعلية ان يقتنى مجموعة الاستذ احمد عامر فهى ممتازة جدا ( 20 شريط)

المرحلة الاولى
(مرحلة البدء)

العقيدة
1-شرح كشف الشبهات – للشيخ العلامة ابن عثيمين
2-شرح الاصول الثلاثة- للشيخ العلامة ابن عثيمين
3-القواعد المثلى فى صفات واسماء اللة الحسنى- للشيخ العلامة ابن عثيمين
4- شرح الواسطية- للشيخ العلامة ابن عثيمين
5-تقريب التدمرية- للشيخ العلامة ابن عثيمين
6-فتح رب البرية بتلخيص الحموية- للشيخ العلامة ابن عثيمين
7-فتح المجيد شرح كتاب التوحيد-لعبد الرحمن آل الشيخ

التفسير
1-تفسير السعدى ( المسمى تيسير الكريم الرحمن فى تفسير كلام المنان) مطبوع فى مجلد واحد
احاديث الاحكام
1- تيسير العلام شرح عمدة الاحكام – لعبداللة آل بسام

الفقة
1- الملخص الفقهى – للفوزان
2- الروضة الندية شرح الدرر البهية- لحسن صديق خان
النحو
1- التحفة السنية بشرح المقدمة الآجرومية-لمحمد محى الدين عبد الحميد
السيرة
1- الرحيق المختوم- للمبركرفورى

الرقائق
1- رياض الصالحين- للنووى

أداب طالب العلم
1-ثقافة الداعية- يوسف القرضاوى
2-حلية طالب العلم- شرح الشيخ العلامة ابن عثيمين

الحديث
1- اللؤلؤ و المرجان فيما اتفق علية الشيخان- لمحمد فؤاد عبد الباقى

اصول الفقة
1- شرح اصول من علم الاصول – عن طريق سماع الاشرطة المسجلة للشيخ العلامة ابن عثيمين – او الشرح الفرغ
او شرح الورقات – للفوزان
او الواضح فى اصول الفقة – للشيخ عمر الاشقر
2- القواعد و الاصول الجامعة – للسعدى

اصول التفسير
1- اصول فى التفسير- للشيخ العلامة ابن عثيمين
2- شرح مقدمة ابن تيمية فى التفسير-للشيخ العلامة ابن عثيمين
3- القواعد الحسان فى تفسير آى القرآن- للشيخ السعدى

مصطلح الحديث
1- مصطلح الحديث - للشيخ العلامة ابن عثيمين – حفظ التعريفات حفظا تاما
ويمكن الاستفادة من شر النظومة البيقونية من خلال سماع الاشرطة المسجل عليها شرح الشيخ العلامة ابن عثيمين

التاريخ
1- قصص الانبياء- لابن كثير


المرحلة الثانية
(مرحلة النضج)
العقيدة
1- سلسلة عمر الاشقر فى العقيدة 1-7
2-شرح الطحاوية- لابن ابى العز الحنفى – تحقيق التركى و الارنؤوط

التفسير
1-تفسير ابن كثير – تحقيق ابراهيم البنا او تحقيق مصطفى السلامة- و ظهر تحقيق تعاون فية مجموعة من العلماء فى 7 مجلدات وهو جيد

احاديث الاحكام
1-سبل السلام شرح بلوغ المرام – للامير الصنعانى

الفقة
1-الشرح الممتع على زاد المستقنع- للشيخ العلامة ابن عثيمين( اقتنى الطبعات الجديدة)

النحو
1- القواعد الاساسية للغة العربية – للسيد احمد الهاشمى

السيرة
1- زاد المعاد- لابن القيم

الرقائق
1-تهذيب موعظة المؤمنين من احياء علوم الدين – لجمال الدين المقدسى

اصول التفسير
1- مباحث فى علوم القرآن – لمناع القطان
مصطلح الحديث
1- تيسير مصطلح الحديث – محمود الطحان
2- نزهة النظر شرح نخبة الفكر- لابن حجر
3- كيف نتعامل مع السنة – ليوسف القرضاوى

التاريخ
1- المقدمة لابن خلدون المغربى
2- تاريخ الحلفاء – للسيوطى

الدعوة
1-هداية المرشدين – لعلى محفوظ

فرائض
1- تسهيل الفرائض - للشيخ العلامة ابن عثيمين

الاداب الشرعية
1- الاداب الشرعية و المنح المرعية – لابن مفلح المقدسى

الحديث
1- جامع العلوم و الحكم – لابن رجب
2- صحيح البخارى
3- صحيح مسلم

اصول الفقة
1- امتاع العقول - لعبد القادر شيبة الحمد
2- مذكرة فى اصول الفقة – لمحمد امين الشنقيطى
المرحلة الثالثة
(مرحلة بداية الاجتهاد و نهاية الاقتصاد)
العقيدة
1- معارج القبول –احمد الحكمى
2- العلو للعلى الغفار- للذهبى
3- حجة اللة البالغة – للدهلوى
التفسير
1-اضواء البيان- للشنقيطى
2- تفسير ايات الاحكام - للسايس

احاديث الاحكام
1- نيل الاوطار – للشوكانى
الحديث
السنن الاربع ( النسائى – الترمذى – ابو داود – ابن ماجة ) – و لا غنى عن الاستفادة بمجهودات الالبانى فى صحيح و ضعيف السنن

الفقة
الكافى – لابن قدامة

فقة مقارن
1- بداية المجتهد و نهاية المقتصد – لابن رشد القرطبى

فقة (ترجيح احكام)
1- السيل المتدفق على حدائق الازهار – للشوكانى

اصول التفسير
1- اصول التفسير جمعا و دراسة – لخالد السبت
اصول الفقة
1-روضة الناظر – لابن قدامة

السيرة
1- فقة السيرة – لمنير الغضبان
2- السيرة النبوية – لابن هشام

الرقائق
1- موارد الظمأن لدروس هذا الزمان- لعبد العزيز السلمانى

الفرائض
1- الرائد فى علم الفرائض – لمحمد عيد الخضراوى

مصطلح الحديث
1- تدريب الراوى – للسيوطى
النحو
1- شرح الفية ابن مالك – لابن عقيل
المرحلة الرابعة
(مرحلة الاحتراف)
العقيدة
1- الاجوبة المرضية على تقريب التدمرية- لبلال طبرى
2- ءايثار الحق على الخلق – لابن الوزير اليمانى
3- الصواعق المرسلة على الجهمية و المعطلة – لابن القيم
4- الموسوعة الميسرة فى الاديان و الذاهب المعاصرة – الندوة العالمية للشباب
التفسير
1- تفسير القرطبى
الحديث
فتح البارى – لابن حجر
قال الشوكانى لا هجرة بعد الفتح
فقة مقارن
1- المغنى – لابن قدامة
2- المجموع شرح المهذب – للنووى
قال الامام المفتى ابن الباز مفتى المملكة السعودية رحمة اللة من اتى على الغنى و المجموع فقد تصدر للافتاء
3- المحلى - لابن حزم الظاهرى
النحو
1- اوضح المسالك لالفية ابن مالك – لابن هشام الانصارى
الرقائق
احياء علوم الدين – للغزالى
اصول الفقة
1- ارشاد الفحول لتحقيق الحق من علم الاصول – للشوكانى
2-اعلام الوقعين – لابن القيم
اصول التفسير
1- دفع ايهام الاضطراب عن آيات الكتاب – للشنقيطى
2- الاتقان – للسيوطى
مصطلح الحديث
1- النكت على كتاب بن صلاح – لابن حجر
2-اصول التخريج و دراسة الاسانيد – لمحمود الطحان
التاريخ
1- البداية و النهاية – لابن كثير
الدعوة
فقة الدعوة الى اللة وفقة النصح و الارشاد – لعبد الرحمن حنبكة
الفرائض
كشف الغوامض من احكام علم الفرائض – لبلال طبرى
اداب
1- عيون الاخبار – لابن قتيبة
2- معالم القربة من احكام الحسبة
3-الكنز الاكبر من الامر بالمعروف و النهى عن المنكر – للدمشقى الصالحى
القواعد الفقهية
1-شرح القواعد الفقهية – للزرقاء
2-الاشباة و النظائر – للسيوطى
البلاغة
1- البلاغة الواضحة – لعلى الجارم و مصطفى امين
اداب الفتوى
1- صفة الفتوى والمفتى و الستفتى – لابن حمدان الحنبلى
مناقب
1- سير اعلام النبلاء – للذهبى
اداب البحث و الناظرة
1- اداب البحث و الناظرة – للشنقيطى

---------------------------------------------------------------------------

ارشادات هامةللشيخ عائد القرنى

 كيف تفهم كتاباً مُطولاً:
بعض كتب العلم طويلة مسهبة كتفسير ابن كثير وفتح الباري والمغني وغيرها ، وطالب العلم إذا أراد فهم هذه المُطولات فأمامه طُرق :
منها أن يُكرر الكتب كل كتاب ثلاث أو أربع مرات .
ومنها أن يقرأها واحدة متأنية معه مذكرات أو دفتر يُسجل الشوارد والفوائد والنكات العلمية وما يصعب عليه ليُراجع أهل العلم .
ومنها أن يقرأ مع زميل على فترة طويلة مع المُناقشة والمساءلة .

 أنفق يا طالب العلم يُنفق عليك:
وصيتي لنفسي وإخواني طلبة العلم بالإنفاق من العلم وتعليم الناس بالخطابة بالدروس بالندوات بالمحاضرات العامة بالكتابة ولا يحجم طالب العلم عن إفادة المسلمين فيضيع علمه ويُبادر الموت وما قدم شيئاً .

 كتاب إحياء علوم الدين:
احذر من كتاب إحياء علوم الدين في ثلاث مسائل واستفد منه:
المسألة الأولى: الرجل ليس مُحدثاً وقد جمع الموضوعات في كتابه فأوعى.
المسألة الثانية: عقيدة الرجل أشعرية على منهج أهل الكلام ومناهج الفلسفة.
المسألة الثالثة: الغزالي مُعجب بالصوفية أيما عجب ، وقد ساق لهم خزعبلات ومدلهمات فانتبه له واجعل المعيار الكتاب والسنة.

 من أمراض طلبة العلم:
ثلاثة أمراض تكثر في طلبة العلم ومن أصابه منها مرض فقد هوى على وجهه نسأل الله العافية والسلامة.
المرض الأول: الرياء في طلب العلم والوعظ والدعوة والتصدر ، وعلاجه الصدق والإخلاص.
المرض الثاني: الحسد وما أكثره في طلبة العلم وهو من كبائر الذنوب ، وعلاجه الإيمان بالقضاء والقدر والاستعاذة وتذكر فضل الله تعالى.
المرض الثالث: الكبر وهو طاغوت القلوب وفرعون الأرواح ونمرود المتعلمين جزاء صاحبه الحقارة والصغارة والخزي في الدنيا والآخرة التواضع ومعرفة النفس.


 أحسن كتاب في السيرة:
ما رأيت أحسن ولا أروع من كتاب زاد المعاد لابن القيم فما أفيَدَه وما أعذبه وما ألذه خاصة المحقق المنتشر ولو طالع معه دلائل النبوة للبيهقي لكان حسناً.

 لا يخلو كتاب من فائدة:
هذه الجملة لابن الجوزي في صيد الخاطر وهي من أحسن الجُمل فلا تحتقر أي كتاب لمسلم ، فإنك قد تجد الدر بين القش ، وكم من مسألة محققة منقحة قي كُتيّب لا تظفر بها في مجلدات.

 أصول كتب الأحكام:
ذكر الذهبي في ترجمة ابن حزم أربعة كتب هي بحق أصول كتب الأحكام وهي:
المغني لابن قدامة ، وسنن البيهقي ، والتمهيد لابن عبدالبر ، والمُحلّى لابن حزم . قلت: وخامسها فتاوى ابن تيمية رحمه الله تعالى . فعليك بمراجعتها يا طالب العلم دائماً وليت عندك صبر وجلد لتقرأها جميعاً ولو مرةً واحدة.
 القراءة المبعثرة:
القراءة المبعثرة تُخرج مثقفاً ولا تُخرج عالماً وهي قراءة التهويس في كل كتاب بلا ضابط فيحفظ القارئ جُملاً من كل مكان لا يربطها رابط وهذه القراءة ليست هي المطلوبة المنتجة.
 طالب العلم المتأنق:
الإسلام لا يعترف بالدروشة فهو دين روعة وجمال ولماذا يتدروش بعض الناس في لباسهم يقبلون الغتر ويرتدون الثياب المتسخة ويهملون النظافة والأناقة وحسن الهندام.
علبة الصابون بريال واحد ، وكي الثوب بريالين والسواك بريال فلماذا نذهب إلى سيرة بعض الزهاد ونترك سيرة محمد عليه الصلاة والسلام.

 بشاشة طالب العلم:
طالب العلم بشوش طلق المُحيا ، بادي الثنايا ، يكاد يذوب رقة وخُلقاً أما الفضاضة والغلظة فمن أخلاق جفاة الأعراب وجنود البربر: [ فبما رحمت من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظاً القلب لا نفضوا من حولك ].

 إلى الذين ينتقصون الدراسة المنهجية:
سمعت شباباً لا يرضون بالدراسة المنهجية بحجة أنها قليلة البركة ضحلة العطاء مضيعة للوقت فطالعنا الواقع فوجدنا أذكياء الطلاب وأبطال الساحة وفرسان الميدان جلهم أو كلهم من أبناء الدراسة المنهجية وأهل الاطلاع إذن ليس بصحيح ما قال أولئك ، والجمع بين الدراسة والتحصيل الشخصي من أحسن ما يكون.


 نظرة في كتاب المُحلى لابن حزم:
سمعت من يُحذّر طلبة العلم من القراءة في المحلى لابن حزم فحملت هذا التحذير على أحد سببين:
الأول:أن هذا المحذِّر مُقلّد تشبع بالتقليد لا يرى الخروج على المذهب طرفة عين وابن حزم في نظره عدو لهذا النهج أو لأن هذا المحذر ما قرأ المحلى وما مرَّ عليه.
صحيح أن المحلى فيه أمور لا يُوافق عليها كفيه القياس والتأويل في الصفات والنقد المرير للعلماء وبعض المسائل لكن أين الكنوز التي فيه من علم أصيل وتأصيل ودليل ونقل عجيب فاستفد يا طالب العلم منه ولا تسمع للمثبط.
 من أحسن كتب التفسير:
طفت في كثير من كتب التفسير فما رأيت مثل تفسيرين: تفسير ابن كثير وتفسير القرطبي وثالثها تفسير الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي ، أما تفسير ابن جرير الطبري فطويل ولُبّه عند ابن كثير وأما فتح القدير فغالبه نحو وصرف وفيه فوائد وأما الخازن ففيه بدع ومخالفات وأما الرازي فطويل يسرح في أودية ويأتي بأوابد وزاد المسير من أجمع الكتب لأقوال المفسرين ولكن أين الأحاديث النبوية في التفسير.

 التصحيح والتضعيف أمر اجتهادي:
لا يلزم قول أحد في تصحيح حديث أو تضعيفه إذا خالفه إمام مثله إلا بمُرجحات وبعض الطلبة يُلزمون بعضهم بتصحيح أو تضعيف لأحد العلماء قد خالفهم قوم فلماذا يؤخذ بقول هذا ويُطرح قول ذلك.

• في الختام أزجي لك تحياتي يا طالب العلم ودعائي لك بالتوفيق ولعلك تدعو لي معك بالهداية والثبات ، أسأل الله تعالى أن يفغر لي ولك وأن يشرح صدري وصدرك للإسلام وسلام عليك ورحمة الله وبركاته وصلى الله على محمد وآله وصحبه ، وإلى لقاء.

• اخوكم عبدالله البربرى
 
ارجو من لدية تعقيب على البرنامج ان يفيدنا بة و لة جزيل الشكر
 
جزاك الله خيراً على الكتابة ولكن أنبه على ان الواضح في أصول الفقه هو لمحمد الأشقر وليس لعمر وفقك الله لما تحب وترضاه .
 
عودة
أعلى